النشرة البريدية

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع 95 مليون دولار في مارس.. “إيجل كيميكالز” ترفع عرض شراء “باكين” إلى 39 جنيهًا

فيرتيجلوب

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

قناة السويس” تسجل أعلى إيرادات شهرية في تاريخها بـ832 مليون دولار

شركات العقارات تناقش ربط المبيعات بالدولار الأسبوع القادم

هل ينضم بنك “تنمية الصادرات” لبرنامج الطروحات الحكومية؟

روشتة “جولدمان ساكس” لمصر: تسريع الإصلاح أو المزيد من تراجع الجنيه

“الرقابة المالية” بصدد حسم إصداري صكوك بقيمة 5.5 مليار جنيه

فاين القابضة” تستحوذ على “إيزي كير” و”نيو إيزي”

ناصف ساويرس الأغنى في مصر بثروة 7.4 مليار دولار

إقرار الحد الأدنى لأجر العاملين بالدولة عند 3500 جنيه

القصة الرئيسية

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع 95 مليون دولار في مارس

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر نحو 95 مليون دولار في مارس الماضي، ليصل إلى 34.447 مليار دولار، مقابل 34.352 مليار دولار بنهاية فبراير. وتعد الزيادة هي السابعة على التوالي منذ بداية ارتفاع الاحتياطيات في سبتمبر الماضي، من مستوى 33.142 مليار دولار الذي سجله في أغسطس، ليكون بذلك قد زاد بنحو 1.31 مليار دولار.

ونص اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي على ضرورة عدم استخدام الاحتياطي في دعم العملة، وأن يعمل على تعزيزه بعيدًا عن الديون.

ومن المستهدف أن يصل صافى الاحتياطيات الخارجية بعد استبعاد الالتزامات الواجب سدادها من قبل البنك المركزي أو الحكومة خلال 360 يومًا باستثناء الودائع الخليجية بنحو 6 مليارات دولار، إلى 23 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي مقابل 15.249 مليار دولار بنهاية سبتمبر، على أن يزيد بـ10.6 مليار دولار بنهاية العام المالي المقبل، ونحو 16.9 مليار دولار خلال العامين الماليين 2025-2024 و2026-2025 ليصل إلى 41.5 مليار دولار بنهاية مدة البرنامج، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

ووفق تقديرات بنك “إتش إس بي سي” لتلك المستهدفات فإن ذلك يعني أن الاحتياطي سيتخطى 80 مليار دولار بنهاية مدة البرنامج.

وبحسب صحيفة البورصة تراوحت توقعات 10 مؤسسات دولية جمعتها “فوكس إيكونوميكس” البحثية لاحتياطي النقد الأجنبي الخاص بمصر بنهاية 2023، ما بين 32 مليار دولار و44.6 مليار دولار، إذ ترجح “أوكسفورد إيكونوميكس” أن يسجل 32 مليار دولار قبل أن يرتفع إلى 32.9 مليار دولار في 2024، فيما توقعات “فيتش رايتينج” أن يسجل 32.4 مليار دولار قبل أن يرتفع إلى 33.5 مليار دولار، فيما ترى يورو مونيتور أن الاحتياطي سيسجل 32.6 مليار دولار وسيرتفع إلى 33.1 مليار في 2024.

ويتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أن ينهي احتياطي النقد الأجنبي العام عند 33.6 مليار دولار قبل أن يرتفع إلى 35.3 مليار دولار، ويرى البنك الأهلي اليوناني أنه سيسجل 35.4 مليار دولار قبل أن يرتفع إلى 37.8 مليار دولار.

ورجح “جي بي مورجان” وصول الاحتياطي إلى 37 مليار دولار قبل أن يصل إلى 42.7 مليار دولار، فيما يرى “إتش إس بي سي” أن الاحتياطي سيسجل 38.9 مليار دولار ويرتفع إلى 42.4 مليار دولار في 2024.

أهم الأخبار

حققت قناة السويس خلال مارس الماضي أعلى إيرادات شهرية في تاريخها بقيمة 832.2 مليون دولار، مقارنةً مع إيرادات قدرها 601.7 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي، بزيادة قدرها 38.5%، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن إحصائيات هيئة قناة السويس وبوابة معلومات مصر التابعة لمجلس الوزراء.

تدرس الحكومة إمكانية ضم البنك المصري لتنمية الصادرات لبرنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة، وهو مقيد بالفعل في البورصة المصرية، ما يعني طرح حصة إضافية من أسهم البنك للمستثمرين، في حالة انضمامه للبرنامج.

ستتطلب هذه الخطوة تعديل قانون تأسيس بنك تنمية الصادرات رقم 95 لسنة 1983، حتى يتم السماح لغير المصريين بامتلاك أسهم بالبنك. وأكدت مصادر لصحيفة “المال” أن هناك اهتمامًا من مستثمرين عرب وأجانب لشراء حصة في البنك.

رفعت شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، سعر عرض شراء شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين ليصبح 39 جنيهًا للسهم، بدلًا من 37 جنيهًا للسهم المقدم من الشركة سابقًا.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على تعديل سعر عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة إيجل كيميكالز، لشراء 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأس المال المصدر لشركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين وبحد أدنى للتنفيذ 75%. كما قررت الهيئة مد فترة سريان عروض الشراء المقدمة على أسهم شركة باكين 3 أيام عمل بداية من يوم 12 أبريل الجاري.

وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية، تدرس في الوقت الحالي تعديل سعر العرض المقدم، لشراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأس المال المصدر لباكين من سعر 37.75 جنيه للسهم إلى 40 جنيهًا، نظرًا للتعديلات الأخيرة بعرض شركة “إيجل كيميكالز “.

وأغلق السهم تعاملات جلسة التداول، عند سعر 38.48 جنيه، متراجعًا 0.4%، بقيمة تداولات 2.78 مليون جنيه، على 72.3 ألف سهم.

وازداد صراع الاستحواذ على شركة “باكين”، شراسة بعد تلقيها عددًا من عروض الاستحواذ بأسعار متفاوتة، من شركتي الأصباغ الوطنية الإماراتية وإيجل كيميكالز المصرية.

تعتزم غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات عقد اجتماعًا موسعًا لمناقشة خطوة اتجاه بعض الشركات لربط بيع وحدات في السوق المحلية مع تسعيرها بسعر صرف الدولار.

وبحسب صحيفة “المال” هناك فريقين مختلفين حول هذه الخطوة، إذ يرى فريق أن شركات التطوير العقاري تحملت أعباء مالية كبيرة خلال السنوات الأخيرة، ويجب التدخل لمساندتها، وفي حالة تأخر الدعم فالمطور يبحث عن أدوات جديدة لتجاوز التحديات، ومنها التسعير بالدولار.

فيما يرى الفريق الآخر استحالة الموافقة على بيع مختلف أنواع الوحدات العقارية وفق سعر صرف الدولار. وقالت المصادر إن الغرفة بالتعاون مع الجهات المعنية بالقطاع ستعد دراسة حول هذا الأمر لمنع تفاقمها أو صياغة مرجعية لتنظيم لجوء الشركات لخيار ربط التسعير بالعملة الأمريكية.

قال بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس”، إنَّ خيارات التمويل الخارجي لمصر انحسرت إلى حد كبير في ظل صعوبة الوصول إلى أسواق رأس المال، وتفضيل الحكومات الخليجية الاستثمار مباشرة في الاقتصاد المحلي عن تقديم المزيد من القروض.

أضاف أن صندوق النقد، الذي أقرض مصر أكثر من 20 مليار دولار في العقد الماضي، يبدو مترددًا في تقديم المزيد من التمويل على نطاق واسع، دون زيادة كبيرة في الجهود المبذولة على جبهة الإصلاح.

وقال إنَّ مصر عليها حسم خيارها إما تسريع تنفيذ أجندة الإصلاح وإما التحرك نحو مزيد من التعديل المؤلم في قيمة العملة التي خسرت بالفعل 50% من قيمتها منذ مارس 2022، بالتزامن مع انكماش الواردات غير النفطية، وارتفاع التضخم ومعدلات الفائدة بشكل حاد وتباطؤ النمو. وأضاف: “ودون المزيد من الإصلاح، فإنَّ استمرار خفض قيمة الجنيه سيستمر”.

وذكر أن مصر حادت عن سعر الصرف المرن، واستمر الطلب على العملات الأجنبية في تجاوز العرض، وواصل الجنيه تراجعه في السوق الموازي في ظل انخفاض المعروض من السلع والمواد الخام المستوردة، الأمر الذي غذى الضغوط التضخمية المرتفعة بالفعل.

بحسب بنك الاستثمار فإنه من أجل “تجنب المزيد من الخفض المؤلم لقيمة العملة، نعتقد أن السلطات بحاجة إلى تسريع وتيرة تنفيذ الإصلاحات، على النحو المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، ويشمل ذلك التحرك نحو سعر صرف أكثر مرونة، وتباطؤًا في الاستثمارات العامة، والتقدم في مبيعات الأصول”.

وأشار إلى أنه بدون زيادة الاستثمارات والوصول لأسواق الدين ستحتاج مصر إلى خفض عجز الحساب الجاري سنويًا 7 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية طلبين لإصدار صكوك بقيمة إجمالية 5.5 مليار جنيه، تتوزع بين 4 مليارات جنيه لشركة، و1.5 مليار جنيه لشركة أخرى، وفقًا لحديث سيد عبدالفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة، لصحيفة “المال”، مشيرًا إلى أن الهيئة تلقت خلال الفترة الأخيرة عدة طلبات من مؤسسات محلية لتأسيس شركات تصكيك.

كشفت مجموعة فاين الصحية القابضة عن استحواذها على شركتي “إيزي كير” و”نيو إيزي” المصريتين. ومن المقرر استكمال عملية الاستحواذ وإدراج “إيزي” تحت مظلة الشركة القابضة بالكامل خلال الأشهر المقبلة.

تتخصص “إيزي” في تصنيع مجموعة من منتجات العناية بالصحة والجمال، بما فيها المنتجات الطبيعية لإزالة الشعر، ومنتجات النظافة والعناية الشخصية، والمعقمات، ومنتجات العناية بالأطفال.

احتل الملياردير ناصف ساويرس المركز الأول بين الأغنياء المصريين في قائمة فوربس لأغنياء العالم 2023، رغم تراجع ثروته إلى 7.4 مليار دولار من 7.7 مليار دولار لعام 2022، ليحل في الترتيب 306 عالميًا.

وجاء في المركز الثاني رجل الأعمال محمد منصور، رئيس مجموعة منصور، بثروة 3.6 مليار دولار، حيث كسب 1.1 مليار دولار، ليحل في المرتبة 787 عالميًا. أما رجل الأعمال نجيب ساويرس جاء في المرتبة الثالثة بين المصريين وفي المركز 878 عالميًا في القائمة بثروة تناهز نحو 3.3 مليار دولار بانخفاض 100 مليون دولار عن العام الماضي.

وحل رجل الأعمال محمد الفايد في المركز الرابع محليًا و1516 عالميًا بثروة قدرها 2 مليار دولار بانخفاض 100 مليون دولار. ثم جاء يوسف منصور في الترتيب الخامس بثروة تبلغ 1.5 مليار دولار دون تغيير عن العام الماضي.

عالميًا تصدر رجل الأعمال الفرنسي برنار أرنو، رئيس مجلس إدارة مجموعة لويس فيتون المختصة في بيع السلع الفاخرة، قائمة مليارديرات العالم بثروة قدرها 211 مليار دولار.

وتراجع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، لمركز الوصافة بعد أن انخفضت ثروته إلى 180 مليار دولار من 219 مليار دولار سجلها في العام الماضي.

تستهدف شركة “فيرن بروجلوبال للاستثمار” المالكة لمشروع المنطقة اللوجستية لطنطا افتتاح المرحلة الأخيرة من المشروع التي تقدر استثمارتها بنحو 4 مليارات جنيه خلال 18 شهرًا، بحسب شريف يونس، المدير التنفيذي للمنطقة. وأضاف لـ”البورصة”، أن المرحلة الثالثة تشمل مساحات لشركتين للأدوية “المتحدة للصيادلة” و”ابن سينا فارما” ومن المخطط افتتاح مساحة الشركة الأولى بداية العام المقبل، كما تشمل المرحلة أيضا سوق نصف جملة للخضار الذي يشتمل على 400 باكية بمساحة 30 مربعات للباكية، مشيرًا إلى أن السوق يعد أول سوق نصف جملة منظم للخضروات والفواكه وتجارة السلع التموينية وسيشمل أيضًا ثلاجات ومصنع للتعبئة والفرز.

يعتزم تحالف شركات “مصر أوروبا للتنمية الصناعية- الشرق الأوسط للتطوير– ميراد – لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية” تقديم الدراسات المبدئية الخاصة بإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم في شهر مايو المقبل. وقالت مصادر مطلعة، إن استثمارات المشروع تقدر بنحو مليار دولار وسيتولى الشق التمويلي للمشروع بنك الاستثمار الأوروبي بالتعاون مع التحالف المسند إليه المشروع.

أضافت المصادر أن الدراسات المبدئية تكلفت نحو 2 مليون جنيه، وتشتمل على التصميمات الخاصة بالمنطقة اللوجستية وحجم الطلب المتوقع والتكلفة الاستثمارية للمشروع والربحية المتوقعة وفترة استرداد رأس المال. وذكرت المصادر لـ”البورصة” أن وزارة النقل تبحث حاليًا تحديد مدة الانتفاع المقرر منحها للتحالف الفائز، حيث تتراوح بين 15 و30 عامًا.

نتابع

تعتزم اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تنفيذ القراءة الثانية لتعديلات قانون سوق رأس المال، يوم الثلاثاء المقبل، بهدف إنشاء سوق طوعي منظم لتداول شهادات الكربون، في إطار استهداف تحول مصر لمركز إقليمي لهذا النوع من الاستثمارات الخضراء.  

قالت النائبة غادة على، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الهدف الرئيسي من التعديل هو تشجيع المستثمرين لتخفيض الانبعاثات الكربونية بإصدار الشهادات وتداولها عبر البورصة، وبالتالي جذب استثمارات وتدفقات داخلية وأجنبية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أقر مجلس الوزراء مشروع قرار رئيس الوزراء بتقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، والذي يبلغ حده الأدنى 3500 جنيه شهريًا للدرجة الوظيفية السادسة أو ما يعادلها.

رشح مجلس الوزراء الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للفترة من 2025 إلى 2029، كمرشح ممثل لمصر.

تجهز وزارة البيئة طرح مشروع أمام القطاع الخاص لإنشاء مدفن للمخلفات الخاصة بالهدم والبناء، على مساحة 100 فدان في نطاق القاهرة الكبرى، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، بتمويل من البنك الدولي. يأتي المشروع ضمن برنامج إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، والمدعوم من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار، لمعالجة منظومة المخلفات.

وقع تحالف شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، أمس الأربعاء، اتفاقية الإغلاق المالي لمشروع إنشاء مزرعة الرياح الجديدة الواقعة بالقرب من رأس غارب في منطقة خليج السويس، بقدرة 500 ميجاوات وباستثمارات 680 مليون دولار، مع بنك التعاون الياباني (JBIC) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، ويعد ذلك أول مشروع للقطاع الخاص ببرنامج “نوَفّي”.

يذكر أن هيكل ملكية شركة البحر الأحمر التي تتولى بناء مزرعة الرياح وتملكها وتشغيلها، يتوزع على تحالف يضم شركة إنجي (ENGIE) بنسبة 35%، وأوراسكوم للإنشاءات بنسبة 25%، وتويوتا تسوشو كوربوريشن بواقع 20%، ويوروس إنيرجي هولدنجز بنسبة 20%.

تعتزم شركة سويفل مصر لطلب خدمات النقل الجماعي عبر المحمول توقيع اتفاقيات تعاون مع كيانات لحلول التقسيط والتمويل الاستهلاكي مطلع مايو المقبل. وذكر خالد السيد، رئيس الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إنها حصلت على عروض تخفيضات على إطارات وزيوت وبطاريات سيارات، وجار بحث إبرام شراكات لتمويل قطع الغيار.

حصل البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة، بقائمة أعدتها مؤسسة بلومبرج العالمية بشأن أداء القروض المشتركة، في ظل إدارته أربع صفقات تمويلية بالربع الأول من 2023 بقيمة إجمالية 9 مليارات جنيه، وفق بيان للبنك.

ارتفع صافي أرباح بنك أبوظبي الأول مصر بمعدل 129% خلال عام 2022، ليسجل 4.5 مليار جنيه مقابل 1.9 مليار جنيه خلال 2021. قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي للبنك خلال مؤتمر صحفي، إنه يستهدف خلال عام 2023 تنمية الأرباح بنسبة 20%، وزيادة معدلات الإقراض بنحو 30%، بالإضافة إلى تسجيل نمو يتراوح بين 20 و25% في الودائع.

أعلن “الاستثمار العربي aiBANK” عن فتح حساب توفير بلس بعائد تنافسي يصل إلى 14% بحد أدنى 5 آلاف جنيه لفتح الحساب. ويحصل صاحب الحساب على بطاقة خصم مباشر مجانًا، ودورية صرف العائد على حساب توفير شهري، والسحب والإيداع من شبكة الصراف الآلي التابعة للبنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية. يذكر أن المجموعة المالية هيرميس أتمت صفقة استحواذها على نسبة 51% من بنك الاستثمار العربي  aiBANK في نوفمبر 2021.. التفاصيل

محمد صلاح ليس مجرد لاعب كرة فقط، هو قصة نجاح كبيرة، حطم أرقام قياسية عديدة ليس فقط على مستوى كرة القدم، لكن كذلك على المستوى الاقتصادي والمالي. وقدر الدخل السنوي لمحمد صلاح بنحو 53 مليون دولار، توزعت ما بين 35 مليون دولار قيمة راتبه ومكافآته من نادي ليفربول، و18 مليون دولار من عقود الدعاية والإعلان، بحسب تقديرات مجلة “فوربس” المتخصصة في إحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.

ويعد صلاح صاحب المركز الخامس على مستوى الدخل بين لاعبي كرة القدم في العالم، بعد الفرنسي كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان الذي يصل دخله إلى نحو 128 مليون دولار، وزميله الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يصل دخله لنحو 120 مليون دولار، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بنحو 100 مليون دولار، والبرازيلي نيمار، لاعب باريس سان جيرمان الذي بلغت عوائده المهنية نحو 87 مليون دولار.. التفاصيل 

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

رفعت وكالة “فيتش” التصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية من “A” إلى “+A” مع نظرة مستقبلية مستقرة. تشير الدرجة التي تعد خامس أعلى تصنيف سيادي تمنحه الوكالة، إلى القوة المالية للمملكة، وضبط الدين العام، وافتراض استمرار التقدم الحالي في الإصلاحات المالية والاقتصادية والحوكمة، بحسب تقرير “فيتش” أمس. ورغم ذلك، أشارت إلى أن درجة اعتماد المملكة المرتفع على النفط تمثل نقطة ضعف في تصنيف البلاد.

شدّدت دبي الرقابة على طالبي التراخيص في قطاع التشفير، في أعقاب إفلاس بورصة العملات المشفرة “إف تي إكس” العام الماضي، حيث تطلب السلطات معلومات إضافية من مقدمي الطلبات مثل “بينانس”، وفق ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر، لوكالة “بلومبرج”. وقال الأشخاص إن المسؤولين في سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، طلبوا في الأسابيع الأخيرة من “بينانس” تقديم مزيد من المعلومات حول هيكل الملكية وإجراءات الحوكمة والتدقيق.

وقال ثلاثة أشخاص إن سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية تطلب معلومات مماثلة من كل الشركات الدولية التي تسعى إلى الحصول على تصاريح للعمل في الإمارة.

عربي ودولي

اتسع العجز التجاري للولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي في فبراير، مع انخفاض قيمة الصادرات أكثر من الواردات. وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية أمس الأربعاء، أن الفجوة في تجارة السلع والخدمات نمت بنسبة 2.7% إلى 70.5 مليار دولار، وهي الأوسع في أربعة أشهر، مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام لم تُعدّل وفق التضخم. وكان متوسط ​​التقديرات في استطلاع أجرته “بلومبرج” للاقتصاديين قد رجّح وصول هذه الفجوة إلى 68.8 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية