النشرة البريدية

تسهيلات جديدة لمنح التأشيرة المصرية.. مزاد “باكين” مستمر

وزير السياحة

العناوين الرئيسية

“اقتصادية القناة” تستهدف جذب استثمارات بملياري دولار

5.3 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ بداية العام

“كونكريت” تقود تحالفًا إسبانيًا للمنافسة على محطات تحلية المياه

“أم أو تي” للاستثمار تطرح 470 ألف متر مربع على القطاع الخاص

“بورسعيد” و”دمياط للحاويات” ينتظران موافقة “الرقابة” على القيمة العادلة

مصر تبرم اتفاقات “ريبو” مع الإمارات بقيمة 750 مليون دولار

“سبينيس” تضخ استثمارات بـ450 مليون جنيه خلال عامين

القصة الرئيسية

تسهيلات جديدة لمنح التأشيرة المصرية

لجأت مصر إلى التأشيرات السياحية ضمن مساعيها لزيادة الحصيلة الدولارية، وقال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن الوزارة ستصدر تأشيرة جديدة متعددة الاستخدامات لمدة 5 سنوات بقيمة 700 دولار أمريكي.

وأضاف عيسى، خلال مؤتمر صحفي، أنه حتى شهر أبريل من العام الماضي 2022، كانت مدة التأشيرة المتعددة سنة واحدة فقط، وذلك عند صدور قرار بتسهيل حصول الجنسيات على تأشيرة الدخول الاضطرارية عند الوصول من المنافذ والمطارات المصرية.

وأشار وزير السياحة إلى إصدار عدد من التسهيلات الجديدة للتأشيرة السياحية لمصر، والتي من المقرر الإعلان عن بدء تنفيذها خلال أيام.

وقال إن السوق الصيني ضمن الأسواق الواعدة ويمكن للصينيين الوافدين لمصر الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من منافذ الدخول والمطارات المصرية، حتى في حال التوافد بشكل فردي.

وأضاف عيسى أن التسهيلات الجديدة للتأشيرة السياحية لمصر ستشمل أيضًا الوافدين من تركيا والعراق والهنود حاملي الإقامة في دول الخليج وتأشيرات “شنجن”، وكذلك الوافدين من دول أمريكا، واليابان، وبريطانيا، ونيوزيلندا، وكندا. وأشار إلى أن هناك تسهيلات أيضًا لعدة جنسيات أخرى من بينها الوافدين من المغرب والجزائر وإيران بشرط توافدهم في مجموعات سياحية.

وقال إن معدلات التوافد السياحي لمصر من السوق الروسي خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري انخفضت بنسبة 40%، وكذلك توافد السياح الأوكرانيين سجل تراجعًا بنحو 80%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وسجلت إيطاليا أعلى معدلات نمو في التوافد السياحي للمقصد المصري خلال الشهرين الماضيين بلغ 250%، بالإضافة إلى نمو التوافد من السوقين الأمريكي والهولندي، والكازاخستاني مؤخرًا.

وقال وزير السياحة إنه اعتبارًا من شهر سبتمبر المقبل سيتم تشغيل رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وساو باولو بالبرازيل، وذلك من خلال شركة مصر للطيران.

أهم الأخبار

حذر البنك الدولي من أن النمو المحتمل للاقتصاد العالمي سينخفض حتى 2030 إلى أدنى مستوياته في 30 عامًا، معللًا ذلك بتداعيات جائحة كورونا والصراع الدائر في أوكرانيا. وقال البنك، في تقرير صدر أمس، إنه بعد بداية الألفية بوتيرة نمو أسرع من المعتاد، فإن “الحد الأقصى لتوقعات نمو الاقتصاد العالمي” أو ما يعني أعلى معدل طويل الأجل يمكن أن ينمو به الاقتصاد دون حدوث تضخم من المرجح أن يتباطأ في الفترة بين 2022 و2030 إلى 2.2% سنويًا.

رفعت شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات سعر عرض الشراء الإجباري للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” إلى 37 جنيهًا للسهم بدلًا من 35 جنيهًا، بحسب بيان من هيئة الرقابة المالية.

وافقت الهيئة، منذ أيام، على تعديل سعر عرض الشراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة على أسهم “باكين” ليصبح 36 جنيهًا بدلا من 34 جنيهًا للسهم.

وتلقت باكين نحو 5 عروض استحواذ، بدأت منذ يوليو الماضي، بعد أن أعلنت شركة سايباد للاستثمار الصناعي نيتها في التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم باكين بسعر مبدئي يتراوح بين 16 و16.5 جنيه للسهم الواحد، ثم رفعت السعر إلى 18.75 جنيه بعد أن رأى مجلس الإدارة أن القيمة الأولى المعروضة لا تتناسب مع القيمة الحقيقة للشركة.. التفاصيل

دخلت شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات في تحالف مع شركتي “أبنجوا” و”كيوسال” الإسبانيتين، بهدف المنافسة على بناء وإدارة وتشغيل محطات تحلية مياه البحر، ضمن المشروع القومى الذي تنوي الحكومة تنفيذه.

وبحسب طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لـ”كونكريت بلس”، فإن التحالف استطاع تجاوز المرحلة الأولى من التأهيل من جانب الصندوق السيادي ووزارتي المالية والإسكان. وتعتبر “أبنجوا” من أبرز الكيانات العالمية العاملة في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والنقل والمياه، أما “كيوسال” فتعتبر شركة مقاولات متخصصة في إنشاء محطات التحلية، وفق صحيفة “المال”.

طرحت وزارة النقل عبر شركتها التابعة “أم أو تي – MOT” للاستثمار والتنمية أراضي بمساحة تتجاوز 470 ألف متر مربع، مملوكة لكل من الهيئة القومية للأنفاق وسكك حديد مصر والهيئة العامة للطرق والكباري وهيئة النقل النهري والشركة القابضة للنقل البحري والبري على شركات القطاع الخاص، للاستغلال بنظام حق الانتفاع أو الشراكة، حسبما ذكرت مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”.

وأضافت المصادر أن الأصول بعضها سيتم استثماره بالمشاركة مع شركات التطوير العقاري، سواء كانت سكنية أو ترفيهية أو إدارية، والآخر منها سيسند بنظام حق الانتفاع لفترة 20 عامًا، مشيرة إلى أن الجزء الأكبر من الأراضي يتبع السكك الحديدية، ومن المستهدف إقامة 7 أبراج سكنية عليها، إضافة إلى 3 فنادق فئة 3 نجوم.

تستهدف الهيئة الاقتصادية لقناة السويس جذب استثمارات جديدة بقيمة تتجاوز ملياري دولار قبل نهاية العام، في 4 قطاعات هي المنسوجات والملابس الجاهزة، والسيارات والصناعات المغذية لها والأجهزة المنزلية ومواسير الزهر الصلب، بحسب حديث مصدر مسئول بالهيئة لصحيفة “المال”.

وأوضح المصدر أن الهيئة ضخت استثمارات بقيمة 2.8 مليار دولار في المرافق وشبكات البنية التحتية في المناطق الصناعية بالمنطقة الاقتصادية، والتي تساعد في الترويج لجذب استثمارات متنوعة.

وفي هذا السياق، وافق مجلس إدارة الهيئة على عدد من المشروعات الجديدة التي ستتم بالشراكة مع مجموعة موانئ أبوظبي والشركات التابعة لها، بضخ استثمارات جديدة داخل الموانئ البحرية التابعة لها بنطاق قناة السويس، وقال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، لموقع “العربية” أن موانئ أبوظبي تعتزم الاستثمار في 4 موانئ مصرية مختلفة.

وأوضح أن الشركة الإماراتية سوف تستثمر في ميناء العريش 830 مليون جنيه لبناء 6 صوامع أسمنت للتصدير بطاقة مليوني طن، وضخ استثمارات أخرى بقيمة 400 مليون جنيه لتصدير الأسمنت من ميناء غرب بورسعيد، بالإضافة إلى مذكرات التفاهم التي جرى إبرامها بخصوص ميناء العين السخنة وميناء شرق بورسعيد، مشيرًا إلى أن موانئ أبوظبي قد توسع استثماراتها لتشمل ميناء الأدبية، ويجرى التفاوض في هذا الصدد.

كانت صحيفة “البورصة” قد نقلت عن مصادر، أمس الأول، أن موانئ أبوظبي تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون يورو لتطوير قطاع النقل النهري بمصر، ويشمل ذلك إنشاء محطات الوقود لتموين البارجات، بالإضافة إلى بناء الوحدات النهرية وتطوير الأتوبيس النهري، وإدخال مشروع الأتوبيس البرمائي لأول مرة بالبلاد.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر لها أنه تم الانتهاء من تحديد القيمة العادلة لشركتي بورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، وتم إرسالها للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على موافقتها، تمهيدًا لطرح حصص من الشركتين في البورصة.

وأضافت المصادر، أن “فيبي” للاستشارات المالية، المستشار المالي المستقل الذي يعد القيم العادلة، انتهى منها منذ نحو أسبوع، وتم إرسالها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأوضحت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن جهاز قطر للاستثمار، وهيئة موانئ أبوظبي مهتمان بحصص في الشركتين، وجارٍ التفاوض حاليًا حول الصفقة. وأشارت إلى أنه في حال إتمام بيع حصة للمستثمرين الاستراتيجيين لن يعوق ذلك طرح حصص من الشركات في البورصة المصرية، والمتوقع إتمامها خلال النصف الأول من العام الجاري.

رفعت مصر قيمة اتفاقات البيع مع الالتزام بإعادة الشراء “ريبو” إلى 4.97 مليار دولار مقابل 4.22 مليار دولار، بحسب تقرير وضع الاقتصاد الخارجي لمصر عن الربع  الثالث من 2022، وبزيادة 750 مليون دولار.

وبنهاية سبتمبر 2022 كانت اتفاقية الريبو موزعة بواقع 2.72 مليار دولار مع مجموعة بنوك و1.5 مليار دولار مع الإمارات، و750 مليون دولار مع إنجلترا. فيما كانت بنهاية يونيو 2022 موزعة بواقع 2.72 مليار دولار مع مجموعة بنوك، و750 مليون دولار مع الإمارات ومثلها مع إنجلترا، ما يعنى أن الزيادة جاءت من الإمارات العربية المتحدة. وقال التقرير، الصادر عن البنك المركزي، إن مصر حصلت على وديعة بقيمة 200 مليون دولار من ليبيا خلال العام الماضي، فيما جددت السعودية وديعتها إلى 2027.

تعتزم سلسلة سبينس لتجارة التجزئة مصر ضخ استثمارات بقيمة 450 مليون جنيه على مدار العامين الماليين الحالي والمقبل من خلال افتتاح 13 فرعًا، بخلاف افتتاح فرع العاصمة الإدارية خلال العام المقبل. وقال مهند عدلي، الرئيس التنفيذي للسلسلة إن السلسلة تستهدف الوصول بعدد فروعها إلى 26 فرعًا بنهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو 2023 باستثمارات 200 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وتستهدف الشركة خلال العام المالي المقبل افتتاح 7 فروع باستثمارات 250 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن السلسلة افتتحت العام الماضي 5 فروع باستثمارات 165 مليون جنيه.

نتابع

قدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قيمة البضائع المفرج عنها منذ بداية العام الحالي حتى أمس الأول الأحد، بنحو 5.3 مليار دولار، وذلك خلال اجتماع عقده لمتابعة موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق، وفق بيان حكومي.

وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، طرح عدنان أحمد يوسف، رئيس مجلس إدارة شركة مودرن للتنمية والاستثمار، ورئيس جمعية مصارف البحرين، إمكانية إنشاء صناديق استثمار دولارية بعدة قطاعات، تشمل صندوق استثماري عقاري، وآخر استثماري صناعي، وصندوق استثماري زراعي، وصندوق متخصص بمجال الطاقة المتجددة، إلى جانب صندوق للتعليم، وآخر للاستثمار بالسلع الاستراتيجية.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صندوق تحيا مصر بتخصيص مبلغ مليار جنيه، لدعم مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة، حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أحمد فهمي أمس.

من المتوقع أن تبلغ إيرادات الشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني من الزيادة الأحدث في أسعار السجائر الشعبية نحو 7 مليارات جنيه سنويًا، على أن تذهب 50% من حصيلة الزيادة المستهدفة لمصلحة الضرائب بموجب ضريبة القيمة المضافة المفروضة على السجائر، وفق تصريح مصدر حكومي لموقع “الشرق بلومبرج”.

كان هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة، قد أرجع أسباب تكرار زيادة الأسعار، إلى تزايد الأسعار العالمية للمواد الخام وتغير سعر صرف العملات الأجنبية في ظل تراجع العملة المحلية، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف المدخلات بطريقة لا يمكن احتواءها دون زيادة سعرية.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة جي بي أوتو على تغيير اسم الشركة إلى جي بي كوربوريشن، فضلًا عن إقرار عدم توزيع أرباح العام الماضي وترحيلها للعام المقبل، وفق بيان إفصاح مُرسل للبورصة المصرية أمس.

تبدأ وزارة المالية صرف مرتبات العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة بالزيادات الجديدة اعتبارًا من 13 أبريل المقبل. يذكر أن حزمة الحماية الاجتماعية التي أقرتها الحكومة مؤخرًا لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات تبلغ تكلفتها السنوية 150 مليار جنيه منها 95 مليار جنيه لزيادة الحد الأدنى للأجور، وقيمة معاشات تكافل وكرامة، و55 مليار جنيه لزيادة المعاشات، حسب بيان من وزارة المالية.. التفاصيل

وقعت البورصة المصرية مُذكرة تفاهم مع المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCC) لتعزيز الأنشطة المناخية الإقليمية فيما يتعلق بتسجيل وتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز أسواقها إقليميًا وعالميًا.

يأتي ذلك في إطار الإعلان عن إطلاق أول سوق طوعي منظم لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية في إفريقيا. وبموجب الاتفاقية ستُتاح شهادات خفض الانبعاثات الكربونية المسجلة بالمجلس العالمي للبصمة الكربونية في البورصة المصرية، وهو ما يسمح للمستثمرين تنويع محافظهم الاستثمارية من خلال زيادة المعروض من شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.. التفاصيل

تستهدف شركة مصر إدفو للب وورق الكتابة والطباعة، زيادة ضادراتها بنسبة 10% العام الحالي. وقال محمد عبد الله، العضو المنتدب للشركة، إن حجم إنتاج الشركة في الوقت الحالي يبلغ 40 ألف طن سنويًا من المنتجات المختلفة التي تشمل ورق الأكواب والتتراباك وورق الفورميكا المستخدم في المطابخ الحديثة ولب الحفاضات بجانب ورق الطباعة والتغليف وورق الكرافت. وأضاف عبد الله لـ”البورصة”، أن الصادرات تمثل نسبة لا تتجاوز 10% من إجمالي حجم الإنتاج، مشيرًا إلى أنه من المستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية خلال العام الحالي لتصل إلى 60 ألف طن سنويًا من كل المنتجات. وتستهدف الشركة زيادة الصادرات لتمثل 20% من إجمالي حجم الإنتاج بزيادة 10% على العام الماضي.

قال تامر عبدالظاهر، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات، إن الشركة المصرية البريطانية لتجميع السيارات عادت للعمل مرة أخرى بالمبادرة بعد توقفها خلال أغسطس الماضى متأثرة بأزمة نقص المكونات وعدم توافر العملة الصعبة.

وأضاف أن المبادرة في الوقت الحالي، تواجه على صعيد سيارات الملاكي عددًا من التحديات، في ظل توقف شركة المنصور للسيارات عن إنتاج السيارة شيفروليه أوبترا في مصر، وقرب إيقاف تصنيع ماركة هيونداي النترا، بجانب ضعف إنتاج الفئة “أكسنت” في الوقت الحالي، وخروج السيارة لادا على إثر الحرب الروسية الأوكرانية، واستمرار عدم مقدرة شركة نيسان على الاستمرار بالمبادرة مرة أخرى والوفاء بالتزاماتها في الوقت الحالي.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تعتزم قطر إنشاء سوق مشتقات جديدة تُتيح للمستثمرين تداول عقود الخيارات، والعقود الآجلة المرتبطة بالأسهم المدرجة والعقود المتصلة بمؤشر البورصة، وفقًا لهيئة تنظيم مركز قطر للمال. وقالت الهيئة المعنية بالتنظيم المالي في البلاد، أمس، في بيان إن الخطوة جاءت بعد مشاورات استمرت ثلاثة أشهر مع المستثمرين والمشاركين في السوق.

عربي ودولي

وافقت شركة “فرست سيتيزنز بنك آند تراست” على اتفاقية شراء لجميع ودائع وقروض “سيلكون فالي بنك” بحسب بيان من المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع الأمريكية (FDIC).. واعتبارًا من 10 مارس الماضي كان لدى “سيلكون فالي بنك” ما يقرب من 167 مليار دولار من إجمالي الأصول وحوالي 119 مليار دولار في إجمالي الودائع، بحسب بيان المؤسسة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية