النشرة البريدية

“موانئ أبوظبي” تعتزم استثمار 500 مليون يورو لتطوير النقل النهري.. 30 مليار جنيه لدعم الصادرات العام المالي المقبل

الشرقية للدخان

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

زيادة جديدة في أسعار سجائر “الشرقية للدخان”

“دي بي آي” و”أميثيس” يستحوذان على 20% من “ماركيرل” الدوائية

“ماريدايف” توقع مذكرة تفاقم لبيع “فالنتاين ماريتايم” لـ”الجهاز القابضة السعودية”

“الأهلي للتأجير التمويلي” تخطط لطرح سندات توريق بمليار جنيه

هل يرفع “المركزي” أسعار الفائدة 300 نقطة أساس الخميس المقبل؟

“الاستثمار” تفحص طلبات 40 شركة للحصول على الرخصة الذهبية

مساعٍ لرفع حظر استيراد 5 منتجات غذائية مصرية في أسواق عالمية

“التنمية الصناعية” تجهز لطرح حزمة أراضٍ جديدة للقطاعات الثقيلة الشهر المقبل

القصة الرئيسية

“موانئ أبوظبي” تعتزم استثمار 500 مليون يورو لتطوير النقل النهري

تعتزم مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون يورو لتطوير قطاع النقل النهري بمصر. ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر وثيقة الصلة، أن المجموعة تدرس ضخ استثماراتها في عمليات إنشاء محطات الوقود لتموين البارجات، بالإضافة إلى بناء الوحدات النهرية وتطوير الأتوبيس النهري، وإدخال مشروع الأتوبيس البرمائي لأول مرة بمصر.

وأضافت المصادر أن المجموعة لديها قناعة بالاستثمار في قطاع النقل النهري، ولديها باع كبير في الاستثمار بقطاع الموانئ. وقال سيف المزروعي، رئيس قطاع الموانئ بالمجموعة في تصريحات سابقة إن موانئ أبوظبي ترى في التعاون مع الجانب المصري فرصًا استثمارية وتجارية كبيرة تحقق فوائد اقتصادية واجتماعية عدة لجميع الأطراف من خلال تنفيذ مشروعات تطوير مرافق الموانئ بالبحر الأحمر والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، علاوة على اهتمام المجموعة بتطوير الميناء النهري بمحافظة المنيا بصعيد مصر.

لفت إلى أن مجموعة موانئ أبوظبي تسعى لاقتناص حصة في شركات دمياط لتداول الحاويات أو بورسعيد لتداول الحاويات الجاري طرحها ضمن برنامج طرح 32 شركة حكومية بالبورصة أو على مستثمر رئيسي.

ودعت وزارة النقل مطلع الأسبوع الجاري شركات القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل النهري.

وقالت الوزارة في بيان لها يوم السبت، إنها أعدت خطة شاملة لتطوير القطاع واتخاذ عدد من الإجراءات والآليات التي تكفل تحقيق انطلاقة قوية به لتعظيم نقل الركاب والبضائع عبر نهر النيل.

وأضافت الوزارة أنه تم التصديق على قانون رقم 167 لسنة 2022 بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري، والذي يستهدف توحيد جهة ولاية نهر النيل بالكامل لتكون جهة واحدة هي هيئة النقل النهري وتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

أهم الأخبار

استحوذ صندوقا “دي بي آي – DPI” و”أميثيس” على حصة أقلية من أسهم شركة “ماركيرل” للصناعات الدوائية تقترب من 20%، وفق ما أفادت مصادر لصحيفة “المال”. فيما أظهرت بيانات سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية، الأربعاء الماضي، تنفيذ عدة عمليات على أسهم “ماركيرل” بقيمة إجمالية بلغت 826 مليون جنيه.

وقالت المصادر إن بنك الاستثمار “إتش سي” لعب دور مستشار الصفقة، كما نفذت ذراعه للسمسرة عمليات نقل الملكية، موضحة أن الصفقة التي نفذت عبر 6 عمليات، تضمنت وجود 3 أطراف بائعة من هيكل الملكية. يذكر أن “ماركيرل” هي شركة متخصصة في تصنيع وتسويق وتوزيع الأدوية الصلبة والكريمات وغيرها مثل عقاقير القلب والصدر والجلدية والغدد الصماء، وحققت مبيعات بقيمة 3.1 مليار جنيه خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2022.

قررت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” زيادة أسعار السجائر الشعبية في مصر، إلى جانب السيجار والمعسل ودخان البيبة والشعر، وأرجعت خطوتها لارتفاع تكاليف المواد الخام عالميًا ووسط تراجع قيمة الجنيه. وتراوحت زيادات السجائر بين 1.5 و3 جنيهات في العلبة.

وقال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، إن الشركة تواجه العديد من التحديات منذ فترة طويلة، وأن الارتفاع المتزايد والمستمر لمدخلات الإنتاج، والمواد الخام الخاصة بصناعة التبغ أدى دفع الشركة إلى زيادة أسعار المنتجات.

تعد هذه هي الزيادة الثانية التي تقرها الشركة في أقل من 7 أشهر، حيث أعلنت في سبتمبر الماضي رفع الأسعار بين 1.5 و2 جنيه، بعد أن رفعتها في مارس 2022 بقيمة تراوحت بين نصف جنيه وجنيه واحد.. التفاصيل

وقعت شركة مارادايف للخدمات الملاحية والبترولية مذكرة تفاهم مبدئية مشروطة مع شركة الجهاز القابضة السعودية، في إطار مفاوضات استحواذ الأخيرة على شركة فالنتاين ماريتايم المملوكة بالكامل لماراديف.

وتحدد مذكرة التفاهم بين الجانبين الشروط المبدئية، ومنها منح الشركة السعودية حق شراء بعض الوحدات البحرية، والاستحواذ على حصة أسهم شركة فالنتاين ماريتايم في الشركة التابعة لها بالسعودية والبالغة 60%.

في المقابل، تحصل شركة فالنتين على 300 ألف دولار مقابل إتمام شراء حصتها في الكيان السعودي، فضلًا عن الحصول على تسهيل مالي بقيمة 15 مليون دولار لمدة 9 أشهر، نظير سداد الالتزامات الأخرى على شركة فالنتين ماريتايم أو الشركات التابعة لها.

وقالت “مارادايف” إن المذكرة تتضمن تسوية مديونية شركة فالنتاين بالكامل لدى البنوك المانحة والمتعلقة بالوحدات البحرية المشتراة بعد الاتفاق على مبلغ التسوية النهائي مع البنوك، وكذلك سداد بعض الالتزامات الأخرى التي تم تحديد كامل قيمتها بنحو 28.5 مليون دولار.

تستهدف شركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم المملوكة للبنك الأهلي المصري، طرح سندات توريق بقيمة مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري 2023، بحسب طارق قنديل، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، والذي أكد لصحيفة “المال” أنها تسعى من وراء تلك العملية إلى تنويع مصادر التمويل وتحقيق فائض سيولة، وإعادة توجيهها مرة أخرى لتوفير الحلول التمويلية اللازمة للعملاء.

تتوقع بنوك استثمار أن يتجه البنك المركزي المصري خلال اجتماعه الثاني هذا العام، الخميس المقبل، إلى رفع أسعار الفائدة بين 200 و300 نقطة أساس، في محاولة منه لكبح التضخم، وجذب الأموال الأجنبية لواحدة من بين أكثر الدول الناشئة التي تواجه شحًا بالسيولة الدولارية.

رجح محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرميس، اتجاه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس نتيجة للزيادة الكبيرة في مستويات التضخم على مدار الشهرين السابقين منذ تثبيت المركزي للفائدة في اجتماع يناير، لافتًا إلى أنه على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من زيادة الأسعار تأتي نتيجة قلة المعروض من بعض السلع والمضاربات من جانب التجار مع عدم اليقين حول سعر الدولار، لكن رفع الفائدة يظل مطلوبًا من أجل تحجيم المعروض النقدي وتوجيه رسالة للسوق.

كذلك رجحت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن تكون الزيادة بمقدار 200 نقطة أساس، وبحسب هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بالشركة، فإن “المركزي” سيواصل سياسة التشديد بهدف السيطرة على معدلات التضخم المتزايدة.

ونقل موقع “الشرق مع بلومبرج” عن جولدمان ساكس جروب توقعها رفع مصر أسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس، إلى جانب ترجيح بنك استثمار نعيم أن تكون الزيادة في حدود 200 إلى 300 نقطة أساس.

وكانت لجنة السياسات النقدية أبقت في اجتماعها 2 فبراير على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على التوالي، بعد أن رفعت أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022.

توافقت جهات حكومية خلال اجتماع ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع وزيري المالية والتجارة والصناعة والمدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات وعدد من المسئولين على أن تكون التكلفة التقديرية للبرنامج الجديد لدعم الأعباء التصديرية 28 إلى 30 مليار جنيه في العام الأول، على أن يبدأ العمل به اعتبارًا من أول يوليو المقبل، حسبما أعلن نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء.

وأضاف أنه تم التوافق أيضًا على أن يكون المدى الزمني للبرنامج 3 سنوات، وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تستهدف إعداد برنامج قوي لدعم وتنمية الصادرات.

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، أن الهيئة تدرس طلبات 40 شركة تقدمت للحصول على الرخصة الذهبية خلال الفترة الحالية، فيما تم منح 13 رخصة للشركات، مؤكدًا استهداف تعميم تجربة الرخصة لكافة الصناعات، وفقًا لـ”العربية”.

وتتمثل الرخصة الذهبية في منح موافقة واحدة على إقامة مشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

فيديو اليوم

تحدث وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، في ندوة استضافتها الجمعية المصرية اللبنانية، عن مستهدفات الوزارة للنمو حتى 2028، وما حجم الفارق بين الإنفاق والعائد في موازنة المجلس الأعلى للآثار، وكيف قلصت الوزارة هذا الفارق خلال عامين ماليين. المزيد في سياق الفيديو التالي

نتابع

بدأ المجلس التصديري للصناعات الغذائية أولى جولاته مع شركات إنتاج الألبان والجبن والبيض المبستر والجيلاتين الغذائي لمناقشة التحديات التي تواجهها في تصدير هذه المنتجات لبعض الدول التي تفرض حظرًا على المنتج المصري، بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات الممُول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة” عن بدء مفاوضات من قبل الجانب المصري مع السعودية والاتحاد الأوروبي لرفع الحظر عن تصدير البيض المبستر إليهما، بعد تنفيذ الاشتراطات التي وضعتها هذه الأسواق من خلال الشركات المنتجة. وأضافت المصادر أن الجانب المصري يبحث مع السعودية تمكين الشركات من تصدير عسل النحل “منتج معبأ” وعدم قصره على تصديره غير معبأ حاليًا.

وحظرت السعودية استيراد البيض المبستر من مصر في 2019 إرفاقًا بالقرار الذي اتخذته منذ تفشي مرض إنفلونزا الطيور في 2006.

تجهز الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لطرح حزمة من الأراضي الجديدة للقطاعات الصناعية الثقيلة الشهر المقبل. قال محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة تطرح الأراضي الصناعية على الخريطة الاستثمارية إلكترونيًا، وكان أخرها 84 فرصة لأنشطة استثمارية متنوعة.

أوضح أن الهيئة تلقت 500 طلب من مستثمرين محليين وأجانب للحصول على أراضٍ صناعية، وجار دراسة ملفاتهم خلال الفترة الحالية استعدادًا لتخصيص أراضٍ لهم.

أشار إلى أن أكثر القطاعات طلبًا للأراضي الصناعية خلال الفترة الحالية هي القطاعات الثقيلة مثل الصناعات الهندسية والكيماوية والمعدنية، وبعض الصناعات الغذائية، لذلك ستكون الأولوية لها خلال الفترة المقبلة.

طرحت الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي مناقصة لشراء 14 شاحنة لخدمة مشروع تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي بمدينة الفيوم، والممول من جهات أوروبية. ويمول المشروع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة إلى التمويل المشترك للمشروع من قبل بنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 172 مليون يورو ومن مرفق الاستثمار في الجوار الأوروبي بموجب منحة بمبلغ 30 مليون يورو.

تخطط مجموعة جيزة سيستمز لتحقيق مليار دولار مبيعات بنهاية السنوات الخمس المقبلة في إطار خطتها للتوسع في أسواق مصر والخليج وعلى رأسها السعودية، علاوة على اختراق دول جديدة منها عمان والمنامة، مستفيدة من امتلاك المساهم الاستراتيجي شركة الاتصالات السعودية “اس تي سي STC” كيانات تابعة في سوقي البحرين والكويت، وفق أسامة سرور، الرئيس التنفيذي للمجموعة.

وأضاف أن المجموعة تخطط للاستحواذ على حصة سوقية تصل نسبتها إلى 20% من سوق حلول الأنظمة المتكاملة في السعودية خلال السنوات الثلاث المقبلة، عن طريق مسارين أولهما تنفيذ عمليات استحواذات أو اصطياد كوادر بشرية مؤهلة من كيانات قائمة فعليًا، ولذلك فإنها كشفت مسبقًا عن خطة لشراء 3 إلى 4 كيانات لديها تواجد في السوق السعودية وتمتلك قاعدة بشرية في مصر خلال 2023 بقيمة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار.

وأشار “سرور” إلى أن المجموعة ستلجأ للاقتراض لتمويل خططها التوسعية من بنوك مصرية أو سعودية، خاصةً أنه توجد استثمارات أخرى بخلاف عمليات الاستحواذات المحتملة، لافتًا إلى أن خطة طرح جزء من أسهم المجموعة مازال قيد الدراسة، إذ تفاضل بين السوقين المصرية والسعودية، وفق صحيفة “المال”.

سجل حجم معاملات شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستا باى” نحو 112.7 مليار جنيه بنهاية عام 2022، عبر تنفيذ 20.3 مليون معاملة، وبحسب بيانات البنك المركزي المصري بلغ عدد العملاء المسجلين بالتطبيق 2.16 مليون عميل.

كشفت بوابة مرور مصر الإلكترونية “لوحتك دوت كوم”، عن مزايدة على لوحة معدنية مميزة للسيارات وصل سعرها إلى 50 مليون جنيه، تحمل رقم “م ى ر 555″، ويتزايد عليها شخصان فقط حتى الآن، وينتهي المزاد يوم الثلاثاء 28 مارس الجاري.

وخصصت وزارة الداخلية موقعًا لشراء لوحات السيارات المميزة، موضحة طريقة الحجز والشراء، حيث يتم عمل مزاد على لوحات المرور بحروف وأرقام مميزة ويخصص عائدها لصندوق “تحيا مصر” كما يمكن للمشتركين اختيار حروف وأرقام اللوحة بنفسهم.

أطلقت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، المرحلة الأولى من مشروع “راي” متعدد بمساحة تبلغ 5.5 مليون متر، وهو أحدث مشروع داخل “سراي” على طريق القاهرة السويس بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة. وبحسب بيان للشركة فإن المشروع يضم مجموعة متنوعة من الوحدات من ڤيلات مستقلة ووحدات التاون هاوس.

تفاقمت خسائر شركة أوراسكوم المالية بنحو 30.6% خلال 2022، لتصل إلى 133.39 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر بلغت 102.11 مليون جنيه منذ بداية التأسيس حتى نهاية 2021.

كما ارتفعت خسائر شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، خلال العام الماضي بنسبة 3.3%، إثر تسجيل 58.2 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 56.32 مليون جنيه في 2021، على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 103.81 مليون من 100.59 مليون جنيه في فترة المناظرة.

شهدت قمة “ديلي نيوز إيجيبت” في نسختها الأولى تكريم عدد من الشركات الرائدة بالقطاعات المختلفة، ومن بينها شركة “مركز تجارة السبائك – بي تي سي” باعتبارها الشركة الأكثر تأثيرًا في قطاع الذهب للعام 2022 – 2023.

جاء ذلك ضمن فعاليات قمة “ديلى نيوز إيجيبت” التي انعقدت برعاية وزارتي التخطيط والسياحة، والهيئة العامة لتنشيط السياحة.. التفاصيل

في سياق متصل، حصلت مصفاة الذهب التابعة لشركتي “إيجيبت جولد – بي تي سي” على شهادة الاعتماد الدولي التي يُصدرها المجلس الوطني للاعتماد (EGAC)، وفقًا لمتطلبات الشهادة الدولية ISO/IEC 17025 – 2017.

يذكر أن مصفاة الذهب في منطقة العبور والتي تعد واحدة من أكبر المصافي في الشرق الأوسط وأفريقيا – هي أول مصفاة للذهب تحصل على هذا الاعتماد الدولي في مصر.. التفاصيل

إنفوجراف

اللغة العربية

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة للطاقة في العالم، اتفاقيات مع شركاء صينيين لبناء مجمع تكرير على أحدث طراز في المنطقة الشمالية الشرقية من الدولة الآسيوية. وقال أمين الناصر، رئيس الشركة السعودية ومديرها التنفيذي، في منتدى التنمية الصيني في بكين أمس إن “أرامكو” اتفقت مع شركتي “نورث هواجين كيميكال” و”بانجين شينتشنج لبدء بناء المصفاة ومجمع البتروكيماويات في مقاطعة لياونينج.

عربي ودولي

وقّعت شركة “زلاف ليبيا” للنفط والغاز اتفاقًا مع مجموعة “هانيويل” الأمريكية لإنشاء مصفاة بجنوب البلاد باستثمارات تتجاوز 600 مليون يورو، وفقًا لما أعلنته المؤسسة الوطنية للنفط أمس. وبحسب بيان صادر عن المؤسسة فسوف يتم إنشاء المصفاة بالقرب من حقل الشرارة النفطي على بعد 900 كيلومتر جنوب غرب طرابلس، وهو من أكبر الحقول النفطية في ليبيا بطاقة 300 ألف برميل يوميًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية