النشرة البريدية

“مبادرة السيارات للمغتربين” تقترب من نهايتها بحصيلة 713 مليون دولار.. “مصر السيادي” و”العزبي” يؤسسان شركة بمليار جنيه

تخفيف الأعباء

العناوين الرئيسية 

الحكومة ترفع العجز المستهدف في 2023 – 2024 إلى 7%

شراكة مصرية إماراتية لإنشاء أول مركز بيانات فائق الجودة بـ250 مليون دولار

تحالفات أجنبية ومحلية تتطلع لتقديم عروض استحواذ على “صافي” و”وطنية” الشهر الجاري

“فريش” تستحوذ على 75% من “مصر لصناعات الكباسات”

“بيراميدز للإطارات” تعتزم توسيع استثماراتها محليًا وتؤجل خطوة السعودية إلى 2024

كولدويل بانكر” و”استيت ويفز” تطلقان منصة “ميتا إيجبت” باستثمارات 800 مليون جنيه

قناة السويس تسجل 904.5 مليون دولار عائدات في أبريل

تراجع تراخيص سيارات الملاكي 71% في 4 شهور

القصة الرئيسية

“مبادرة السيارات للمغتربين” تقترب من نهايتها بحصيلة 713 مليون دولار

قال محمد معيط، وزير المالية، أمس، إنه يتبقى 7 أيام فقط وتنتهي المدة المقررة للاستفادة والتسجيل بمبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج”، مشددًا على أنه لا نية لمدها مرة أخرى بعد 14 مايو المقبل.

أوضح أن إجمالي قيمة أوامر الدفع المحولة من المواطنين المقيمين بالخارج حتى الآن بلغ نحو 713 مليون دولار، حيث سجل أكثر من 141 ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج إلكترونيًا للاستفادة من المبادرة، وقد تم الانتهاء من الإفراج عن 1100 سيارة بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون.

قال الوزير “ملتزمون بسداد ودائع المستفيدين من المبادرة، في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها، ومن يريد سحب المبالغ المحولة من حسابه، لصالح وزارة المالية، والخروج من المبادرة بعد مرور سنة من تاريخ الموافقة الاستيرادية، يتقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، وسيحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر، لافتًا إلى أن هناك “سند استحقاق” من وزارة المالية، على الخزانة العامة للمواطنين المقيمين بالخارج بقيمة المبالغ المحولة لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري”.

من جانبه، استبعد حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، مد فترة العمل بقانون “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج” مرة أخرى بعد 14 مايو المقبل؛ مشيرًا إلى إنه حال مدها مجددًا لن يكون لها تأثير قوي على حجم المبالغ المحولة من المواطنين المقيمين بالخارج.

أوضح أن الإقبال على الاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج لم يكن كبيرًا، حيث حققت “المبادرة” حتى الآن نحو 713 مليون دولار، بينما كان من المستهدف جمع ما يزيد على 5 مليارات دولار.

لفت إلى أن المبادرة مَثلت منفذًا إضافيًا لشراء السيارات من الخارج بجانب الاستيراد الشخصي؛ لا سيما أن أسعار السيارات في السوق المحلي تشهد نقصًا حادًا، كما ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه بسبب الظروف المحلية والعالمية.

ووفقًا لبيان وزارة المالية أمس، تضمنت التعديلات التشريعية الأخيرة، خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70% وتسري بأثر رجعي على المستفيدين من المبادرة بالدول خارج الاتفاقيات التجارية، بحيث يتم خفض إجمالي المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج بهذه الدول لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى 58% حسب السعة اللترية للمحرك، ونوع الوقود، وينبغي على المصريين المقيمين بهذه الدول، الذين قاموا بتحويل المبالغ المالية، قبل تعديل القانون الخاص بالمبادرة، أن يتقدموا بطلب رد فروق الضريبة الجمركية بعد خفضها، وسيتم ردها بالعملة الأجنبية المسدد بها خلال 6 شهور من تاريخ تقديم الطلب على التطبيق الإلكتروني الخاص بسيارات المصريين بالخارج.

أهم الأخبار

يعتزم تحالف “بي إنفستمنتس القابضة” و”صندوق مصر السيادي” ضخّ استثمارات تفوق مليار جنيه خلال عامين، عبر “إي زي إنترناشيونال” التي أُعلن عن تأسيسها اليوم بالشراكة مع “صيدلية العزبي”، بحسب شخصين مطلعين في “بي إنفستمنتس” تحدثا لـ”اقتصاد الشرق”.

قال الصندوق السيادي و”بي إنفستمنتس” في بيان صحفي، أمس الاثنين، إن الشركة الجديدة ستقدم الخدمات اللوجستية والإدارية للمؤسسات الصيدلية وخدمات توزيع وتجارة الأدوية. وتأسست شركة “بي إنفستمنتس القابضة” عام 2005، وأُدرجت أسهمها ببورصة مصر في يوليو 2015، وهي متخصصة في الاستثمار برؤوس الأموال عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل التطوير العقاري، والنفط والغاز، وتكامل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية غير المصرفية، والطاقة المتجددة، والتصنيع والأغذية والمشروبات.. التفاصيل

وقعت مجموعة “بنية”، وشركة “خزنة” داتا سنترز، اتفاقية مبادئ لإقامة أول مركز بيانات فائق القدرة في مصر بقدرة 25 ميجاوات على مساحة 40 ألف متر مربع بالمنطقة التكنولوجية بالمعادي. ويُعد هذا المشروع هو الأول من نوعه من حيث القدرة والمساحة، وسيتم إقامته في منطقة المعادي التكنولوجية بحجم استثمارات يبلغ قدرها نحو 250 مليون دولار، بحسب بيان صحفي.

يستهدف المركز أعمال مراكز البيانات واسعة النطاق في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. من المتوقع أن يجتذب المركز الجديد الشركات متعددة الجنسيات التي تستهدف تحقيق النمو والتوسع في أسواق المنطقة.. التفاصيل

دخلت شركة بيراميدز المتخصصة في إنتاج الإطارات في مفاوضات مع الحكومة متمثلة في وزارة الصناعة والتجارة ومحافظة بورسعيد؛ لتوسيع استثماراتها محليا. وقال إبراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة الشركة لإنتاج الإطارات، لـ”البورصة”، إن الشركة اتخذت قرارًا بتأجيل خطوة الاستثمار بالسوق السعودي للعام المقبل، بينما تركز في الفترة الحالية على زيادة استثماراتها محليا بإنشاء مصنع جديد في محافظة بورسعيد.

وأشار جودة إلى أنه اجتمع مع كل أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وعادل الغضبان محافظ بورسعيد للتفاوض على إنشاء مصنع إطارات للسيارات الملاكى والنقل بمصر وخلال الاجتماع تم عرض جميع العقبات والتحديات التي تواجه توسعات الشركة والتى تحمل إدارتها رغبة قوية في تنمية أعمالها وإضافة خطوط جديدة.

أضاف أن هناك خطة موضوعة للتوسع، تشمل إضافة خطوط إنتاج جديدة لرفع حجم الطاقة الإنتاجية إلى 30 ألف إطار بنهاية عام 2023.

رفعت الحكومة توقعاتها لعجز الموازنة الكلي من الناتج المحلي في السنة المالية المقبلة إلى 7% من توقعات سابقة منذ أسابيع عند 6.3% حسب وثيقة حكومية أطلع عليها موقع “اقتصاد الشرق”. وبحسب الوثيقة تستهدف الموازنة تستهدف زيادة الإيرادات بنسبة 41% إلى 2.142 تريليون جنيه، منها تقريبًا 71% من الإيرادات الضريبية التي يُتوقع زيادتها إلى 1.529 تريليون جنيه بارتفاع 31% على المستهدف في ميزانية السنة الحالية.

كما تستهدف ميزانية العام المالي المقبل زيادة المصروفات بمعدل 34% إلى 2.990 تريليون جنيه، فيما تتوقع ارتفاع فوائد الدين إلى 1.120 تريليون جنيه بنسبة زيادة 44.5% عن ميزانية السنة المالية الحالية. ووفق الوثيقة، تسعى مصر لسداد قروض محلية ودولية بقيمة 1.315 تريليون جنيه في 2023-2024 بنسبة ارتفاع 36% على الموازنة الحالية.

وفيما يتعلق بمؤشرات ميزانية العام المالي الحالي 2022 -2023، فقد رفعت الحكومة  توقعات العجز الكلي إلى 8% من توقعات سابقة عند 6.8%، فضلًا عن رفع توقعات متوسط سعر الفائدة إلى 18%، مقابل 14.5% كانت متوقعة من قبل. فيما زادت توقعات الحكومة لمتوسط سعر برميل النفط إلى 90 – 95 دولارًا بدلًا من 80 دولارًا في التقديرات السابقة.

أبدى عدد من التحالفات الاستثمارية الأجنبية والمحلية رغبته في التقدم بعروض شراء شركتي صافي وطنية التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وذلك إثر إتاحة قاعدة بيانات الشركتين.

وقال مجلس الوزراء إن الحكومة ستتلقى العروض خلال شهر مايو الحالي، تمهيدًا للترسية وفقًا للجداول الزمنية المحددة، جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء لمتابعة خطوات تنفيذ برنامج الطروحات مع محافظ البنك المركزي ووزير المالية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزير قطاع الأعمال العام والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي وعدد من المسئولين الآخرين.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، في بيان صحفي بأن الاجتماع تطرّق إلى موقف طرح محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة جبل الزيت، حيث تم تشكيل لجنة مشتركة للتفاوض مع المستثمرين الذين أبدوا اهتمامهم بالمشروع، وطلب تقديم العروض المحدثة بناء على بعض المعطيات المحددة، وتم بالفعل تلقى عدة عروض من المستثمرين للاستحواذ على المحطة.

وأضاف أن الاجتماع شهد استعراض موقف طرح محطة كهرباء سيمنز ببني سويف، وكذلك موقف طرح أرض الحزب الوطني السابق، والتي بلغت مرحلتها النهائية، وكذلك طرح الموقف التنفيذي للشركات المزمع طرحها عبر الممارسة المحدودة، والجدول المتوقع لذلك، ومنها محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة الزعفرانة، وشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

ولفت إلى تناول موقف طرح عدد من العقارات والأراضي بالمدن الجديدة، بعد تقييمها من مقيمين عالميين، وموقف طرح عدد آخر من الشركات والبنوك السابق الإعلان عنها.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “المال” أن ثمة اهتمامًا إماراتيًا بالاستحواذ على حصص من بنكي العربي الأفريقي الدولي والقاهرة، في إطار سعى الحكومة للتخارج منهما خلال الفترة المقبلة. وبحسب المصادر فإن مؤسسة مالية في أبوظبي وتمتلك استثمارات بالسوق المصرية مهتمة بالاستثمار في القطاع المصرفي.

استحوذت شركة فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية على مصنع مصر لصناعة الكباسات بالعاشر من رمضان، وهو  المصنع الوحيد في الشرق الأوسط المتخصص في صناعة كباسات الثلاجات والديب فريزر الذي تم إنشاؤه عام 1989.

وقال هاني فهمي، نائب رئيس فريش، إن الشركة بصدد تطوير المصنع ورفع طاقته الإنتاجية لرفع القدرة التكنولوجية والإنتاجية بالمصنع لتغطي احتياجات السوق المصرية وتوفر منتجات مؤهلة للتصدير بكميات كبيرة، موضحًا في بيان صحفي أن حجم احتياجات السوق المصري من الكباسات يصل إلى 3 ملايين وحدة سنويًا، في حين أن المصنع حاليا ينتج 300 ألف كباس، ونستهدف زيادة الإنتاج إلى 2 مليون كباس بحلول 2024، و5 ملايين كباس في 2026.

فيما قالت صحيفة “البورصة” إن الحصص التي استحوذت عليها الشركة مملوكة لشركات استثمار محلية وعدد من البنوك، وإن الشركة تتفاوض للاستحواذ على الحصة المتبقية، إذ أن الاستحواذ تضمن 75% فقط من الأسهم.

أطلقت شركة كولدويل بانكر بالتعاون مع “استيت ويفز” منصة “ميتا إيجبت” أول منصة بالسوق العقاري تعتمد على تقنية الميتافيرس، بتكلفة 800 مليون جنيه. قال كريم زين، الرئيس التنفيذي لشركة كولدويل بانكر، إنه تم بناء نموذج لعدد 30 ألف وحدة بمشروعات متنوعة على المنصة، ويتم تجربة سهلة ليتمكن العميل من رؤية الوحدة افتراضيا بدلًا من تخيلها أو الاعتماد على وسائل التسويق التقليدية، بحسب بيان صحفي.

نتابع 

قالت شركة حديد عز إنها لم تتقدم بعروض للاستحواذ على حصص إضافية بشركة “العز الدخيلة للصلب الإسكندرية”. كانت وسائل إعلام نشرت أمس، تصريحات لمصادر قالت إنها على صلة وثيقة بالصفقة، تفيد دخول شركة حديد عز في مفاوضات لشراء حصة حكومية في “العز الدخيلة”. وتمتلك الحكومة حصة مباشرة تقارب 14% من أسهم “العز الدخيلة” من خلال بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري.

قفزت إيرادات قناة السويس بنحو 274 مليون دولار بنهاية أبريل الماضى لتسجل 904.5 مليون دولار مقارنة مع الشهر المماثل من 2022 والذي وصلت خلاله إلى 630.5 مليون دولار.

فازت شركة ديسون لبناء السفن والهندسة الكورية بعقد بناء سفينتي شحن متعددتي الأغراض، لصالح  شركة القاهرة للعبارات والنقل البحري التابعة لوزارة النقل، فضلًا عن توقيع مذكرة تفاهم لعقد لبناء عبارتي سيارات مع نفس الشركة، بإجمالي تكلفة للسفن الأربع تبلغ 25 مليون دولار، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

تتفاوض شركة ليناتل لحلول الشبكات مع مشغلي خدمات المحمول في مصر لتحريك أسعار تعاقدات بناء أبراج الاتصالات بعد قرار الحكومة الأخير رفع أسعار السولار بواقع جنيه للتر. قال الدكتور حمدي الليثي، رئيس الشركة، لصحيفة “المال” إن تكلفة بناء البرج الواحد ارتفعت من 2 إلى 6 ملايين جنيه خلال عامين فقط، وجارٍ حاليًا دراسة نسبة الزيادة المحتملة لبحث إمكانية تطبيقها في نهاية يونيو المقبل.

تراجعت تراخيص السيارات “الملاكي” في مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى بنسبة 70.9%، لتسجل 25 ألفًا و703 مركبات، مقابل 88 ألفًا و525 في الفترة المقابلة من العام السابق.

وذكرت صحيفة “المال” أن تقرير المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات أظهرت تصدر العلامة الصينية شيري للماركات الأكثر ترخيصًا خلال هذه الفترة بعد 3022 سيارة.

مبيعات السياراتفيما كشف وزير البترول طارق الملا عن بدء تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السيليكون بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 200 فدان. وأوضح أن المشروع يضم 4 مراحل مختلفة، إذ جرى الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية للمرحلة الأولى والتي تستهدف إنتاج السيليكون المعدني بطاقة إنتاجية 45 ألف طن سنويًا، وبتكلفة استثمارية 172 مليون دولار، اعتمادًا على خام الكوارتز المصري فائق النقاء بدلًا من تصديره خامًا للخارج.

أغلقت منصة “إكسترا مينا EXITS MENA” للاستثمار صفقة لصالح شركة مُرني القابضة السعودية بالاستثمار في شركة هيلبوHelpoo”” المصرية الناشئة، ضمن خطة طويلة المدى للشركة السعودية تهدف خلالها لضخ استثمارات تقدر بـ 10 ملايين دولار داخل السوق المصرية حتى عام 2030، في قطاع الخدمات الاستثمارية بمجال التكنولوجيا المالية بمصر والشرق الأوسط، بحسب بيان صحفي.

وقعت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة “BluEV” تهدف من خلالها لإحداث طفرة في صناعة وسائل النقل الخفيف داخل مصر وخارجها. ووفق بيان صحفي، فإن “BluEV” أسست منصة رقمية تدير شبكة ذكية من محطات تبديل البطاريات لتمكن مستخدمي وسائل النقل الخفيف من التحول إلى تكنولوجيا المركبات الكهربائية، مما يتيح بنية تحتية متطورة ومستدامة تغذي المركبات ثنائية وثلاثية العجلات بالطاقة النظيفة.

رفع صندوق”سيستنابل كابيتال أفريكا الفا” حصته في رأسمال شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا إلى 5.23% من 4.78%، عبر شراء عدد 2.245 مليون سهم بقيمة 25.23 مليون جنيه بمتوسط سعر 9.6 جنيه، وقامت شركة التجاري الدولي للسمسرة بدور السمسار المنفذ للصفقة، تبعاً لليان إفصاح.

سجلت شركة مصر للفنادق صافي ربح بقيمة 658.44 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي، مقابل 274.26 مليون جنيه ارباحًا في نفس الفترة من العام المالي المنصرم، مسجلة زيادة قدرها 140%، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 688.77 مليون من 389.59 مليون جنيه في فترة المقارنة.

عينت مجموعة سيتي المصرفية أمس، إنها عينت عمر حفيظ رئيسًا لعملياتها في شمال إفريقيا والمشرق العربي وآسيا الوسطى، ومقرها دبي بعد إعادة تنظيم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للشركة. وانتقل “حفيظ” من اليابان، حيث كان رئيسًا لقطاع الأعمال المصرفية للشركات، وفق بيان للبنك.

اقتصاد الخليج

تدرس شركة البحر الأحمر الدولية طرحًا محتملًا لأسمهما في السوق السعودية بحلول عام 2026. تقف الشركة وراء وجهة سياحية رئيسية على ساحل البحر الأحمر في المملكة، وهي حجر الزاوية في سعي البلاد لجذب السياح وتنويع اقتصادها. وفي مقابلة من دبي مع وكالة “بلومبرج”، قال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر الدولية: “سيكون هناك نوع من التوجه نحو السوق العام، سواء كان طرحًا عامًا أوليًا، أو تأسيسًا لصندوق “ريت”، فهذه هي الأشياء التي ندرسها حاليًا.

يدرس المغرب والسعودية استحداث صندوق مشترك لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة للتصدير والاستثمار في البلدين بهدف رفع حجم التجارة البينية، بحسب خالد بنجلون، رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي، في تصريح لـ”اقتصاد الشرق”.

واصل نمو اقتصاد إمارة أبوظبي تباطؤه للربع الثاني على التوالي خلال العام الماضي، بعد أن حقق الناتج المحلي ارتفاعًا بنسبة 5.9% خلال الربع الأخير من 2022، وفق بيانات مركز إحصاء أبوظبي. وتراجع نمو الأنشطة النفطية وغير النفطية خلال الفصل الرابع من العام الماضي إلى 7% و4.8% على التوالي، ما أدى إلى تباطؤ نمو الإمارة الغنية بالنفط، والتي حققت نموًا خلال العام الماضي بالكامل نسبته 9.3%.

عربي ودولي

بدأت شركة “إيني” إجراءات التحكيم الدولي بسبب قطع شركة “غازبروم” إمدادات الغاز إلى إيطاليا بعد غزوها لأوكرانيا. وقالت شركة الطاقة الإيطالية، ردًا على سؤال من المساهمين بوثيقة تم إعدادها لاجتماعها العام السنوي المنتظر عقده في 10 مايو: “تخفيضات التصدير التي طبقتها (غازبروم) تخضع لإجراءات تحكيم سرية.. عقود التصدير المُبرمة معها لا تزال سارية المفعول”، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

طرقت شركة “أبل” طرق أسواق الدين أمس عبر طرح سندات، في ظل تدفق المقترضين الباحثين عن جمع السيولة قبل صدور بيانات التضخم الرئيسية في وقت لاحق من هذا الأسبوع. الطرح البالغ قيمته 5 مليارات دولار من المتوقع أن يكون على خمس شرائح، وفقًا لما كشفه شخص مطلع على الأمر لوكالة “بلومبرج”، كما كشف المصدر أن الجزء الأطول أجلًا من الصفقة سيكون لسندات لأجل 30 عامًا بعائد قد يصل إلى 135 نقطة أساس فوق سندات الخزانة المماثلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هايد بارك العقارية.. ريادة في التطوير ونمو استثنائي للمبيعات خلال 2024

رسخت شركة هايد بارك العقارية للتطوير مكانتها كإحدى أبرز شركات...

منطقة إعلانية