النشرة البريدية

تكلفة مرتفعة لأول صكوك مصرية في الأسواق الدولية.. لماذا تأخرت الحكومة في إعلان أسعار الوقود؟

العناوين الرئيسية

الحكومة تنتقل إلى العاصمة الإدارية مطلع مارس المقبل

“إي فاينانس” تستثمر ملياري جنيه وتخطط للتوسع مع “السيادي السعودي”

“حلوان للأسمدة” تخطط لإنتاج الميلامين باستثمارات 200 مليون يورو

“الرقابة” توافق على إصدار سندات توريق بمليار جنيه لـ”مدينة نصر للإسكان”

زيادة أسعار تذاكر المترو لمسافة أكثر من 25 محطة

“صيدليات العزبي” تؤكد خوض مفاوضات لبيع حصة بالشركة

تثبيت الفائدة في مصر وعناد التضخم الأمريكي يقطعان تدفق الأموال الساخنة

اجتماع طارئ للمنتجين بعد طرح الحكومة دواجن برازيلية في الأسواق

القصة الرئيسية

تكلفة مرتفعة لأول صكوك مصرية في الأسواق الدولية

طرحت مصر أول صكوك إسلامية لها في الأسواق الدولية لكن الفائدة عليها جاءت مرتفعة بشكل ملحوظ. وسجلت الفائدة نحو 11% على الإصدار الذي بلغ حجمه 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، واجتذب تغطية بقيمة 6.2 مليار دولار. ويعد العائد أعلى بما يقرب من 7% من فائدة سندات الخزانة الأمريكية للأجل نفسه. كما أنه الأعلى على الإطلاق على الأدوات المالية التى طرحتها مصر في الأسواق الدولية، خلال السنوات العشر الأخيرة على الأقل.

وكان السعر الاسترشادي بلغ 11.625% في بداية الطرح، لكنه تراجع مع ارتفاع الطلب. وطرحت مصر صكوكًا بقيمة 1.5 مليار دولار بالتزامن مع استعدادها لسداد 1.25 مليار دولار سندات دولارية أمس الثلاثاء.

وبحسب بيانات نشرتها صحيفة “البورصة”، فقد بلغت مبادلة المخاطر الائتمانية أجل 5 سنوات نحو 9.35% في ختام تداولات يوم الجمعة الماضي، مرتفعة عن مستويات 5.72% التي سجلتها في نوفمبر.

وحصل برنامج الصكوك البالغة قيمته 5 مليارات دولار، وتصدره شركة التصكيك السيادي المملوكة لوزارة المالية، على تصنيف مؤسستي موديز وستاندرد آند بورز، وأخذ تصنيف الدولة نفسه عند الوكالتين.

ويأتى الطرح مع تجدد المخاوف بشأن استمرار التشديد النقدي عالميًا لفترة أطول، وفى وقت يعاني الاقتصاد المصري أزمة عملة؛ بسبب تراكم الاختلالات الخارجية بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وهروب رؤوس الأموال الأجنبية، والتى لم ينجح رفع الفائدة 8%، والتوصل لاتفاق مع صندوق النقد وخفض الجنيه إلى مستوى 30 جنيهًا للدولار في إعادتها.

وبحسب مذكرتي “موديز” و”ستاندرد أند بورز”، فإنَّ برنامج الصكوك مقابل حصول شركة التصكيك على حقوق الانتفاع بأصول عقارية، لمدة 50 عامًا، وفى المقابل ستعيد الشركة تأجيرها لوزارة المالية على أن يكون العائد الإيجاري مساويًا لعائد حملة الصكوك، وسيتم توجيه حصيلة الصكوك لاستثمارات عامة تخدم خطط التنمية، بحسب نشرة الصكوك التي طرحتها مصر ببورصة لندن.

وقالت آية زهير، رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، إنَّ الحكومة لجأت لإصدار الصكوك السيادية في هذا التوقيت؛ لأنه الحل الأسرع؛ نظرًا لما تواجهه من مطالبة بسداد سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار أمس الثلاثاء.

أضافت أن مصر لم تتمكن من التوجه لسوق رأس المال العالمي للحصول على تمويل جديد، خلال العام الماضي؛ بسبب الآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا، وتشديد الأوضاع المالية العالمية. 

أهم الأخبار

ترصد شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية استثمارات جديدة تبلغ 2 مليار جنيه خلال 2023 في الشركات التابعة، فضلًا عن اعتزام التوسع خارجيًا مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، خلال الربع الثاني أو الثالث من هذا العام، بحسب حديث إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وأضاف أن شركته قامت بجولة ترويجية في دبي الأسبوع الماضي، وستجري جولة في السعودية مع صندوق الاستثمارات العامة. والجدير بالذكر أن “السيادي السعودي” استحوذ على نحو 25% من أسهم “إي فاينانس” في 2022. 

وارتفع صافي أرباح “إي فاينانس” بنسبة 55.8% خلال عام 2022، لتسجل 809.73 مليون جنيه، مقابل 519.78 مليون جنيه خلال 2021، في ضوء نمو إجمالي الإيرادات بنحو 34.7%، محققة 2.6 مليار جنيه، بدعم من الأداء القوي بشركتي تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، وتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية “إي أسواق”.

تعتزم شركة حلوان للأسمدة تدشين مشروعًا لإنتاج الميلامين بتكلفة استثمارية تصل لنحو 200 مليون يورو، إذ انتهت من دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع وتستعد لإجراء عملية الطرح لاختيار المقاول العام، حسبما صرح حسن عبد العليم رئيس الشركة لموقع “أموال الغد”،  على هامش المؤتمر العربي للأسمدة.

وتعكف الشركة على تنفيذ مشروع آخر لإنتاج الميثانول والأمونيا بطاقة تبلغ في المرحلة الأولى مليون طن من الميثانول سنويا و400 ألف طن أمونيا، بتكلفة استثمارية 1.3 مليار دولار، وذلك من خلال الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته، والتي تساهم بها حلوان للأسمدة.

وخلال المؤتمر، كشف المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، عن الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع إنشاء مصنع جديد للألومنيوم بسفاجا خلال شهرين، موضحًا أن هناك بعض المستثمرين الإماراتيين أبدوا رغبتهم في المشاركة في المشروع، ولكن عقب انتهاء دراسة الجدوى سيتم الوقوف على الشركاء المحتملين سواء في التكنولوجيا أو الاستثمارات.

وفيما يتعلق بطرح الفنادق التابعة، ذكر “عصمت” أنه تم الانتهاء من تأسيس شركة خاصة وتم نقل تبعية 7 فنادق لها برأسمال 10 ملايين جنيه، وجارٍ تقييم الفنادق بالقيمة العادلة من خلال شركات عالمية. وأضاف أن الصندوق السيادي يقوم بتسويق الفنادق لإيجاد شريك استراتيجي بنسبة 20%، مع إمكانية طرح 5% من أسهمها في البورصة مستقبلًا.

كما توقع إتمام عملية الطرح الخاصة بشركة مصر لتأمينات الحياة بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، موضحًا أنه يتم العمل الآن على إنهاء بعض الملاحظات الفنية المتعلقة بالطرح.

كشفت مصادر رقابية، عن أن الهيئة العامة للرقابة المالية منحت المجموعة المالية هيرميس الموافقة على إصدار عملية سندات توريق بقيمة تقترب من المليار جنيه لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير خلال أيام. وأضافت المصادر لـ”البورصة”، أن المجموعة المالية هيرميس للترويج والاكتتاب والبنك التجاري الدولي قاما بدور المرتب ومديري ومروجي الإصدار، بينما قامت المجموعة المالية هيرميس والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري بتغطية الاصدار بالكامل.

كما قام مكتب زكي هاشم وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح، بينما قامت مؤسسة حازم حسن بدور مراقب حسابات عملية الطرح. وأوضحت المصادر، أن العملية ستتم على محفظة حقوق مالية آجلة على ثلاث شرائح وتم تنفيذها بواسطة شركة المجموعة المالية للتوريق التابعة لهيرميس، على أن تصدر خلال الأيام القليلة المقبلة.

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، عن بدء الانتقال الكامل للحكومة إلى العاصمة الإدارية في شهر مارس المقبل، مؤكدًا أنه سيتم الاعتماد بشكل أساسي في نقل الموظفين على وسائل النقل العام المستدام مثل القطار الكهربائي الخفيف ومترو الأنفاق.

وكشف خلال مؤتمر بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، عن تعاقد وزارة  النقل مع 9 شركات نقل جماعي بهدف نقل الركاب من القاهرة إلى العاصمة الإدارية، حيث سيتم تشغيل 48 مسارًا، عبر 369 أتوبيسًا، مضيفًا أن الوزارة تستهدف زيادة عدد قطارات مشروع القطار المكهرب بين محطتي العاصمة الإدارية وعدلي منصور، إذ يعمل 10 قطارات حاليًا من أصل 22 قطارًا مستهدف تشغليها.

من جانب آخر، قال “الوزير” في إنه لا زيادة في قيمة تذاكر الخطوط الثلاثة الحالية لمترو الأنفاق وسيتم زيادة قيمة تذكرة المترو بعد دخول الخطوط الجديدة. وأشار وزير النقل إلى أن زيادة قيمة تذكرة المترو يتم بناء على موافقة مجلس الوزراء وبعد حوار مجتمعي يجمع جميع الأطراف المعنية. جاء ذلك مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدى البلد، بعد ساعات من تصريحه بأنه يجب زيادة أسعار تذاكر المترو للمسافات التي تزيد على 25 محطة إلى 12 جنيهًا بدلًا من 10 جنيهات حاليًا.

فيما تعاقدت شركة سوبر جيت على شراء 50 أتوبيسًا جديدًا يعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء لنقل الركاب بداخل العاصمة الإدارية، بحسب اللواء صبري عبد اللطيف، رئيس الشركة، لافتًا إلى تشغيل 20 أتوبيسًا بشكل تجريبي خلال شهر يناير الماضي، بحسب موقع “أموال الغد”.

أكد الدكتور أحمد الساداتي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة صيدليات العزبي، وجود مفاوضات حالية مع كيانين محليين لبيع حصة من المجموعة بغرض الإنفاق على خطط للتوسع وتعزيز النشاط، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أنه جارٍ حاليًا الاتفاق على نسبة الحصة التي سيتم بيعها.

وكانت صحيفة “المال” قد نقلت عن مصادر، الأحد الماضي، أن صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية التابع لصندوق مصر السيادي يدرس الاستحواذ على حصة بسلسلة صيدليات العزبي، بالشراكة مع أحد الكيانات المحلية العاملة في الاستثمار المباشر.

تأخر إعلان الحكومة عن سعر المنتجات البترولية التي يتم تحديدها كل 3 أشهر وفق آلية تسعير المواد البترولية. ويفترض أن تجتمع لجنة تسعير المنتجات البترولية مطلع كل ربع سنة وتقر الأسعار للأشهر الثلاثة التالية بناءً على تطورات الأشهر الثلاثة السابقة على الاجتماع.

وكان من المفترض أن تجتمع اللجنة في يناير الماضي لإعلان الأسعار الجديدة أو تثبيت الأسعار الحالية لكن ذلك لم يحدث حتى الآن رغم قرب مرور نحو شهرين من الربع الحالي.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن تأجيل إعلان الزيادات في أسعار البترول يمكن أن يكون من أسبابه انتظار وضوح الرؤية، وأيضا لامتصاص الصدمة السعرية التي حدثت بعد التعويم الأخير في يناير الماضي. ورجح أبوباشا أن تكون زيادة أسعار المواد البترولية عند الحد الأقصى البالغة 10% خلال الربع الأول.

وقالت آية زهير، رئيس قسم البحوث الاقتصادية بشركة زيلا كابيتال، إن السبب الرئيسي لعدم إعلان الحكومة أسعار البنزين والسولار يرجع في الأساس إلى دراسة جميع المعطيات وتأثيرها على السوق المحلي. وأضافت أن هناك تحديات تواجه السوق العالمي بشكل عام، والاقتصاد المحلي بشكل خاص، لاسيما مع ارتفاع معدلات التضخم في مصر.

نتابع

جمد تثبيت الفائدة الذى تزامن مع ارتفاع توقعات زيادة الفائدة الأمريكية بعد استمرار عناد التضخم في الولايات المتحدة تدفقات الأموال الساخنة للسوق المحلية. وقال متعامل في سوق أدوات الدين الحكومية، إن الشواهد تشير إلى أن استثمارات الأجانب لم تتدفق كما كانت في الشهر الماضي، مرجعًا ذلك إلى شعورهم بالإحباط من تثبيت أسعار الفائدة في مصر خاصة مع تجدد الحديث حول رفع أكبر للفائدة الأمريكية بسبب بيانات التضخم الأمريكية وبيانات أسعار المنتجين.

وكشفت “بلومبرج” في تقرير يوم الخميس الماضي أن العقود الآجلة للجنيه تراجعت إلى 36 جنيهًا للدولار، وبحسب بيانات السوق الثانوي كان الأجانب بائعين صافين للسندات خلال الأسبوع الثاني من فبراير بنحو 261.8 مليون جنيه فيما كانوا مشترين خلال الأسبوع الأول بقيمة 544.4 مليون جنيه، وكانوا قد اشتروا خلال يناير الماضي سندات بقيمة صافية 984 مليون جنيه.

اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير من العام الماضي، لتبدأ تداعياتها في ضرب الاقتصاد العالمي بينما لا يزال يتعافى من أثار جائحة كورونا التي استمرت نحو عامين تقريبًا. وكانت مصر من بين الدول التي عانت خلال العام الماضي جراء تلك التداعيات على الاقتصاد الذي واجه بالفعل أوضاعا حرجة في الحقبة التي سبقت الوباء والحرب. في التقرير التالي ترصد “إيكونومي بلس” كيف تأثرت مصر اقتصاديا على مدار العام.. التفاصيل

تراجع مؤشر فاو لأسعار الغذاء في يناير الماضي للشهر العاشر على التوالي ليكمل بذلك أطول سلسلة تراجع شهرية له في نحو 3 عقود. وسجل مؤشر “فاو” 131.2 نقطة في يناير الماضي، مقارنة بـ135.6 نقطة في يناير 2022، أي قبل شهر من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في تفاقم أسعار الغذاء العالمية.

في المقابل، سجل مؤشر تضخم الغذاء في مصر ارتفاعًا سنويًا بـ48.1%، مدفوعًا بارتفاع الحبوب والخبز 65.3%، واللحوم والدواجن 59.7%، وسجل مؤشر التضخم السنوي 26.5% في عموم الجمهورية، فلماذا ترتفع الأسعار في مصر؟.. التفاصيل

فازت شركة الوهبة بأول ممارسة في عام 2023 لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب، والتي طرحتها هيئة السلع التموينية لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

يتزامن ذلك مع تراجع وزارة التموين عن فرض تسعيرة إجبارية للأرز، والتي تعمل بها منذ أكتوبر الماضي، في حين تستعد المضارب لتعمل بحرية أكبر أمام عملية التسعير والبيع للمحال والسوبر والهايبر ماركت، يأتي ذلك بعد حدوث نقص في المعروض بالسوق، علمًا بأن مخزون البلاد من الأرز يكفي 3 أشهر، بحسب بيانات وزارة التموين.

تدرس هيئة المحطات النووية بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية اعتماد شركتي السويدى إليكتريك وأوراسكوم للإنشاءات للمشاركة في إنشاء مشروع الضبعة، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

ووفق بيانات هيئة المحطات النووية، فإن مشروع الضبعة يتضمن أربع وحدات كل منها بسعة كهربائية 1200 ميجاوات، بتكلفة إجمالية 28.5 مليار دولار، تُمول من خلال قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار يتم سداده على 35 سنة.

بدأت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس التشغيل التجريبي للرصيف الجديد بعد تطويره بميناء العريش بطول 915 كم، وذلك باستقبال أول سفينة يتم شحنها بمساعدات إنسانية لدولتي تركيا وسوريا، لتكون أول قافلة يستقبلها ميناء العريش البحري. وبحسب بيان للهيئة، فمن المتوقع انتهاء مخطط أعمال تطوير ميناء العريش خلال الربع الأول من عام 2024، المتضمنة تنفيذ أرصفة بحرية وحواجز أمواج وساحات تداول وطرق داخلية ورفع كفاءة المباني وأسوار وبوابات الميناء باستثمارات تعادل 3 مليارات جنيه.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بحظر التوكيل أو التفويض في مزاولة المهن المتخصصة في الأنشطة المالية غير المصرفية، وبناءً على ذلك طالبت الهيئة الأشخاص الحاصلين على ترخيص بإلغاء أي توكيلات أو تفويضات قد صدرت في هذا الشأن.

بدأت شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية “سيمادكو” إجراءات زيادة رأس المال البالغ 380 مليون جنيه، لتمويل خطة تطويرها والحفاظ على الطاقة الإنتاجية الحالية والدخول في مجال تصنيع الهيدروجين الأخضر، وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إنه جارٍ الآن تقييم الشركة، وسيتم تحديد القيمة العادلة للسهم خلال أسبوع، بهدف الانتهاء من الزيادة مطلع الربع الثاني من العام الجاري.

طرحت وزارة التموين دواجن مستوردة في منافذ المجمعات الاستهلاكية في الشركات التابعة لها، بينما قال منتجون محليون إن هذا الإجراء يؤثر على الصناعة المحلية بسبب ارتفاع تكاليفها الناتجة عن سعر صرف العملة.

وقال محمد أبومندور، رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعاقدت على استيراد دواجن برازيلية تم طرحها بفروع شركات المجمعات الاستهلاكية بسعر 65 جنيهًا للكيلو.

وأضاف لـ”البورصة”، أن شركة النيل المجمعات طرحت 165 طنًا من الدواجن المجمدة بفروع الشركة والسيارات المتنقلة وفروع “جمعيتي” التابعة لها.

وذكر أبومندور أنه يتم أيضًا طرح لحوم برازيلي بسعر 120 جنيهًا للكيلو ولحوم سوداني مبردة بسعر 135 جنيهًا للكيلو وأوراك دواجن محلية بسعر 55 جنيهًا للكيلو.

وقال محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن إن الاتحاد يستعد لعقد اجتماع طارئ خلال الأسبوع المقبل لمناقشة تأثير طرح الدواجن المستوردة على السوق والكيانات المنتجة في وقت تعاني فيه السوق من ندرة وارتفاع أسعار الأعلاف، مشيرًا إلى أن تأثير الطرح يتوقف على الكميات المعروضة وهل سيتبعها كميات جديدة أم لا. وأضاف أن الأولى من استيراد الدواجن هو توفير خامات الأعلاف بما يسهم في خفض أسعارها ومن ثم خفض تكلفة إنتاج الدواجن وأسعارها بالتبعية.

سجلت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي صافي ربح بقيمة 272.04 مليون جنيه في 2022، مقابل 137.22 مليون جنيه خلال العام السابق عليه، بزيادة 98.24%، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 666.5 مليون من 526.06 مليون جنيه في فترة المقارنة.

أطلقت شركة النحال للتطوير العقاري بالشراكة مع شركة بروق للتطوير العقاري مشروعًا إداريًا تجاريًا طبيًا في منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تتخطى 500 مليون جنيه، ويضم المشروع 200 وحدة، وفق بيان صحفي.

ساهمت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في عدد من المشروعات التنموية والاجتماعية والصحية بقيمة بلغت نحو 453 مليون جنيه خلال العام الماضي. ورصدت المجموعة 5 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس الأخيرة في مجال التنمية المجتمعية. وجاء بين المشروعات التي دعمتها المجموعة في العام الماضي مبادرة حياة كريمة، وأكاديمية التأهيل الوطني، ومؤتمر المناخ، وجمعيات الرحاب، ومستشفيات جامعة عين شمس ومجدي يعقوب، ومشروعات وزارة الشباب والرياضة، لتطوير مراكز الشباب.. التفاصيل

إنفوجراف

البطالة

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة “عُمان والاتحاد للقطارات”، اتفاقية تعاون لتطوير شبكة السكك الحديدية التي تربط بين عُمان والإمارات والتي تمتد لمسافة 303 كيلو مترات. الشركة وقّعت الاتفاقية مع شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”، وهي شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، لإجراء عملية التطوير التي تبلغ استثماراتها 3 مليارات دولار، وفق بيان صدر يوم الثلاثاء. بحسب البيان، سيُستخدم مسار شبكة السكك الحديدية المُطور لتسيير قطارات لنقل الركاب والبضائع، ومن المقرر أن تصل سرعة قطار الركاب إلى 200 كيلومتراً في الساعة، بينما تصل سرعة قطار البضائع إلى 120 كيلومتراً في الساعة.

عربي ودولي

قفزت صادرات النفط الخام وزيت الوقود الروسية منخفضة الأسعار إلى الصين، لتسجل مستويات قياسية، بعدما أعادت أكبر مستوردة للطاقة في العالم، فتح اقتصادها، وتخلت عن سياسة “صفر كوفيد”.

وبلغت التدفقات الإجمالية من النفط الخام وزيت الوقود خلال الشهر الماضي أعلى مستوياتها منذ غزو أوكرانيا قبل عام وتجاوزت الرقم القياسي المسجل في أبريل 2020، وفقًا لشركة معلومات البيانات “كبلر”، التي نقلتها وكالة “بلومبرج.

تلقت شركة “إي أوه تشارشينج EO Charging”، البريطانية المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية تمويلًا بقيمة 80 مليون دولار بهدف تسريع خطتها للنمو. وشارك في التمويل شركة “فورتكس إنيرجي Vortex Energy”، وهي شركة استثمار متخصصة في مجال تحول الطاقة، بالإضافة إلى “زوك كابيتال Zouk Capital”، للاستثمار المباشر ومدير صندوق البنية الأساسية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية