الذهب أخبار

باحتياطي 1.2 مليون أوقية.. مصر تبدأ تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من “إيقات”

إيقات

بدأت مصر ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدينة، في تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر، وفق بيان صادر اليوم الثلاثاء عن الوزارة.

تقدر احتياطيات موقع إيقات بنحو 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

“الموقع يتميز بأنه استثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً مع القطاع الخاص المصري”.. قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا.

أضاف: “تم تكوين شركة إيقات لمناجم الذهب بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية وشركة الثروات والموارد للتعدين القائم بالأعمال في منطقة الكشف، ومن ثم تم البدء في العمل على إقامة تسهيلات وبنية تحتية ذات كفاءة عالية والتشغيل من خلال مجموعة من الشباب المصري ذو المهارات والخبرات ضمن منظومة تضم معهم بعض الخبراء العالميين المتخصصين”.

“موقع إيقات ببدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري أصبح ثالث موقع في مصر يقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة”.. بحسب قول الوزير.

وتعمل في مصر 3 شركات لإنتاج الذهب، هم السكري وحمش مصر، إضافة إلى شركة إيقات الحكومية.

“من المتوقع مع ما تحقق من إصلاحات في قطاع التعدين جذب مزيد من الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، لا سيما بعد بدء الإنتاج هنا، والإعلان عن نتائج مزايدة الذهب العالمية مؤخراً والتي أسفرت عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية بمناطق امتياز للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها”.. قال وزير البترول.

أضاف: “هناك مناجم بمنطقة امتياز إيقات يتم فيها حالياً أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطي والإنتاج ويتم حالياً إنتاج سبائك مبدئية يتم دمغها من خلال مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها أو دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي (9999) تمهيداً للتصدير أو استخدامه في زيادة احتياطيات مصر من الذهب بالتعاون مع البنك المركزي.

تشهد الأسعار العالمية للذهب ارتفاعات قياسية خلال الفترة الحالية، ما جعل سعر الأوقية عالميا يلامس أمس حاجز 2000 دولار للأوقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية