النشرة البريدية

إبرام 237 صفقة استحواذ في مصر خلال 2022.. توقعات بارتفاع التضخم لأعلى مستوياته على الإطلاق في مارس

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الأحد والإثنين إجازة بالبنوك

مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية مستمرة بالموازنة الجديدة

“فليكس” الهندية تستثمر 110 ملايين دولار لإنتاج البولي إيثيلين

توافق “الحكومة” و”المركزي” على تسريع تدبير الدولار للأعلاف

“السعودية المصرية للتعمير” تسعى لتأمين تمويل بقيمة 4.5 مليار جنيه

مصر للتأمين التكافلي” تفوز بتغطية “النقل العام بالقاهرة” بإجمالي 5 مليارات جنيه

شركات الإعلانات تتفاوض مع “الطرق الكباري” لجدولة 300 مليون جنيه مديونيات

“أمازون” تتوسع في مصر

القصة الرئيسية

إبرام 237 صفقة استحواذ في مصر خلال 2022

شهد العام الماضي استمرار زخم الاندماجات والاستحواذات في مصر، مع تزايد اهتمام المستثمرين الأجانب بالفرص في السوق المصري. وقالت شركة الاستشارات بي دبليو سي – الشرق الأوسط، إن مصر قادت نشاط الاندماجات والاستحواذات في المنطقة خلال العام الماضي بنحو 237 صفقة، بخلاف 123 صفقة لجمع تمويلات للشركات الناشئة.

وأشارت الشركة إلى أن 3 دول هي مصر والإمارات والسعودية استحوذت على 89% من الصفقات في المنطقة، وقالت إن أكثر الصفقات كانت في قطاعات التجزئة والاستهلاك بنحو 168 صفقة وفي قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات بنحو 135 صفقة، يليها “الخدمات المالية” بنحو 129 صفقة، ثم القطاع الصناعي بنحو 83 صفقة والقطاع الصحي بنحو 43 صفقة والقطاع العقاري بنحو 42 صفقة. ونوهت إلى أن الزخم الذي شهدته مصر خلال 2021 استمر خلال العام الماضي، مع نمو حجم الصفقات بنحو 2.2%.

أضافت أن مبادرات الحكومة بمنح رخص ذهبية للمستثمرين تزيد من اهتمامهم، واسع النطاق الممتد إلى الرعاية الصحية والعقارات والخدمات المالية والقطاع الصناعي وخدمات المستهلكين.

وذكرت أن صفقات استحواذ القابضة أبوظبي وهي صندوق أبوظبي السيادي، والبالغ قيمتها 1.8 مليار دولار، على 5 شركات في قطاعات مالية ومدفوعات ولوجستيات وصناعية، نموذج ناجح للصفقات.

وقالت إن مصر استحدثت ضمانات تكفل المعاملة بالممثل للمستثمرين المحليين والأجانب، وتكفل الحماية للأجانب وحق تحويل الأرباح للخارج كجزء من رؤية 2030.

وذكرت أن هناك اهتمامًا بالاستحواذات في قطاع التكنولوجيا وهو ما يظهر في استحواذ جالاكسي الإماراتية على منصة الخدمات المصرفية المفتوحة المصرية “أندر لاي”، وكذلك صفقة مماثلة مثل استحواذ شركة سعودية على شركة “جيزة سيستمز” في صفقة بلغت قيمتها 158 مليون دولار.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري تعطيل العمل في البنوك العاملة في مصر يومي الأحد والإثنين من الأسبوع المقبل بمناسبة عيد القيامة وشم النسيم. وقال البنك في بيان أمس إنه سيتم تعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين الموافق 16 و17 أبريل، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء 18 أبريل.

يتجه معدل التضخم العام في مدن مصر لتسجيل أعلى مستوى له على الإطلاق خلال مارس، وسط استمرار نقص العملة الأجنبية بعد أكثر من عام خسر فيها الجنيه نحو نصف قيمته بحسب الأسعار الرسمية واستمرار تنامي أسعار السلع والخدمات، بحسب استطلاع أجرته “رويترز”. وأظهر متوسط توقعات 13 محللًا تم استطلاع آرائهم ارتفاع التضخم السنوي العام بالمدن إلى 33.6% في مارس مقابل 31.9% في فبراير، عندما بلغ التضخم أعلى مستوياته في خمس أعوام ونصف العام.. التفاصيل

قال وزير المالية محمد معيط، إن موازنة العام المالي الجديد تضمن استمرار العمل بمبادرة دعم القطاعات الإنتاجية رغم صعوبة الظروف الاقتصادية. وستتم إتاحة 150 مليار جنيه تمويلات ميسرة بفائدة 11% لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي، منها 140 مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل و10 مليارات جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج على مدار 5 سنوات . وسوف تتحمل الخزانة العامة للدولة أكثر من 13 مليار جنيه سنويًا فارق سعر الفائدة، بحسب وزير المالية.. التفاصيل

وضع مصنع “فليكس” الهندي، حجر أساس مشروع إنتاج البولي إيثيلين، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، ضمن نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية، باستثمارات تبلغ 110 ملايين دولار، وفق بيان صادر أمس عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

يقع المشروع على مساحة 250 ألف متر مربع، بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن شهريًا، ويتم تنفيذه على مرحلتين على مدار العامين المقبلين، على أن تبدأ المرحلة الأولى في منتصف 2024، وتوفر فرص عمل تتجاوز 700 فرصة مباشرة وغير مباشرة، بينما تنفذ المرحلة الثانية في منتصف 2025.. التفاصيل

توافق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال اجتماع أمس مع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على اتخاذ القطاع المصرفي إجراءات سريعة لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازمة لزيادة كميات الأعلاف بالسوق المحلية، وتسريع إجراءات الإفراج عن شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا، من أجل الحفاظ على استمرارية دورات إنتاج الدواجن في المزارع، وتفادي حدوث انقطاعات في الإنتاج. 

وناقش الاجتماع موقف توفير احتياجات السوق المحلية من الأعلاف والذرة الصفراء وفول الصويا، حيث عرض وزير الزراعة تقريرًا حول كميات الأعلاف المطلوبة خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا على الحاجة لتوفير كميات كافية تلبي احتياجات مزارع الدواجن.

دخلت الشركة السعودية المصرية للتعمير في مفاوضات مع بنوك للحصول على قروض بقيمة 4.5 مليار جنيه، لاستكمال تنفيذ أعمال مشروعي سنترال في التجمع الخامس، وبلوفير في العاصمة الإدارية الجديدة، حسبما صرح المهندس محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، لموقع “العقارية”.

اقتنصت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات للعام الثالث على التوالي مناقصة التأمين على أموال وممتلكات هيئة النقل العام بالقاهرة، بما فيها قطاع تشغيل أتوبيس حلوان، ضد جميع الأخطار لمدة عام، بإجمالي تغطيات تصل إلى نحو 5 مليارات جنيه، وفق تصريح مصادر لموقع “أموال الغد”.

تتفاوض شركات الدعاية والإعلان المؤجرة لمساحات إعلانية على شبكة الطرق مع الهيئة العامة للطرق والكباري إحدى هيئات وزارة النقل لجدولة المديونيات المستحقة عليها، في محاولة لرفع الأعباء وتنشيط حركة القطاع. وقالت مصادر لـ”البورصة” إن قيمة المديونية تصل إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام الماضي، والهيئة ترغب في تحصيلها دفعة واحدة من الشركات.

وأضافت المصادر أن الهيئة أخطرت شركات الدعاية الراغبة في الحصول على الجدولة بالحصول على موافقة كتابية من وزارة النقل وتقديمها إلى الهيئة العامة للطرق والكباري. وأوضحت أن الإعلانات تعد المورد الأساسي للهيئة ومن المقرر تعظيمها خلال العام الجاري عبر طرح مزيد من المزايدات على المحاور والكباري والطرق الجديدة.

نتابع

تستعد وزارة البيئة لطرح 8 مشروعات ضخمة لإنتاج الكهرباء من المخلفات في 8 محافظات، خلال الربع المالي الجاري أمام القطاع الخاص، وذلك ضمن خطة تضم 16 محطة باستثمارات 1.6 مليار دولار، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

يأتي ذلك بعد أيام من توقيع محافظة الجيزة عقد لتنفيذ مشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ونقل ملكية أول محطة لتحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية مع تحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة ريإنرجي جروب بارتنرز، باستثمارات 120 مليون دولار.

تستهدف شركة أمازون مصر لخدمات التجارة الإلكترونية زيادة مساحة مستودعات التخزين الخاصة بها بالسوق المحلية إلى 3 أضعاف. قال عمر الصاحي، مدير عام الشركة، إن “أمازون” تخطط لتدشين مستودعات جديدة لها في مصر، ليصل بذلك إجمالي مساحة مخازنها إلى 56 ألف متر مربع بنهاية العام الحالي  لاستيعاب النمو المطرد في حجم أعمالها.

يشار إلى أن “أمازون مصر” تمتلك مركزًا لوجستيًا في مدينة العاشر من رمضان، تتجاوز قدرته التخزينية 2.4 مليون قدم مكعب، إلى جانب 22 محطة توصيل في القاهرة والإسكندرية وطنطا والإسماعيلية وأسيوط، وعدد من مراكز خدمة العملاء والمكاتب الإدارية.

ضخت البنوك والشركات المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، تمويلات لشراء وحدات سكنية بقيمة 57.67 مليار جنيه، لنحو 499.36 ألف عميل، وذلك حتى نهاية شهر مارس 2023.

وبحسب مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ساهمت البنوك بنحو 55.3 مليار جنيه، مقابل 2.33 مليار جنيه لشركات التمويل العقاري.

بدأت شركة مصر لصناعة الكيماويات محادثات مع شركة “أم أو تي” للاستثمار والمشروعات، الذراع الاستثمارية لهيئة السكك الحديدية، لشراء 15 ألف متر مربع لتلبية التوسعات المستقبلية التى تستهدفها الشركة، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وتعمل “مصر لصناعة الكيماويات” على تنفيذ مشروعات جديدة أبرزها مشروع استغلال وحدة الهيدروجين، والذي تم إسناده إلى تحالف شركة جالف كرايو وايميكسس.

تخطط شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لطرح مدينة غرناطة في مصر الجديدة على الشركات الراغبة في استغلالها بنظام حق الانتفاع لتشغيلها مرة أخرى من قبل الكيانات ذات الخبرات في إدارة وتشغيل المناطق التجارية والترفيهية والخدمية. كشف تامر ناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مؤتمر صحفي، عن أنها ستقسم المدينة إلى 3 مناطق مختلفة، وطرح كل منطقة منها على حدة.

تستعد شركة كيو للتطوير العقاري لإطلاق أعمالها بالسوق المصرية من خلال 3 مشروعات متنوعة باستثمارات 9 مليارات جنيه. قال محمد فرج، عضو مجلس إدارة الشركة، إن أولى المشروعات سيكون بمنطقة سيدي عبدالرحمن، ثم يليه مشروع تجاري في مدينة الإسكندرية، يعقبه مشروع آخر في الساحل الشمالي، بحسب بيان صحفي.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة أسمنت سيناء، على زيادة مبلغ القرض المقدم من شركة فيكا مصر لصناعة الأسمنت أحد الأطراف المرتبطة، لمدة سنة قابلة للتجديد بحد أقصى 2 مليار جنيه بفائدة سنوية 8.5%، تبعًا لبيان إفصاح.

تتفاوض شركة تالي للمدفوعات الرقمية والمملوكة لبنك القاهرة مع 6 – 7 بنوك ترغب في الاستفادة من حلول الدفع التي تقدمها، وفق مجدي حسن، المدير التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، موضحًا لصحيفة “المال” أنه بالرغم من أن “تالي” لا زالت في البدايات، فقد تم توقيع عقود مع نحو 2000 تاجر.

وأضاف أن شركته تستهدف خلال السنة الأولى من عملها بالسوق إبرام عقود مع 20 شركة، و50 ألف تاجر بأنظمة دفع مختلفة، و500 ألف عميل.

سجلت شركة “المهن الطبية” للأدوية مبيعات بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال عام 2022، مقارنة بنفس القيمة تقريبًا خلال عام 2021. في سوق الدواء المصري، من خلال مبيعات الصيدليات والمخازن. وأوضح مصدر مطلع في “المهن الطبية”، أن الشركة حققت نموًا في عدد الوحدات المُباعة خلال العام الأخير، لكنها فضلت عدم زياد الأسعار لاستقرار أسعار الدواء أطول فترة ممكنة، وفقًا لـ”المال”.

استقبلت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، نحو 6.250 مليون طن قصب وذلك من بدء الموسم شهر ديسمبر الماضي، وحتى نهاية الأسبوع الماضي، فيما سددت الشركة 6 مليارات جنيه مستحقات المزارعين عن التوريد.

قال اللواء عصام البديوي، رئيس الشركة لصحيفة “البورصة”، إنه تم الاتفاق على تمويل شراء 8 ملايين طن قصب بإجمالي نحو 8.8 مليار جنيه مع نحو 14 بنكًا منها بنك مصر والبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي لتمويل عمليات الشراء من المزارعين. وأضاف البديوي، أن سداد مستحقات المزارعين يتم من خلال وزارة المالية وحال تأخر الوزارة عن السداد يتم من خلال البنوك لحين توفير المالية للسيولة اللازمة. وأوضح أنه تم إنتاج نحو 655 ألف طن سكر من الكميات التي تم توريدها من المزارعين وجار تكريرها وتعبئتها وتوريدها إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قفزت الادراجات الجديدة، ومن ضمنها أكبر طرح في العالم هذا العام حتى الآن، بالقيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية بأكثر من 8% خلال شهر مارس. وبحسب النشرة الشهرية الصادرة عن صندوق النقد العربي، والتي ترصد أداء 13 بورصة، فقد تجاوزت مكاسب بورصة أبوظبي 55 مليار دولار، بارتفاع رأسمالها السوقي من 685.8 مليار دولار في نهاية فبراير إلى 740.8 مليار دولار في نهاية مارس.

تتطلع شركة “هواوي تكنولوجيز” لاختيار الرياض لتكون المقر الرئيسي الخاص بها في الشرق الأوسط، وسط مساعٍ من جانب السعودية لوضع نفسها كمركز أعمال إقليمي، وفي ظل علاقات دبلوماسية وتجارية متنامية مع الصين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

فعّل المغرب إجراءً قانونيًا يتيح للبنك المركزي منح سيولة مستعجلة، بضمان من الدولة، لفائدة البنوك التي تواجه صعوبات في السيولة، وتكون ملاءتها محل شك. يعد الإجراء المُفعّل منصوصٌ عليه في القانون الأساسي للبنك المركزي منذ سنوات، لكنَّ تطبيقه بقي رهنًا لصدور مرسوم من قِبل الحكومة يُوضّح شروط منح الضمان لتغطية السيولة المستعجلة الممنوحة للبنوك.

وقال عمر باكو، الخبير الاقتصادي، لـ”اقتصاد الشرق” إنَّ “توقيت تفعيل هذا الإجراء يعود إلى أوضاع الأسواق الدولية مؤخرًا، التي شهدت أزمة بنك عريق مثل كريدي سويس، وبنك مقرض لشركات التكنولوجيا الناشئة مثل سيليكون فالي بنك، وتدخل الدول والبنوك المركزية لتخفيف آثار هذه الأزمة لتفادي استفحالها”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية