سبورت بلس أخبار

“بيراميدز” هل تنتهي أول تجربة استثمار أجنبي في الكرة المصرية؟

"بيراميدز" هل تنتهي أول تجربة استثمار أجنبي في الكرة المصرية؟

عبد الرحمن الشويخ:

يسير مشروع نادي “بيراميدز” أول تجربة استثمار أجنبي في كرة القدم المصرية نحو النهاية، بعد خمسة مواسم كان فيها منافساً قوياً أضفى مزيداً من الإثارة في بطولتي الدوري والكأس، وتواجد بقوة في بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، لكنه لم ينجح في الصعود إلى منصات التتويج مطلقاً، والتي كان قريباً منها أكثر من مرة آخرها مؤخراً أمام الأهلي في نهائي كأس مصر، لكن كل ذلك لا يتناسب مع حجم الانفاق الهائل الذي يضخه النادي، في المقابل لا توجد العوائد المالية التي تعوض هذه الاستثمارات.

وبدأت قصة بيراميدز، عندما قام تركي آل الشيخ مستشار الديوان الملكي السعودي، رئيس الهيئة العامة للترفيه، بشراء نادي الأسيوطي في صيف 2018، من محمود الأسيوطي مالك النادي مقابل 5 ملايين دولار ما يعادل 90 مليون جنيه في حينها، وقرر تغيير اسم النادي إلى بيراميدز، لكنه لم يستمر طويلاً، قبل أن يعلن بيع كامل حصته في النادي إلى الإماراتي سالم الشامسي في يونيو 2019.

الشامسي يجمد استثماراته في مصر

قالت إدارة نادي بيراميدز في بيان لها، إنها قررت إيقاف الاستثمارات في النادي ومشاريع النادي الاجتماعي والمدينة الرياضية و الاستاد، وعقد جلسة مع نهاية الموسم الجاري للنظر في مستقبل النادي.

وأوضحت أن هذا القرار الصادر عن المستثمر الإماراتي سالم الشامسي، جاء لغياب مبدأ تكافؤ الفرص وغياب العدالة بعد رفض اتحاد الكرة استقدام طاقم تحكيم أجنبي لمباراة الفريق أمام الأهلي بنهائي كأس مصر، وجاء بناء على بيان سبق وأن أصدره النادي في يناير الماضي حذر فيه من الإقدام على هذه الخطوة.


ويرى الشامسي أن بيراميدز يعاني من “ظروف غير مناسبة للإبداع أو التقدم”، وتعرض لظلم خلال الفترة الماضية، سواء من جانب اتحاد كرة القدم أو رابطة الأندية المصرية المحترفة بحسب وصفه، تمثل في خوض الفريق لمباريات عصراً بعكس منافسيه، ومعاناته من قرارات تحكيمية تعيق مسيرة الفريق، بالإضافة إلى حرمان الفريق من حقه في المشاركة ببطولة دوري أبطال أفريقيا كونه وصيفاً لبطولة الدوري في الموسم الماضي.

صبحي: ليس طبيعيًا أن نسمع كل فترة عن التلويح بسحب الاستثمارات

الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، رد على البيان الصادر عن إدارة بيراميدز بشأن وقف الاستثمارات في مصر، وبحث مستقبل النادي آخر الموسم الجاري، بالقول: “نحن نرحب بالاستثمار الرياضي في مصر وتوفير المناخ له، أهلًا وسهلًا بكل المستثمرين، نحن بلد كبير ولدينا استثمارات داخلية ضخمة، لكن في النهاية هذه قواعد تُدار بشكل مُحكم”.

"بيراميدز"  هل تنتهي أول تجربة استثمار أجنبي في الكرة المصرية؟
مضيفاً: “ليس طبيعيًا أن نسمع كل فترة عن التلويح بسحب الاستثمارات، هذا عيب على من يُدير، والمفترض أن إدارة النادي مصرية، وعليهم أن ينقلوا الصورة بشفافية”.

67.5 مليون يورو ضم بها لاعبين منذ بداية المشروع

رغم حداثة عهده في كرة القدم، إلا أن بيراميدز فرض نفسه بقوة ليس فقط على مستوى مصر ولكن كذلك على صعيد القارة السمراء، فبحسب تقرير صدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، سجل نظام الانتقالات الدولية “تي أم أس” قيام بيراميدز بضم 32 لاعباً من الخارج بمبالغ قياسية خلال أعوام 2018 و2019 و2020، جعلته يصبح الأعلى إنفاقاً على الصفقات الخارجية في أفريقيا في العقد الماضي..

وبحسب موقع ترانسفير ماركت الذي يقدر القيمة السوقية للفريق حالياً بنحو 18.5 مليون يورو، أنفق بيراميدز نحو 67.5 مليون يورو على ضم لاعبين جدد منذ تدشينه عام 2018، الذي بلغت فيه نفقاته حوالي 52 مليون يورو، بضم صفقات قياسية مثل كينو من بالميراس البرازيلي مقابل 8.5 مليون يورو، والبيروفي كريستيان بينافينتي من شارلروه البلجيكي بقيمة 6 ملايين يورو، ورودريجينيو من كورنثينانز البرازيلي بنحو 5.1 مليون يوورو، وكارلوس إدواردو من جوياس البرازيلي بنحو 5 ملايين يورو، وجون سيفونتي من يونيفرسيداد كالتوليكا الإكوادوري مقابل 4.35 مليون يورو.

"بيراميدز"  هل تنتهي أول تجربة استثمار أجنبي في الكرة المصرية؟
كما ضم صفقات محلية مثل الثلاثي أحمد الشناوي وعلي جبر وأحمد توفيق من الزمالك مقابل 120 مليون جنيه تقريباً، وصفقات آخرى عبد الله بكري ورجب بكار ومهدي سليمان من سموحة، ومحمد مجدي “أفشه”، ومحمد فتحي من الإسماعيلي، وناصر منسي من الداخلية، وأحمد أيمن منصور ومحمد حمدي من المصري ومحمد فاروق من المقاولون، وعمر جابر من لوس أنجلوس الأمريكي وعبد الله السعيد من الأهلي السعودي، وإيريك تراوري من مصر للمقاصة.

ولم ينفق براميدز كثيراً في موسم الثاني، إذ بلغت نفقاته في 2019-2020 نحو 3.5 مليون يورو، كان أعلاها ضم عمر لعيوني من بودو جيليمت النرويجي مقابل 1.5 مليون يورو، والغاني جون أنتوي من مصر للمقاصة مقابل 1.3 مليون يورو.

عاد بيراميدز في ثالث مواسمه لمزيد من الإنفاق على الصفقات، بضم رمضان صبحي من هيدرسفيلد تاون الإنجليزي مقابل 5 ملايين يورو، بالإضافة لعدد من الصفقات المحلية مثل محمود وادي من المصري وأسامة جلال من إنبي، وصفقات مجانية مثل أحمد فتحي وشريف إكرامي من الأهلي، ليصل مجموع ما أنفقه 7.2 مليون يورو.

في موسم 2021-2022 وصلت نفقات بيراميدز، حوالي 4 ملايين يورو، بضم صفقات وليد الكرتي من الوداد المغربي مقابل 1.6 مليون يورو، وضم صفقات محلية مثل محمود صابر من النجوم، ومحمد صادق من الإسماعيلي، وحسين السيد من طلائع الجيش، وعبد الله مجدي من مصر للمقاصة.

الموسم الحالي 2022-2023، أنفق بيراميدز حوالي مليون يورو، بضم محمد الشيبي من الجيش الملكي المغربي مقابل 400 ألف يورو، ومصطفي فتحي معاراً من التعاون السعودي بحوالي 200 ألف يورو، وكريم حافظ من مالاتيا سبور التركي مجاناً وصفقات محلية مثل عبد الرحمن جودة من نادي النصر، ومحمود عبد العاطي “دونجا” من الإسماعيلي في صفقة انتقال حر.

19 مليون يورو مبيعاته من اللاعبين

وجمع بيراميدز أقل من 19 مليون يورو من بيع اللاعبين في المواسم الخمسة التي بدأ فيها استثماراته، إذ بلغت مبيعاته من اللاعبين في موسم 2018-2019 حوالي 11 مليون يورو، ببيع عدد من الصفقات أعلاها كارلوس إدواردو لبالميراس البرازيلي مقابل 5.5 مليون يورو، ورودريجينيو لكورزيرو البرازيلي مقابل 5 ملايين يورو.

في موسم 2019-2020، لم يجني بيراميدز من مبيعات اللاعبين سوى 22 مليون جنيه (1.2 مليون يورو) قيمة انتقال محمد مجدي “أفشه” لصفوف الأهلي، فيما خرج عدد من اللاعبين من النادي بنظام الإعارة.

"بيراميدز"  هل تنتهي أول تجربة استثمار أجنبي في الكرة المصرية؟
وحقق بيراميدز في موسم 2020-2021 أكثر من 5 ملايين يورو، بالحصول على 2.2 مليون يورو من بيع كينو لأتلتيكو مينيرو البرازيلي مقابل 2.2 مليون يورو، والنيجيري أوكيشوكو إلى باشكشهير التركي مقابل 1.5 مليون يورو، ومليون و350 ألف يورو لإعارة بنافينتي لأنتويرب وشارلروه البلجيكيين، لكنه لم يحقق أي عوائد في الموسم الذي تلاه.

وبلغت مبيعات بيراميدز من اللاعبين هذا الموسم حوالي 1.5 مليون يورو، ببيع نبيل عماد “دونجا” وعمر جابر للزمالك، وإبراهيم حسن للاتحاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية