النشرة البريدية

ماذا يريد صندوق النقد الدولي من مصر؟.. 4 عروض مصرية وأجنبية تتنافس على تطوير أرض الحزب الوطني

حسن عبدالله

العناوين الرئيسية

محافظ “المركزي”: رفع الفائدة غير مناسب لاحتواء التضخم

“الرقابة المالية” والبورصة يدرسان تعديل جلسة مزاد سعر الإقفال

هل تحسم مصر عرضًا لشراء “المصرف المتحد” عقب عيد الفطر؟

توقف حركة التجارة بين مصر والسودان بعد اشتعال الصراع في الخرطوم

“إيني” تستكشف حقل غاز جديدًا في “المتوسط” باستثمارات 130 مليون دولار

الحكومة أفرجت عن بضائع بقيمة 15 مليار دولار بالربع الأول 2023

“القابضة للغزل” بصدد الحصول على قرض إيطالي بـ185 مليون يورو 

“بيراميدز”.. هل تنتهي أول تجربة استثمار أجنبي في الكرة المصرية؟

القصة الرئيسية

ماذا يريد صندوق النقد الدولي من مصر؟

كشف مسئولو صندوق النقد الدولي عن الإجراءات التي تتطلب أن تتخذها مصر خلال الفترة القليلة المقبلة. وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، للصحفيين على هامش اجتماعات الربيع في واشنطن، إن مصر ربما تحتاج إلى تعديل وتيرة تنفيذ مشروعاتها الاستثمارية طويلة الأجل التي تعتزم القيام بها، مؤكدة أن هذه المشروعات جيدة ومهمة بالنسبة لمصر، غير أنها في ظل الظروف الصعبة حاليًا قد تقوض استقرار الاقتصاد الكلي إذا استمر تنفيذها بالسرعة التي تم إقرارها من قبل في ظروف مختلفة.

وأضافت أن صندوق النقد الدولي يستعد لإجراء مراجعة على برنامج مصر، وأن الصندوق واثق من تحقيق نتائج جيدة، مشيرة إلى أن الاتفاق مع السلطات المصرية على برنامج سليم، مع ركائز تشمل تطبيق سعر صرف مرن للجنيه، وتعزيز دور القطاع الخاص.

فيما رأى توبياس أدريان، رئيس إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية في صندوق النقد الدولي، أن تعديل سعر صرف الجنيه عامل أساسي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في مصر؛ إذ يتيح للبنك المركزي تطبيق السياسات النقدية المواتية للظروف المحلية”.

وأضاف في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” أنه نظرًا لارتفاع وتيرة التضخم في مصر، فمن الضروري تطبيق مزيج من السياسات النقدية والمالية لاستعادة الاستقرار لاقتصاد البلاد، معتبرًا  أن البنك المركزي المصري عليه أن يصل إلى مستهدف التضخم بشكلٍ أو بآخر، وما زال هناك المزيد من الخطوات المطلوبة لتحقيق ذلك.

في السياق ذاته، قال صندوق النقد الدولي في بيان صحفي، إن مباحثاته مع مصر ستستمر افتراضيًا قبل بدء المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المصري، واصفًا المناقشات الجارية في هذا الصدد بأنها مثمرة.

بالتوازي، تتزايد توقعات بعض المشاركين في السوق العالمية بأن الحكومة المصرية سوف تسمح بهبوط سريع لقيمة الجنيه في نهاية شهر رمضان أو بعد انتهائه، أي في النصف الثاني من الأسبوع القادم تقريبًا، وفق تصريحات جيرجلي أورموسي محلل الأسواق الناشئة من بنك سوسيته جنرال. وأضاف أن هناك إجماعًا بين اللاعبين في السوق على أن قيمة الجنيه المصري سوف تنخفض، وأنه كلما تأخرت السلطات في ذلك، زاد حجم تخفيض قيمة العملة.

وذكرت زينة رزق، الرئيسة التنفيذية لإدارة أصول الدخل الثابت في أرقام كابيتال في دبي، أن هناك توقعات بانخفاض قيمة العملة منذ فترة، لكن ذلك لم يتحقق، ما ألقى بظلاله على مدى المصداقية في هذه المرحلة، وأضافت لـ”الشرق مع بلومبرج”: “لا أعتقد أنَّ خفض قيمة العملة يكفي لعودة التدفقات”.

أهم الأخبار

طرح صندوق مصر السيادي طرح مؤخرًا كراسة شروط مشروع تطوير مبنى وزارة المالية بمنطقة وسط البلد – امتداد رمسيس بهدف تحويله إلى مبنى متعدد الاستخدامات، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر أن الصندوق يستهدف تحويل المبنى إلى مركز للشركات الناشئة ضمن خطته الاستراتيجية لتحويل المقرات القديمة للوزارات لمبانٍ إدارية للشركات الناشئة، لتصبح منطقة وسط البلد مركزا إقليميا للشركات الناشئة لتحقيق مستهدف الصندوق برفع صادرات خدمات التكنولوجيا بمصر من 3 إلى 10 مليارات دولار.

وتابعت المصادر، أن المرحلة الحالية من الطرح تتضمن المظاريف الخاصة بالعروض الفنية، على أن تلحقها مرحلة العروض المالية، على أن يتم البت النهائي وتوقيع عقود الشراكة مع الطرف الفائز بحلول سبتمبر القادم. واستطردت المصادر، أنه سيتم اعتماد نموذج شراكة مع القطاع الخاص مبنى على إيجار ثابت بالإضافة إلى حصة من عوائد المشروع لصالح الصندوق.

وأوضحت المصادر، أن هناك عددًا من الشركات العقارية التي تتنافس على تطوير المبنى وتقدمت بالفعل بالعروض الفنية، والتي يقدر عددها ما بين 4 و5 عروض، رافضة الإفصاح عن أسماء الشركات المتقدمة.

وفي مارس الماضي، وقع صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري “صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار” عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق بلاظوغلى مع شركة “إيه ديفلوبمنت” لتطوير المشروعات العقارية لتحويل مقر الوزارة إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في قلب منطقة وسط البلد.

في السياق ذاته، تلقى صندوق مصر السيادي، 4 عروض من شركات مصرية وخليجية وأمريكية، للمنافسة على تطوير أرض الحزب الوطني المنحل بمنطقة وسط البلد بالقاهرة،  وفقا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”، والتي أوضحت أن العروض تضم تحالفًا أمريكيًا إماراتيًا، وعرضًا من تحالف السعودية المصرية والشعفار، وعرضين من شركات سعودية ومحلية.

ويقام المشروع على مساحة 16 ألف متر مربع، وسيتولى الشريك ملف التطوير والتمويل، ومبنى متعدد الاستخدامات، وفندق 5 نجوم، ووحدات فندقية، وشق تجاري خدمي. وطرح صندوق مصر السيادي مناقصة لتنفيذ المشروع بنظام الشراكة الذي يقوم على مساهمة الصندوق السيادي بالأصل المتمثل في الأرض والدراسات الفنية والإنشائية، فيما سيساهم الشريك أو المطور العقاري بالتمويل ومكونات التطوير الأخرى، والمشروع عبارة عن مبنى متعدد الاستخدامات في الجزء السفلي منه وبرجين عبارة عن فندق 5 نجوم والثاني عبارة عن شقق فندقية.

تبحث كل من إدارتي الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية في الوقت الحالي تعديلُا إجرائيًا يخص جلسة مزاد سعر الإقفال في البورصة بعد ما حدث في جلسة نهاية الأسبوع الماضي، وفقًا لما كشفته مصادر رفيعة المستوى لـ”البورصة”.

وأضافت المصادر، أن التعديل سيضيف سقفًا سعريًا لأسعار الأسهم خلال الجلسة لتفادي ما حدث منذ بداية العمل بالآلية، على أن يتم الإعلان عن التعديلات وبداية تنفيذها خلال شهر مايو المقبل.

وأثارت آخر جلسات الأسبوع الماضي جدلًا واسعًا بين المتعاملين في البورصة المصرية بعد أن سجل سهم التجاري الدولي ارتفاعًا قويًا بنسبة بلغت أكثر من 14.4% بمعزل عن السوق الذي سجل صعودًا بنسبة 2.9%.

جاء الارتفاع القوى بعد طلب المؤسسات المصرية نحو 2 مليون سهم بسعر مرتفع عن إغلاق تداولات الجلسة السابقة له يوم الأربعاء الماضي بلغ 61 جنيهًا للسهم، مقارنة بسعر إغلاقه السابق عند 51.20 جنيه.

قال حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، إن ارتفاع أسعار الفائدة لا يمكن أن يفعل شيئًا يذكر لاحتواء التضخم، الذي وصفه بأنه مدفوع بشكل رئيسي بقضايا الإمدادات. وشدد عبد الله في لقاء له مع “بلومبرج” على هامش اجتماعات الربيع الخاصة بصندوق النقد والبنك الدوليين، على أن “المركزي” لن يتردد في فعل المزيد لكنه بحاجة إلى توخي الحذر الشديد، مع العلم بأن سعر الفائدة ليس الأداة الوحيدة.

وأوضح أن جزءًا كبيرًا من التضخم في مصر مستورد، وأن الكثير منه سببه مشاكل الإمداد، وليس فقط أسعار التوريد، بل أيضا مشاكل العرض، بما في ذلك التراكم الذي نتج عن بعض اللوائح السابقة، لافتًا إلى أن هذا في حد ذاته لا ولن يتم معالجته من خلال أسعار الفائدة.

تعتزم الحكومة المصرية بدء إجراءات بيع المصرف المتحد خلال الأيام المقبلة، عقب اختيار عرض من العروض التي تقدمت للاستحواذ على البنك، وبحسب حديث مصدر مسئول مع “الشرق مع بلومبرج”، فإنه جرى تقليص العروض المقدمة إلى عرضين، وستختار الحكومة واحدًا منهما بعد عيد الفطر مباشرة، لتبدأ إجراءات البيع مباشرة عقب ذلك.

كانت مصادر قد قالت في وقت سابق إن هناك محادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على المصرف المتحد بما قد يصل إلى 600 مليون دولار، لكن المفاوضات توقفت في وقت سابق بسبب خلاف حول كيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة.

توقفت حركة نقل البضائع والركاب والأفراد عبر المعابر الحدودية بين مصر والسودان منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السبت الماضي، بسبب مخاوف الشركات المصدرة والأفراد على البضائع والأرواح في ظل تصاعد الأحداث.

قال عماد عفيفي، المدير التجاري بشركة سيراميكا جرانيتو والتي تصدر للسودان، إن حركة نقل البضائع والركاب متوقفة على الرغم من فتح المعابر في الوقت الحالي وعدم وجود قرار حكومي بالإغلاق.

أشار إلى أن الشركة أجلت عملية شحن إلى السودان أول أمس بناءً على رغبة المستورد السوداني، والذى أكد أن عدم استقرار الأوضاع الداخلية في البلاد قد يعرض البضائع للخطر.

من جانبه قال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، إن السودان يعتبر من أكبر الأسواق المستوردة لمواد البناء من مصر، لكن فترة إجازات المصانع والشركات المصرية في أعياد شم النسيم وعيد الفطر ستجعل من الصعب معرفة تأثير الأحداث على الصادرات لو استمرت لوقت قصير. وأضاف لـ”البورصة” أنه من الممكن أن تكون ليبيا هي الوجهة البديلة لصادرات مواد البناء إلى السودان حال استمرار الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. واحتل السودان المركز التاسع في أكبر الدول المستوردة لمواد البناء من مصر في 2022 بنحو 138 مليون دولار بنسبة نمو 18%.

تستعد شركة إينى الإيطالية لاستكشاف وحفر حقل غاز طبيعي جديد في المياه العميقة في البحر المتوسط، حيث تبدأ شركة بتروبل المصرية استكشاف البئر “أوريون – X1” في سبتمبر المقبل، نيابةً عن شركة أيوك التابعة للشركة الإيطالية.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن استثمارات برنامج حفر البئر تقدر بنحو 130 مليون دولار، تشمل تنفيذ أعمال الحفر والتسجيلات البتروفيزيقية والدراسات الجيولوجية.

أفرجت الحكومة المصرية عن بضائع بقيمة بلغت 15 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لتصريحات الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية لـ”الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أنه يتم الإفراج شهريًا عن بضائع تتراوح قيمتها بين 4 و5 مليارات دولار.

فيديو اليوم

فوري أقوى شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط ضمن قائمة فوربس التي تضم 30 شركة بينها 7 شركات مصرية أخرى بجانب فوري.

نتابع

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حزمة مقترحات مرتبطة بتيسير إجراءات الاستثمار، تشمل منظومة تأسيس الشركات، والتي تتضمن عدم إصدار قرارات تنظيمية عامة تضيف أعباء مالية أو إجرائية إلا بعد موافقة مجلس الوزراء، وإلغاء أي قيود وموافقات مسبقة مفروضة على الأنشطة الاستثمارية دون سند قانوني، و من بينها أنشطة الاستثمار العقاري، وأنشطة النقل الداخلي بين المدن أو داخل المدن، وإنشاء الجامعات، وإقامة وتشغيل وإدارة معاهد التعليم الفني.

وفيما يتعلق بمنظومة تخصيص الأراضي، قال “هيبة” إنه يتم بحث وضع صياغة موحدة لعقود تملك الأراضي وحق الانتفاع، مع تطبيق منظومة الشباك الواحد في تخصيص الأراضي، لافتًا إلى دراسة تحديث الخريطة الاستثمارية لتكون خريطة موحدة على مستوى الدولة، وتبني نموذج “مجال إدارة الأراضي” لتطوير جودة وإدارة البيانات الخاصة بإدارة الأراضي وتسهيل عملية تبادل البيانات المساحية داخل الدولة، كما يتم استهداف رقمنة السجلات الموجودة وإيجاد قاعدة بيانات مزودة ببرنامج إلكتروني.

تعتزم الشركة القابضة للغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، الحصول على قرض من مؤسسات مالية إيطالية لاستكمال خطة الحكومة لتطوير ماكينات مصانع الغزل والنسيج.

رجح أحمد مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة، أن يتم الحصول على القرض خلال 3 شهور على أقصى تقدير، موضحًا أنه يعد الشريحة الثانية من تمويل بقيمة 540 مليون يورو، سعت “القابضة” لتدبيره لشراء الآلات الحديثة لشركات الغزل والنسيج والملابس، وذلك في إطار خطة تطوير تنفذها برعاية وزارة قطاع الأعمال العام.

أضاف في تصريحات لعدد من الصحفيين، أن المحالج المطورة بدأت إنتاج زيوت من عصر بذور القطن في محلجي الفيوم والزقازيق، بالتعاون مع شركاء بالقطاع الخاص بحصة تبلغ 49% من الشركة الخاصة بتصنيع الزيوت، على أن تشمل خطة التطوير باقي المحالج بعد وصول الماكينات.

وتتضمن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر، استكمال تطوير 7 محالج جديدة لتوفير اقطان نظيفة وقابلة للتتبع كمدخلات لصناعة الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز، وذلك بهدف توفير مدخلات ذات جودة لصناعة الملابس الجاهزة التي يقوم بها القطاع الخاص، فضلًا عن تنفيذ مشروع إنتاج زيت بذرة القطن بالتعاون مع القطاع الخاص.

قررت شركة تريلا لناشئة المصرية في مجال حلول النقل بالشاحنات إنهاء أعمالها في باكستان، التي تمر بأزمة اقتصادية بعد مرور 3 سنوات من دخول هذه السوق الآسيوية، مع نية الاحتفاظ، ببعض الموظفين للمساعدة في إنجاز أعمالها في مصر والإمارات والسعودية، وفق تصريح مصادر لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

تستهدف مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر الحصول على تمويلات بقيمة 300 مليون جنيه خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، من ثلاثة بنوك أحدها حكومي، بواقع 100 مليون لكل منهم. وبحسب حديث ريهام فاروق، الرئيس التنفيذي للمؤسسة مع صحيفة “المال” فإنها ضخت تمويلات بقيمة 600 مليون جنيه لعملائها خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون تقرير نظام التوقيت الصيفي، اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية للبلاد، هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

يسير مشروع نادي “بيراميدز” أول تجربة استثمار أجنبي في كرة القدم المصرية نحو النهاية، بعد خمسة مواسم كان فيها منافسًا قويًا أضفى مزيدًا من الإثارة في بطولتي الدوري والكأس، وتواجد بقوة في بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، لكنه لم ينجح في الصعود إلى منصات التتويج مطلقًا، والتي كان قريبًا منها أكثر من مرة آخرها مؤخرًا أمام الأهلي في نهائي كأس مصر، لكن كل ذلك لا يتناسب مع حجم الإنفاق الهائل الذي يضخه النادي، في المقابل لا توجد العوائد المالية التي تعوض هذه الاستثمارات، فماذا حدث؟.. التفاصيل

طرحت مجموعة طلعت مصطفى مشروع “إيست هب”-أحدث المراكز التجارية المتكاملة في مدينتي- للإيجار أمام الشركات الكبرى ومشغلي العلامات التجارية المختلفة ، وذلك في إطار حرص المجموعة على توفير خدمات متكاملة للسكان بمشروعاتها، وفي ضوء ارتفاع الإقبال من كبرى العلامات التجارية على فتح فروع بالمراكز التجارية بمدينتي لتحقيقها أعلى حجم مبيعات مقارنةً بفروعها الأخرى في مصر، واستكمالًا للنجاح الكبير الذي تحقق في اوبن آير مول مدينتي.. التفاصيل

إنفوجراف

الاتصالات

اقتصاد الخليج

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، عن إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، من ملكية الدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار “سنابل للاستثمار”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. تضاف قيمة الحصة الجديدة التي تمّ نقلها إلى “سنابل” تناهز 80 مليار دولار، إلى حصة مماثلة (4%) تمّ نقلها إلى الصندوق مباشرةً في فبراير 2022، لتُصبح بذلك حيازة صندوق الاستثمارات العامة، المباشرة وغير المباشرة، 8% في “أرامكو” بقيمة حوالي 160 مليار دولار، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق”.

تخطط شركة “مبادلة كابيتال” لاستثمار 12 مليار ريال برازيلي (2.4 مليار دولار) على مدى 10 سنوات لبناء مصنع لوقود الديزل والكيروسين المستدام للطيران في ولاية باهيا شمال شرق البرازيل. وأعلنت الشركة التي تتخذ من أبوظبي مقرًّا لها، أنَّ الاستثمار سيتم من خلال “أسيلين” (Acelen)، الوحدة التابعة لها في البرازيل، وهي تتوقَّع أن يبدأ المصنع بالإنتاج في الربع الأول من عام 2026. وجاءت مذكرة التفاهم في إطار العديد من الاتفاقيات الأخرى التي وُقِّعت خلال زيارة دولة للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى أبوظبي.

عربي ودولي

تعمل شركة “ألفابت” على تطوير محرك بحث جديد وإضافة ميزات ذكاء اصطناعي لعروضها الحالية، وسط التطورات السريعة في هذا المجال من منافسين مثل “بينغ” التابع لشركة “مايكروسوفت”، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز”. وتختبر عملاقة البحث على الإنترنت، الميزات الجديدة تحت اسم مشروع “ماجي” ، حيث سيحاول المنتج الجديد توقع احتياجات المستخدمين، حيث يعمل أكثر من 160 شخصًا على ذلك المنتج، مع خطط أولية لإصدار الميزات لما يصل إلى مليون شخص في الولايات المتحدة وزيادة عددهم إلى 30 مليونًا بحلول نهاية العام.

تبدأ تركيا إنتاج الغاز الطبيعي من أكبر حقل في البحر الأسود يوم الخميس المقبل، ما يمنح الرئيس رجب طيب أردوغان فرصة لخفض أسعار الطاقة للمستهلكين قبل أقل من شهر من الانتخابات. وقالت مُنتجة الطاقة التي تديرها الدولة، “تركيش بتروليوم”، إن الإمدادات من حقل سكاريا ستبلغ 10 ملايين متر مكعب يوميًا في مرحلته الأولى، على أن تصل إلى ذروتها البالغة 40 مليونًا بحلول 2027-2028 في المرحلة الثانية. من شأن ذلك أن يكفي لتغطية نحو ربع استهلاك تركيا الحالي البالغ 53 مليار متر مكعب سنويًا، ما يقلص فاتورة استيراد الطاقة السنوية البالغة 97 مليار دولار والتي تزيد عجز الحساب الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مصر الدولية” لصناعة السيراميك تعود للإنتاج بكامل طاقتها بعد إنهاء إضراب عمالها

كتبت: ميري راغب عادت عجلات الإنتاج بشركة "مصر الدولية" لصناعة...

منطقة إعلانية