النشرة البريدية

“صندوق النقد” متفائل ببرنامج الخصخصة والطروحات.. “الصندوق السيادي” يخطط لتحويل منطقة وسط البلد لمركز تكنولوجي

سليمان

العناوين الرئيسية

مدبولي: 51 مليار جنيه تكلفة تطوير “القابضة للغزل والنسيج”

“التجاري الدولي” بصدد إصدار أدوات مالية بمليار دولار

“الرقابة المالية” تعدل ضوابط اختيار شركات التأمين لمديري المحافظ الاستثمارية

الإفراج عن بضائع “مكسب” للتجارة الإلكترونية المتحفظ عليها

“ميرسك” تقاضي “إيفرجرين” لتعطيلها قناة السويس في 2021

“دانة غاز” تستهدف ضخ 100 مليون دولار في مصر خلال عامين

الشئون الاقتصادية بـ”النواب” توافق على تعديل قانون سوق المال

القصة الرئيسية 

“صندوق النقد” متفائل ببرنامج الخصخصة والطروحات المصرية

أبدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، ترحيبها الشديد بقرار الحكومة المصرية بالمضي قُدمًا ببرنامج الخصخصة، والتي ستثمر عن المزيد من الاستثمارات وخلق الوظائف، متوقعة أن يسهم برنامج طرح 32 شركة حكومية لمستثمرين استراتيجيين أو في البورصة، في تحسين نظرة الصندوق المستقبلية للاقتصاد المصري، وأضافت: هذا جيد خاصة أننا سنجري أول مراجعة لبرنامجنا مع مصر في شهر مارس، ونحن نرى علامات إيجابية جدًا.

وقالت “جورجيفا” في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”، على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، إن مصر من الدول البريئة التي أُصيبت عن طريق الخطأ، حيث أبلت الحكومة بلاءً حسنًا في إصلاح اقتصاد البلاد، ثم أصابتها جائحة كورونا، قبل أن تتأثر بشدة بغزو روسيا لأوكرانيا، والذي قاد لخسائر في الإيرادات من السياحة ولارتفاع حاد في أسعار الغذاء”.

وشددت على أن إذا ما أرادت مصر المضي في طريق يقودها نحو وضع أفضل، فعليها مواصلة إفساح المجال أمام القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، بما يسهم بتلبية الحاجة لخلق مليون وظيفة جديدة تحتاجها البلاد كل عام.

والتقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، مع جورجيفا، على هامش مشاركتهما في القمة العالمية للحكومات بدبي، حيث تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات العالمية.

يأتي ذلك تزامنا مع تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على التواصل المستمر مع المستثمرين للتعرف على المشكلات والمعوقات التي تواجههم، والعمل على حلها وتذليل كافة العقبات أمامهم.

وشدد الرئيس، خلال مشاركته في “المائدة المستديرة للشركات المليارية“، على هامش المشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات على أهمية دور القطاع الخاص، خاصةً الشركات الناشئة ورواد الأعمال، بوصفه قاطرة التنمية المستدامة من خلال الاستثمارات ونقل المعرفة الحديثة والتكنولوجية.

أهم الأخبار

يعتزم صندوق مصر السيادي تحويل منطقة وسط البلد في القاهرة إلى مركز تكنولوجيا وحاضنة للشركات الناشئة، للمساهمة برفع صادرات خدمات التكنولوجيا بمصر من 3 إلى 10 مليارات دولار، بحسب حديث أيمن سليمان الرئيس التنفيذي للصندوق في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” خلال مشاركته بالقمة العالمية للحكومات.

وأضاف أن الصندوق لديه أصولًا كبيرة في منطقة وسط البلد منها أرض الحزب الوطني ومجمع التحرير ومبنى وزارة الداخلية، ويستهدف التطوير الحالي لمجمع التحرير خدمة مجتمع الأعمال، لافتًا إلى أنه من بين المقار التي ستتم مشاركتها مع القطاع الخاص في وسط البلد أيضًا، مبنى وزارتي الداخلية والشباب، وقد تضم القائمة مقر وزارة السياحة في منطقة الزمالك، حيث قدم عدد من الشركاء دراسات جدوى لتطوير استخدامات هذه المباني.

كما أشار “سليمان” إلى أن الصندوق السيادي بدأ هذا الشهر في استكشاف بيع حصة تصل إلى 30% من الشركة القابضة التي تضم 7 فنادق، عبر زيادة رأسمال الشركة بالتزامن مع منح حق التشغيل والإدارة لمستثمرين من أجل رفع كفاءة تلك الفنادق، مؤكدًا أنه كلما نجحت الشركة ترتفع قيمتها ويمكننا لاحقًا طرحها في البورصة.

وتطرق رئيس الصندوق السيادي إلى اعتزام طرح محطات توليد الكهرباء والطاقة المتجددة لصالح مستثمر استراتيجي، وكذلك الشركات بقطاع الزراعة والبنوك والتأمين، وهي كيانات لا تقل قيمتها المستهدفة عن مليار دولار، متوقعًا مضاعفة حجم أصول الصندوق من 30 إلى 60 مليار جنيه.

يخطط البنك التجاري الدولي لإصدار أدوات مالية بحد أقصى مليار دولار أو ما يعادلها بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية الأخرى لتمويل أنشطته التوسعية، ويتطلب الإصدار موافقة الجمعية العامة غير العادية للبنك المقرر عقدها في 20 مارس المقبل، ثم موافقة الجهات الرقابية، بحسب بيان صادر عن البنك أمس. يأتي إعلان البنك بعدما أوصى بتوزيع 1.613 مليار جنيه على المساهمين عن أرباح 2022، بعد نمو أرباحه السنوية في 2022 بنسبة 21%.

كذلك قرر مجلس إدارة “التجاري الدولي” البدء في إجراءات تصفية شركة “سي فينتشرز C-Ventures” خلال هذا العام، والتي تركز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة التحويلية، ومنصات الخدمات المالية من الجيل التالي.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بشأن تطوير قواعد تعاقد شركات التأمين مع شركات تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار، بغرض إدارة محافظها الاستثمارية، وتشترط الضوابط ألا يقل متوسط قيمة المحافظ التي قامت بإدارتها عن 2 مليار جنيه في العام السابق على تعاقدها مع شركة التأمين، وذلك بعد استبعاد قيمة المحفظة أو الأموال المحالة إليها من شركة التأمين، على ألا تزيد قيمة المحفظة المسند إدارتها عن 50% من قيمة المحافظ لدى مدير الاستثمار.

أعلن حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في بيان أمس عن الإفراج عن بضائع شركة مكسب للتجارة الإلكترونية التي سبق أن تحفظت السلطات عليها، إثر القيام بعملية تفتيش على أحد المخازن الخاصة بالشركة في محافظة القليوبية، موضحًا أن التحقيقات انتهت إلى حفظ المحضر بالنيابة العامة والتأكد من سلامة موقف الشركة والتزامها بالضوابط والموافقات الخاصة بممارسة النشاط.

في شأن آخر، نقلت صحيفة “المال” عن “هيبة” أن الهيئة بدأت عملية تحديث خريطة مصر الاستثمارية للمرة الثالثة، والتي ستتضمن الفرص الحكومية المتاحة، بهدف تمكين المستثمرين من انتقاء الفرص التي تناسبهم بالقطاعات المختلفة، لافتًا إلى اعتزام الهيئة تفعيل تأسيس الشركات إلكترونيًا في الربع الثاني من العام الجاري.

رفعت شركة “ميرسك” الدنماركية دعوى قضائية ضد شركة “إيفرجرين” بسبب تعطيلها لحركة الملاحة في قناة السويس في مارس 2021، بحسب “بلومبرج”. وقالت ميرسك إن تعطيل حركة الملاحة بسبب جنوح إيفرجرين أجبرها على تأخير السفن أو تحويل مسارها مما تسبب لها في خسائر. تسعى ميرسك للحصول على تعويضات تصل إلى 43 مليون دولار، من الدعوى التي رفعتها بالمحكمة البحرية والتجارية في الدنمارك.. التفاصيل

شهدت البورصة المصرية، أمس الإثنين، تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على أسهم شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة، لعدد 91.850 مليون سهم بقيمة إجمالية 1.774 مليار جنيه، في إطار إعادة هيكلة بين المجموعات المرتبطة.

شهد مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023)، توقيع عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون المشترك بين قطاع البترول وشركات الطاقة والتكنولوجيا العالمية، تشمل تعاون وزارة البترول وشركة شيفرون العالمية التعاون في بناء القدرات بمشروعات الكربون المنخفض، فضلًا عن توقيع الشركة الأمريكية والهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية للتسويق المشترك، بغرض تصدير حصة الهيئة وحصة الشركة من خامات خليط قارون إلى السوق العالمي. كما اتفقت الوزارة مع شركة “آي بي أم” على تقديم الخدمات الاستشارية في مجال التحول الرقمي لأنشطة البترول، بحسب بيان صحفي.

في الوقت نفسه، قالت كادري سيمسون، مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي للقاهرة، على هامش مشاركتها في المؤتمر، إن هناك مذكرة تفاهم ثلاثية بين مصر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل لتأمين جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي من خلال إمدادات غاز شرق المتوسط، بالإضافة إلى نجاح مذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي 2018-2022 في تحقيق أهدافها.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي سيساعد مصر على تغطية جزء من حاجتها من الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة، ما سيمكن البلاد من بيع كميات إضافية من الغاز في الأسواق الدولية لأن الأولوية هي للطلب المحلي، ولكن من المنطقي الاستفادة من هذه الظروف “الرائعة” الموجودة في مصر لإنتاج الكهرباء باستعمال طاقتي الشمس والريح عوضًا عن استخدام الوقود الأحفوري، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

فيما تستهدف شركة دانا غاز الإماراتية ضخ استثمارات تصل لنحو 100 مليون دولار في مصر خلال 2023 و2024، حسب تصريحات صحفية لرئيسها التنفيذي باتريك ألمان على هامش معرض مصر للبترول “إيجبس 2023.“مهتمون جدا بالمزايدات التي تنوي مصر طرحها قريبًا للتنقيب عن النفط والغاز وندرس حاليًا البنود المتعلقة بهذه الفرص الاستثمارية”. أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية الأحد عن خطط لطرح 3 مزايدات عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز خلال 2023 بالإضافة لحفر 300 بئر استكشافي حتى 2025.. التفاصيل

وبحث طارق الملا وزير البترول مع لوكا فيجناتي، مدير الاستكشاف بشركة إيني الإيطالية، خطط الشركة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بعدد من مناطق عملها بالصحراء الغربية والبحر المتوسط، وطرق اللقاء إلى مناقشة سبل الإسراع بتنمية الكشف الجديد للغاز الطبيعي الجار تقييمه في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط بالشراكة مع شركتي شيفرون العالمية وثروة.

فيديو اليوم

رغم التحديات الاقتصادية عملت شركة The Land Developers على تسريع معدل تنفيذ مشروع أرمونيا بالعاصمة الإدارية وفق المخطط الزمني له، التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

وافق مجلس النواب أمس على مجموع مواد مشروع قانون إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، بينما أرجأ الموافقة النهائية لجلسة لاحقة. ويهدف مشروع إنشاء قانون الغرف السياحية إلى تحقيق التوازن والاتساق بين تنظيم وإنشاء وإدارة الغرف السياحية واتحادها.

ويتيح مشروع القانون خروج إنشاء شعب وفروع الغرف السياحية عن اختصاص وزارة السياحة والآثار، وعدم حل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية المنتخب إلا من خلال حكم قضائي من المحكمة المختصة وليس بقرار من الوزير المختص، فضلًا عن وضع نظام لتسوية النزاع في المجال السياحي بشكل ودي.

وأقر البرلمان الاتفاق المبسط بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن قرض بمبلغ 250 مليون يورو على شريحتين، لتنفيذ مشروع إنشاء مترو “إسكندرية – أبوقير”، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، من حيث المبدأ على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون سوق المال، بهدف التشريع لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية في البورصة، والسماح للشركات والجهات الأجنبية بقيد شهادات الكربون الخاصة بها في السوق المصري لجذب الاستثمارات الأجنبية.

تكلفت عملية تطوير الشركة القابضة للغزل والنسيج 51 مليار جنيه لتطوير واستكمال إنشاء المصانع التابعة وإصلاح هيكلها المالي، تتوزع التكاليف بين 30 مليار جنيه لأعمال التطوير، و21 مليار جنيه مديونيات جارٍ تسويتها لصالح هيئة التأمينات ومصلحة الضرائب وغيرها من الجهات، حسبما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال جولة تفقدية لمصانع غزل المحلة أمس.

وقال مدبولي إن شركات الغزل والنسيج  تعاني من خسائر متراكمة الفترة السابقة بقيمة 8 مليارات جنيه، لذلك ركزت خطط التطوير أولًا على تحديد ما يمكن تطويره وما لا يمكن تطويره، مشيرًا إلى أن تكلفة التطوير تشمل 8.5 مليار جنيه للإنشاءات الجديدة، ورفع كفاءة إنشاءات قائمة بمختلف أفرع الشركة القابضة على مستوى الجمهورية، إلى جانب توريد ماكينات جديدة بقيمة 650 مليون يورو.

تستعد مجموعة أورا ديفلوبرز إيجيبت لإبرام صفقة استحواذ على أرض بمساحة 316 فدانًا، في امتداد مدينة الشيخ زايد غرب القاهرة، لاستخدامها ضمن مشروع متنوع يتضمن تطوير وحدات سكنية للعائلة الواحدة، بالإضافة إلى مرافق غير سكنية تشمل مرافق تجارية ومرافق رياضية و”كلابهاوس” ومدرسة، بالإضافة إلى المساحات الخارجية المشتركة لتشجيع الأنشطة، بإجمالي استثمارات 24 مليار جنيه، وفق بيان للشركة.

توصلت مجموعة جى في للاستثمار والتنمية، لاتفاق مع البنك الأهلي الكويتي بغرض تقديم المصرف دعم للمشروعات المزمع إقامتها في المدينة الصناعية “طربول الصناعية”، والتى تتولى تطويرها بالقرب من مركز أطفيح بمحافظة الجيزة، على أن يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاق خلال أيام، حسبما نقلت “المال” عن شريف حمودة، رئيس شركة جي في.

وتقع مدينة “طربول” على مساحة 109 ملايين متر مربع، وتربط محافظات الصعيد بالمراكز الاقتصادية التي تتواجد في الدلتا، وسيتم إنشاؤها على 7 مراحل، ومن المقرر أن تضم المدينة 12 منطقة صناعية، منها وادى تكنولوجيا الغذاء، ومحور السيارات، والمحور الهندسي، والمركز الطبي، ومركز المنسوجات والملابس، ومدينة مواد البناء، ومدينة الكيماويات والبلاستيك.

أطلقت مجموعة شركات العتال هولدنج مشروع “ويست ليفز – West Leaves” باكورة مشروعاتها بمنطقة غرب القاهرة، باستثمارات تتراوح بين 6.5 و7 مليارات جنيه ومبيعات مستهدفة تبلغ 11 مليار جنيه. ويتكون المشروع من 4 مراحل بمساحة بنائية 120 ألف متر مربع سكنى و30 ألف متر تجاري و17 ألف متر إداري.

وقال أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن الشركة تستهدف ضخ استمارات بأكثر من مليار جنيه خلال 2023، موجهة نحو انشاءات عدد من المشروعات، ضمن خطة استثمار ما بين 20 و30 مليار جنيه خلال 5 سنوات مقبلة، لافتًا إلى اعتزام المجموعة إطلاق مشروعين جديدين خلال العام الجاري، الأول مشروع تجاري إداري بمنطقة القاهرة الجديدة، والآخر سيتم إطلاقه قبل فصل الصيف بالساحل الشمالي.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص 275 قطعة أرض بـ31 مدينة جديدة لإقامة مشروعات متنوعة.. بحسب بيان وزارة الإسكان أمس، وتتنوع المشروعات بين عمراني متكامل ومستشفيات ومعاهد عالية ومدارس وحضانات ونوادٍ ومخابز وأنشطة طبية وتجارية وإدارية وسكنية وصناعية ولوجستية وفندقية وترفيهية.. التفاصيل

جمعت منصة “موبايل مصر” للتجارة الإلكترونية 500 ألف دولاربتقييم غير معلن – عبر جولة أولية عن طريق مستثمرين من الإمارات وقطر مرتبطين بقطاع الإعلام والاتصالات، بقيادة بنك الاستثمار إنتركاب كابيتال. ووفق بيان صحفي ستستخدم الشركة هذا المبلغ في تعزيز التواجد في نشاط بيع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية المستعملة إلكترونيًا، وإطلاق منتجات وخدمات مبتكرة جديدة.

وافق مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما  على اختيار شركة الأهلي فاروس كاستشاري مالي للشركة، تتولى عمل نموذج مالي متكامل يتضمن تحديث المتغيرات الاقتصادية الخاصة بمصنع الأمونيا واليوريا، ومشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم المزمع تنفيذه عن طريق شركة تكنيمونت الإيطالية.

وقفز صافي أرباح كيما بنسبة 82% في الربع الثاني من العام المالي 2022/ 2023، مسجلة 604.44 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 331.23 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام المالي السابق، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 2.8 مليار من 2.1 مليار جنيه في فترة المقارنة.

تعوّل سوق الهواتف المحمولة على أن ينعشها مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء بشأن إعفاء مستلزمات إنتاج الهواتف المحمولة من رسم تنمية الموارد المالية للدولة عقب تطبيقه، خاصة بعد حالة الركود التي تعاني منها السوق خلال الفترة الماضية. وتبلغ قيمة رسم تنمية الموارد المالية للدولة على مستلزمات إنتاج الهواتف 5%.

وقال مدير عام شركة “اتش ام دي HMD”- مصر الحاصلة على حق استخدام العلامة التجارية نوكيا العالمية تامر الجمل لـ”إيكونومي بلس” إن “السوق في أشد الحاجة لأية خطوات إيجابية تحفز حركة بيع وشراء الهواتف المحمولة خاصة في ظل الحالة التي تمر بها منذ جائحة كورونا مرورا بتداعيات العالمية للحرب الروسية الأوكرانية والتي نتج عنها هزة اقتصادية لجميع دول العالم”.. التفاصيل

قالت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال في بيان، إن لبنان سيعود إلى ما كان عليه واقوى على مستوى الحالة الاقتصادية وسيتجاوز الأزمة الحالية. تمر لبنان بأزمة مالية طاحنة في الفترة الأخيرة تؤثر على مجهودات زيادة الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري مع مصر، وفق ما قاله نائب رئيس الجمعية، فؤاد حدرج.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

من المقرر أن يقدم مستثمرون قطريون عرضاً لشراء نادي “مانشستر يونايتد” في الأيام المقبلة، في خطوة من شأنها أن تعزز رغبة البلاد في أن تصبح لاعباً رئيسياً في الرياضة العالمية، وفق بلومبرج. أضافت الوكالة أن المسؤولين في الصندوق السيادي، جهاز قطر للاستثمار، يساعدون في التحضيرات لتقديم العرض، إلى جانب المكاتب العائلية المحلية. تقدم مجموعة “راين جروب” التي تقع في نيويورك المشورة لعائلة جليزر المالكة لـ”مانشستر يونايتد”.

عربي ودولي

تراجعت أسعار النفط أمس بنسبة 1% بعد ارتفاعها بـ2% في الجلسة السابقة، حيث ركز المستثمرون على مخاوف الطلب قصيرة الأجل والناشئة عن بيانات التضخم الأمريكية المرتقبة وصيانة المصافي في آسيا والولايات المتحدة، بحسب رويترز.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية