النشرة البريدية

ترجيح تنفيذ صفقة بيع 10% من “المصرية للاتصالات” الأسبوع الجاري.. رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه

وزير قطاع الأعمال العام

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

صفقة استحواذ تاريخية لـ”يو بي إس” على “كريدي سويس”

مصر تستهدف 5% نموًا خلال العام المالي 2023- 2024

“الإمارات للألومنيوم” تدرس تمويل تطوير “مصر للألومنيوم” مقابل حصة

“البترول” تطرح مزايدة التنقيب عن الذهب بنظام اقتسام الإنتاج

دراسة إخضاع الأنشطة الملاحية لضريبة القيمة المضافة

شركات المحمول تنتظر قرار حسم زيادة أسعار خدماتها خلال أيام

“الرقابة المالية” توافق على عرض استحواذ “الأصباغ الوطنية” على “باكين”

القصة الرئيسية

ترجيح تنفيذ صفقة بيع 10% من “المصرية للاتصالات” الأسبوع الجاري

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، عن أن وزارة المالية اتفقت على بيع 10% من أسهم شركة المصرية للاتصالات مع أحد المستثمرين الخليجيين، على أن يتم تنفيذ عملية نقل الأسهم خلال الأسبوع الجاري.

وتمتلك الحكومة ممثلة في وزارة المالية نحو 80% من أسهم الشركة، فيما تصل نسبة الأسهم حرة التداول إلى نحو 20%، وتراجع سعر السهم بختام تداولات أمس الأحد ليصل إلى مستوى 21.68 جنيه.

وأضافت المصادر، أن سمساري الصفقة “الأهلي فاروس” و”سي آي كابيتال” بانتظار الموافقات النهائية لتنفيذ نقل الأسهم، لافتة إلى أن الاتفاق شمل تحديد سعر صرف للدولار أمام الجنيه بين المالية والمشترى، خاصة أن الصفقة ستتم بالدولار. وأضافت المصادر أن الهدف من الصفقة توفير السيولة الدولارية.

وحققت الشركة إجمالي إيرادات مجمعة بقيمة 44.3 مليار جنيه خلال 2022، بنمو 19% مقارنة بعام 2021، مدفوعًا بزيادة إيرادات وحدات أعمال التجزئة ووحدات أعمال الجملة (بنسبة نمو 21% و17% على الترتيب)، حيث ارتفعت إيرادات خدمات البيانات بقيمة 3.2 مليار جنيه مقارنة بالعام الأسبق مع زيادة الإيرادات الأخرى لوحدة أعمال المؤسسات بمبلغ 0.9 مليار جنيه وحققت إيرادات الكوابل نفس الزيادة مقارنة بالعام الأسبق.

وأظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى الخدمات المقدمة مقارنة بالعام قبل الماضي حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت بنسبة 5% وعدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 9%، وكذلك ارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول بنحو 3 ملايين عميل مدعوما بزيادة عملاء المبادرات والمشاريع الحكومية والبالغ عددهم 1.5 مليون مشترك جديد.

وحقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نموًا بنسبة 23% في 2022 مقارنة بالعام الأسبق مسجلا 17 مليار جنيه.

وكشف عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة في بيان للشركة الأسبوع الماضي، عن التخطيط لزيادة النمو في قاعدة العملاء ولذلك تبحث الشركة عن أية فرص ممكنة للاستفادة من استثماراتها وتحقيق أداء مالي وتشغيلي متميز مع مراعاة ترشيد عناصر التكاليف أثناء التوسع المنشود كما هو واضح من خلال الاتفاقية الموقعة في نهاية 2022، مع شركة أورانج مصر للتجوال المحلى.

أهم الأخبار 

وافقت مجموعة “يو بي إس” السويسرية، على شراء بنك “كريدي سويس” في صفقة تاريخية بوساطة حكومية تهدف إلى احتواء أزمة ثقة بدأت في الانتشار عبر الأسواق المالية العالمية. سيدفع البنك السويسري 3 مليارات فرنك (3.25 مليار دولار) لمنافسه، في صفقة شاملة تتضمن ضمانات حكومية واسعة النطاق ومخصصات سيولة. ويعد السعر أقل من نصف قيمة “كريدي سويس” البالغة 7.4 مليار فرنك عند إغلاق التداول يوم الجمعة.

وسيقدم البنك الوطني السويسري سيولة بقيمة 100 مليار فرنك كمساعدة لبنك “يو بي إس”، بينما تمنح الحكومة ضمانًا بقيمة 9 مليارات فرنك للخسائر المحتملة من الأصول التي يتولاها البنك.

تسعى الخطة، التي تم التفاوض عليها خلال محادثات الأزمة التي تم الترتيب لها على عجل في عطلة نهاية الأسبوع، إلى معالجة تدفقات العملاء الخارجة والتراجع الهائل في أسهم وسندات “كريدي سويس”، الأسبوع الماضي، بعد انهيار المقرضين الأمريكيين الأصغر. وفشل دعم السيولة من قبل البنك المركزي السويسري في منتصف الأسبوع.

قال المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن الحكومة تلقت اهتمامًا إماراتيًا للمشاركة في تطوير شركة مصر للألومنيوم، بقيادة شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، على أن تمول الأخيرة عمليات التطوير مقابل أن تكون شريكة بحصة في زيادة رأسمال الشركة، في حالة انتهاء الدراسة الحالية بالمشاركة في المشروع.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن القيادة السياسية وجهت بضرورة إقامة مصنع جديد للشركة يوفر المادة الخام لإنتاج الألومنيوم “البوكسيت”، للاستفادة من المتغيرات التي يشهدها هذا المعدن ووجود طلب تصديري كبير. وأوضح أنه تم الاتفاق مع الحكومة للحصول على الأرض الجديدة للمصنع بالفعل، ويجرى حاليًا الدراسات المبدئية لإنشاء المصنع بمدينة سفاجا بالقرب من الميناء والقطار الجديد، على أن يكون المصنع صديقا للبيئة وينتج الطاقة من الكهرباء المولدة من طاقة الشمس. وذكر أن الحكومة ستكون شريكًا بالأرض مع ضخ جزء من الاستثمارات التي سيحتاجها المشروع الفترة المقبلة.

تعتزم وزارة البترول والثروة التعدينية طرح المزايدة العالمية للبحث والتنقيب عن الذهب بنظام اقتسام الإنتاج، خلافًا لآخر مزايدة منذ 3 سنوات التي طرحت وفقًا للضريبة والإتاوة. وستطرح الحكومة، مُمثلة في شركة شلاتين للتعدين وهيئة الثروة المعدنية المزايدة الجديدة في 5 قطاعات للبحث والتنقيب في الصحراء الشرقية.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إنه بمقتضى الاتفاقية الموقعة بين الهيئة و”شلاتين” ستبلغ حصة “الأولى” في إنتاج الذهب المرتقب من تلك القطاعات 31% مقابل 69% للثانية.

وأضافت أن حصة “شلاتين” هي التي سيتم توزيعها مع الكيانات الأجنبية التي ستفوز بالمزايدة، بنسب سيتم تحديدها حسب الاتفاق بينهما لاحقًا، حيث إنه سيتم الاقتسام بعد دفع حصة محددة كإتاوة، فضلاً عن استرداد الكيانات المستثمرة لتكاليف الإنتاج.

وأشارت المصادر إلى أنه جارٍ حاليًا وضع اللمسات النهائية على المزايدة الجديدة، والتي من المرجح طرحها خلال الربع الثاني من العام الجاري، بعد أن تم الانتهاء من استخراج جميع الموافقات والتراخيص الأمنية والبيئية الخاصة بالمزايدة.

تعكف وزارة المالية على تجهيز إصدار صكوك إسلامية بالعملة المحلية، في إطار تنويع مصادر التمويل بالدولة، ووفق محمد علي، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الإسلامي مصر، فإن البنك يعمل مع الوزارة على الطرح.

تخارج مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر من شركة الزجاج والبلور التي كانت مملوكه له، مقابل 231.5 مليون جنيه لصالح رجل الأعمال جمال الجارحي، علاوةً على التخطيط للتخارج من شركتين خلال الفترة المقبلة وهما أسيوط للتنمية الزراعية وإنتاد، فيما قرر الاحتفاظ بملكية شركة القاهرة الوطنية للاستثمار. وأكد محمد علي الرئيس التنفيذي للبنك استهداف إطلاق شركتي التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وارتفع صافي أرباح البنك بنسبة 51% خلال العام الماضي ليسجل نحو 2.2 مليار جنيه مقابل نحو 739 مليون جنيه في عام 2021.

تدرس وزارة المالية إمكانية إخضاع كافة الأنشطة الملاحية لضريبة القيمة المضافة، عقب التسجيل الإلزامي للشركات خلال أبريل المقبل في منظومة الفاتورة الإلكترونية. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أن بحوث القيمة المضافة تعكف حاليًا على حصر الأنشطة الملاحية والكيانات العاملة في القطاع، تمهيدًا لإخضاعها للضريبة.

من جانبه، أوضح محمد رضوان رئيس جمعية الأشغال البحرية بالسويس، إن 99% من أنشطة الملاحة غير مسجلة في الضرائب حتى يطبق عليها قيمة مضافة، لكنها تخضع للضرائب العامة وتقدم الإقرارات السنوية، لافتُا إلى أن المهمات التي يتم توريدها للسفن غير خاضعة أيضًا، غير إنه عند تنزيلها من المركب تطبق عليها الضريبية باعتبارها نشاط نقل.

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن أبرز مؤشرات مشروع موازنة العام المالي القادم 2023/ 2024؛ والذي يستهدف تحقيق معدل نمو قدره 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف أن الموازنة تسعى إلى تحقيق فائض أولي قدره 2.5% من الناتج المحلي، مع معدل عجز كلي بنحو 6.37% من الناتج المحلي، في ضوء التخطيط لزيادة نمو الإيرادات بنسبة 31% لتصل إلى أكثر من 2 تريليون جنيه، مع زيادة المصروفات بمعدل 30.5% لتسجل 2 تريليون و838 مليار جنيه.

وأضاف أن الموازنة ستشهد زيادة بند الأجور بنسبة 15% إلى 470 مليار جنيه، وكذلك نمو منظومة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بمعدل 24% إلى 496 مليار جنيه، وزيادة مخصصات الاستثمار إلى 512 مليار جنيه، جاء ذلك خلال اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد.

وخلال الاجتماع، وجه الرئيس السيسي، الحكومة برفع حد الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه بدلاً من 24 ألف جنيه، وهو مستوى أعلى عن حد الإعفاء الذي أعلن عنه رئيس جمهورية عند 30 ألف جنيه ضمن حزمة حوافز للأجور والمعاشات في خطاب سابق مطلع مارس الحالي، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وفي سياق متصل، وافق مجلس النواب أمس من حيث المبدأ، على مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات، وذلك اعتبارًا من أبريل المقبل. وسبق أن قدر رئيس الوزراء تكلفة هذه الحزمة بنحو 190 مليار جنيه.

كما أقر البرلمان مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها، ومشروع قانون مقدم من النائب شحاتة أبو زيد وآخرين في ذات الموضوع. يهدف مشروع القانون إلى فتح الباب أمام المنشآت الصناعية غير المرخصة بمختلف أنواعها لتوفيق أوضاعها بالانخراط في القطاع الصناعي الرسمي، بحسب صحيفة “المال”.

قالت صحيفة “البورصة” إن شركات المحمول تنتظر حسم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قرار زيادة أو تثبيت أسعار خدماتها خلال أيام. وبحسب مصادر في الشركات فإن اللجان التي شكّلها الجهاز لبحث تعديل الأسعار ما زالت تدرس الأمر. وتوقعت المصادر أن تتضح الصورة قبل حلول شهر رمضان سواء بزيادة أسعار خدمات المحمول أو الإبقاء عليها كما هي. وتترقب الشركات الأمر قبل اعتماد خطط أسعار وعروض خدماتها خلال رمضان، حتى لا تتسبب أي قرارات في تغيير خططها الترويجية.

وكانت آخر زيادة لأسعار خدمات شركات المحمول قد حدثت في عام 2017، بعد شهور من تحرير سعر الصرف في خريف 2016، وتقول الشركات إنها تعاني للاستمرار في تحديث الشبكات وتحسين أدائها في ظل أسعار الخدمات الحالية.

فيديو اليوم

استعرض العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة خالد راشد،على هامش مشاركته في قمة ديلي نيوز ايجيبت خطة عمل الشركة خلال الثلاث سنوات المقبلة وذلك في ظل برنامج الطروحات الحكومية

نتابع

وافقت هيئة الرقابة المالية أمس الأحد، على نشر إعلان عرض الشراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة ومقرها الإمارات، للاستحواذ على 100% من شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”، وبحد أدنى للتنفيذ 75% طبقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992.. التفاصيل

أعلنت وزارة الإسكان عن تفاصيل مواقع ومساحات أراضي الطرح الثاني للتخصيص الفوري، لـ481 قطعة أرض سكنية صغيرة بجميع مستوياتها للأفراد “مَسكن” بنظام الطرح الدائم. ويمتد فتح باب التقدم، الذي بدأ الخميس الماضي، لمدة شهرين حتى 15 مايو المقبل. وتعد جميع قطع الأراضي بالطرح الثاني جاهزة للتسليم، عدا 61 قطعة، بمحور الأراضي المتوسطة، بالمنيا الجديدة، ستكون جاهزة للتسليم نهاية ديسمبر 2023.. التفاصيل

تخطط وزارة النقل لصرف 8 مليارات جنيه أواخر مارس الحالي عبر هيئاتها التابعة، لشركات المقاولات العاملة في مشروعات الموانئ البحرية، والجر الكهربائي، ومرفق هيئة سكك حديد مصر، والطرق والكباري، وفقًا لحديث مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”.

كشف الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن اعتزام الهيئة إصدار قرار بوضع متوسط لسعر فائدة أقساط الأراضي المستحقة على المطورين لمدة 3 أشهر ماضية وقت سداد القسط، بدلًا من احتساب سعر الفائدة بشكل يومي، تيسيرًا على المطورين، وفق صحيفة “حابي”.

تعتزم شركة النصر للإسكان والتعمير تنفيذ 4 مشروعات على مساحة 408 آلاف متر مربع، بعوائد متوقعة 40 مليار جنيه. قال محمد عبد المقصود، الرئيس التنفيذي للشركة، أن أول تلك المشروعات يتمثل في مشروع “بلاتوه” المعتزم تدشينه على مساحة 70 ألف متر مربع بالمقطم بعوائد متوقعة 6 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن المشروع الثاني يقع بمحور جوزيف تيتو بمصر الجديدة على مساحة 68 ألف متر مربع، وسيكون متعدد الاستخدام، بعوائد متوقعة تصل لنحو 16 مليار جنيه، وتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه.

وتابع: المشروع الثالث في مدينة حلوان يطل على النيل مباشرة بمساحة 80 ألف متر مربع، ويتم تنفيذه أيضا بتمويلات ذاتية، وسيكون مشروع متعدد الاستخدام بمبيعات متوقعة تتراوح بين 8 إلى 10 مليارات جنيه، منوهًا بأن المشروع الرابع هو مشروع أرض الإعلاميين والذي سيكون بالشراكة بين الشركة والقوات المسلحة، حيث تمتلك “النصر” مساحة 130 ألف متر مربع مقابل مساحة 60 ألف متر مربع للقوات المسلحة، وسيتم إقامة مشروع سياحي وتجاري على كامل المسطح، بإيرادات متوقعة 8 مليارات جنيه، بحسب صحيفة “حابي”.

فيما تستهدف شركة ويست واي للتطوير العقاري، ضخ استثمارات بقيمة تتراوح بين 8 و10 مليارات جنيه في السوق المصرية خلال العام الجاري، وقال هاني حلمي، العضو المنتدب للشركة، إن الشركة تنفذ مشروعًا سكنيًا في مدينة زايد الجديدة على مساحة 5 أفدنة، باستثمارات 250 مليون جنيه، مع التخطيط لإطلاق مشروع سكني في نفس المدينة على مساحة 15 فدانًا باستثمارات 750 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع تجاري طبي في الشيخ زايد باستثمارات 750 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركة تخطط لإطلاق مشروع تجاري في مدينة أكتوبر الجديدة على مساحة 4400 متر مربع، باستثمارات تقدر بنحو 1.25 مليار جنيه، تبعًا لبيان صحفي.

شهدت المبيعات الإجمالية لقطاع السيارات تراجعًا حادًا بنسب تصل إلى 90% خلال الربع الأول من العام الحالي، بسبب تحجيم الاستيراد على المركبات كاملة الصنع من الخارج مع نقص الكميات المعروضة من مختلف العلامات التجارية، فضلاً عن انخفاض الملاءة المالية للعملاء في ضوء ارتفاع أسعار السيارات، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية.

وقعت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون جنيه مع البنك التجاري الدولي مصر “CIB”، بهدف التوسع في تمويل السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر، وفق بيان صحفي.

فيما حصلت شركة وان فاينانس المتخصصة في تقديم خدمات التمويل الاستهلاكي على تمويل بقيمة 100 مليون جنيه من بنك قناة السويس، وذكرت صحيفة “المال” أن الشركة سحبت قيمة التمويل بالكامل، بهدف استخدامه في تلبية عدد من الخدمات الاستهلاكية للأفراد مثل السلع المعمرة وشراء الأدوات المنزلية وغيرها.

قفز صافي ربح شركة أوراسكوم للتنمية مصر بنسبة 45,2% خلال عام 2022، ليصل إلى 1.9 مليار جنيه، مقابل 1.3 مليار جنيه في 2021، في ضوء تسجيل الإيرادات 10.3 مليار جنيه تقريبًا بزيادة قدرها 45.6%، بفضل تسارع وتيرة البناء في جميع مشروعات الشركة، ما أدى إلى تسجيل إيرادات عقارية بواقع 7.3 مليار جنيه بنمو 45.6%، مقابل 2021، بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في أداء قطاعي الفنادق وإدارة المدن بالمجموعة.

كما حققت الشركة مبيعات عقارية تقدر بقيمة 11.1 مليار جنيه خلال 2022، بزيادة سنوية 20.7%، وهي أعلى مبيعات في تاريخ الشركة.

انتخبت الجمعية العمومية لبنك البركة مصر المهندس عبدالعزيز محمد اليماني رئيسًا لمجلس إدارة المصرف في دورته الجديدة 2023- 2026، وانتخاب حازم حسين نائبًا لرئيس مجلس الإداري ورئيسًا تنفيذيًا، بحسب بيان للبنك.

تراجعت أرباح شركة “مستشفى كليوباترا” العام الماضي 15.9% إلى 325.8 مليون جنيه. وجاء انخفاض الأرباح رغم نمو إيرادات الشركة بنسبة 2.6% إلى 2.6 مليار جنيه، لكن في المقابل ارتفعت تكاليف الإيرادات 7.6% لتسجل 1.7 مليار جنيه.

حصلت شركة كاف لتأمينات الحياة على رخصة تأمين تجاري على الحياة من الهيئة العامة للرقابة المالية. وتصبح بذلك “كاف” أول شركة تأمين مصرية تتحول من شركة تأمين تكافلي إلى شركة تأمين تجاري على الحياة..التفاصيل.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

جمع بنك الراجحي السعودي أكثر من 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) من بيع بعض قروضه العقارية لشركة تمويل مدعومة من الدولة، في أكبر صفقة من نوعها حتى الآن في المملكة. وباع البنك محفظة قروض عقارية إلى الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري التي قالت بدورها في بيان إن الصفقة هي الأكبر من نوعها في البلاد. وتتوقع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري قيام المزيد من البنوك ببيع بعض حيازاتها من الرهن العقاري، حيث تتطلع إلى تخفيف ضغوط السيولة التي دفعت تكاليف الاقتراض إلى مستوى قياسي.

عربي ودولي

أدت الاضطرابات في القطاع المصرفي، وبيانات التضخم الأكثر سخونة من المتوقع، وتجدد الآمال بشأن توجهات مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى وصول عملة “بتكوين” إلى مستويات لم تشهدها الأسواق منذ نحو تسعة أشهر.

تجاوز أكبر أصل رقمي حاجز 28 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو 2022، وتم تداول العملة بما يصل إلى 28,258 دولارًا أمس الأحد. منذ بداية العام، ارتفع سعر “بتكوين” بنسبة 70% تقريبًا. كما ارتفعت الأصول الرقمية الأخرى، حيث صعدت “إيثر” بنحو 17% منذ بداية الأسبوع الماضي، وتقدمت ما يسمى بالعملات البديلة مثل “سولانا” و”كاردانو” أيضًا.

تتجه الجهات التنظيمية في أمريكا نحو تفكيك مصرف “سيليكون فالي بنك”، بعد الفشل في إيجاد مشترٍ مناسب للبنك ككل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج”. وقال الأشخاص، إن المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع تسعى الآن لبيع البنك المُنهار على جزأين على الأقل.

ذكر الأشخاص أنه من المقرر تلقي العطاءات الخاصة بما يطلق عليه “البنك المعبري” الذي أنشأته المؤسسة الفيدرالية، حتى يوم الجمعة، لتولي الحراسة القضائية على أصول وخصوم “سيليكون فالي بنك”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية