أخبار

وزير المالية: نستهدف زيادة الاستثمارات العامة الخضراء إلى 50% بحلول 2025

بحلول 2030

تستهدف مصر زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء الممولة حكوميا إلى 50% بحلول عام 2025 عبر منح القطاع الخاص المحلي والأجنبي دورا أكبر في الاستثمارات الصديقة للبيئة.
إذ تستهدف مصر تحسين تنافسيتها بمؤشر الأداء البيئي، وفق ما قاله وزير المالية الدكتور محمد معيط بالمنتدى السابع للمالية العامة بدبي.
تشمل الاستثمارات الصديقية للبيئة صناعة السيارات الكهربائية أو المزودة بالغاز الطبيعي، والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة من الرياح.
“لدينا مزايا تنافسية كبرى ومشروعات واعدة فى توليد الطاقة من المصادر المتجددة والنظيفة، ونحرص على توطين الخبرات العالمية في مشروعات الأمونيا والهيدروجين الأخضر، بما يسهم فى تنويع مصادر إمدادات الكهرباء اللازمة للتنمية الزراعية والصناعية والعمرانية”، بحسب ما قاله معيط بجلسة إدارة المخاطر وفرص المناخ.
تمت إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي ضمن محفظة مصر المستدامة، بما يتيح إمكانية إصدار سندات خضراء، واجتماعية، وسندات مستدامة وزرقاء، وسندات مرتبطة بتمكين المرأة على نحو يعكس طموح رؤية “مصر 2030″، حسبما أوضح.
إذ يُغطى إطار التمويل المستدام لمصر محاورالنقل النظيف، والبنية التحية الأساسية ميسورة التكلفة، والطاقة الجديدة والمتجددة، ومنع التلوث والسيطرة عليه، والتكيف مع تغير المناخ، وكفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحى، والوصول إلى الخدمات الأساسية، والتقدم الاجتماعى والاقتصادي والتمكين.
قال وزير المالية إن توالي 3 أزمات تسببت فى هزة عنيفة لبنية الاقتصاد العالمى حيث تشابكت تداعيات جائحة كورونا، والآثار السلبية للحرب في أوروبا، والتغيرات المناخية.
إذ شهدت سلاسل الإمداد والتوريد اضطرابا، وموجة تضخمية حادة انعكست فى ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء والوقود، وتكلفة التمويل، حتى أصبحت الفجوة التمويلية تتزايد للاقتصادات الناشئة مع صعوبة الوصول للأسواق الدولية.
في الوقت الذي تحتاج فيه الدول النامية أعباءً تمويلية ضخمة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، ومكافحة تغيرات المناخ في ظروف عالمية استثنائية، بالغة التعقيد.. وفق قوله.

نتطلع أيضًا إلى الدعم الدولى لمبادرتي تخفيض تكلفة الاقتراض الأخضر، وإنشاء تحالف الديون المستدامة اللتين تم إطلاقهما في يوم التمويل على هامش مؤتمر المناخ COP27، حسبما أشار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“ڤاليو” تتفق مع “Hive Analytics” لتسهيل سداد مصروفات دبلومات “AI Copilot”

أعلنت ڤاليو، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط...

منطقة إعلانية