النشرة البريدية

الحكومة ترفع أسعار توريد القمح إلى 1500 جنيه للإردب.. سهم “التجاري الدولي” يُنذر بخفض جديد للجنيه؟

مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“صندوق النقد”: مصر تحتاج مزيجًا من السياسات النقدية والمالية لاستعادة الاستقرار

“الضرائب” و”المركزي” و”اتحاد الصناعات” يبحثون تحديد سعر استرشادي للدولار

“تنمية كابيتال فينشرز” بصدد طرح صندوقها الثاني بـ150 مليون دولار

تدشين أول محطتين لإنتاج الكهرباء بنظام المركزات الشمسية بـ11 مليار جنيه

تحالف “السويدي – أورباكون” يقتنص إنشاء محطة كهرباء في ليبيا بتكلفة 800 مليون يورو

“أزيموت” و”إيفولف” تنتظران الضوء الأخضر لإطلاق أول صندوق استثمار بالذهب

ACE” الفرنسية تبدأ إنتاج الهواتف المحمولة في مصر

القصة الرئيسية

الحكومة ترفع أسعار توريد القمح إلى 1500 جنيه للإردب

وافق مجلس الوزراء على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين خلال موسم 2023، ليصل سعر الإردب نقاوة 23.5 قيراط إلى 1500 جنيه، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، إن هذا القرار تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمراجعة سعر توريد القمح للموسم الزراعي الحالي، لدعم المزارع وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

ووافق مجلس الوزراء خلال شهر يناير الماضي، على حافز إضافي لتوريد إردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة 250 ‏جنيهًا، ليصبح سعر توريد الإردب 1250 جنيهًا بدلًا من 1000 جنيه، ‏الذي سبق الموافقة عليه.

وقال محمد برغش، الرئيس السابق لجمعية مدينة السلام الزراعية بالبحيرة، إن سعر توريد القمح يجب ألا يقل عن 1800 جنيه للإردب، وذلك حتى لا يتضرر المزارعون وتشجيعهم على الزراعة.

وأشار إلى أن سعر الإردب حاليًا بالسوق وصل إلى 2050 جنيهًا في محافظات الوجه البحري، فيما وصل إلى 2150 جنيهًا في الوجه القبلي، مشيرًا إلى أنه توجد 3 محافظات غير منتجة للقمح وهي قنا والأقصر وأسواق وتلجأ إلى سد احتياجاتها من المحافظات المجاورة.

وقال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن الحافز جاء في وقت مناسب، و”الزيادة معقولة” لتحفيز المزارعين لتوريد القمح. لكنه طالب بألا يقل سعر الإردب عن ألفى جنيه ليتساوى مع العالمي، رغم أن القمح المحلى أعلى في الجودة، إذ يبلغ متوسط سعر الإردب عالميًا نحو 1900 جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية، أن يستقر إنتاج مصر خلال العام التسويقي الماضي عند نحو 9.8 مليون طن، وهو إنتاج العام التسويقي الماضي خلال العام التسويقي الماضي، فيما قدرت الاستهلاك المحلي بـ20.5 مليون طن مقابل 20.1 مليون طن في الموسم الماضي، والواردات بـ10.8 مليون طن مقابل 10.5 مليون طن.

القمح

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يومي الأحد والإثنين من الأسبوع المقبل بمناسبة عيد القيامة وشم النسيم، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح يوم الثلاثاء 18 أبريل بمشيئة الله تعالى.

قال توبياس أدريان، رئيس إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية في صندوق النقد الدولي، إن تعديل سعر صرف الجنيه عامل أساسي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في مصر؛ “إذ يتيح للبنك المركزي تطبيق السياسات النقدية المواتية للظروف المحلية”. وأضاف في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” على هامش اجتماعات الربيع في واشنطن: “نظرًا لارتفاع وتيرة التضخم في مصر، فمن الضروري تطبيق مزيج من السياسات النقدية والمالية لاستعادة الاستقرار لاقتصاد البلاد”.

أدريان اعتبر أن البنك المركزي المصري “عليه أن يصل إلى مستهدف التضخم بشكلٍ أو بآخر.. ومازال هناك المزيد من الخطوات المطلوبة لتحقيق ذلك”، مشيرًا إلى أن مصر “تلقّت أكثر من صدمة” خارجية وداخلية، وفي مقدمتها الزيادة بأسعار السلع عالميًا، لاسيما المواد الغذائية؛ “في حين أن عودة زخم السياحة إلى البلاد لم تكن بالقدر المعهود”.

تعكف مصلحة الضرائب المصرية على التنسيق حاليًا مع اتحاد الصناعات، والبنك المركزي لتحديد سعر استرشادي للدولار لاستخدامه في أغراض الفحص الضريبي، وذلك في ظل التذبذب القوي الذي يشهده سعر العملة الخضراء، حسبما كشفت مصدر بالمصلحة لصحيفة “المال”.

يأتي ذلك في ظل بدء مصلحة الضرائب إعداد مذكرة تطلب فيها تحديد سعر استرشادي للدولار، يراعي فيه الفرق بين السعر الرسمي المعلن بالبنوك وأسعاره المتداولة في شركات الصرافة لأغراض الفحص الضريبي، أسوةً بما تم في هذا الشأن خلال عام 2016 بعد تحرير سعر الصرف. وفتحت “الضرائب” حسابًا بنكيًا بالدولار لتسهيل توريد الضريبة بالدولار لمن يرغب من الشركات الأجنبية التي تعد ميزانياتها بالعملة الأمريكية.

تعتزم شركة تنمية كابيتال فينشرز إطلاق صندوقها الثاني بحجم 150 مليون دولار، للاستثمار في الشركات المتوسطة في مصر بحسب بيانات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وكشفت بيانات البنك، إنه انتهى من مراجعة مبدأ الاستثمار في الصندوق، ويدرس استثمار 20 مليون دولار في الصندوق الذى سيساهم بأسهم أو أشباه الأسهم في الشركات المتوسطة في مصر بما يدعم نموها على المدى الطويل.

و”تنمية كابيتال” هي شركة للاستثمار في الشركات بحصص أقلية بهدف نقلها من الإطار العائلي إلى الشكل المؤسسي، عبر تطبيق قواعد الحوكمة ووضع استراتيجية للعمل وطمأنة المؤسسين.

وتأسست “تنمية كابيتال” عام 2016، وهي تستثمر بحسب موقعها الإلكتروني في 5 شركات بينها “أبوعوف” التي استحوذت شركة أغذية الإماراتية على حصة فيها خلال العام الماضي، وشركة “مصر فوود” للصناعات الغذائية – ميفاد.

يستعد تحالف يضم شركتي “سمارت للحلول الهندسية” المصرية و”فرينيل” الألمانية لتدشين أول محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام المركزات الشمسية، بإجمالي قدرات تصل إلى 70 ميجاوات، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

وقدّرت المصادر التكلفة الاستثمارية لتنفيذ المحطتين بنحو 11 مليار جنيه، على أن يتم بيع الإنتاج لصالح شركات الإنتاج الزراعي. يقوم نظام المركزات الشمسية على استخدام عدسات أو مرايا لتركيز بقعة كبيرة من ضوء الشمس أو الطاقة الشمسية الحرارية على مساحة صغيرة، وعندها يتم تحويل الضوء المركز إلى حرارة تشغل محركًا حراريًا موصولًا بمولد للطاقة ليتم بذلك توليد الكهرباء.

حصل تحالف يضم شركة السويدي إليكتريك وشركة أورباكون للتجارة والمقاولات القطرية على عقد تنفيذ محطة كهرباء، لصالح الشركة العامة للكهرباء الليبية، بنظام الهندسة والتوريد والبناء.

وبحسب بيان إفصاح صادر عن “السويدي” فإن العقد يتضمن تنفيذ محطة توليد كهرباء زليتن بقدرة 1044 ميجاوات بنظام الدورة البسيطة بقيمة 800 مليون يورو.

قررت الحكومة إعادة تخصيص 40.7 ألف فدان في محافظة مطروح، لإنشاء مجتمع عمراني جديد باسم مدينة رأس الحكمة الجديدة.

ترجح تحليلات بأن فارق السعر بين سهم البنك التجاري الدولي مصر وشهادة الإيداع المُصدرة عن البنك ومتداولة في بورصة لندن بخصم 31% عن سعر السهم في البورصة المصرية، يعكس توقعات بأن مصر ستتيح لسعر صرف الجنيه التراجع مجددًا، وفق حسنين مالك، المحلل الاستراتيجي في شركة “تيليمر” في دبي.

وأضاف أن عدم الرغبة في الانتقال إلى عملة مرنة بالكامل من حيث سعر الصرف، يعني أن هناك خفضًا كبيرًا آخر في قيمة الجنيه قادم. كما انخفض سعر الجنيه في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرًا إلى 41.6 جنيه مقابل الدولار.

تستعد السوق المصرية لاستقبال أولى صناديق الاستثمار بالمعادن النفيسة، المقدم من “إيفولف القابضة للاستثمار” بالتعاون مع “أزيموت مصر” بعد صدور الضوابط المنظمة للتعاملات الخاصة بالصناديق. وأصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، مجموعة من القرارات التنظيمية لتنظيم عمل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة.

تعمل صناديق القيم المنقولة على توفير سيولة للقطاعات التي تمتلك أصولًا ثمينة معظمها منقول، عبر توريق حقوق مالية عليها، وهو ما يلزم وجود شراكات مع شركات تعمل في المجال الذي يتم توريق الحقوق عليه.

وقال سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي للشركة إن “إيفولف” بصدد الحصول على الموافقة النهائية لإطلاق صندوق الاستثمار بالذهب، موضحًا أن القرارات وضعت اللمسة النهائية لإصدار صناديق الاستثمار بالمعادن النفيسة في مصر. وأوضح، أن المرحلة الأولى ستتضمن الصندوق وطرح وثائق استثماره للاكتتاب، على أن تكون مرحلة التداول على الوثائق في مرحلة لاحقة، وفقا لصحيفة “البورصة”.

يأتي ذلك بعدما أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بشأن ضوابط تعامل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة، بحيث يجوز لمجلس إدارة الصندوق أو لجنة الإشراف عليه الاستعانة بأي من مقدمي خدمات حفظ المعادن المقيدين بالسجل المعد لذلك بالهيئة. كما يلتزم مدير الاستثمار بالتعامل بيعًا وشراءً للمعادن من خلال الجهات المقيدة بالسجل، وموافاة الهيئة بنسخة من العقد المبرم بينه وبين مقدمي الخدمات.

وأصدرت “الرقابة المالية” قرارًا بضوابط قيد وشطب مقدمي خدمات حفظ المعادن، إذ اشترطت توافر الحد الأدنى من المتطلبات الفنية والتكنولوجية التي تحددها الهيئة، والشروط الواجب توافرها في المقار والخزائن المحفوظ بها موجودات الصندوق بطريقة مؤمنة، وكذلك توافر نظم وأسس رقابة داخلية ومراجعة مالية، وما يفيد امتلاك نظام تخزين واسترجاع تعليمات العملاء.

من جانب آخر، عقدت الهيئة، أمس الأول، مع الأعضاء المنتدبين ومديري تكنولوجيا المعلومات بشركات التأمين، لبحث آليات تنفيذ قرار ربط قواعد البيانات إلكترونيًا، خاصةً فيما يتعلق بالعملاء المتعثرين والمتوقفين عن سداد القروض في حالات فرع الائتمان، وفق صحيفة “المال”.

