النشرة البريدية

“إيه دي كيو” تعرض شراء “وطنية”.. وسباق إماراتي سعودي لاقتناص “صافي”.. هل تفاقم مستحقات وأرباح الأجانب أزمة الدولار؟

وزير الصناعة الجديد

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

لا تغيير في أسعار الفائدة 

“المالية” تستأنف مفاوضات الربط مع “يوروكلير”

“منصور” يستحوذ على حقوق نادٍ بالدوري الأمريكي مقابل نصف مليار دولار

“هندوجا” الهندية تدرس تصنيع السيارات الكهربائية في مصر

توقيع عقود مشروعين لإنتاج الهيدروجين باستثمارات مليار دولار يونيو المقبل

بالم هيلز” تدرس الحصول على ملياري جنيه من بنوك محلية

“أولاد رجب” تنتهي من بيع 3 فروع بـ100 مليون جنيه

كيف رفع ناصف ساويرس العلامة التجارية لأستون فيلا 40% في آخر عامين؟

القصة الرئيسية 

“إيه دي كيو” تعرض شراء “وطنية”.. وسباق إماراتي سعودي لاقتناص”صافي”

تقدمت مجموعة أغذية الإماراتية، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي “القابضة ADQ”، بالفعل بعرض للاستحواذ على حصة في الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية “صافي”، وقالت مصادر إن شركة صافي كانت تحظى باهتمام أكثر من جهة سواء محلية أو عربية للاستحواذ عليها، لكن الشركات التابعة لها مثلت عائقًا لأن الراغبين بالشراء يتطلعون للاستحواذ على نشاط المياه فقط وليس الشركات التابعة، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق”.

وأضافت المصادر أن هناك اهتمامًا من قِبل شركتي أدنوك وإينوك الإماراتيتين، وبترومين السعودية للاستحواذ على حصة في شركة وطنية، إلا أن المصادر أكدت أن “أدنوك” هي الأقرب لتقديم عرض للاستحواذ حتى الآن، وفقًا لسير المناقشات والاستفسارات.

تمتلك شركة “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

كما تأسست شركة “صافي” عام 1996 بواحة سيوة، وتمتلك 4 مصانع، أحدها خاص بالمياه، والآخر بزيت الزيتون، وثالث المصانع لمخللات الزيتون، والرابع مجمّع لإنتاج الملح.

وأعلنت الحكومة عن عزمها طرح عشرات الشركات المملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، لكنها لم تطرح حتى الآن إلا حصة 10% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات الأسبوع الماضي بنحو 4 مليارات جنيه، وتتوقع مصر جمع ملياري دولار من حصيلة البرنامج قبل نهاية يونيو المقبل.

أهم الأخبار

قالت صحيفة “الشروق” إن هناك تراكمًا لطلبات الشركات الأجنبية والمتعددة الجنسيات على شراء العملات الأجنبية داخل البنوك المحلية، وذلك بغرض سداد التزاماتها المختلفة، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة.

وأضافت المصادر أن الشركات الأجنبية أو الفروع العاملة في مصر تواجه أزمة في توفير العملة الأجنبية لتحويل أرباحها للشركة الأم بالخارج أو للشركاء الأجانب، بالإضافة إلى سداد التزامات بالعملة الصعبة تستحق على الشركاء الأجانب بالخارج.

تابعت: شركات البترول والغاز تأتي على رأس قوائم انتظار الشركات الأجنبية التي تراكمت مستحقاتها بالعملة الأجنبية، مشيرة الى أن البنوك لا تمتلك سيولة كافية لتلبية هذه الطلبات والمستحقات.

كشف ياسر زعزع، العضو المنتدب لشركة المصرية للقيد والإيداع المركزي، عن أن الشركة جاهزة لعملية الربط مع منصة يوروكلير لتسوية أوراق الدين العالمية. وقال زعزع لصحيفة “البورصة” إن المناقشات بين وزارة المالية و”يوروكلير” بدأت مرة أخرى، وجارٍ الاتفاق حول النموذج الذي سيتم التداول به على أدوات الدين الحكومية في “يوروكلير”، لاستكمال عملية الربط.

ووقعت مصر اتفاقية مع بنك يوروكلير في أواخر عام 2019 لتمهد الطريق لتسوية ديونها المحلية في أوروبا، بهدف جعل السندات المصرية في متناول المستثمرين الأجانب، الذين لا يمكنهم حاليًا الوصول إلى السوق إلا من خلال عدد صغير من البنوك المحلية. وأطلقت “المصرية للقيد والإيداع المركزي” عملياتها مؤخرًا بنقل تسوية سندات الخزانة من شركة مصر للمقاصة إليها.

وأضاف زعزع أن الشركة تعمل على المرحلة الثانية من الإطلاق وهي ضم أذون الخزانة من البنك المركزي إلى الشركة بنهاية أغسطس المقبل. وأضاف أن أي أدوات مالية حكومية سيتم إصدارها ستنقل بالتبعية لشركة المصرية للقيد والإيداع المركزي، ولاسيما نشاط الصكوك السيادية في حال طرحه داخل مصر، والسوق الثانوي.

اشترت شركة مان كابيتال الذراع الاستثمارية لمجموعة منصور الرخصة رقم 30 من دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم لإنشاء فريق جديد في مدينة سان دييجو بالولايات المتحدة، وسيبدأ الفريق اللعب في منافسات دوري النخبة الأمريكي اعتبارًا من موسم 2025.

وقال موقع “المصري اليوم” إن تقارير صحفية أفادت بأن رجل الأعمال محمد منصور توصل لاتفاق للحصول على حقوق نادٍ في الدوري الأمريكي مقابل 500 مليون دولار.

تدرس شركة هندوجا الهندية إقامة مصنع لها في مصر، ليكون محورًا للتصنيع والتصدير في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، بحسب تصريح أمانديب سينج، مسؤول العمليات الدولية بالشركة، خلال لقاء مع المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

قال وزير التجارة إن شركة هندوجا عقدت لقاءات مع مسؤولين حكوميين، لبحث رغبة الشركة في التعاون مع شركة النصر لتصنيع السيارات، فيما يخص التصنيع المشترك للسيارات، وإمكانية التعاون لتصنيع الشاحنات الكهربائية بمنطقة شرق بورسعيد.

كما ألتقى “سمير” مع وفد من شركة مازرسون الهندية لإنتاج قطع غيار السيارات برئاسة سانجيف باتيا رئيس العمليات بالشركة، لبحث فرص إنتاج السيارات في مصر، وفق بيان صادر عن الوزارة.

تعتزم الحكومة توقيع اتفاقيتين لإنشاء مشروعين لإنتاج الهيدروجين الأخضر نهاية يونيو المقبل باستثمارات تصل إلى مليار دولار. وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن الحكومة وقعت العديد من مذكرات التفاهم مع شركات عربية وأجنبية لإنشاء مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، ومن المزمع توقيع اتفاقيتين لإنشاء مشروعين مع تحالفين من الشركات التي وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة نهاية الشهر المقبل.

وأوضحت المصادر، أن استثمارات المرحلة الأولى للمشروعين تقدر بنحو مليار دولار، وتليها مراحل أخرى للتوسع حتى عام 2035 وسيرتفع حجم الاستثمارات خلال السنوات المقبلة وفقًا لجدول زمني سيتم الاتفاق عليه مع المسئولين في اجتماع يعقد خلال أسبوعين.

وتضم قائمة الشركات الموقعة لمذكرات تفاهم مع الحكومة تحالف “EDF الفرنسية – زيروويست المصرية”، وتحالف “مصدر الإماراتية – حسن علام المصرية”، و”ميرسك” العالمية، و”أمياباور” الإماراتية، و”أكتيس” البريطانية، و”جلوبال إك” البريطانية، و”الفنار” السعودية.

وقع بنك الاستثمار العربي اتفاقًا نهائيًا لشراء محفظة خطابات الضمان القائمة لدى البنك الأهلي اليوناني مصر، واعتبر تامر سيف، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للاستثمار العربي، أن هذه المحفظة تمثل إضافة للبنك لكونها تضم بمجموعة عملاء متميزة وجودة عالية، تيًا لبيان صحفي.

تدرس شركة بالم هيلز للتعمير الحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 2 مليار جنيه من عدة بنوك محلية، توجه لسد الفجوة التمويلية لإحدى مشروعاتها السكنية بمدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”.

فيما قالت الصحيفة إن مجموعة شركات الشناوي تراجعت عن اتفاقية التسوية لمديونياتها المتعثرة مع البنوك الدائنة بسبب أزمة نقص العملة الأجنبية، حيث طالب كل من حسن الشناوي ومصطفى الشناوي البنوك الدائنة بزيادة فترة السماح وبرنامج السداد للتسوية بسبب توقف الاستيراد، وما يترتب على ذلك من تراجع الطاقة الإنتاجية والتدفقات النقدية للمصانع التابعة للمجموعة.

وكانت شركتا قويسنا للتنمية الزراعية والأهلية للتنمية الزراعية قد وقعتا اتفاقًا مع البنوك الدائنة وعددها 28 بنكًا لتسوية ديون مستحقة بحوالي 10 مليارات جنيه. وقالت المصادر إن المجموعة تعتزم تقديم نموذج مالي جديد في ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

انتهت شركة أولاد رجب للتجارة من بيع عدد 3 فروع لصالح سلسلة سوبر ماركت “جملة ماركت”، في صفقة ناهزت قيمتها 100 مليون جنيه، ضمن خطتها بيع 10 فروع لتوفير السيولة وإعادة الهيكلة والعودة للسوق من جديد.

وقالت المصادر إن “أولاد رجب” استغلت عوائد الصفقة في سداد نحو 35% من مديونيات شركات التأجير التمويلي الراهنة، وتسعى لبيع عدد 7 فروع أخرى من أصل 25 فرعًا، لمواصلة سداد التزاماتها تجاه شركات التأجير، وفق صحيفة “الشروق”. وتواجه الشركة أزمة نقص سيولة وتراكم ديون، حيث تعمل على تسوية مديونيات بقيمة تقدر بنحو 1.55 مليار جنيه، ما اضطرها لإغلاق فروعها المختلفة.

فيديو اليوم

يوافق 21 مايو من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للشاي، فماذا نعرف عن هذا المشروب وماذا يعني للاقتصاد العالمي.. ولماذا تحتفل به الأمم المتحدة كل عام؟

تأمين

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية شركة أمان ليك لوساطة التأمين رخصة مزاولة نشاط الوساطة التأمينية، وقيدها بسجلات الهيئة لشركات الوساطة التأمينية تحت رقم 109. ووفقًا لقرار الهيئة، يتم السماح للشركة بتقديم خدمات وساطة التأمين وفقًا للاشتراطات التي وضعتها الهيئة.

ونقل موقع “أموال الغد” عن محمد عاكف، مساعد العضو المنتدب للشئون المالية بشركة جي أي جي مصر – حياه تكافل، قوله إن الشركة حققت إجمالي أقساط بقيمة 890 مليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2023/2022. وأوضح عاكف أن شركته سددت تعويضات لعملائها بقيمة 342 مليون جنيه خلال تلك الفترة من العام المالي الجاري، مشيرًا إلى أن حقوق المساهمين بالشركة ارتفع بمعدل 11% ليسجل 342 مليون جنيه بنهاية مارس 2023.

نتابع

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماع، الخميس الماضي، الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثانية خلال العام، وذلك عند مستوى 18.25% على الإيداع، 19.25% على الإقراض، 18.75% للعملية الرئيسية. ويتوافق ذلك مع أغلب توقعات المحللين الاقتصاديين والمصرفيين بتثبيت سعر الفائدة.

من جانب آخر، كشفت النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي عن ارتفاع أرصدة استثمارات العملاء الأجانب بأذن الخزانة لتسجل 377.288 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي، مقابل 315.249 مليار جنيه بنهاية يناير السابق عليه.

كما ارتفعت ودائع القطاع المصرفي إلى 9.021 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 8.580 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، كذلك صعد إجمالي أرصدة الإقراض إلى 4.204 تريليون من 4.012 تريليون جنيه في فترة المقارنة.

تنوي الشركة القابضة للتشييد والتعمير إجراء تقييم لمساهماتها المباشرة في عدة شركات، وعلى رأسها حصتها البالغة 15.2% في شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، حيث أرسلت خطابًا للأخيرة منذ أيام لمعرفة القيمة الحقيقية لحصتها، تبعًا لحديث مصادر مع صحيفة “الشروق”.

ويتبع الشركة القابضة للتشييد والتعمير ثلاث شركات من المقرر طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية وهي النصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية، وشركة مصر للأسمنت المسلح، ورجحت مصادر مطلعة أن تطرح الحكومة حصة أقلية تتراوح ما بين 10 و7% من أسهم الشركات الثلاث في البورصة المصرية.

بينما استبعدت المصادر أن تتجه “القابضة للتشييد” في الوقت الراهن لتقييم حصة مساهمتها البالغة 44% بشركة الشمس للإسكان.

طالب عدد من المُصدرين باستمرار العمل ببرنامج دعم الصادرات الحالي خلال العام المقبل، وأن يتم صرف المستحقات بشكل سريع لضمان نفاذ الصادرات المصرية للخارج. وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن استمرار العمل بنفس البنود لبرنامج الدعم للعام المالي 2020-2021 يساعد الشركات في تجاوز الأزمة الحالية.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة استمرار العمل ببرنامج رد الأعباء التصديرية خلال العام المالي الحالي بنفس البنود المطبقة خلال العام المالي 2020-2021، فيما تطالب الشركات بسرعة صرف المساندة التصديرية وتبسيط الإجراءات، ودراسة برامج الدعم لدى المنافسين الدوليين.

وقال وجيه بسادة، عضو المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، إن الشركات تحتسب المساندة التصديرية ضمن التكلفة، مشددًا على أهمية سرعة صرف دعم مستحقات الشركات سريعًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وبدأت الحكومة تطبيق برنامج رد الأعباء منذ يوليو 2021، ولمدة 3 سنوات، وتشمل أبرز بنوده تحديد قيمة المساندة للمصدر وفقًا للقيمة المضافة للصادرات بحد أدنى 30%، وتوفير دعم 50% إضافية على نسبة الدعم الأساسية لتنمية الصعيد والمناطق الحدودية ومدينة الروبيكي ومدينة دمياط للأثاث.

تتفاوض شركة إنرشيا للتنمية العقارية لإقامة مشروعين عمرانيين على مساحة إجمالية ربما تصل إلى 450 فدانًا بنظام الشراكة في منطقة غرب القاهرة، أحدهما مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتعلق بقطعة أرض بمساحة 300 فدان، وفق تصريح أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي للشركة مع صحيفة “المال”.

فيما قفز صافي أرباح شركة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بمعدل 241% في الربع الأول من 2023، مسجلة 146.8 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 47.83 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات.

وخلال نفس فترة المقارنة، نمت أرباح بنسبة 40.7% لتصل إلى 281.9 مليون جنيه، في ظل ارتفاع الإيرادات بواقع 37.3% إلى 768.0 مليون جنيه، بفضل الأداء الجيد الذي أحرزته شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، وشركة تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية “eAswaaq” وشركة “خالص” لخدمات المدفوعات الرقمية.

