ملفات

قبل مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا.. الصراع الاقتصادي أكبر من كرة القدم

تلعب نيجيريا مع جنوب إفريقيا الليلة في دور الثمانية من كأس الأمم الأفريقية، وهي البطولة الأهم في القارة السمراء، وربما لا تحظى هذه المبارة بالضجيج العالمي مثل مباريات الأرجنتين والبرازيل وإنجلترا وألمانيا، لكن التنافس يتجاوز الرياضة بكثير.

سوف يتضح الصراح الحقيقي إذا سألت رجال الأعمال في لاجوس، أكبر مدن نيجيريا، أو جوهانسبرج، أكبر مدن جنوب أفريقيا، عن أي الاقتصادين أكبر في رأيه؟

وحسب وكالة بلومبرج فإن الجواب أكثر تعقيدًا مما يبدو، ويختلف حسب سعر الصرف الذي تستخدمه، إذ يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لجنوب إفريقيا 368 مليار دولار العام الماضي، في المقابل بلغ ناتج نيجيريا 420 مليار دولار، هذا إذا كنت تستخدم سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي عند 306 نيرة نيجيرية لكل دولار.

ولدى أكبر منتج للنفط في أفريقيا، نيجيريا، أسعار صرف متفاوته حيث يتعين على جميع المستثمرين تقريبًا شراء الدولار بسعر أعلي من السعر الرسمي يصل إلى 360 نيرة، بهاذا المقياس تأتي نيجيريا في المرتبة الثانية بعد جنوب أفريقيا بناتج محلي 359 مليار دولار.

وقد يساعد حجم سكان نيجيريا، أكثر من ثلاثة أضعاف سكان جنوب إفريقيا، في الحفاظ على قدرة دولة غرب إفريقيا على المنافسة، فيما تتوقع الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2050 سيكون تعدادها بعد الهند والصين مباشرة.

وتشير التوقعات إلى أن اقتصاد نيجيريا سوف ينمو بشكل أسرع، فبينما سوف ينمو الناتج المحلي الإجمالي لجنوب إفريقيا بنسبة 1.5٪ سنويًا من الآن وحتى عام 2021، سينمو نظيره النيجيري بنسبة 2.2٪، حسب صندوق النقد الدولي.

بالطبع النمو الاقتصادي لا يصنع بالضرورة انجازا في كرة القدم، ولا يتوقع أحد أن تفوز أيا من نيجيريا أو جنوب إفريقيا بالبطولة، لكن يبقى الصراع قائما.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

وول ستريت جورنال : مسؤولون سعوديون يدرسون تأجيل طرح أسهم “أرامكو” بعد الهجمات

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن مصادر لم تسمها،...

الهجوم على منشآت «أرامكو» يهز أسواق الطاقة العالمية

انخفض إنتاج البترول فى السعودية إلى النصف، بعد سلسلة من...