وكانت الهيئة قد منحت شركات التأمين مهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاعها مع قرار إلزامها بتوفير البنية التكنولوجية اللازمة لربط قاعدة بياناتها مع قاعدة بيانات الهيئة، بهدف توفير بيانات الأشخاص الذين تم رفض التعاقد معهم وأسباب الرفض، وبيانات العملاء المتعثرين والمتوقفين عن سداد القروض، وتسويات الإصدار، وتحصيل الأقساط، والبيانات الخاصة بسجل التعويضات، وسجل الأموال المخصصة، إلى جانب إيرادات الأموال والمصروفات المتعلقة.

نتابع

التقت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، بقيادات مجموعة البنك الدولي، خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2023، بواشنطن، حيث ناقشت الاستعدادات الجارية للإطلاق الرسمي للاستراتيجية القُطرية المشتركة بين مصر والبنك الدولي 2023-2027، خلال مايو المقبل، بعدما أقرها مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي في 21 مارس الماضي.

وتعزز الاستراتيجية الجديدة جهود التنمية، من خلال محاورها الثلاثة، وهي زيادة فرص العمل في القطاع الخاص وتحسينها، فضلًا عن السعي نحو تكافؤ الفرص أمام القطاع الخاص، وتعزيز نواتج رأس المال البشري، وتحسين القدرة على الصمود في وجه الصدمات.

وناقشت “المشاط” خلال الاجتماعات محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع مجموعة البنك الدولي والتمويلات التنموية وجهود الدعم الفني في مختلف القطاعات، مشيرة إلى البرامج التي تم إقرارها مؤخرًا.

وافق مجلس النواب أمس على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، والذي تضمن إضافة مبلغ 19مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية. تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة ودعم السكان المهمشين وإدماجهم في المجتمع، وتوسيع دائرة الحصول على خدمات عامة أكثر كفاءة، حسبما ذكرت صحيفة “المال”.

كما أفادت الصحيفة بأن البرلمان أقر أيضًا التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة، بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)، لإضافة 18.45 مليون دولار، ليصبح إجمالي المنحة 174.34 مليون دولار. وتصبو الاتفاقية إلى تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، وزيادة نمو المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتنمية الأعمال التجارية وريادة الأعمال والخدمات غير المالية.

بدأت شركة “ACE” الفرنسية للهواتف المحمولة إنتاج عدد من أجهزتها بالسوق المصرية، لدى مصنع “سيكو” في منطقة أسيوط التكنولوجية، وذلك بتكلفة مبدئية تتراوح بين 150 و200 مليون جنيه في المرحلة الأولى، وفق عمرو الحفناوي، المدير التجاري بالشركة الفرنسية، موضحًا لصحيفة “المال” أن نسبة المكون المحلي للإنتاج تتجاوز 40%.

قررت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة غلق باب تلقي العروض الفنية والمالية لمناقصة إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان الجاف الخميس المقبل. وسيقام الميناء على مساحة 250 فدانًا، منها 60 فدانًا لإقامة الميناء الجاف و190 فدانًا لإقامة المركز اللوجستي، وتقدر التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع بنحو 450 مليون دولار بمدة انتفاع 30 عامًا.

وقالت مصادر بالهيئة، إنه سيتم فض المظاريف الفنية أولًا للتحالفات المتنافسة، وهي “السويدي- سي إم إيه الفرنسية” و”تحالف بولوريه لوجستيك الفرنسي” و”تحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبي” وتحالف بقيادة “إم إس سى الإيطالية”.

أوضحت أنه سيتم استبعاد التحالف المتقدم بالمظاريف الفنية غير المطابقة للمواصفات التي حددتها الدراسات والمكاتب الاستشارية دون النظر للمظاريف المالية، خاصة أن المعايير الفنية تأتي بالمقام الأول لدى وزارة النقل.

وأشارت المصادر إلى أنه تقرر الإعلان عن اختيار المطور الفائز بإنشاء وتشغيل الميناء الجاف وتوقيع العقد نهاية يونيو 2023، وسيتم تدبير قرض المشروع و تسديد قيمة منحة الدراسات الأولية من جانب التحالف الفائز.

تقدمت 3 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على المناقصة المطروحة من شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت”، للتأمين على مشروع تنفيذ محطات تخزين في أسيوط تابعة لشركة بترول أسيوط، بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 3 مليارات جنيه، وفق تصريح مصادر لموقع “أموال الغد”.

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، ليصبح المهندس أحمد العصار رئيسًا لمجلس الإدارة، والمهندس حسام الدين الريفي نائبًا أول، وفق بيان صحفي.

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة “أكوا باور” السعودية، اتفاقيات شراء مياه لصالح مشروع محطة “رابغ 4” لتحلية المياه المستقلة والتي تبلغ سعتها الإنتاجية 600 ألف متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة، وفقًا لبيان صادر عن الشركة أمس. ووفقًا للاتفاقية تكون الشركة السعودية لشراكات المياه، المشتري الوحيد لخدمات المشروع الذي يقع على ساحل البحر الأحمر في السعودية. تبلغ قيمة المحطة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي 2.54 مليار ريال. سيعمل المشروع بشكلٍ مباشر لخدمة الحُجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى المستفيدين في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وافقت عملاقة النفط الصينية “سينوبك” على شراء حصة بمشروع للغاز الطبيعي المسال في قطر، في خطوة تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في الصين، ثاني أكبر مشترٍ للوقود في العالم. اقتنصت “سينوبك” 5% في وحدة ذات طاقة معالجة تبلغ 8 ملايين طن سنويًا، والتي تُعدّ جزءًا من مشروع حقل الشمال الشرقي لتصدير الغاز الطبيعي المسال، والذي ما يزال قيد الإنشاء حاليًا، ومن المقرر أن يرسل أولى شحناته في 2026.

رفض “البنك الأهلي” العماني، عرضًا للاندماج قدمه “بنك ظفار” كان سينتج عنه كيان بأصول تزيد على 19 مليار دولار. وقال “البنك الأهلي” في إفصاح لبورصة مسقط إن “مجلس الإدارة قام بدراسة العرض المقدم وبناء عليه، قرر عدم قبوله”. وكان العرض الذي تلقاه “البنك الأهلي” قبل يومين يتضمن “بحث إمكانية الاندماج”.

عربي ودولي

سلّمت شركة “بوينج” طائرات أكثر من منافستها اللدودة “إيرباص” للمرة الأولى خلال فترة ربع سنوية واحدة منذ منتصف 2018، في علامة على أن إنتاج المصنّعة الأميركية بدأت تستعيد الزخم بعد أعوام من الاضطرابات. كشفت “بوينج” عن تسليمها 130 طائرة خلال الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع 37% عن السنة الماضية، إذ صنعت طائرات “737” المدرة للأموال بوتيرة مستقرة، ونجحت في التخلص من مخزون طائرات “ماكس” و”787 دريملاينر” المصنَّعة فعليًا. من جهتها، سلّمت “إيرباص” 127 طائرة، بانخفاض 9% عن السنة الماضية، نتيجة لتعرضها لنقص في مكونات التصنيع.

واصلت شركات رأس المال الجريء الانسحاب من قطاع التشفير الذي يعاني من فضائح وتراجع وعدم يقين تنظيمي، وهبط التمويل الخاص للشركات الناشئة في المجال في الربع الأول من العام الجاري إلى أدنى مستوى منذ 2020، وفق بيانات شركة الأبحاث “بيتش بوك”. وتراجع تمويل رأس المال الجريء العالمي للقطاع إلى 2.4 مليار دولار خلال الربع، وهو هبوط بمقدار 80% عن أعلى مستوى مسجل على الإطلاق عند 12.3 مليار دولار خلال نفس الربع العام الماضي، وفق “بيتش بوك”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية