النشرة البريدية

“الرقابة المالية” تبحث موقف جلسة مزاد “التجاري الدولي”.. اتجاه حكومي لتثبيت الفائدة لبعض القطاعات لمدة عام

رامي الدكاني

العناوين الرئيسية 

سميح ساويرس يخطط للاستثمار في السعودية

المجتمعات العمرانية” تجهز أكبر طرح سندات توريق في تاريخها بـ30 مليار جنيه

تويوتا تسوشو” تفاضل بين مصر ودول أفريقية لبناء مصنعين سيارات

النقل” تقترب من تأمين قرض بقيمة 300 مليون دولار للخط الرابع للمترو

قناة السويس” و”الوطنية السعودية” تخصصان 50 مليون دولار لكيان للنقل البحري

الأصباغ الوطنية” تستحوذ على 80.66% من “باكين” مقابل 770 مليون جنيه

سياسة جديدة للتسعير في “أوبر”

“سوديك” تسجل 2.8 مليار جنيه مبيعات خلال الربع الأول

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” تبحث موقف جلسة مزاد “التجاري الدولي”

كشف رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية عن أن الهيئة العامة للرقابة المالية تبحث تنفيذات جلسة سهم البنك التجاري التي تمت منذ أسبوعين، والتي أثارت الجدل في سوق المال خلال الفترة الماضية.

وشهدت تلك الجلسة طلبًا قويًا على سهم البنك في جلسة المزاد قبل بدء تداولات البورصة جلسة الخميس 26 أبريل، بعد طلب المؤسسات المصرية نحو مليوني سهم بسعر مرتفع بلغ 61 جنيهًا للسهم مقابل سعر إغلاقه في اليوم السابق عند 51.20 جنيه، ليرتفع بأكثر من 14% بمعزل عن السوق، تم التنفيذ بنهاية الجلسة المذكورة عند 58.8 جنيه للسهم.

وأضاف الدكاني على هامش ورشة عمل للصحفيين أمس، أن البورصة المصرية لا ترى أي مخالفات في الجلسة أو شبهة تلاعب، ولكن من الممكن أن يكون للهيئة العامة للرقابة المالية رأيًا آخر. وأشار إلى أن البورصة المصرية أجرت تعديلات في منهجية احتساب سعر الإقفال بما يؤدى إلى تجنب التغيرات الفجائية والحادة في سعر الإقفال.

وأضاف أن التعديلات جاءت بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، بهدف المحافظة على مصالح كافة المستثمرين. وقالت البورصة في بيان أمس إن الجلسة التجريبية تهدف إلى تعريف جهات التنفيذ بالتعديلات الجديدة وتهيئة السوق لتطبيقها بسلاسة ودون التأثير على وتيرة سير العمل.

وفي سياق متصل كشف الدكاني عن أن البورصة المصرية ستقوم بإعلان أسعار الذهب على شاشاتها يوميًا خلال الفترة المقبلة. وأضاف أن إعلان الأسعار سيتزامن مع انطلاق أول صندوق استثمار بالذهب في مصر الذي حصد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية أمس الأول الإثنين.

أهم الأخبار

سيكون غدًا الخميس إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال، وقررت إدارة البورصة المصرية والبنك المركزي تعطيل العمل على أن يُستأنف يوم الأحد المقبل، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة ونعود إليكم بداية الأسبوع بمشيئة الله.

كشف الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن اتجاه مجلس الوزراء لإصدار قرار بتثبيت سعر الفائدة على عدد كبير من القطاعات المختلفة لمدة عام واحد، وهي القطاعات الحيوية ومنها القطاع العقاري. وأضاف أن وزارة الإسكان تعد دراسة حاليًا حول تطبيق القرار وتأثيره على مشروعات الدولة والقطاع الخاص. 

من ناحية أخرى، أشار معاون وزير الإسكان، إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية تلقت خلال الأيام الماضية ما يقرب من 100 طلب من مستثمرين خليجيين، للحصول على أراضٍ بمساحات كبيرة مقابل سداد قيمتها بالدولار، وأنه تم بالفعل سداد مقدمات الحجز المختلفة على الأراضي، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

في سياق موازٍ، تعكف هيئة المجتمعات العمرانية على التخطيط لصدار سندات توريق بنحو 30 مليار جنيه على شريحتين، بما يمثل الإصدار الأكبر على الإطلاق في تاريخ الهيئة، وفق ما ذكره مصدران لـ”اقتصاد الشرق”.

حصلت الهيئة قبل أسبوعين على ضمانة وزارة المالية لإصدار سندات توريق، وهو شرط ضروري للمضي قُدمًا بالعملية، كما يُسهم بزيادة مستوى التصنيف الائتماني للإصدار وخفض نسبة الفائدة. عقب ذلك ينبغي أن تحصل “المجتمعات العمرانية” على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو ما تسعى إليه خلال الفترة القليلة المقبلة بعد اكتمال جميع الأوراق اللازمة لعملية الطرح.

يعتزم الملياردير المصري سميح ساويرس، مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، الاستثمار في السوق السعودية الفترة المقبلة سواء بشكل شخصي من خلاله هو أو من خلال شركة أوراسكوم، مشيرًا إلى وجود مفاوضات لتنفيذ مشروعات ولكن لن يتم الإعلان عنها إلا بعد الوصول لاتفاق نهائي.

ونقل “اقتصاد الشرق” عن “ساويرس” أنه بدأ مفاوضات مع أطراف سعودية للاستثمار بالقطاع السياحي الذي شهد نقلة نوعية، خاصةً أن إنجاز الإجراءات والتصاريح الخاصة بسياحة اليخوت زادت من تنافسية السوق السعودي.

وقال رجل الأعمال إنه يفضل التريث في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الوقت الحالي نظرًا للظروف الحالية، مع الاستمرار في ضخ الاستثمارات القائمة بالفعل أو المحددة سابقا على أن يتم التريث في نظيرتها الجديدة، في ظل صعوبة إجراء أي دراسات جدوى حاليًا.

وذكر “ساويرس” خلال مؤتمر صحفي أمس، احتفالًا بتسليم أولى وحدات سكنية من مشروع “أو ويست O Wes” غرب القاهرة، أن المشروع في خطى التحول لمدينة متكاملة على غرار الجونة، بإنشاء ٤ مدارس، ومن المخطط افتتاح المرحلة الأولى من النادي على 39 فدانًا خلال الربع الأخير من العام الجاري، لافتًا إلى أن عددًا من الشركات كانت قد حصلت على مبان إدارية في المشروع، ما يدفع لمواصلة التطوير والتحول للمدينة المتكاملة.

تفاضل شركة تويوتا تسوشو بين مصر وعدة دول أفريقية لإقامة مصنعين بطاقة إنتاجية 100 ألف سيارة سنويًا لكل منهما.

وبحسب جون كاروبي، رئيس الشركة ورئيس الجانب الياباني بمجلس الأعمال المصري الياباني، فإن مصر من الدول المُفضلة لثلاثة أسباب، أولها إنشاء المصانع المُغذية لصناعة السيارات، مثل مصنع ضفائر السيارات، والسبب الثاني تواجد الأيدي العاملة المؤهلة، فضلًا عن كفاءة بيئة الاستثمار في مصر، ما يعني أن مصر خطت الخطوات الأساسية لتوطين صناعة السيارات في مصر، وفقًا لتصريحه خلال لقاء مع حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندس إبراهيم العربي، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال ورئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية.

من جهته، قال “هيبة” إن مجلس الأعمال المصري الياباني سينعقد في أغسطس القادم، ثم سيجرى تنظيم زيارة ترويجية لطوكيو لجذب الشركات اليابانية للاستثمار في مصر في سبتمبر، كما ستنظم هيئة التجارة الخارجية اليابانية “جيترو” في نفس الشهر زيارة لوفد رجال أعمال ياباني للقاهرة لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، وفق بيان صحفي.

تمضي وزارة النقل في طريقها للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، لاستكمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، بإجمالي أطوال لهذه المرحلة بنحو 19 كيلومترًا.

يبلغ طول الخط الرابع 42 كيلومترًا ويمتد من مدينة السادس من أكتوبر حتى جامعة القاهرة، ويصل عدد محطاته إلى 38 محطة، حيث يتم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين، المرحلة الأولى تشتمل على 17 محطة، فيما تشمل المرحلة الثانية 21 محطة.

رصدت هيئة قناة السويس، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري المالكة لخط بحرى 50 مليون دولار لرأسمال الشركة الجديدة المقرر تأسيسها بين الطرفين، حسبما كشف مصدر مطلع على تفاصيل الاتفاق، لصحيفة “المال”.

وأضاف أن هناك مساعي للانتهاء من إجراءات تأسيس الكيان الجديد أواخر أغسطس المقبل، لافتًا إلى أن الشركة السعودية ستتولى الإدارة والتشغيل نظرا لخبرتها المتراكمة في إدارة وتشغيل السفن بشكل عام. ووقعت الشركة الوطنية للنقل البحري السعودية، مطلع مارس الماضي، مذكرة تفاهم غير مُلزمة مع هيئة قناة السويس، لتأسيس شركة مساهمة مصرية مشتركة للنقل البحري، للعمل في امتلاك وتأجير واستئجار وتشغيل السفن لغرض نقل البضائع العامة والسائبة والكيماويات والنفط وجميع العمليات المرتبطة بالقطاع.

أظهرت بيانات البورصة المصرية أن عدد الأسهم المستجيبة لعرض الشراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة للاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بلغت 19.358 مليون سهم بنهاية فترة سريان العرض أمس بقيمة 770.4 مليون جنيه، بما يعادل 80.66% من إجمالي الأسهم المطلوبة والبالغة 24 مليون سهم. وبلغ العرض الأخير المقدم من “الأصباغ الوطنية” بعد التعديل 39.8 جنيه للسهم. 

قررت الهيئة القومية لسكك حديد مصر مد أجل فترة الاختيار الأولى للمؤهلين للمنافسة على تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل نظام الإشارات والاتصالات لمشروع تطوير لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية حتى منتصف مايو الجاري.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالطرح لصحيفة “البورصة”، إن هناك نحو 10 شركات تقدمت لتنفيذ المشروع الممول من خلال قرض البنك الدولي، موضحة أن المشروع يضم نحو 348 كم سكك بتكلفة تقديرية تصل لنحو 100 مليون دولار.

نتابع 

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا لتعديل معايير الملاءة المالية لشركات التمويل الاستهلاكي، والتي تشترط ألا تتجاوز إجمالي القروض والتمويلات “عدا القروض المساندة” التي تحصل عليها الشركة أو مقدم التمويل الاستهلاكي عن 9 أمثال القاعدة الرأسمالية لها، وذلك بعد استبعاد أرصدة القروض والتمويلات التي لا يتم تحمل مخاطرها.

ونص القرار على التوازن بين الأصول والخصوم، حيث إنه في حالة تمويل نشاط التمويل الاستهلاكي من قروض وتسهيلات ائتمانية مصرفية، يتعين ألا يزيد المتوسط المرجح لآجال استحقاق هذه القروض والتسهيلات على المتوسط المرجح لآجال عقود التمويل الاستهلاكي الممنوحة. كما يجب ألا تقل نسبة الأصول السائلة عن 100% من صافي التدفقات النقدية الخارجة خلال 30 يومًا، بحسب موقع “أموال الغد”.

وافق مجلس النواب أمس بصورة نهائية على تعديل قانون الجنسية المصرية، تنفيذًا لحكم المحكمة الدستورية التي قضت بعدم دستورية نص الفقرة الثانية من المادة (6) فيما تضمنه من قصر الحق في اكتساب الجنسية المصرية بالنسبة للأولاد القصر في حالة اكتساب الأب الأجنبي لهذه الجنسية، دون حالة اكتساب الأم الأجنبية. يضمن مشروع القانون إضافة الأم حتى يتمكن أبناؤها من حق طلب التجنس متى توافرت فيهم الشروط اللازمة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تطلق شركة أفانز كابيتال – مصر، صندوق الاستثمار في شهادات الكربون بأفريقيا أوائل العام المقبل، مع التجهيز لإطلاق صندوق الاستثمار الخاص بمصر والبالغ حجم رأسماله مليار جنيه خلال شهرين، وفق تصريحات صحفية لهاني أسعد، العضو المنتدب للشركة.

يُنافس “البصل المصري”، الذي يحتل المرتبة الرابعة من حيث الإنتاج العالمي، في أوروبا بقوة هذه الفترة بدعم من التغيرات المناخية التي أثرت على إنتاجية البصل لدى المنافسين وتأخر حصاد محاصيلهم الجديدة لهذا العام. فما الذي يحدث؟

في الوقت الذي تتركز فيه أغلب صادرات مصر من البصل إلى الدول الخليجية بشكل عام، نجد أن التغيرات المناخية خلقت فرصًا تصديرية أوسع أمام المنتج في أسواق أوروبا. وأدى استمرار الجو البارد في العديد من مناطق زراعة البصل في دول الاتحاد الأوروبي، إلى انتكاس الغطاء النباتي للعديد من المحاصيل لأسابيع عدة، ومنها البصل الأخضر، قال مُدير شركة “إيه كي إل إكسو فريش” للحاصلات الزراعية، ثروت رضوان.. التفاصيل

تلقت الهيئة العامة للسلع التموينية 38 عرضًا لتوريد أقماح ضمن المناقصة الأخيرة التي طرحتها الهيئة، وهو عدد تاريخي لم تتلقه “السلع التموينية” في مناقصة طرحتها من قبل.

وأعلنت “السلع التموينية” أمس عن طرح مناقصة جديدة لاستيراد كميات غير مُحددة من القمح عبر مناشئ مختلفة، للتوريد على فترتين، الأولى بين 10 و30 من شهر يونيو المقبل، والثانية بين 1 و20 من شهر يوليو التالي له.. التفاصيل

قال البنك الدولي، في أحدث نشرة له عن آفاق أسواق السلع الأولية، إنه من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الأولية العالمية هذا العام بأسرع معدل لها منذ بدء تفشي جائحة كورونا، ما يلقي بظلاله على آفاق النمو في نحو ثلثي الاقتصادات النامية التي تعتمد على صادرات السلع الأولية.

أضاف أنه مع ذلك، فمن المتوقع أن يؤدي انخفاض الأسعار إلى قدر ضئيل من الراحة والتخفيف عن كاهل نحو 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يواجهون انعدام الأمن الغذائي. وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار المواد الغذائية بنسبة 8% في عام 2023، فإنها ستكون في ثاني أعلى مستوى لها منذ عام 1975، بحسب التقرير.

غيرت شركة أوبر للنقل التشاركي سياسة تحصيل الرسوم الثابتة التي كانت تفرضها مقابل إلغاء الرحلات. وبحسب بريد إلكتروني من “أوبر” ستعتمد السياسة الجديدة عند احتساب الرسوم على المسافة المقطوعة، بجانب الوقت الذي سيقضيه السائقون في الوصول إلى نقطة الالتقاء.

كانت الشركة الأمريكية تفرض رسومًا ثابتة على إلغاء الرحلات قبل أن تعلن عن تغيير تلك السياسة، بزعم أن الطريقة الجديدة ستضمن الإنصاف لكل من الركاب والسائقين.. التفاصيل

حققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” مبيعات تعاقدية بلغت نحو 2.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2023، وفقا بيان للشركة. وأسهمت مشروعات سوديك في منطقة غرب القاهرة بنسبة 52% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، بدعم من استمرار الطلب القوي على مشروع الـ464 فدانًا الذي ساهم وحده في تحقيق 39% من مبيعات الربع الأول من العام.. التفاصيل

إنفوجراف

المياه

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة مبادلة الإماراتية استثمار 500 مليون دولار في “برايت سبيد” (Brightspeed) الأمريكية المتخصصة في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق والاتصالات الهاتفية، وفقًا لبيان صادر أمس.

وقالت “مبادلة” في البيان إنها، بموجب الاستثمار الجديد، استحوذت على حصة أقلية في الشركة إلى جانب صناديق الاستثمار التي يديرها صندوق “أبولو غلوبال مانجمنت” المدرج في بورصة نيويورك. 

تُعد “برايت سبيد”، التي يقع مقرها في مدينة شارلوت بولاية كارولاينا الشمالية، خامس أكبر مزود محلي لخدمات الاتصالات في الولايات المتحدة، ولديها القدرة على خدمة أكثر من 6.5 مليون منزل وشركة، بشكل أساسي في المناطق النائية والضواحي على مستوى منطقة الغرب الأوسط والجنوب الشرقي الأمريكي وأجزاء من ولاية بنسلفانيا ونيوجيرسي.

انضمت شركتا “سينوبك” (Sinopec) و”توتال إنرجيز” إلى الشركات التي تجري محادثات للاستثمار في تطوير حقل الجافورة في المملكة العربية السعودية، وفقًا لما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر، إذ تسعى المملكة إلى استغلال أحد أكبر حقول الغاز غير المستغلة في العالم.

تجري شركتا الطاقة الصينية والفرنسية الضخمتان، مفاوضات منفصلة مع “أرامكو” السعودية حول هذه الخطط، والتي قد تشمل بناء منشآت، إلى جانب تصدير الوقود كغاز طبيعي مسال، وفق ما كشفه أشخاص تحدثوا لوكالة “بلومبرج”، وقالوا إن “أرامكو” تسعى إلى جمع نحو عشرة مليارات دولار كمبلغ إجمالي للمشاريع.

عربي ودولي

يتوقع المستثمرون أن يرفع البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة بـ25 نقطة أساس في اجتماعه المقرر عقده في 2-3 مايو 2023، بحسب وكالة “رويترز”. وتظل ضغوط التضخم الأساسية قوية رغم ثبات الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي، ما يدفع الفيدرالي لرفع الفائدة. وارتفع مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي بنسبة 0.3% في مارس الماضي، وزاد بنسبة 4.6% على أساس سنوي، بحسب رويترز، يقيس المؤشر حجم إنفاق الأسر الأمريكية.. التفاصيل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف نفطي جديد في منطقة جودي، غابار، وهي منطقة جبلية في ولاية شرناق، جنوب شرقي البلاد. وأشار أردوغان أمس إلى أن تركيا ستتمكن من رفع القدرة الإنتاجية إلى 100 ألف برميل نفط يوميًا من خلال حفر 100 بئر في المنطقة، موضحًا أن الإنتاج من بئر “آيبوكه يالجين-1” في هذا الحقل، بدأ يضخ النفط إلى المصافي، وأنه يتجاوز في حجمه كل آبار النفط في تركيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“طلعت مصطفى” تبدأ تنفيذ مدينة “بنان” الرياض – فيديو

كشفت مجموعة طلعت مصطفى السعودية، عبر حسابها على منصة X...

منطقة إعلانية