النشرة البريدية

رفع أسعار البنزين وتثبيت السولار.. 75% تراجعًا في مبيعات السيارات يناير الماضي

المواد البترولية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

اعلان سوديك

العناوين الرئيسية

هل تعود أزمة نقص الدولار للمستوردين من جديد؟

شركة “البحري” السعودية تعتزم تأسيس شركة مشتركة مع قناة السويس

التموين” تبحث مع شركات الصناعات الغذائية ومستوردين مطالب تيسيرات الاستيراد

زيارة “مدبولي” لـ”الدوحة” تعطي دفعة لصفقة “السيادي القطري – فودافون مصر”

“أزيموت” تفتح الاكتتاب في صندوق استثمار “ناصر AZ” النقدي الأحد المقبل

“الكهرباء” تتسلم الصيغة النهائية من الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

مصر تسعى للاستفادة من تراجع أسعار القمح لأدنى مستوى في 17 شهرًا

القصة الرئيسية

رفع أسعار البنزين وتثبيت السولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها للربع الحالي الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلي باستثناء السولار.

شمل الرفع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة الثانية من صباح اليوم،  لتصبح 8.75 جنيه للتر البنزين 80 بدلًا  من 8 جنيهات، و 10.25 جنيه للتر البنزين 92 بدلًا من 9.25 جنيه، و 11.50 جنيه للتر البنزين 95 بدلًا من 10.75 جنيه، بحسب الأسعار السائدة منذ أكتوبر من العام الماضي.

 كما رفعت اللجنة سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6 آلاف جنيه للطن وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر.

ورفعت اللجنة أيضًا غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه للمتر، بدلًا من 3.75 جنيه للمتر، ويعد هذا هو الرفع الأول لغاز السيارات منذ أكتوبر 2021.

وتجتمع اللجنة مرة كل 3 شهور لتحديد أسعار المنتجات البترولية، ويحق لها تحريكها بالخفض أو الرفع بحد أقصى 10%، بناء على الأسعار العالمية وحركة سعر الصرف في الشهور الثلاثة السابقة على الرفع. ومنذ اجتماعها في أكتوبر الماضي فقد الجنيه الكثير من قيمته أمام الدولار بعدما تحرك من 19.5 جنيه للدولار إلى 30.6 جنيه حاليًا.

أهم الأخبار

تراجعت مبيعات السيارات في مصر بنسبة 74.6% في يناير الماضي على أساس سنوي، لتسجل 5.38 ألف سيارة، مقابل نحو 21.18 ألف سيارة في الفترة المماثلة من عام 2022. وأظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” إلى نحو 3.43 سيارة في أول شهر من عام 2023، مقابل نحو 16.89 ألف سيارة تقريبًا في فترة المقارنة من العام الماضي وبانخفاض نسبته 79.7%.

وتراجعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 61.5% لتسجل 1.14 ألف شاحنة مقابل 2.96 ألف شاحنة في فترة المقارنة من العام الماضي، وانخفضت مبيعات “الأتوبيسات” بنسبة 39% لتسجل 810 أتوبيسات، مقارنة بنحو 1.33 ألف وحدة. وتصدرت العلامة اليابانية “نيسان” مبيعات سوق السيارات في مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 17% بمبيعات بلغت نحو 906 سيارات خلال يناير الماضي.

وجاءت “شيفروليه” في المرتبة الثانية بحصة سوقية 15% وباعت 811 سيارة، وتبعتها “شيري – غبور” في المركز الثالث وباعت 664 سيارة، وبحصة سوقية 12%. واحتلت “تويوتا” المرتبة الرابعة بحصة سوقية 12% تقريبًا مسجلة مبيعات 641 سيارة، وتبعتها “بي واي دي” في المركز الخامس بحصة سوقية 8% ومبيعات 408 سيارات.

وقعت شركة “البحري” السعودية، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع هيئة قناة السويس، لتأسيس شركة مشتركة للنقل البحري، وفق بيان للبورصة السعودية من الشركة. وأضافت “البحري” أن الشركة ستكون شركة مساهمة مصرية للنقل البحري، وتختص بامتلاك وتأجير وتشغيل السفن لنقل البضائع العامة والسائبة والكيماويات والنفط وكافة العمليات المتعلقة بالنقل البحري. وتضمن البيان إشارة إلى أن مدة الاتفاقية غير الملزمة التي الإعلان عنها أمس تكون 6 أشهر قابلة للتجديد.

عادت أزمة العملة الصعبة للظهور من جديد خلال الأسبوعين الأخيرين، بعد توقف عدد من البنوك الحكومية والخاصة عن فتح اعتمادات مستندية جديدة أو مستندات تحصيل للمستوردين، بسبب شح الدولار في أكبر سوق بالمنطقة من حيث عدد المستهلكين، بحسب 5 مصادر مصرفية ورجلي أعمال تحدثوا لموقع “اقتصاد الشرق”. وقال مسؤول في بنك حكومي إن حركة تدبير العملة لعمليات الاستيراد عاودت التوقف منذ أسابيع.

كما أكد مسؤول آخر في أحد البنوك الخاصة أن هناك تراجعًا بشكل كبير في حصيلة التنازل عن العملة الصعبة لدى البنك، وسوق الإنتربنك توقف هو الآخر، وبالتالي لا توجد سيولة كافية لتمويل طلبات الاستيراد.

فيما ذكر أحد كبار مستوردي الأجهزة المنزلية في مصر أن هناك مشاكل كثيرة مع المصدرين الأجانب، “حيث فتحنا اعتمادات آجلة وفقَا لما طُلِب منّا، وعند موعد السداد لم نجد التمويل من البنك، ما وضعنا في أزمة مع الشركات التي نستورد منها ولا نعلم كيف نتصرف الآن”. في المقابل أكد مسؤول في أحد الموانئ أنه لا يوجد تكدس للبضائع في الموانئ، لكن هناك تأخير في تدبير العملة الصعبة لبعض الشحنات.

في السياق ذاته، قال مصدر بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إنَّ وزارة التموين ستعقد اجتماعًا مع شركات الصناعات الغذائية والشركات المستوردة؛ لمعرفة مطالبهم بشأن تيسير إجراءات استيراد السلع الغذائية، لمخاطبة البنك المركزي والتنسيق بشأن تسريع وتيرة تدبير الدولار للإفراج عن السلع من الموانئ.

وأشارت مصادر إلى تباطؤ عمليات تدبير الدولار منذ منتصف يناير الماضي في وقت يحتاج فيه السوق إلى دخول بضائع جديدة؛ حتى لا ترتفع الأسعار مجددًا. وقال أحمد شنشن، عضو شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إن مطلع يناير الماضي شهد زيادة في عمليات تدبير الدولار بعد فترة من التوقف ثم تباطأت وتيرتها حتى صارت شبه متوقفة حاليًا.

قد تشهد صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار “الصندوق السيادي القطري” على حصة من شركة “فودافون مصر” انفراجة، بحسب صحيفة المال، عقب زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للعاصمة القطرية هذا الأسبوع، والتي من شأنها دفع استثمارات الدوحة نحو السوق المصرية.

يتفاوض جهاز قطر للاستثمار مع الحكومة المصرية منذ سبتمبر 2022 لشراء حصة “المصرية للاتصالات” في “فودافون مصر” البالغة 45%، لكن لم يُتوصل إلى اتفاق بعد بسبب الخلاف بين الجانبين على النسبة المطروحة للاستحواذ، إذ يرغب الصندوق السيادي القطري في الحصول على كامل حصة “المصرية للاتصالات” في “فودافون مصر”، فيما لا تريد الحكومة التنازل عن حصة تتجاوز 25% من الشركة.

في الوقت نفسه تم طرح اسم “القابضة” الإماراتية (أيه دي كيو) كأحد الأطراف المتنافسة التي دخلت في مباحثات مع المسئولين المصريين، لشراء حصة من أسهم شركة المصرية للاتصالات.

أطلق بنك ناصر الاجتماعي بالتعاون مع أزيموت مصر لإدارة الاستثمارات صندوق “ناصر AZ” النقدي المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية بحجم مبدئي 25 مليون جنيه، وقال على سعيد مدير عام قطاع الاستثمار ببنك ناصر الاجتماعي، خلال مؤتمر أمس إن البنك يستهدف جمع ما يقرب من 300 مليون جنيه للمرحلة الأولي من الصندوق. وأشار إلى أن بنك ناصر يستهدف إطلاق صندوق الأسرة خلال العام الجاري لدعم الحماية المجتمعية.

فيما كشف شريف سامي، رئيس لجنة الاستثمار ببنك ناصر، عن أن البنك يتطلع لإطلاق صندوق استثمار عقاري لدعم القدرة الشرائية لدى الأفراد.

كما أعلن أحمد المرشد، مدير الاستثمارات المالية بشركة أزيموت مصر، عن أن شركته تستهدف إطلاق نحو 5 صناديق استثمارية متعددة الإصدارات خلال العام الحالي، في إطار خطة رفع حجم الأصول المُدارة إلي 15 مليار جنيه، مقارنةً بـ11 مليار جنيه خلال العام الماضي، وفق موقع “أموال الغد”.

علقت شركة ماني فيللوز لحلول الجمعيات المالية أونلاين على ما تردد بشأن وقف بعض الكيانات العاملة في نفس النشاط، بأن تلك الكيانات لا تمت لها بأي صلة للشركة، مؤكدة في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أنها تضمن حقوق المستخدمين ومستمرة في تقديم أفضل خدمات الادخار والسلف لأكتر من 5 سنوات بشهادة ورضاء أكتر من 4 ملايين مستخدم، خاصةً أنها قائمة في السوق المصرية منذ عام 2017 برأسمال يزيد على مليار جنيه، وفقًا لبيانها.

يأتي ذلك على خلفية إعلان شركة ماني ماستر لترتيب الجمعيات، الإثنين الماضي، في بيان مقتضب عبر شبكة فيسبوك، عن تصفية أعمالها، وتولي مكتب المحاسب القانوني حمدي خليل العيسوي إجراءات التصفية نيابة عن الشركاء محمود حمدي خليل العيسوي ومحمد حمدي خليل العيسوي وصالح إبراهيم علي أيوب.

فيديو اليوم

في ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، استعرض رئيس هيئة التنمية الصناعية معدلات تخصيص وطرح الأراضي الصناعية خلال 2022، إضافة إلى إصدار تراخيص وسجلات صناعية.. التفاصيل نتابعها في هذا الفيديو

نتابع

ناقش اجتماع حكومي موسع برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الأربعاء، نماذج من الحوافز التي تقدمها بعض الدول في مجال أنشطة إنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلًا عن توجيه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل مصغرة، تضم ممثلي الجهات المعنية، لصياغة مشروع الحوافز التي سوف تمنحها الدولة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، على أن تنتهي المجموعة من عملها وترفع توصياتها خلال أسبوعين. 

من جانبه، قال وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، إن وزارته تسلمت الصيغة شبه النهائية من الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وجارٍ العمل عليها لسرعة الانتهاء منها، مشيرًا إلى تحديد مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع عدد من الشركات والتحالفات العالمية العاملة في هذا الصدد، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

قفزت صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية خلال العام الماضي بنحو 6%، لتسجل 6.9 مليار دولار، مقارنةً مع 6.5 مليار دولار خلال عام 2021 وفق أحدث تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء، وفق صحيفة “المال”.

تتجه الأسعار العالمية للقمح إلى أقل مستوى لها في 17 شهرًا، وتهاوت دون مستويات ما قبل الغزو الروسي في أوكرانيا، وهو ما دفع مصر مع دول أخرى للاستفادة من هذا الوضع بالتعاقد على كميات أكبر من المحصول خلال الفترة الأخيرة، وسط توقعات باستمرار هذا الاتجاه طالما تنخفض الأسعار العالمية، ولكن بشرط واحد مهم، وفق مصادر تحدثت لـ”إيكونومي بلس”. فماذا يحدث في الأسواق؟.. التفاصيل

منح مرفق البيئة العالمية “GEF”، مشروع إدارة تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى، 9.13 مليون دولار، لدعم مكون الرعاية الصحية وتغير المناخ بالمشروع، بالتعاون مع البنك الدولي، وفق بيان صادر أمس عن وزارة البيئة. وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن المنحة تهدف إلى تحسين إدارة المخلفات الإلكترونية والصحية للنهوض بالرعاية الصحية والتحول الرقمي”.. التفاصيل

انتهت شركة آي جي آي العقارية من إجراءات تغيير النشاط لـ540 فدانًا من زراعي إلى سكني بمدينة سفنكس الجديدة، تمهيدا لإقامة مشروع عمراني متكامل. وتستعد الشركة خلال العام الحالي لطرح 4 مشروعات تجارية إدارية في غرب القاهرة ضمن محفظة أراضيها غير السكنية التي تقدر مساحتها بنحو 350 ألف متر مربع، حسب العضو المنتدب شريف مصطفى.

تطرح الشركة أيضًا خلال 2023 مشروع متعدد الاستخدامات على مساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات باستثمارات 10 مليارات جنيه، ومشروع تجاري على وصلة دهشور باستثمارات 2.5 مليار جنيه.. التفاصيل

وعلى صعيد موسم نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح مجموعة السويدي إليكتريك بنسبة 50% خلال عام 2022، محققة 5.7 مليار جنيه مقابل 3.8 مليار جنيه في 2021، بدعم من الارتفاع القوي للإيرادات من 60.5 مليار إلى 92.1 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

كما نمت أرباح شركة إيديتا للصناعات بنسبة 93%، خلال العام الماضي، في ضوء تحقيق أرباحًا بلغت 1.02 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 528.87 مليون جنيه في 2021، بدعم من تسجيل مبيعات بواقع 7.67 مليار جنيه مقارنةً بـ 5.25 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وسجلت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو صافي أرباح قيمتها 643.76 مليون جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 488.28 مليون جنيه بنهاية 2021، بنسبة نمو 31.8%، على خلفية ارتفاع الإيرادات إلى 3.95 مليار من 3.4 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، حققت شركة القاهرة للدواجن صافي أرباح مجمعة بقيمة 296.1 مليون جنيه، مقابل 184.33 مليون جنيه، بارتفاع 60.6%، مستفيدة من نمو الإيرادات من 5 مليارات إلى 6.47 مليار جنيه.

وحقق بنك التعمير والإسكان صافي أرباح قدرها 2.726 مليار جنيه بنهاية 2022 مقابل 2.028 مليار جنيه خلال العام السابق عليه، بنسبة زيادة 34.4%. فيما صعد إجمالي الأصول إلى 107.874 مليار جنيه بزيادة قدرها 35.2%، مع ارتفاع القروض بواقع 43.4% مسجلة حوالي 34.650 مليار جنيه.

تحولت شركة ليسيكو مصر للربحية خلال العام الماضي، إثر تسجيل صافي أرباح بقيمة 12.72 مليون جنيه، مقارنةً بخسائر بلغت 23.33 مليون جنيه في 2021، مستفيدة من انخفاض قيمة الجنيه، والزيادات الكبيرة في الأسعار بالسوق المحلية، مما عزز من الإيرادات التي وصلت إلى 3.27 مليار جنيه، مقابل 2.64 مليار جنيه في فترة المقارنة.

بينما تراجع صافي أرباح شركة ابن سينا فارما بنسبة 45.6%، لتسجل 170.87 مليون جنيه في 2022، مقابل 314.39 مليون جنيه خلال 2021، على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 22.26 مليار من 21.73 مليار جنيه في فترة المقارنة.

في حين سجلت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير نموًا بلغ 213% في صافي الربح خلال الـ 18 شهرًا المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، إذ بلغ قيمة 652.74 مليون جنيه، مقابل 208.449 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام المالي السابق عليه، بالتوازي مع قفزة الإيرادات من 875.4 مليون إلى 2 مليار جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

الأسماك

اقتصاد الخليج

أعلنت السعودية عن مشاريع بقيمة 192.4 مليار ريال تمثل الحزمة الأولى لدعم مشاريع الشركات المحلية الكبرى المنضمة إلى برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص “شريك”، بحسب موقع “الشرق”. وقال عبد العزيز العريفي الرئيس التنفيذي للبرنامج إن عدد الشركات السعودية المشاركة في هذه الحزمة 28 شركة.

عربي ودولي

بدأت لبنان تسعير السلع الغذائية والمنتجات في محال السوبر ماركت بالدولار اعتبارا من أمس، على أن يتم تخيير المستهلك بين دفع قيمة السلع بالعملة الأجنبية أو بالليرة اللبنانية وفقا لسعر صرف السوق غير الرسمية في لحظة الشراء. يأتي ذلك تنفيذًا لقرار وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام، الذي أكد أمس أنه قاوم قرار التسعير بالدولار لأكثر من ستة أشهر ولم يكن موافقًا على ذلك.. التفاصيل

قرر السودان خفض أسعار المنتجات البترولية اعتبارًا من السبت المقبل، وفق ما أعلنته وزارة الطاقة والنفط السودانية أمس. وقالت الوزارة في بيان إنَّ خفض الأسعار يأتي في إطار سياستها بالمراجعة الشهرية لأسعار المحروقات حسب الأسعار العالمية للمنتجات البترولية.

وأوضحت أنَّ سعر بيع البنزين في محطات الوقود بولاية الخرطوم، وهو السعر المرجعي لكل الولايات، سيكون 520 جنيهًا للتر، مقارنة بـ547 جنيهًا الشهر الماضي (أي بنسبة انخفاض تبلغ 4.9%)، في حين أنَّ سعر الجازولين سيصبح 600 جنيه للتر مقارنة مع 628 جنيهًا (بنسبة انخفاض 4.5%). وأشارت إلى أنَّ هذه الأسعار لا تشمل الرسوم البالغة 8 جنيهات للتر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية