النشرة البريدية

نسخة محدثة لخريطة مصر الاستثمارية..كيف ترى المؤسسات الدولية مستقبل نمو الاقتصاد المصري؟ .. بيكر تيلي مستشارًا مستقلًا لطرح إنبي بالبورصة (حصري)

أحمد هيكل

أهم العناوين

مدبولي يخفض سقف إصدارات سندات مصر الدولية لـ5 مليارات دولار

بلومبرج: مصر تجني ثمار إصلاح نظام العملة على عكس نيجيريا

القضاء الإداري ترفض استشكال “الصناعة” ضد وقف رسوم إغراق “البليت”

“القلعة” تستثمر 400 مليون جنيه في مزارع دينا خلال 3 سنوات

مصدر بـ”المركزي”: إنشاء إدارات حقوق العملاء بالبنوك قبل نهاية مارس 2020

لا تجديد لمبادرة المشروعات الصغيرة بعد نهاية العام

“الرقابة المالية” تعتمد نشرة الطرح الخاص لـ”صندوق آفاق”

مجلس النواب يوافق على تعديل قانون المحاكم الاقتصادية

لماذا تستثمر مصر في الكهرباء؟ (فيديو)

“السعودي الألماني” تخطط لاستثمار 50 مليار جنيه في مصر خلال 15 عامًا

“ثروة كابيتال” تحصل على أول ترخيص لنشاط التصكيك في مصر

“سويفل” ثالث أكبر صفقة تمويلية للشركات الناشئة بالمنطقة

صفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط تقفز 231% في 6 أشهر

معهد التمويل: ديون الأسواق الناشئة ترتفع لمستوى قياسي بالربع الأول

 القصة الرئيسية

كيف ترى المؤسسات البحثية الدولية فرص نمو الاقتصاد المصري؟

رصدت مؤسسة فوكس إيكونوميكس البحثية توقعات المؤسسات الدولية لأداء الاقتصاد المصري على صعيد عدد من المؤشرات، أبرزها معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتراوحت توقعات النمو ما بين 4.9% و5.8% خلال العام المالي الجاري.

وتوقع “HSBC” أدنى معدل نمو للاقتصاد المصري عند 4.9%، يليه “جوليوس باير” عند 5%، في حين تتوقع “موديز”، و”كريدى أجريكول” نمو الناتج المحلي بنسبة 5.2%، وترجح بنوك الاستثمار “جولد مان ساكس”، و”الإمارات دبي الوطني” و”فيتش سوليوشن” نمو الاقتصاد بنسبة 5.3%.

وأشارت فوكس إيكونوميكس إلى أن مؤسسات “بي إن بي باريبا”، و”أليانز”، و”ديكا بنك”، و”وحدة الإيكونوميست الذكية”، و”هيرميس”، و”يورو مونيتور”، و”HC للأوراق المالية”، و”جي بي مورجان”، و”بنك الأهلي اليونانى”، و”الكويت الوطني”، و”أكسفورد بزنس جروب”، و”ستاندرد شارترد” توقعت نمو الاقتصاد بمعدل 5.5% خلال العام المالي الجاري.

في حين ترى “سيتي جروب” أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي سيكون عند 5.6%، وترى “كابيتال إيكونوميكس” أنه سيصل إلى 5.8%.

وقالت “فوكس إيكونوميكس” في تقريرها الشهري، إن نمو الاقتصاد المصري سيتسارع خلال العام المالي الجاري، بدعم من تعافٍ نسبي في الاستهلاك الخاص والحكومي، لكن مساهمة الاستثمارات الثابتة ستكون أكبر، لكنها ترى أن المالية العامة الضعيفة وعدم اليقين في بيئة التجارة العالمية ستظل عوائق أمام النظرة المستقبلية لمصر، متوقعة أن يسجل الاقتصاد نموًا 5.5% خلال العام المالي الحالي والمقبل.

ورفعت “انتيسا سان باولو” توقعاتها لسعر الجنيه بعد أدائه القوي خلال النصف الأول من العام الجاري، ليسجل سعر صرف الدولار 16.9 جنيه بنهاية 2019، لكنها مازالت ترى ضغوطًا قوية خلال الربع الأخير من العام، نتيجة سداد الديون قصيرة الأجل وتحويل أرباح الشركات الأجنبية، وسيؤدي ذلك إلى ارتفاع الدولار ليسجل 17.5 جنيه بنهاية 2020، التفاصيل  

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، أسعار السلع الأساسية، وتعديل قانون الجمعيات الأهلية، وقانون المرور، وتأهيل منظومة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي.

بدايةً، نفى نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، زيادة أسعار السلع الأساسية نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات، وقال: “الحكومة خزنت السلع لحماية الأسواق”.

أوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الحكومة تعمل على توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي 6 أشهر، وفي بعض السلع يتجاوز تلك الفترة، لمنع سياسات التلاعب والاحتكار.

أشاد طلعت عبدالقوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بتعديلات قانون الجمعيات الأهلية الجديد، ووصفها بـ”مُرضية بشكل كبير”.

أوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن 80% من الجمعيات الأهلية وافقت على تعديلات قانون تنظيم العمل الأهلي، واعتبرها نسبة جيدة، وأنه قد تم عقد عدد من جلسات الحوار المجتمعي حول القانون لتحقيق أعلى نسبة توافق.

اعتبر مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة، أن مقترح تعديل قانون المرور لصالح المواطن، وأن إلزام تغيير ترخيص السيارة حال بيعها باسم المشتري الجديد يحمي مالك السيارة الأصلي من التعرض لأي مسئولية قانونية.

واستبعد خلال لقاء مع برنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن تؤثر التعديلات في حركة البيع والشراء بسوق السيارات، وسيتم إرسال المقترح لمجلس الوزراء للبت فيه.

ضرب رزق علي، رئيس هيئة النقل العام، موعدًا للانتهاء من خطة تطوير منظومة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي بعد 3 سنوات، وقال إن الانطلاقة بدأت بدخول نحو 10 أوتوبيسات نقل عام للخدمة تعمل بالغاز الطبيعي كمرحلة أولي ضمن 121 أوتوبيسًا سيدخلون الخدمة تباعًا.

ونوه لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، عن استلام الدفعة الثانية من الأوتوبيسات العاملة بالغاز الطبيعي بعد 30 يومًا.

نتابع

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أمس الإثنين، النسخة الثانية من خريطة مصر الاستثمارية، بعد زيادة عدد الفرص التي تتضمنها إلى 3 آلاف، وقالت الوزيرة سحر نصر، إن النسخة المُحدثّة تضمنت إضافة 2000 فرصة استثمارية جديدة، وأتاحت إنشاء حساب إلكتروني للباحثين عن الفرص الاستثمارية، وتضم الخريطة بعد التحديث 3 آلاف فرصة استثمارية، بجميع بياناتها وإحداثياتها، وترى نصر، أن التحديثات التي تضمنتها النسخة الثانية من الخريطة تعطي المستثمر رؤية شاملة ومُحدثة عن المناخ الاستثماري في مصر، حيث يتم تحديث بيانات الخريطة بصفة يومية.

عينت الشركة الهندسية للصناعات البترولية “إنبي” مكتب “بيكر تيلي” للاستشارات المالية عن الأوراق المالية “وحيد عبد الغفار وشركاه” مستشارًا ماليًا مستقلًا لتحديد القيمة العادلة للسهم، تمهيدًا لطرحها بالبورصة، وقالت مصادر خاصة لـ”إيكونومي بلس” إنه من الممكن أرجاء الطرح للربع الأول من 2020 نظرًا لرغبة اللجنة العليا للطروحات في تدعيم عملية الطرح بنتائج أعمال العام المالي 2018-2019، مضيفة أنه من المتوقع طرح حصة تقارب 35% من الشركة بالبورصة تتضمن زيادة رأسمال وتخارج جزئي للمساهمين بجانب إصدار شهادات إيداع ببورصة لندن للمستثمرين الدوليين، التفاصيل 

تعتزم مجموعة مستشفيات السعودي الألماني ضخ استثمارات بين 40 و50 مليار جنيه خلال الـ15 عامًا المقبلة، وقال مكارم البترجي، نائب رئيس المجموعة، إن المجموعة تخطط للتوسع بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن المجموعة تستهدف إنشاء مستشفى جديد بالقاهرة بجانب إنشاء برج عيادات بفرع المجموعة في مصر الجديدة، فيما تعتزم المجموعة افتتاح المرحلة الأولى من مدينة البترجي الطبية في منطقة (إليكس ويست) بالإسكندرية باستثمارات ملياري جنيه خلال أقل من عامين.

أعلنت شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، في بيان أمس، أن هيئة الرقابة المالية منحتها أول ترخيص من نوعه في مصر لمزاولة نشاط التصكيك الخاص بإصدار وهيكلة الصكوك من خلال شركة ثروة للتصكيك.

قال معهد التمويل الدولي إن انخفاض أسعار الفائدة أدى لطفرة إقراض جديد بالربع الأول من 2019 لترتفع ديون الأسواق الناشئة لمستويات قياسية ويزيد حجم الدين العالمي بـ3 تريليونات دولار، إلى 246.65 تريليون بما يعادل 320% من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يقل بواقع تريليوني دولار فقط عن أعلى مستوى على الإطلاق المسجل بالربع الأول من 2018، وزادت ديون الحكومات والشركات والمؤسسات المالية والأسر بالاقتصادات الناشئة لـ69.1 تريليون دولار بما يعادل 216% من الناتج المحلي الإجمالي من 68.9 تريليون قبل عام، التفاصيل 

تستضيف مصر النسخة 32 من المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين “IFTA” المانح لشهادة CFTe، في شهر أكتوبر المقبل تحت عنوان “التاريخ يتحدث” لعرض المستجدات وأدوات التحليل الفني الجديدة، والتي باتت تتلاءم بصورة أكثر مع المتغيرات الحالية في الاقتصاد العالمي لزيادة قدرات التحليل والتنبؤ بمستقبل الأسواق.

فيديو اليوم

تسعى مصر لتعزيز قدرتها على إنتاج الكهرباء من المصادر المختلفة في ظل النمو الاستهلاكي المتزايد، والمدفوع بالتطور الحضري في البلاد، لكن بأي قدر تحتاج مصر لزيادة إنتاجها؟

تفاصيل الأخبار

قالت وكالة أنباء بلومبرج، إن أحدث العلامات على أن مصر بدأت في جني فوائد التخفيض الكبير في عملتها مع انخفاض التضخم في ثالث أكبر اقتصاد في أفريقيا إلى رقم أحادى لأول مرة منذ 2016 عندما حررت الدولة عملتها التي دفعت التضخم إلى 33%، مضيفًا أنه رغم أن القرار كان صعبًا على المصريين، فقد حول الدولة إلى محبوبة لدى المستثمرين في السندات وتجارة الفائدة، كما أنه ميز مصر عن نيجيريا التي كانت تعاني أيضًا من أزمة في الدولار.

رفضت محكمة القضاء الإداري، الاستشكالات على حكم وقف قرار وزير التجارة والصناعة فرض رسوم على واردات البليت، رقم 346 لسنة 2019، وتنتظر مصانع الدرفلة إبلاغ مصلحة الجمارك رسميًا لإنهاء إجراءات المواد الخام في الموانئ، استعدادًا لاستئناف العمل، وأشارت حيثيات الحكم السابق إلى أن تأثيرات قرار فرض رسوم على واردات البليت “جاءت كارثية على الصناعة والمستهلك ومناخ الاستثمار”.

حصلت وزارة المالية على موافقة رئيس الوزراء لإصدار سندات دولية خلال العام المالي 2019-2020 بقيمة 5 مليارات دوﻻر تتنوع بين إصدارات بالعملة الأجنبية والأوروبية، وتعد تلك القيمة الأقل للإصدارات الدولية الحكومية منذ العام المالي 2016 -2017، وأصدرت الحكومة سندات دولية “يورو بوند” تدور قيمتها حول 7 مليارات دولار سنويًا في السنوات المالية الثلاث الأخيرة، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنه من المقرر إصدار سندات بالدولار خلال العام المالي الحالي بـ3 مليارات دوﻻر، وبقية المبلغ سيكون باليورو، متوقعة أن يتم الإصدار بالنصف الثاني من العام، لكنه سيتوقف على ظروف السوق في تلك الفترة من عملية الإصدار.

تعمل وزارة المالية على وضع خطط ربع سنوية للأداء المالي يمكن مراجعتها بشكل دوري بناءً على تكليفات رئاسية للحكومة في هذا الصدد، وقالت مصادر حكومية، إنَّ رئيس الجمهورية طلب في اجتماع عُقِد مع المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، الأحد، وضع رؤية ربع سنوية عن أداء المؤشرات اﻻقتصادية ومستهدفاتها وكيفية تحقيقها على مدار العام؛ لضمان عدم حدوث انحرافات عن المستهدفات مع نهاية العام، وذكرت المصادر، إنه يجرى العمل على إعداد برنامج حكومي لمدة 3 سنوات يتضمن تحقيق معدلات نمو مستدامة بـ6% سنويًا، فضلًا عن تخفيض العجز الكلي إلى 5% من الناتج المحلي وزيادة معدلات الاستثمار إلى 25%.

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبوع الماضي نشرة الطرح الخاص لصندوق “آفاق” كثاني صناديق التقاعد والمعاشات بالسوق المصري، على أن تديره شركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات، وكشف، طارق صقر، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار “آفاق”، لصحيفة البورصة، عن فتح باب الاكتتاب الخاص للصندوق الأسبوع الجاري ولمدة شهرين.

قال بنك الاستثمار فاروس، إنه قام بدور المستشار المالي الحصري لمساهمي سبينيس مصر في إتمام صفقة لم يفصح عن قيمتها من بيع حصة حاكمة من أسهم الشركة لصالح قطاع الاستثمار المباشر بشركة إنفيستك لإدارة الأصول، وقال مهند عدلي، الرئيس التنفيذي لشركة سبينيس مصر، إن خطة الشركة تستهدف التوسع في محافظات جديدة؛ لضمان جذب شريحة أكبر من المستهلكين.

تعتزم شركة القلعة للاستشارات المالية استثمار أكثر من 400 مليون جنيه في مزارع دينا لمنتجات الألبان خلال الثلاث سنوات المقبلة، بحسب تصريحات أحمد هيكل، رئيس الشركة، للصحفيين خلال زيارة للمزرعة، موضحًا أن الاستثمارات الجديدة ستكون من السيولة المتوافرة لدى “القلعة”، ولو اقترضنا فسيكون بين 50 و100 مليون جنيه، إذا احتجنا لذلك، وقال هيكل إن مزارع دينا، أكبر منتج للحليب الطازج في مصر بحصة 70% من السوق، تستهدف مبيعات بنحو 950 مليون جنيه في 2019، ارتفاعًا من 650 مليون جنيه في 2018، موضحًا أن الاستثمارات الجديدة ستزيد إنتاج الألبان سنويًا من 80 ألف طن حاليًا إلى 140 ألف طن سنويًا عام 2025.

بلغت قيمة الصفقات التمويلية للشركات الناشئة نحو 471 مليون دولار بالنصف الأول من 2019، بزيادة 66% مقارنة بالنصف الأول من 2018، كما زاد عدد الصفقات بنسبة 28% لتبلغ 238 صفقة وهو العدد الأكبر من الصفقات في النصف الأول من العام على الإطلاق، بحسب تقرير شركة ماجنيت، وجاءت شركة سويفل المصرية للنقل الجماعي الذكي في المركز الثالث من حيث قيم التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في الـ6 أشهر الأولى من 2019، حيث حصلت على تمويلات بقيمة 42 مليون دولار، التفاصيل 

قال مصدر بالبنك المركزي المصري، لموقع “أموال الغد” إنه تم  إصدار تعليمات للبنوك بالانتهاء من إنشاء إدارات حقوق العملاء قبل نهاية مارس 2020، والتي من شأنها ضمان وصول المعلومات كافة عن المنتجات للعملاء، مع عدم وجود شروط غير معلنة أو شروط مجحفة.وفي سياق متصل، نقلت بوابة “مصراوي” عن مصدر مسئول بالبنك المركزي، أنه لن يتم تجديد مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة منخفضة عقب انقضائها بنهاية العام الحالي.

وقع مشروع نظم الخلايا الشمسية الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اتفاقية تعاون مع شركة سوديك لتنفيذ محطة خلايا شمسية بطاقة سنوية قدرها 520 ميجا وات ساعة بمنطقة ويستن بالشيخ زايد.

وافق مجلس النواب، نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية، والذي ينص على أنه فيما عدا المنازعات والدعاوي التي يختص بها مجلس الدولة، تختص الدوائر الابتدائية بالمحاكم الاقتصادية دون غيرها، بنظر المنازعات والدعاوى التي لا تجاوز قيمتها 10 ملايين جنيه.

في سياق متصل، وافق البرلمان أمس على مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد نهائيًا، ويستهدف المشروع فض التشابكات المالية مع الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي.

بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة التي تتضمن مشاركات من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 112 مليار دولار بالنصف الأول من 2019، بزيادة 231% عن نفس الفترة من 2018، وهو أعلى مستوى لها في تاريخها، بدعم كبير من الصفقات التي شهدتها أسواق الخليج، بحسب تقرير “ريفينتيف”، الوحدة الرسمية للأعمال المالية والمخاطر في تومسون رويترز، التفاصيل 

إنفوجراف

الوقت اللازم لتحميل فيلم مساحته 5 جيجا

أخبار أخرى

تتفاوض وزارة النقل مع شركة PRL الأمريكية لتوريد وتصنيع 50 جرارًا جديدًا، إضافة لتحديث 50 جرارًا ماركة هنشل وتنفيذ عمرة 41 جرارًا آخر من طراز EMD.

كشفت مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، لموقع “مصراوي” أن 19 بنكًا و8 شركات تمويل عقاري ضخوا تمويلات بقيمة 24 مليار جنيه في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل فقط، وذلك منذ إطلاق المبادرة في 2014 وحتى نهاية الشهر الماضي.

أفادت وكالة “رويترز” أن مصر اشترت 3.27 مليون طن من القمح المحلي في موسم الحصاد الحالي الذي انتهى أمس الإثنين، بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين.

أكد مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن الهيئة تستهدف الوصول باستثمارات المشروع إلى 55 مليار دولار خلال 15 عامًا، بعد أن وصلت قيمة استثمارات المشروعات الجاري تنفيذها إلى 20 مليار دولار.

في مخالفة للاتجاه العام لنتائج شركات القطاع، ارتفعت أرباح شركة السويس للأسمنت، بالربع الأول من 2019 بنسبة 82% لتسجل 213.07 مليون جنيه مقابل 117.06 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2018، وذلك الرغم من تراجع الإيرادات من 2.12 إلى 1.81 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

كشفت المؤشرات المالية المجمعة لشركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريديف”، تحول الشركة لخسائر بـ3.76 مليون دولار بالربع الأول من 2019، مقابل ربح  6.99 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من 2018.

اقتصاد الخليج

ذكرت وكالة الإعلام الروسية مستندة لوثائق وقعتها لجنة مشتركة إن أرامكو السعودية مهتمة بشراكة مع لوك أويل الروسية في مشروعين للغاز الطبيعي في أوزبكستان، مضيفة أن لوك أويل مهتمة بالعمل مع أرامكو في مشروعات دولية.

عربي ودولي

قال مصرف ليبيا المركزي، أمس الإثنين، إن إيرادات البلاد من النفط هبطت 11.2% إلى 14.3 مليار دينار (10.2 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من 2019، مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام، موضحًا أن النفط شكل 92.8% من إيرادات البلاد.

ذكرت وكالة الأناضول التركية أن محافظ البنك المركزي الجديد مراد أويسال لمح إلى خفض الفائدة وذلك في أول تصريحات له منذ توليه منصبه قبل تسعة أيام، مشددًا على أن البنك لديه “مساحة للمناورة” في سياسته النقدية.

أعلن سيتي جروب عن زيادة 7% بالأرباح الفصلية، إلى 4.8 مليار دولار، حيث ساعد خفض التكلفة وقوة إقراض المستهلكين البنك الأمريكي في التغلب على ضعف أنشطة التداول.

هوت بتكوين أكثر من 10% لأدنى مستوياتها في أسبوعين مع تزايد المخاوف من حملة على العملات المشفرة، لتصل إلى 9855 دولارًا في تعاملات الإثنين.

تباطأ معدل النمو الاقتصادي في الصين إلى 6.2% بالربع الثاني من 2019، مسجلًا أبطأ وتيرة في 27 عامًا مع تراجع الطلب في الداخل والخارج في مواجهة الضغوط التجارية الأمريكية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

كيف تؤثر توقعات “التضخم” في سلوك المستهلكين ونشاط الشركات؟

بدت أزمة معدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة خلال سبعينيات...

صناديق الأسهم العالمية تتلقى 7 مليارات دولار في أسبوع

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش يوم الجمعة استنادا إلى...