أخبار

بقيمة 2.5 مليار دولار.. “هيرميس” تنهي خدمات طرح “أدنوك للغاز” في “أبوظبي”

أدنوك للغاز

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار، قد أتم الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “أدنوك للغاز بي أل سي”، وهي شركة متخصصة في معالجة وتسويق الغاز وأحد أذرع “أدنوك”، بقيمة 2.5 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).
إدراج “أدنوك” هو الأكبر في تاريخ سوق أبو ظبي للأوراق المالية، والأكبر في العالم خلال العام الجاري. وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك في الصفقة.
شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة أدنوك للغاز بطرح 5% من إجمالي رأسمال الشركة، بما يعادل 3.837 مليار سهم بقيمة 2.37 درهم إماراتي للسهم، وبلغت القيمة السوقية 181.9 مليار درهم، على أن يبدأ تداول أسهم الشركة اليوم تحت رمز (ADNOCGAS) .

صفقة “أدنوك”، تأتي عقب نجاح هيرميس في إتمام صفقات مهمة لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” الرائدة في مجال حلول الطاقة، ومنها طرح أسهم شركة “أدنوك للحفر” بقيمة 1.1 مليار دولار، قال الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، محمد فهمي.
أيضًا، الطرح العام لشركة “فرتيجلوب” بقيمة 795 مليون دولار عام 2021، بالإضافة إلى طرح أسهم شركة “بروج” للبتروكيماويات بقيمة 2 مليار دولار عام 2022، أوضح فهمي.
تحاول “هيرميس” ترسيخ مكانتها في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من أجل اقتناص مزيد من الفرص الواعدة في كبرى أسواق الأوراق المالية بالمنطقة، أضاف فهمي.
تأسست “أدنوك للغاز بي أل سي” في يناير عام 2023، وذلك بهدف دمج عمليات التشغيل والصيانة والتسويق للأنشطة التابعة لمجموعة “أدنوك”، وهي “أدنوك لمعالجة الغاز” و”أدنوك للغاز الطبيعي المسال” و”أدنوك للغازات الصناعية”.
أصبحت الشركة اليوم ركيزة أساسية في منظومة الطاقة في دولة الإمارات، فضلًا عن دورها الحيوي في تنفيذ الاستراتيجية الطموحة التي تتبناها الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، حيث توفر نحو 60% من احتياجات الدولة من الغاز، كما تمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.
“أدنوك للغاز بي أل سي»” تُدير نحو 95% من إجمالي احتياطيات دولة الإمارات من الغاز الطبيعي التي هي سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، مستفيدة من منصتها المتكاملة للإنتاج بقدراة معالجة تتجاوز 10 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميًا، بالإضافة إلى منشآت إسالة بطاقة معالجة تبلغ 29 مليون طن سنويًا.
صفقة الطرح تُمثل أول اكتتاب عام للمجموعة خلال عام 2023، وهي امتداد للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت المجموعة في إتمامها خلال عام 2022، والتي يبلغ عددها 12 بقيمة 12.7 مليار دولار أمريكي في أسواق رأس المال.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إنيرجيان” تبيع أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا بقيمة 945 مليون دولار

أعلنت شركة إنيرجيان عن بيع أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا...

منطقة إعلانية