قرر مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي، الخميس الماضي، تعيين تامر وحيد عضوًا منتدبًا للبنك خلفًا لشريف علوي، على أن يتولى “وحيد” مهام منصبه الجديد اعتبارا من اليوم الأحد، والذي كان يتقلد منصب عضو مجلس إدارة البنك.

الملياردير ناصف ساويرس يعد المصري الوحيد الذي يمتلك ناديًا بالدوريات الأوروبية الكبرى (إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا)، فهو مالك نادي أستون فيلا الذي يسير بشكل جيد في البريميرليج منذ أن استحوذ عليه، في ظل منافسة قوية كبيرة بين قوى مالية تقف خلفها دول ومؤسسات ومستثمرون كبار. 

في يوليو 2018، استحوذ ناصف ساويرس على 55% من نادي أستون فيلا، في صفقة قدرت قيمتها بنحو 39 مليون دولار، ونجح باستثماراته في إعادة الفريق إلى الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” خلال موسم 2019-2020.

بحسب تقييم موقع “سبورتيكو” المتخصص، تقدر قيمة النادي حاليًا بنحو 370 مليون دولار، بزيادة 40% عن آخر تقييم في 2021 بنحو 265 مليون دولار، في المركز الثاني عشر بين أندية الدوري الإنجليزي.. فما الذي فعله ساويرس لتحقيق ذلك؟.. التفاصيل

إنفوجراف

تحويلات المصريين

اقتصاد الخليج 

أقام طيران ناس، الناقل الجوي السعودي، الأحد الماضي، احتفالًا بتوسيع عملياته بين مصر والمملكة العربية السعودية. وخلال الاحتفالية كرَّم طيران ناس عددًا من وكلائه في مصر، مؤكدًا أن ما تم تحقيقه من شراكات ناجحة يوفر قاعدة وحافزًا لزيادة رحلاته المباشرة بين المملكة ومصر والتي وصلت حاليًا إلى أكثر من 105 رحلات أسبوعية، حسب بيان صحفي.. التفاصيل

وقَّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، اتفاقية تقوم بموجبها بتطوير مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أوزبكستان بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 غيغاواط، بالإضافة إلى تطوير مشروعات في مجال بطاريات تخزين الطاقة بقدرة 500 ميغاواط / للساعة. وقالت الشركة في بيان إنَّ تطوير القدرات الإنتاجية ستشارك فيه وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان.

 عربي ودولي 

أجبر الجفاف الشديد الذي أصاب قناة بنما بعض سفن الحاويات على تخفيف الحمولة، بل ودفع رسوم أعلى، مع توقع زيادة أخرى في تكلفة شحن البضائع عبر القناة هذا الصيف، فضلًا عن توجه بعض شركات الشحن إلى طرق بديلة، منها قناة السويس.

بحسب “بلومبرج” سيتعين على السفن الكبيرة تقليل الجزء الغاطس من بدنها في الماء، عن طريق تقليص حمولتها اعتبارًا من 24 مايو، على أن يلي ذلك خفض آخر بداية من 29 مايو، كما أعلنت شركات كبرى في مجال الشحن البحري رسومًا جديدةً على البضائع المشحونة عبر ذلك الممر المائي من أول يونيو على خلفية القيود التي فرضتها القناة. من المحتمل أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تأخير السلع المنقولة عبر القناة وزيادة تكاليف شحنها. ويمر بالقناة 5% من التجارة البحرية العالمية سنويًا.

تستهدف روسيا تصدير نحو 55 مليون طن من الحبوب، وحصد 130 مليون طن سنويًا كمتوسط، بحسب ما نقلته “رويترز” عن أوكسانا لوت النائبة الأولى لوزير الزراعة الروسي. تصريحات المسؤولة الروسية تأتي بعد أيام قليلة من الإعلان عن تمديد اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين فقط، وهي الخطوة التي قالت وزارة الخارجية الروسية إنَّها تأتي لمساعدة البلدان المحتاجة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية