النشرة البريدية

خفض مستهدفات عجز الموازنة إلى 6.8% من الناتج المحلي.. مزيد من التعاون مع قطر

التموين

العناوين الرئيسية

البرلمان يقر إعفاء سيارات المغتربين من 70% من الضريبة الجمركية

“إيديتا” تقرر تقديم عرض استحواذ على شركة غذائية

“ديلي نيوز إيجيبت” تطلق قمتها السنوية الأولى للقيادات الأكثر تأثيرًا بمصر.. مارس المقبل

“المالية” تطالب الأطباء بإعلان الأسعار وإرفاقها بإيصال المهن غير التجارية

“إي فاينانس” تستهدف ضخ 2.5 مليار جنيه للتوسع واقتحام الأنشطة غير المصرفية

“تابي” الإماراتية تخطط لزيادة عدد من موظفيها في مصر

“أزيموت مصر” تطلق صندوقًا مشتركًا مع بنك ناصر الاجتماعي

“المصرف المتحد” يسوى مديونيات على “الشناوي للأسمدة” بـ220 مليون جنيه

القصة الرئيسية

خفض مستهدفات عجز الموازنة إلى 6.8% من الناتج المحلي

خفضت وزارة المالية مستهدفاتها لعجز الموازنة خلال العام المالي الحالي ليصل إلى 6.8% من الناتج المحلي مقابل 6.1% كانت مستهدفة عند إعداد الموازنة. وبحسب بيانات متابعة الأداء نصف السنوي لوزارة المالية، من المتوقع أن يرتفع العجز إلى 630.3 مليار جنيه مقابل 547.4 مليار جنيه تقديرات الموازنة.

ورفعت وزارة المالية تقديراتها لسعر برميل برنت في موازنة العام المالي الحالي إلى ما بين 90 و95 دولارًا للبرميل مقابل 80 دولارًا عند إعداد الموازنة، وكذلك طن القمح إلى 424 دولارًا للطن مقابل 330 دولارًا للطن، و256 دولارًا سعر العقود الآجلة في بورصة شيكاجو.

كما ارتفعت توقعات متوسط أسعار الفائدة على الأذون والسندات الحكومية إلى 18% مقابل 14.5% قبل ذلك، فيما استقرت توقعات النمو بين 4% و5%. وذكرت “المالية” أن كل دولار زيادة في أسعار البترول يكلف الموازنة العامة نحو مليار جنيه، بخلاف التكلفة التي تتحملها نتيجة فروق سعر الصرف.

وارتفع عجز الموازنة العامة للدولة إلى 4% من الناتج المحلي خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقارنة بـ3.6% خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وتوقعت الوزارة أن يصل الدين العام إلى 93% من الناتج المحلي بواقع 21% من الناتج المحلي ديون خارجية ونحو 72% من الناتج المحلي ديون محلية. وذكرت أن هناك أعباء إضافية مؤثرة على رصيد المديونية الحكومية تتمثل في تحمل خسائر البنك المركزي؛ بسبب فروق تقييم العملة، وأعباء تمويل الاستثمارات والمصروفات الإضافية، والمبالغ المخصومة على حسابات وزارة المالية نتيجة ضمان بعض الجهات، وبعض التسويات غير النقدية وفروق القيمة الاسمية لأذون الخزانة.

أهم الأخبار

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، على مشروع تعديل قانون منح تيسيرات للمصريين في الخارج لاستيراد السيارات مع تأجيل الموافقة النهائية لجلسة لاحقة، وتتضمن التعديلات إعفاء المغتربين من نسبة 70% من قيمة الضريبة الجمركية التي كان من المقرر دفعها.

وتصبح مكونات المبلغ الذي سيتم إيداعه لصالح وزارة المالية، 30% من قيمة الرسوم الجمركية، و100% من قيمة رسم التنمية، و100% من القيمة المضافة، وذلك بالعملة الأجنبية يستردها المصري بالخارج بعد 5 سنوات دون عائد، وتضمنت التعديلات مد فترة استيراد السيارات إلى 5 سنوات، بدلًا من سنة واحدة، وإلغاء الحظر على بيع سيارات المصريين بالخارج، فضلًا عن مد فترة السداد او التسجيل من 3 شهور إلى 6 شهور، مع رفع حظر البيع.

كما أقر البرلمان مبدئيًا مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بإعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة التليفون المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع محليًا، والمنتج النهائي لهذه الأجهزة المصنعة محليًا من رسم تنمية الموارد المالية.

ويستهدف القانون زيادة حجم استثمارات الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعات التكنولوجية، وتيسير إنتاج أجهزة الهاتف المحمول على المصانع والشركات، وزيادة القدرات التنافسية للدولة في الصناعات التكنولوجية.

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، صباح أمس، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزراء الصحة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والتجارة والصناعة من مصر.

كما عقد “مدبولي” جلسة مباحثات مع الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، والذي صرح بأن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون على صعيد الاستثمارات القطرية في مصر.

وأضاف أن الربع الثاني من العام الجاري سيشهد عقد منتدى الأعمال بين البلدين، والذي يمثل فرصة جيدة لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون الثنائي. وتطرقت المباحثات إلى مقترحات زيادة حجم التبادل التجاري، والتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر، وإمكانيات الربط عن طريق الأنابيب مع أوروبا لتصدير الطاقة.

وخلال المباحثات، تم التوافق على ترتيب زيارة لوفد من رجال الأعمال القطريين للمناطق الحرة في مصر، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، من أجل التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

وضمن جدول الزيارة، وقعت مصر وقطر اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي، والتي تغطي جوانب مثل المكاسب الرأسمالية والفوائد وضريبة الدخل وأرباح الشركات وتوزيعات الأرباح وغيرها من القضايا ذات الصلة.

قررت شركة ايديتا للصناعات الغذائية، تقديم عرض استحواذ على كامل أسهم رأسمال شركة تعمل في نشاط الصناعات الغذائية، وغير مقيدة بالبورصة، ووفق بيان إفصاح للشركة، فإن تنفيذ صفقة الاستحواذ متوقف على استيفاء الإجراءات والموافقات القانونية.

طالبت وزارة المالية، الأطباء بإعلان أسعار الكشف والاستشارة وأي خدمات يتم تقديمها من قِبل العيادات الطبية، وإرفاقها بإيصال المهن غير التجارية الذي يتم تسليمه للمريض، وفق بيان صادر أمس.

وتستهدف وزارة المالية حصيلة ضريبية على المهن غير التجارية تقدر بنحو 6.2 مليار جنيه في موازنة العام المالى الحالى، وبلغت الحصيلة الفعلية في النصف الأول من العام نحو 1.95 مليار جنيه.

وقال رشوان شعبان، عضو نقابة الأطباء إنه لم يتم تشكيل لجان مشتركة بين نقابة الأطباء ووزارة المالية رغم دعوة الأخيرة لتشكيلها. وأضاف أنه تم إرسال قائمة بالفعل بأسماء أعضاء اللجنة من النقابة لكن وزارة المالية ومصلحة الضرائب لم تردا حتى الآن.

تخطط شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية لضخ استثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه حتى نهاية عام 2025، منها 900 مليون جنيه و1.2 مليار جنيه خلال العام الحالي، بحسب إبراهيم سرحان، رئيس الشركة، كاشفًا خلال مؤتمر صحفي أمس عن أن الاستثمارات ستوجه لدعم البنية التحتية والاستحواذ على شركات عاملة في المجال، إلى جانب اقتحام أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية.

وأوضح سرحان أن الشركة تعتزم الاستمرار في ضخ استثمارات في مجال الحوسبة السحابية، متوقعًا أنها تعد أحد الروافد الأعلى نموًا خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن “إي فاينانس” وضعت بالتعاون مع الصندوق السيادي السعودي خطة للتوسع بحجم أعمالها خارج مصر، من خلال استهداف السوق السعودية ومناطق أخرى، ومن المقرر أن أن تكشف الشركة عن تفاصيل الخطة بنهاية الربع المالي الحالي. وقد استحوذ “السيادي السعودي” على 25% من الشركة العام الماضي.

تعتزم وزارة النقل فض العروض المالية لمناقصة كهربة إشارات القاهرة بنى سويف خلال الأسبوع الجاري، بقيمة 225 مليون يورو، وكشفت مصادر لموقع “أموال الغد” عن تأهل تحالفين فنيًا للفوز بالمناقصة، يضم التحالف الأول شركات ألستوم الفرنسية وسالشيف الإيطالية وحسن علام للمقاولات”، بينما يضم الثاني شركتي تاليس الإسبانية وأوراسكوم للإنشاءات.

ولفتت إلى أن وزارة النقل اتفقت مع البنك الدولي على تدبير قرض لتمويل المشروع، مع تجديد خطوط السكك الحديدية. وعلى صعيد متصل توقع مصدر الانتهاء من مشروع كهربة الإشارات بين بني سويف وأسيوط بطول 250 كم خلال الشهر المقبل، والذي تنفذه شركة ألستوم.

ويجري تنفيذ 4 مشروعات لكهربة الإشارات بقيمة 46 مليار جنيه، أبرزها القاهرة الإسكندرية، والقاهرة بني سويف.

فيديو اليوم

11.5 ألف طبيب غادروا مصر في الفترة من 2019 إلى 2022، بحسب نقابة الأطباء، فماذا فعلت الحكومة لاحتواء الأزمة؟

نتابع

تطلق صحيفة “ديلي نيوز إيجيبت” قمتها السنوية الأولى يوم 15 مارس تحت رعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لتكريم الأشخاص والمؤسسات الأكثر تأثيرًا في مصر خلال عام 2022-2023 لإلقاء الضوء على الصفقات والأفكار والرؤى التي أحدثت فارقًا في كل المجالات. وسيوفر الحدث أيضًا منصة للقادة الذين تغلبوا على العديد من العقبات للتحدث عن تجربتهم وكيف أصبحوا مؤثرين وصناع اختلاف في مجالاتهم، وخلال القمة ستُكرم “ديلي نيوز إيجيبت” الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة.. التفاصيل

أفرجت الحكومة عن 136 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة تقدر بنحو 58 مليون دولار خلال 7 أيام، بحسب وزارة الزراعة أمس. جاء الإفراج خلال الفترة من 17 حتى 23 من الشهر الجاري، حيث يشمل 117 ألف طن من الذرة بنحو 42 مليون دولار، ونحو 19 ألف طن من فول الصويا بـ14.2 مليون دولار، وإضافات أعلاف بنحو 1.4 مليون دولار.. التفاصيل

بعد أيام قليلة من إعلان مجلس الوزراء الاتجاه لاستيراد 50 ألف طن دواجن برازيلية مُجمدة ضمن استعدادات الأسواق لشهر رمضان المقبل، خفض وزير التموين توقعاته للواردات إلى نصف هذه الكمية فقط.

وأعلن وزير التموين، علي مصيلحي، عن بدء إجراءات فتح اعتمادات خاصة لاستيراد 25 ألف طن دواجن مجمدة خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال كلمته التي ألقاها بالنسخة الأولى من مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، أمس.. التفاصيل

الدواجن

يغطي احتياطي مصر من القمح أكثر من أربعة أشهر، مع استعداد البلاد لبدء موسم توريد القمح المحلي منتصف شهر أبريل المقبل، ومن المستهدف توريد نحو 4 ملايين طن، وقال وزير التموين إنه من المستهدف الوصول بالسعة التخزينية لصوامع القمح إلى 4.1 مليون طن مقارنة بنحو 3.5 مليون حاليًا عبر زيادة عدد الصوامع في المحافظات.

وأضاف أن احتياطي الزيت يكفي نحو 5.1 شهر، مع تغطية احتياطي الأرز للاستهلاك المحلي، مؤكدًا على أنه يتم إجراء مراجعة دورية لتجنب زيادة الأسعار بشكل عشوائي، جاء ذلك على هامش مؤتمر قمة الصناعات الغذائية أمس.

وخلال المؤتمر، قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن صادرات مصر من المنتجات الزراعية ارتفعت بواقع 260 مليون دولار على أساس سنوي خلال الأشهر الأربعة الأولى من الموسم الحالي، موضحًا أن المجلس يستهدف زيادة الصادرات بنحو 20% خلال الموسم التصديري الجاري، والذي يبدأ من شهر سبتمبر 2022 وينتهي في أغسطس 2023، وفق موقع حابي.

تسعى غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات لحل أزمة ارتفاع أسعار الفائدة المفروضة على أقساط الأراضى بالمدن العمرانية الجديدة، وتقدمت بطلب لوزارة الإسكان لتثبيتها، بهدف تقليل الأعباء المالية على المطورين.

وقال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن نسب الفائدة الحالية على أقساط الأراضي تشكل ضغطًا ماليًا على الشركات العقارية، بعد أن وصلت إلى 20%.

أبرم المصرف المتحد تسوية لمديونيات مستحقة بقيمة 220 مليون جنيه على شركات تابعة للشناوي للأسمدة، وهي قويسنا للتنمية الزراعية، والبحيرة للأسمدة، والشركة الاهلية للتنمية الزراعية، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة.

وسبق أن أفاد موقع “مصراوي” في أكتوبر 2022 أن شركات الشناوي وقعت اتفاق لإعادة هيكلة مديونيات تقدر بنحو 12 مليار جنيه مع بنك مصر باعتباره يقود تحالف البنوك، ويتضمن الاتفاق تقديم بعض من الأصول العينية لتسديد جزء من المديونية وسداد أقساط مالية للمديونية.

تستهدف شركة سهولة للتمويل الاستهلاكي تقديم تمويلات جديدة خلال العام الجاري بقيمة 1.2 مليار جنيه، بمعدل نمو 33% مقارنة مع 2022، والذي سجلت فيه 900 مليون جنيه، وفق تصريح أحمد الشنواني، الرئيس التنفيذي، لصحيفة “المال”، مشيرًا إلى أن الشركة بصدد التعاقد مع 5 جامعات لتقديم منتجات تمويل تناسبها.

على الرغم من اتخاذ شركة شركة تابي “tabby” الإماراتية لشراء الآن والدفع قرارًا مؤقتًا بتجميد عملياتها في مصر، إلا إنها تخطط لزيادة أعداد موظفيها في مكتب مصر 3 أضعاف خلال المرحلة المقبلة، لتغطية احتياجات عملائها في أسواق الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، حسبما أكد حسام عرب، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

وقررت “تابي” إيقاف عملياتها مؤقتًا في مصر بعد 6 أشهر من العمل، بسبب رؤيتها أن التطورات الاقتصادية جعلت نموذج أعمال الشركة يواجه صعوبة في الحفاظ على ميزة المدفوعات دون فوائد.

وقع تطبيق “بوتيم” مع شركة فوري للمدفوعات الرقمية على مُذكرة تفاهم لتزويد المقيمين المصريين في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بخدمات إرسال الأموال ودفع الفواتير في مصر من خلال تطبيق بوتيم بطريقة سهلة وبسيطة. وتمنح الاتفاقية المصريين في الإمارات والخليج، ميزة يحصلون عليها للمرة الأولى، وهي خدمات تحويل الأموال ودفع الفواتير من خلال حلول مبتكرة ومريحة.. التفاصيل

كما وقعت شركة “ڤاليو”، المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، اتفاقية شراكة مع شركتي “سيكس يارد Sixyards Sports & Event Management” ومعسكر رابطة الدوري الإسباني “لا ليجا La Liga” في مصر. وسيتمكن المواطنون بموجب الاتفاقية من الاستفادة بخطط وحلول التمويل المرنة والميسرة التي تقدمها “ڤاليو”، وذلك من أجل تسجيل أبنائهم في أول معسكر لرابطة الدوري الإسباني “La Liga” في مصر للاعبين الناشئين.. التفاصيل

تعتزم شركة أزيموت مصر لإدارة الاستثمارات بالشراكة مع بنك ناصر الاجتماعي إطلاق صندوق “ناصر AZ” النقدي المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أن الصندوق يمثل باكورة صناديق الاستثمار الخاصة ببنك ناصر الاجتماعي، برأسمال مستهدف 25 مليون جنيه، ومن المستهدف فتح باب الاكتتاب مطلع مارس المقبل.

وأضافت المصادر أن الصندوق موزع على عدد 2.5 مليون وثيقة بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات، بحد أدنى للاكتتاب في الصندوق لعدد 100 وثيقة. ويلعب بنك القاهرة أمين حفظ الصندوق، فيما تلعب شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق دور مدير الصندوق، بالإضافة إلى قيام شركة كاتليست بخدمات الإدارة في مجال صناديق الاستثمار.

حققت شركة جي بي أوتو، عن العام الماضي قفزة في صافي الأرباح بنسبة 498.2% خلال عام 2022، مسجلة 10.53 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.76 مليار جنيه خلال 2021، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 29.78 مليار من 31.43 مليار جنيه في فترة المقارنة.

فيما حققت شركة مصر للأسمنت – قنا صافي أرباح بقيمة 131.6 مليون جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 173.89 مليون جنيه خلال 2021، بنسبة انخفاض 24%، رغم نمو المبيعات إلى 2.81 مليار جنيه مقارنة بـ2.52 مليار جنيه في فترة المناظرة.

نما صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي – مصر بنحو 104% خلال عام 2022، إثر تحقيق 1.7 مليار جنيه، مقارنةً بأرباح بلغت 833 مليون جنيه في 2021، بالتوازي مع نمو صافي الدخل من العائد بمقدار 29.1% مسجلًا 2.7 مليار جنيه.

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني – مصر تعيين عمرو الشافعي في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، والذي سبق أن شغل خلال مسيرته المهنية منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، بحسب بيان صحفي.

اقتصاد الخليج

أطلقت السعودية، أمس الاثنين، 27 حزمة فرص استثمارية بقطاع إدارة النفايات في المجموعة الجغرافية للرياض، والتي تضم 8 مناطق، بقيمة تتجاوز 21 مليار دولار (80 مليار ريال)، بحسب عبدالله السباعي، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات في السعودية، بمقابلة مع “اقتصاد الشرق”. متوقعاً أن يسهم القطاع بنحو 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي السعودي بحلول عام 2035.

عربي ودولي

قالت “فيتول جروب” إن أسعار النفط يمكن أن تعود ثلاثية الأرقام مرة أخرى في نهاية العام الجاري في ظل ارتفاع الاستهلاك ونقص المعروض في الأسواق. وقال راسل هاردي، الرئيس التنفيذي لـ”فيتول”، في مقابلة أجراها مع تلفزيون “بلومبرج”، إنه “من المتوقع أن يصل الطلب إلى مستويات قياسية في النصف الثاني من العام الجاري”، مضيفًا أن “هناك احتمالًا حقيقيًا بارتفاع الأسعار إلى نطاق يتراوح بين 90 و100 دولار في النصف الثاني من العام”. ويصل سعر خام برنت المعياري حاليًا إلى نحو 83 دولارًا للبرميل في بورصة لندن.

أظهر تقييم البنك الدولي المبدئي أن الزلزالين المدمرين اللذين تسببا في دمار جنوب شرق تركيا مطلع الشهر الحالي نتج عنهما خسائر مادية بقيمة 34.3 مليار دولار، أي نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021. كما خفض البنك توقعاته للناتج المحلي الإجمالي التركي لعام 2023 نصف نقطة مئوية عن تقديره المبدئي الذي يتراوح بين 3.5 و4%، وفقًا لما صرح به مدير مكتب البنك الدولي في تركيا، هامبرتو لوبيز، للمراسلين بعد الإعلان عن التقديرات أمس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ماذا يخطط صندوق مصر السيادي لمبنى وزارة الداخلية

800 مليون جنيه تكلفة تطوير مبنى وزارة الداخلية القديم بمنطقة...

منطقة إعلانية