النشرة البريدية

تنسيق بين القطاع الخاص والحكومة لحماية الاستثمارات المصرية في السودان.. “حديد عز” تسعى لاقتناص حصة الحكومة في “العز الدخيلة”

على عيسى

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

مصر والبنك الدولي يطلقان الاستراتيجية القُطرية  2023 -2027

تأجيل إدراج الذهب في بورصة السلع

صندوق سعودي يمول مواد بناء بـ750 مليون ريال لمشروع “هضبة المقطم”

ضم “القابضة للتأمين” لصندوق مصر السيادي قد يستغرق عامًا

سامسونج تبحث إمكانية التوسع في مصر

البورصة تبدأ تفعيل الضوابط الجديدة لآلية جلسة مزاد سعر الإقفال

21 مليار جنيه مبيعات تعاقدية لـ”طلعت مصطفى” في الربع الأول

عودة سوريا لجامعة الدول بعد انقطاع 12 عامًا

القصة الرئيسية

تنسيق بين القطاع الخاص والحكومة لحماية الاستثمارات المصرية في السودان

تبحث جمعية رجال الأعمال المصريين مع مجلس الوزراء أوضاع الاستثمارات المصرية القائمة في السودان، في محاولة لحمايتها من أي أضرار تقع عليها بسبب تصاعد الاشتباكات في جميع أرجاء البلاد.

قال المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الحفاظ على الاستثمارات المصرية في السودان يأتي ضمن أولويات الحكومة لكن بعض المستثمرين المصريين في الخرطوم قلقين من تفاقم الصراع عن المعدلات الحالية، الأمر الذي يهدد بخسارة جميع استثماراتهم.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن الجمعية ستقترح على الحكومة خلال الاجتماع المزمع عقده قريبًا، تشكيل لجنة تسيير أعمال تتابع الاستثمارات المصرية في السودان حفاظًا على استمرارية عملها وتجنبًا لأي تهديدات تتعرض لها.

وأشار إلى أن السودان شريكًا اقتصاديًا مهمًا لمصر، لذلك من مصلحة جميع الأطراف سرعة تهدئة الأوضاع وعودة الحياة إلى طبيعتها، لأن الصراعات تعد الطارد الأول للاستثمارات الأجنبية في أي دولة.

واستبعد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن تؤثر الأحداث في السودان على حركة التصدير إلى دول أفريقيا الواقعة معها على الحدود، لوجود بدائل بحرية أكثر أمانًا، بالإضافة إلى أن موانئ السودان ليست مؤهلة بعد لأن تكون معبر لصادرات القاهرة.

وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات المصرية في السودان 2.7 مليار دولار، تتركز في مجالات الزراعة والصناعة والنقل والطرق والخدمات، وتوزع على 229 مشروعًا، و70% من تلك الاستثمارات توجد في العاصمة السودانية الخرطوم.

وبحسب بيانات البنك المركزي السوداني، ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان إلى 1.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي، استحوذت صادرات السودان إلى مصر على 635 مليون دولار، بينما سجلت صادرات مصر إلى السودان نحو 760 مليون دولار.

أهم الأخبار

أطلقت وزارة التعاون الدولي، أمس الأحد، الاستراتيجية القطرية المشتركة بين مصر ومجموعة البنك الدولي للفترة من 2023-2027، والتي تتضمن يتضمن ثلاث أركان تتمثل في القطاع الخاص، والنمو الأخضر،  تعزيز دور المرأة في الاقتصاد.

وقال فريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مؤتمر صحفي إن إطلاق استراتيجية الشراكة بين البنك ومصر يدل على ثقة البنك القوية في مصر والاقتصاد المحلي، مشيرًا إلى أن المجموعة يعول على مساعدة مصر في تعزيز دور المرأة في سوق العمل.

من جانبها، صرحت الدكتور رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، بأن البنك الدولي ساهم في تنفيذ 175 مشروعا في مصر بإجمالي 25 مليار دولار، وأن إقرار الاستراتيجية القطرية الجديدة يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون الإنمائي، استنادًا إلى الأولويات الوطنية في مختلفة القطاعات ورؤية التنمية 2030.

وخلال وقائع المؤتمر الصحفي، كشف الشيخ عمر سيلا، مدير منطقة شمال إفريقيا والقرن الإفريقي لدى مؤسسة التمويل الدولية، عن أن المؤسسة تستهدف توفير 830 مليون دولار لصالح تنفيذ مشروعات محفظة التعاون الإنمائي مع مصر خلال العام المالي 2023.

وذكر أن المؤسسة استثمرت 3.2 مليار دولار في مصر على مدار السنوات الخمس الماضية، تم توجيهها لصالح قطاعات ريادة الأعمال والشركات الناشئة والبنوك التجارية والرعاية الصحية وغيرها.

تتطلع شركة حديد عز إلى شراء حصة الحكومة في الشركة التابعة العز الدخيلة للصلب، إذ تمتلك الدولة حصة مباشرة تقارب 14%، من خلال بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري. فيما تمتلك “حديد عز” 64% من أسهم الشركة، وتُتداول باقي الأسهم في البورصة مصر المصرية، حسبما كشفت مصادر لموقع “اقتصاد الشرق”.

وذكرت المصادر أن هناك توافقًا بين رجل الأعمال المالك للشركة أحمد عز والحكومة على الصفقة، والطرفان الآن في مرحلة التقييم لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة قبل تنفيذ عملية البيع التي ستتم قبل نهاية مايو الحالي.

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إنه سيتم إرجاء طرح المعدن الأصفر في البورصة السلعية، لحين الانتهاء من إدراج السلع الغذائية، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى وجود مقترح لمصلحة الدمغة والموازين بفرض رسوم على السبائك، وفق صحيفة “المال”. ويتم تداول سلعتي القمح والذرة الصفراء في بورصة السلع، والتي انطلقت في نوفمبر 2022.

تخطط شركة سكوب العقارية التابعة لمجموعة “السويلم” القابضة السعودية لشراء مواد بناء منها الحديد والسيراميك والأدوات الصحية بقيمة 750 مليون ريال، تسدد قيمتها عبر صندوق دعم الصادرات السعودية شريطة تصنيع هذه الموارد بالمملكة، لاستخدامها في إنشاءات مشروع تطوير هضبة المقطم، التي تتولى تطويره بإجمالي إيرادات قدرها 80 مليار جنيه، وفق حديث  علاء خضر الرئيس التنفيذي لسكوب مصر، مع صحيفة “المال”.

يقام المشروع على مساحة 2 مليون متر في موقع يطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، وينقسم إلى قطعتين، الأولى كورنيش المقطم والمصاطب بمساحة 1.3 مليون متر، والقطعة الثانية بمساحة 750 ألف متر بالهضبة الوسطى، ويحتوي على أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وتعليمية ورياضية وغيرها.

قال مسئول وثيق الصلة ببرنامج الطروحات الحكومية لصحيفة “البورصة”، إن ضم شركة القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي بدلًا من وزارة قطاع الأعمال قد يستغرق أكثر من عام، لحين انتهاء الإجراءات المطلوبة.

وأضاف أن عملية النقل ستتطلب تحويل كل الشركات التابعة إلى مظلة قانون واحد، خاصة أنها تضم عددًا كبيرًا من الشركات التابعة التى تضم بدورها توابع أخرى.

ونشرت الجريدة الرسمية بتاريخ 14 مارس الماضي قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 102 لسنة 2023 بنقل ملكية كل أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وأوضح المسئول أن ضم الشركة جاء بهدف تعظيم الأصول التي يديرها صندوق مصر السيادي، بالإضافة إلى أنها تمنحه ملكية كيان كامل ليصبح أول كين كامل يمتلكه الصندوق. وأكد أن خطط طرح شركتي “مصر للتأمين” و”مصر لتأمينات الحياة” في البورصة أو مستثمر استراتيجي ستسير كما هي.

وفي مارس الماضي، قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي في تصريحات سابقة، إن شركة مصر القابضة للتأمين تضم تحت مظلتها مجموعة من الشركات الناجحة جدًا وبالتالي يمكن تطويرها بشكل أسرع، وتشمل شركات تأمينات الحياة والتأمين على الممتلكات، وأوضح أن عملية نقل ملكيتها إلى الصندوق أمر طبيعي، حيث إن ملكية أكبر الشركات في العالم تنتقل إلى صناديقها السيادية لتعظيم قيمتها، واستغلال أصولها، وخطط طرح الشركات التابعة لمصر القابضة للتأمين في البورصة ستسير بشكل طبيعي.

بحث حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خطط شركة سامسونج للإلكترونيات- مصر للتوسع بالسوق المصري مع جون سو جونج، رئيس الشركة، بحسب بيان أمس. ويجاوز حجم استثمارات سامسونج في مصر الـ500 مليون دولار، وهي تلبي احتياجات السوقين المحلي والخارجي، حيث تجاوزت مبيعاتها حاجز المليار و300 مليون دولار، وأصبحت المُصدّر الأول في مصر في مجال الأجهزة الإلكترونية.. التفاصيل

نتابع 

تتحمل هيئة سكك حديد مصر مصروفات إضافية بقيمة مليار جنيه، نتيجة رفع أسعار السولار بمقدار واحد جنيه للتر ليصبح سعر البيع في السوق المحلي 8.25 جنيه للتر، بحوالي مليار جنيه سنويًا، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن هذه المصروفات قابلة للزيادة في الفترة المقبلة في ضوء إضافة رحلات جديدة على الخطوط.

وبحسب بيانات وزارة البترول، يبلغ الدعم الموجه للسولار حاليًا 64 مليار جنيه سنويًا بعد قرار الزيادة، مقارنة بـ80 مليار جنيه قبل قرار الزيادة، مما يعني وفورات لخزينة الدولة تقدر بـ16 مليار جنيه.

بدأت البورصة المصرية، أمس الأحد، تفعيل الضوابط الجديدة لآلية جلسة مزاد سعر الإقفال بعد إجراء عدد من الجلسات التجريبية خلال الأسبوع الماضي، والتي شملت إضافة شرط لاحتساب سعر الإقفال اللحظي خلال جلسة التداول، وهو أن يكون الحد الأدنى لقيمة التنفيذات 300 ألف جنيه للسوق الرئيسية و150 ألف جنيه لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، أو ما يعادلهما من العملات الأجنبية خلال جلسة التداول، وفق صحيفة “حابي”.

قدر وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، في تصريح لوكالة “رويترز” أمس حجم الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بواقع 4.1 شهر، بعد توريد 1.2 مليون طن من القمح المحلي منذ بدء موسم التوريد في منتصف أبريل الماضي والذي يستمر حتى أغسطس.

من جهة أخرى، قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، إنها ليست طرفًا في المفاوضات التي يجريها رجل الأعمال سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، بشأن الاستثمار في قطاع السياحة بالسعودية، مؤكدة في بيان إفصاح أمس إن تلك المفاوضات ليست لها علاقة بالشركة.

وقع تحالف استثماري يضم منصة مصر للتعليم Egypt Education Platform”  (EEP) وشركة مدن للتطوير العقاري عقدًا ملزمًا لتدشين الأكاديمية البريطانية بالإسكندرية “ABA” لتكون الأولى من نوعها التي تقدم المناهج الابتدائية الدولية (IPC) والبريطانية في مصر، حسبما ذكر أحمد وهبي، الرئيس التنفيذي للمنصة، لصحيفة “المال”.

بحثت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع شركة شنايدر إلكتريك العالمية، إنشاء شركة خاصة لتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى إنشاء “أكاديمية شنايدر” بغرض تدريب الكوادر الفنية من خلال استخدام التقنيات الحديثة، مع دراسة إمكانية شراء مبنى يصلح مقرًا للشركة بالعاصمة الإدارية، جاء ذلك ضمن لقاء خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية ووفد لشركة شنايدر.

تستهدف شركة  قرضي للوساطة في تدبير التمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة (SME’s) منح تمويلات جديدة تزيد عن 600 مليون جنيه خلال الشهور المتبقية من العام الجاري، من بينها تمويل بقيمة 100 مليون جنيه لصالح شركة نوسكو لخدمات النقل، وفق ما نقلته صحيفة “المال” عن عبد العزيز عبد النبي الشريك المؤسس للشركة.

نفى البنك المصري لتنمية الصادرات تقدم شركتي استثمار عقاري بعروض لشراء مقره الإدارة الذي تم عرضه للبيع بمبلغ 820 مليون جنيه، موضحة في بيان إفصاح أن الأمر ما زال في مرحلة المفاضلة بين العروض المقدمة.

حقق البنك المصري الخليجي صافي أرباح مجمعة بقيمة 312.78 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 193.75 مليون جنيه بالفترة المناظرة، بمعدل ارتفاع نسبته 61%، مستفيدًا من نمو إيرادات الفوائد بنحو 37% إلى 2.6 مليار جنيه في فترة المقارنة.

اعتمدت الجمعية العمومية للشركة المصرية للاستعلام الائتماني “آي إسكور” (I-Score) التشكيل الجديد لمجلس الإدارة برئاسة محمد كفافي رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي، وتعيين محمد كُريم غنام رئيسا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا جديدًا اعتبارًا من أغسطس المقبل 2023، وسيوناره الأسمر نائبًا للعضو المنتدب وقائمًا بالأعمال حتى أغسطس المقبل، وفق بيان للشركة.

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع شركات البنجر المنتجة للسكر على شراء 510 آلاف طن من إنتاج الموسم الحالي.

قال مصدر حكومي لـ “البورصة”، إن الوزارة اتفقت مع الشركات الستة المنتجة لسكر البنجر على شراء 510 آلاف طن مقسمة بين 120 ألف طن لكل من شركتي الدلتا والدقهلية و60 ألف طن من شركة الشرقية وكمية مماثلة من شركتي النيل للسكر والفيوم و40 ألف طن من شركة الاسكندرية للسكر و50 ألف طن من شركة النوبارية. وأشار المصدر إلى أن الكميات سيتم سحبها من الشركات وفقًا لاحتياجات الوزارة دون أن يفصح عن سعر التعاقد الذى تم الشراء به.

حافظت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، على صدارة المبيعات التعاقدية في مصر خلال الربع الأول من عام 2023، محققة 21 مليار جنيه بنسبة نمو 289% عن الربع المماثل من العام الماضي، لتستحوذ بذلك وحدها على نحو 30% من المبيعات التعاقدية لأكبر 10 مطورين عقاريين في تلك الفترة. وتمثل هذه القيمة أيضا نسبة 63% من إجمالي مبيعات المجموعة خلال عام 2022، بحسب تقرير لشركة زي بورد كونسالتينج.. التفاصيل

أعلنت مجموعة دلمار الصناعية عن الاستحواذ على مصنع “RKW” الألماني والمقام على مساحة 22 ألف متر بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر باستثمارات تصل إلى مليار جنيه. وقالت المجموعة في بيان لها أمس إنه قامت بالتشغيل الرسمي وبدء الإنتاج الفعلي لمصانع قطاعات الألومنيوم والزجاج والدهانات بالمجمع الصناعي الجديد بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر وباستثمارات تخطت الـ 800 مليون جنيه، ليصل حجم الإنتاج للمجموعة إلى 70 ألف طن سنويًا من قطاعات الألومنيوم بمختلف المقاسات، و500 ألف متر زجاج من مصنع دلمار للزجاج المعماري المسطح و20 ألف طن من مصنع الدهانات.

إنفوجراف

الذهب

اقتصاد الخليج

نما الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 3.9% في الربع الأول من العام الجاري وهو أقل معدل نمو في 7 أرباع بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء أمس. وتباطؤ نمو الاقتصاد السعودي في الربع الأول من العام الجاري إلى 1.3%، جاء بعد تسجيل القطاع النفطي أدنى معدل نمو منذ الربع الثاني 2021 عندما انكمش بـ7%. كما أدّى تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 3% إلى تحقيق الميزانية السعودية عجزًا بقيمة 2.9 مليار ريال، خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب بيانات وزارة المالية الصادرة أمس..التفاصيل

تعتزم “موفي سينما” السعودية ضخّ 600 مليون ريال لإنتاج المحتوى السينمائي على مدى 5 سنوات، كما كشف رئيسها التنفيذي أدون كوين لـ”اقتصاد الشرق”. سيتم الاستثمار عبر الذراع التابعة “موفي ستديوز”، التي أُنشئت في مايو 2022، وأطلقت في الصالات مطلع العام الحالي أول فيلمين من إنتاجها، هما: الفيلم السعودي: “سطار”، والمصري: “اثنين للإيجار”.

أزالت السعودية أواخر عام 2017 حظرًا دام عقودًا على إنشاء دور للسينما في البلاد. وتتطلّع لأن تتجاوز العائدات السنوية لشباك التذاكر مليار دولار، وزيادة حجم الإنتاج المحلي إلى 70 فيلمًا كل عام، والوصول بعدد دور العرض إلى 350 تضم 2500 شاشة سينما، بحلول 2030. مع توقُّع مساهمة الصناعة بنحو 24 مليار دولار في الاقتصاد، وإضافة أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة.

عربي ودولي

وافق وزراء الخارجية العرب، أمس الأحد، على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد غيابها منذ عام 2011. وقال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن وزراء الخارجية العرب تبنّوا خلال اجتماع مغلق بمقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة قرارًا باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة. القرار نصّ على استئناف مشاركة وفود حكومة سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارًا من أمس 7 مايو.

حققت “بيركشاير هاثاوي” التابعة لوارن بافيت زيادة في أرباح التشغيل بعد أن تحولت “جيكو” (Geico) للتأمين على السيارات إلى الربحية بعد خسائر على مدى ستة فصول تقريبًا. وأعلنت “جيكو” عن أرباح 703 ملايين دولار، إذ ساهم ارتفاع متوسط الأقساط وانخفاض الإنفاق الإعلاني في تحقيق مكاسب حتى مع انخفاض تكرار المطالبات، بحسب ما قالت “بيركشاير” في بيان أعلنت فيه عن أرباح الربع الأول يوم السبت. وبشكل عام؛ سجلت المجموعة أرباحًا تشغيليةً 8.07 مليار دولار، بزيادة 13% تقريبًا عن الفترة نفسها قبل عام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية