نشرة الصناعات الغذائية أخبار

أسعار “الكتاكيت” تفقد 65% من أعلى مستوى تاريخي لها.. ما الذي تغير؟

الكتاكيت

فقدت أسعار الكتاكيت “عمر يوم” نحو 65% من أعلى مستوى تاريخي سجلته في فبراير الماضي، لكنها لا تزال مرتفعة عن مستوياتها في نهاية شهر مارس من العام الماضي بأكثر من 37% تقريبًا.

 

لماذا تتراجع أسعار الكتاكيت؟

تنخفض أسعار الكتاكيت بسبب تراجع الطلب عليها، والمدفوع بالارتفاعات القياسية التي سجلتها أسعار الأعلاف التي تُمثل بدورها نحو 70% من تكلفة إنتاج الثروة الحيوانية، وفق أحمد عبدالوهاب، صاحب معمل تفريخ في محافظة الغربية.

تراجع سعر بيع الكتكوت عمر يوم إلى 11 جنيه حاليًا مقابل نحو 32 جنيه الشهر الماضي، لكنه لا يزال أعلى بنحو 3 جنيهات عن السعر نفسه في مارس من العام الماضي.

عضو اتحاد منتجي الدواجن، محمد صالح، قال إن ارتفاع أسعار الكتاكيت جاء من البداية بسبب انخفاض الإنتاج بعد الإعدامات الكثيرة وإغلاقات معامل التفريخ التي انتشرت مع بداية تضخم أزمة نقص العملة الصعبة وأسعار الأعلاف في أكتوبر الماضي.

إقرأ أيضًا: الأزمة مستمرة.. أسعار الأعلاف تواصل الارتفاع رغم الإفراجات

صالح قال إنه مع الزيادة النسبية في إفراجات الأسابيع الأولى من يناير الماضي، تراجعت أسعار الأعلاف إلى ما دون 19 ألف جنيه للطن، ما شجع كثير من المزارع المتوقفة إلى العودة للإنتاج مرة أخرى، لكن ارتدت أسعار الأعلاف نحو الزيادة وبوتيرة أعلى من التي سجلتها في نهاية العام الماضي، لتتوقف المزارع مرة أخرى عن طلب الكتاكيت وبالتالي تراجعت أسعارها مرة أخرى.

 

قفزات قياسية للأعلاف

على مدار الأسابيع الثلاثة الأخيرة، كسبت أسعار الأعلاف ما يزيد على 3 آلاف جنيه في الطن، وبعض الشركات كان تُعلن زيادات يومية تصل إلى 400 جنيه في المتوسط، ليقفز سعر الطن في النهاية إلى مستويات قياسية جديدة عند 27 ألف جنيه من أرض المصنع.

ارتفاع أسعار الأعلاف يأتي على خلفية المكاسب الكبيرة التي حققتها أسعار خامات التصنيع من الفول الصويا التي ارتدت فوق 35 ألف جنيه للطن مرة أخرى مرتفعة من 25 ألفًا قبل شهر تقريبًا، كما ارتفعت أسعار الذرة الصفراء قرب 20 ألف جنيه للطن مقارنة بـ13 و14 ألف جنيه قبل شهر.

 

الأعلاف لم تكن وحدها السبب

لم تكن قفزات أسعار الأعلاف هى السبب الرئيس الذي دفع المزارع للعدول عن قرار العودة للإنتاج مرة أخرى، بل مثل إعلان مجلس الوزراء عن نية الحكومة لاستيراد الدواجن البرازيلية سببا إضافيا.

أقرأ أيضًا: متحدث مجلس الوزراء: سنستورد 50 ألف طن دواجن برازيلية

بمجرد الإعلان عن دخول الدواجن البرازيلية إلى الأسواق تراجعت أسعار الدواجن الحية من أرض المزرعة إلى 72 جنيهًا في الكيلو مقارنة بنحو 82 جنيهًا قبلها، قال مصدر لـ”ايكونومي بلس”.

إقرأ أيضًا: “التموين” تُخفض توقعاتها لواردات الدواجن إلى النصف.. لماذا؟

المصدر الذي رفض ذكر اسمه، قال إن الكميات التي تعتزم الحكومة إدخالها إلى السوق سواء التي أعلن عنها مجلس الوزراء، أو التي تعتزم وزارة التموين إدخالها بالفعل لا تمثل نسبة كبيرة إلى الإستهلاك الفعلي لمصر والذي يصل إلى 1.5 مليون طن تقريبًا، لكن لا يزال لها تأثير على قرارات المزارع بشأن التربية خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها السوق حاليًا من تضخم التكاليف.

وقبل أيام قليلة، أعلنت وزارة التموين عن وصول أولى شحنات الدواجن البرازيلية المجمدة إلى الأسواق المحلية بداية من يوم 23 مارس الجاري، وتوقعت أن تستقبل الموانئ نحو 3662 طنًا كبداية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية