النشرة البريدية

اهتمام سعودي إماراتي بالفرص الاستثمارية في مصر.. 202 مليون دولار حصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج

العناوين الرئيسية

“انتيسا سان باولو” تتفاوض لشراء حصة الحكومة في بنك الإسكندرية

“أفانز كابيتال” يخطط لإطلاق صندوق شهادات الكربون بقيمة 200 مليون دولار

“المركزي” يقر استحواذ بنك المؤسسة العربية المصرية على “بلوم”

“السكر والصناعات التكاملية” تعتزم إنشاء مصنع لتدوير مخلفات القصب بـ80 مليون جنيه

“التضامن للتمويل الأصغر” تحصل على 100 مليون جنيه من البنك الأهلي

وزيرة التخطيط: إنشاء 100 مدرسة تكنولوجية بحلول 2030

أسعار الأعلاف تواصل الارتفاع رغم الإفراجات 

مصر تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

القصة الرئيسية

اهتمام سعودي إماراتي بالفرص الاستثمارية في مصر

عقد الوفد المصري الذي ضم القيادات التنفيذية للهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزي المصري والبورصة المصرية خلال جولته الترويجية في السعودية والإمارات، سلسلة لقاءات مع 20 مؤسسة استثمارية ذات ملاءة مالية كبيرة في الرياض ودبى وأبوظبي، وذلك لاستعراض آخر مستجدات وتطورات الاقتصاد المصري.

بحسب بيان رسمي شهدت الرياض أولى محطات الجولة الترويجية بعد عقد لقاءات مع 7 مؤسسات استثمارية سعودية، ثم عقد الوفد مقابلات مع 13 مؤسسة استثمارية، في دبى وأبو ظبى تم خلالها تقديم عروض تقديمية وتبادل الآراء والخبرات والتجارب حول آخر مستجدات الاقتصاد المصري والسياسات التي تتبناها وتنفذها الحكومة المصرية لتهيئة بيئة ممارسة الأعمال وتوفير مناخ جاذب للاستثمار.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الرقابة المالية، إن المشاورات مع الجانب السعودي والإماراتي أظهرت اهتمامًا قويًا من جانب المؤسسات السعودية ذات الملاءة المالية، بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر حاليًا، وأن الفترة المقبلة ستشهد مواصلة التنسيق مع هذه المؤسسات لتحقيق المستهدفات المرجوة لكافة الأطراف.

وقال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن ممثلي مجتمع المال والأعمال بالسعودية والإمارات، أظهروا اهتمامًا قويًا بالمشاركة في برنامج الطروحات وبحث فرص استثمارية أخرى في عدة قطاعات بسوق الأسهم المصرية، مشيرًا إلى حوار ممتد مع الجانب السعودي لمساعدتهم على تعظيم استثماراتهم.

قال محمد فتح الله، عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي لصحيفة “البورصة” إن استقرار سعر الصرف هو كلمة السر في استدامة ضخ رؤوس أموال أجنبية في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، بعد الاضطرابات التي حدثت في الشهور الأخيرة، واقترح ضرورة التوجه بالجولات الترويجية إلى الدول التي تأثرت أسواقها بشدة بسبب الحرب الأوكرانية، نظرًا لأن السوق المصرية ستمثل منفذا آمنا أمام استثماراتهم مع تنوع القطاعات والشركات المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية والتي تعد كلها نماذج نجاح متفردة.

أهم الأخبار

تخوض المجموعة المصرفية الإيطالية انتيسا سان باولو مفاوضات موسعة مع الحكومة المصرية خلال الساعات القليلة المقبلة، للاستحواذ على حصتها البالغة 20% في رأس مال بنك الإسكندرية، في سبيل سعي البنك الإيطالي للسيطرة على كامل أسهم “الإسكندرية”، حسبما كشفت مصادر حكومية في تصريحات صحفية أمس.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين أن محكمة مصرية ستصدر قرارها قريبًا في قضية تتعلق ببيع بنك الإسكندرية في 2006 لمجموعة إنتيسا سان باولو، مما يمهد الطريق لبيع حصة الحكومة في البنك. وقد واجهت الصفقة التي تمت قبل 17 عامًا دعوى بطلان منذ عام 2011، ولم يتم البت فيها إلى الآن.

يدرس تحالف شركتي أفانز كابيتال إيجيبت و”أم جي أم – MGM” للاستشارات المالية والبنكية إطلاق صندوق للاستثمار في شهادات الكربون بأفريقيا، بحجم مستهدف 200 مليون دولار، وذلك بخلاف الذى تم الإعلان عنه سابقا للسوق المحلية تحت اسم “إيجي كوب”، وفق حديث هاني أسعد، العضو المنتدب لأفانز كابيتال إيجيبت مع صحيفة “المال”، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق الصندوق بالشراكة مع إحدى مؤسسات التمويل الدولية.

وسبق أن تحالفت “أفانز كابيتال” مع عدة بنوك بقيادة الأهلي المصري ومصر والقاهرة، لإطلاق أول شركة تهدف إلى الاستثمار في الصناديق الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، باستثمارات مستهدفة تصل إلى نحو 2 مليار جنيه، ووصل قيمة الإغلاق الأول لرأس مال الشركة المصدر إلى 905 ملايين جنيه.

بلغ إجمالي التحويلات بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج 202 مليون دولار بحسب بيان من وزارة المالية أمس. وبلغ إجمالي المتقدمين للاستفادة من المبادرة نحو 42 ألف شخص قاموا بالتسجيل على المنصة الإلكترونية، ووفقًا للوزارة فقد تم إصدار ما يقرب من 12 ألف أمر دفع وإصدار أكثر من 2900 “موافقة استيرادية”.. التفاصيل

في السياق ذاته، توافقت الحكومة ومجلس النواب على مشروع قانون بشأن مدّ العمل بقانون تيسيرات المصريين بالخارج، حيث أقرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مشروع القانون الذي يقترح أن تكون مدة التسجيل 6 أشهر للحصول على سيارة بدلًا من 4 أشهر، كما أن هناك مدة تصل لخمس سنوات يستطيع فيها المواطن شراء السيارة ودخولها، على ألا يمر 3 سنوات على موديل السيارة عند الإفراج الجمركي عنها.

وقال علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، إنه عرض التعديلات على مجلس الوزراء، وتم التوافق على المواد المطروحة، تبعًا لصحيفة “المال”.

كما وافقت لجنة الخطة والموازنة أمس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، بحيث يتم إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة الهاتف المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع أجهزة الهاتف المحمول وأجزائها وإكسسواراتها المنتجة محليًا من هذا الرسم، على أن يقتصر الرسم فقط على ما يتم استيراده بغرض الإتجار.

نشرت الجريدة الرسمية موافقة البنك المركزي المصري على طلب استحواذ بنك المؤسسة العربية المصرفية “أيه بي سي” على بنك بلوم مصر، مع مراعاة ضمان حقوق العاملين بالبنوك المندمجة. وشهد أغسطس 2021 استحواذ “أيه بي سي” على 99.5% من وحدة بنك بلوم في مصر في صفقة بلغت قيمتها 425 مليون دولار. وبحسب “أيه بي سي” أسفرت الصفقة عن زيادة الحصة السوقية لها في مصر بواقع ثلاثة أضعاف، ورفع إجمالي الأصول إلى 67 مليار جنيه.

تعتزم شركة السكر الصناعات التكاملية إنشاء مصنع لإنتاج “الفيناس المجفف”- وهو أحد مخلفات صناعة السكر من القصب- بالحوامدية باستثمارات 80 مليون جنيه، واستقبلت الشركة 3.2 مليون طن قصب منذ بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضي وحتى الأحد الماضي.

قال عصام البديوي، رئيس مجلس الشركة، إن “الفيناس المجفف” هي مادة تنتج من مخلفات صناعة السكر بعد تقطير المولاس لاستخراج الكحول والخل وتستخدم في صناعة الأسمدة، وحصلت الشركة على موافقة الشركة القابضة للصناعات الغذائية للبدء في المشروع وسيتم البدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية الفترة المقبلة. وأضاف أن إنشاء المصنع سيتم تمويله ذاتيًا ويحتاج فترة تتراوح بين ستة أشهر وعام حتى يتم الانتهاء منه ويبدأ التشغيل.

نتابع

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهمية التوسّع في إنشاء وتطوير مدارس التكنولوجيا التطبيقيّة بجميع محافظات الجمهورية، حيث تم إنشاء وتطوير نحو 40 مدرسة من إجمالي 100 مدرسة مستهدف إنشائها في عام 2030 بإجمالي عدد طلاب 130 ألف طالب. جاء ذلك خلال مشاركتها في افتتاح الملتقى الثاني للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب المهني “إديوتك إيجيبت 2023” والذي يُعقَد تحت شعار “اصنع مستقبلك”.

واصلت أسعار الأعلاف الارتفاع بينما سجلت أسعار الكتاكيت مستويات قياسية لتتراوح بين 28 و32 جنيهًا. وقال مصطفى رياض، رئيس مجلس إدارة شركة المصطفى لتجارة الأعلاف، إن أسعار الذرة الأرجنتيني والبرازيلي سجلت نحو 15.8 ألف جنيه للطن، والذرة الأوكراني 15.2 ألف جنيه للطن من أرض الميناء. وأوضح، أن أسعار فول الصويا المحلية سجلت نحو 28.7 ألف جنيه للطن، بينما المستوردة بنحو 33 ألف جنيه للطن.

وأشار إلى أنه رغم تدبير الدولار للكثير من شحنات الذرة الصفراء والصويا التي تم الإفراج عنها خلال الفترة الماضية، لتعود إلى متوسط معدلاتها قبل أزمة فبراير الماضي بالموانئ، إلا إنها ارتفعت تدريجيًا مع بداية العام لتصل إلى مستويات قياسية، وفقا لصحيفة “البورصة”.

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن مصر حققت اكتفاء ذاتيًا لـ9 مجموعات محصولية منها الخضر والفاكهة وبعض السلع الأخرى مع وجود فائض للتصدير. جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أمس، خلال نظر طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبد السلام الجبلي وأكثر من عشرين عضوا؛ لاستيضاح السياسات الزراعية للحكومة في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية.

وأكد القصير، أن مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وتم تضييق الفجوة الإنتاجية لمحاصيل أخرى مثل القمح والذرة وغيرها، وذلك من خلال الإنتاجية المحققة من المشروعات نتيجة زيادة مساحة الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاجية.

أبدى عدد من الدول المنتجة للقمح الاستعداد لإنشاء منطقة لوجستية حرة لتخزين القمح والزيوت في مصر، وتم بالفعل اختيار منطقتين قريبتين من الموانئ، كما يجرى استكمال التعاون مع اتحاد منتجي الأقماح في هذه الدول، حسبما أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، خلال اجتماع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من جانبه أوضح “وليد جمال الدين” أن الهيئة عقدت اجتماعات لمناقشة إنشاء هذه المنطقة اللوجستية في المنطقة الاقتصادية سواء في شرق بورسعيد، أو السخنة، مؤكدًا وجود رغبة من كيانات برازيلية لإقامة منطقة تخزين حبوب برازيلية بالمنطقة الاقتصادية للقناة، فضلًا عن فتح اتصالات مع الشركات العالمية المنتجة للزيوت بإقامة مصانع لتكرير وإنشاء مخازن لمختلف هذه الزيوت، تبعًا لبيان حكومي.

كشف المهندس يحيى زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، عن اعتزامها ضم 33 طائرة جديدة لأسطولها حتى عام 2030، وذلك في إطار خطة تطوير أصول الشركة، وفق “المال”. وسبق أن أعلن الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، قبل أيام أن “مصر للطيران” سوف تستقبل طائرة جديدة نهاية فبراير الجاري من طراز A321 نيو.

وقعت شركة قرة إنرجي عقدًا مع الشركة العربية للمشروعات السياحية – المالكة لفندق وكازينو شيراتون القاهرة – لتنفيذ عملية تطوير برج نفرتيتي بالفندق، والذي يتكون من 325 غرفة وجناح، بجانب المطاعم وقاعة أفراح وصالات اجتماعات وكازينو، حيث سيجرى تطوير البرج بالكامل داخليًا وخارجيًا، وفق بيان صحفي.

تستعد مجمموعة لوزان للتطوير العمراني لإطلاق مشروع تجاري إداري شرقي القاهرة بمبيعات مستهدفة تصل إلى نحو 15 مليار جنيه، بشراكة استراتيجية مع مجموعة الربوة، وبالتعاون مع تحالف يضم شركات استشارية وتسويقية، وفق بيان صحفي، غير أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل المشروع من حيث الموقع والتكلفة الاستثمارية.

قفز صافي أرباح الشركة المالية والصناعية المصرية بنحو 148.5% خلال عام 2022، مسجلة 755.85 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 304.18 مليون جنيه في 2021، مع نمو المبيعات إلى 3.67 مليار من 2.75 مليار جنيه في فترة المقارنة.

كشفت المجموعة المالية هيرميس القابضة، عن قبول الاستقالة المقدمة من شركتي مينا هولدينج وهولدنج آي من عضوية مجلس الإدارة واللجان التابعة لها. وأوضحت الشركة، أن نسبة ملكية الشركتين في رأس المال انخفضت من 11.68% إلى 3.8%. 

اقتصاد الخليج

قد تبيع قطر أدوات دين دولارية بعد اختبار شهية المستثمرين من لندن إلى آسيا لصفقة طرح محتملة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج”. وقال الأشخاص إن الدولة الخليجية تجري بدءًا من يوم الإثنين جولة تعريفية لقياس مدى الاهتمام بالسوق، وقد تُرتّب طرحًا دوليًا بعد ذلك. وقد تطرح الحكومة صكوكًا أو سندات تقليدية، أو قد تقرر عدم المضي قدمًا في البيع لأنها لا تحتاج إلى الأموال على نحو عاجل. 

عربي ودولي

بعد مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية ترى الأمم المتحدة أن العالم يواجه خطرًا كبيرًا في توفير الغذاء في عام 2023 بسبب الاضطرابات التي شهدتها أسواق الأسمدة العام الماضي. وحدد صندوق النقد الدولي نحو 48 دولة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية على أنها الأكثر عرضة لخطر صدمة تكاليف الغذاء والأسمدة التي أثارها الغزو الروسي لأوكرانيا. وبحسب وكالة “بلومبرج” فإن العالم يعتمد على عدد قليل جدًا من الدول في الحصول على الأسمدة خاصة روسيا وحليفتها بيلاروسيا والصين.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

استمرار انكماش أداء القطاع الخاص المصري غير النفطي للشهر الـ41 على التوالي

استمر مؤشر مديري المشتريات في مصر، الذي يقيس أداء القطاع...

منطقة إعلانية