سبورت بلس أخبار

نفقات مصر استعدادا للأولمبياد.. من 40 مليون في لندن 2012 إلى 1.1 مليار في باريس

نفقات مصر استعدادا للأولمبياد.. من 40 مليون في لندن 2012 إلى 1.1 مليار في باريس

عبد الرحمن الشويخ

 
رصدت وزارة الشباب والرياضة ميزانية تبلغ 1.1 مليار جنيه للاستعداد لأولمبياد باريس 2024، بزيادة 777 مليون جنيه عن تكلفة بعثة مصر التي شاركت في أولمبياد طوكيو 2020.
 

10 ميداليات في باريس طموح مصر

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الوزارة تستهدف تحقيق 10 ميداليات في دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية القادمة، المقرر لها الفترة من 24 يوليو حتى 11 أغسطس 2024 بالعاصمة الفرنسية باريس.
 
وأوضح وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته بمجلس النواب، أنه رغم تخفيض موازنة الوزارة ، إلا إن ذلك لن يؤثر علي دعم المنتخبات القومية في مختلف الالعاب الرياضية وسيتم تقديم كل الدعم.
 
وكشف وزير الشباب والرياضة، أنه  اعتماد موازنة قدرها 1.1 مليار جنيه للإعداد لأولمبياد باريس من 2021 حتى 2024، فضلا عن دعم الوزارة للبعثات الرياضية، مشيراً إلى أن عام 2022 شهد  مشاركة 900 بعثة رياضية خارجياً، في ظل وجود دعم للبرامج التخطيطية وموازنات الاتحادات وفقًا لتنسيقاتها مع اللجنة العلمية والإدارات المعنية بالوزارة.
 

سعر الصرف تسبب في أزمة

كشف مصدر باللجنة الأولمبية رفض ذكر اسمه، أن الاتحادات البالغ عددها 28 اتحاداً تنتظر الدفعة الرابعة من الدعم المالي، حيث أن عدد من الاتحادات تلقت دعماً من 10 إلى 12 مليون جنيه حتى الآن بإجمالي 150 إلى 160 مليون جنيه فقط حتى الآن.
 
وأوضح المصدر، أن اللجنة الأولمبية اجتمعت مع الاتحادات عقب أولمبياد طوكيو، وقدم كل اتحاد خطته، وكان إجمالي المطلوب حوالي 850 مليون جنيه، وبعد إعادة الدراسة تم الاتفاق على أن تكون الموازنة 500 مليون جنيه يتم توزيعها على 10 دفعات، بواقع دفعة كل ثلاثة أشهر.
 
وتابع، أن اللجنة العلمية بالوزراة وضعت خطة آخرى، وحدث تحرير لسعر الصرف مرتين، وهو ما أربك خطط الإعداد بشكل واضح، والمبالغ المالية التي تلقتها الاتحادات حتى الآن لاتتناسب مع خطط الإعداد.
 

 من 40 مليون إلى 1.1 مليار 

 
قفز إنفاق مصر على تكاليف البعثات الأوليمبية منذ أوليمبياد لندن 2012، بشكل كبير، التي شهدت مشاركة 113 لاعباً في 19 لعبة مختلفة، بتكلفة قدرت بنحو 40 مليون جنيه، كان نتاجها ثلاث ميداليات فضية لكرم جابر في المصارعة، وعلاء الدين أبو القاسم في السلاح، وعبير عبد الرحمن في رفع الأثقال، وبرونزية لطارق يحيي في رفع الأثقال.
 
تضاعف حجم الإنفاق في الدورة الأوليمبية التي جرت في ريو دي جانيرو عام 2016، ليصل إلى 128 مليون جنيه، وشاركت مصر ببعثة قوامها 120 لاعباً ولاعبة، حصدوا ثلاث ميداليات برونزية، بواقع ميداليتين في رفع الأثقال عن طريق محمد إيهاب وسارة سمير، وبرونزية في التايكوندو حققتها هداية ملاك.
 
وزاد حجم الدعم في أوليمبياد طوكيو 2020،  بعدما وشاركت مصر فى ببعثة هى الأكبر فى تاريخ المشاركات المصرية الأولمبية، حيث وصل عدد اللاعبين لـ146 لاعبا ولاعبة، بواقع 134 أساسياً مقسمين إلى 86 لاعبا و48 لاعبة، بالإضافة إلى 12 احتياطيا، طبقا لتعليمات اللجنة الأولمبية الدولية، ليصل إلى 323 مليون جنيه.
 
وتلقت اتحادات الألعاب الرياضية دعماً يقدر بنحو 263 مليون جنيه و250 ألف جنيه، بالإضافة إلى 60 مليون جنيه، من الرعاة لـ55 لاعباً ولاعبة، وكان الناتج هو الأفضل في تاريخ مصر بتحقيق 6 ميداليات،  هي ذهبية لفريال عبد العزيز وبرونزية لجيانا فاروق في الكاراتيه، وفضية لأحمد الجندي في الخماسي الحديث، وبرونزيتين في التايكوندو لسيف عيسى وهداية ملاك، وبرونزية لمحمد إبراهيم “كيشو” في المصارعة.
 
وبحسب التقديرات العالمية، تصل تكلفة الإعداد لتحقيق الميدالية الأولمبية نحو مليون دولار سنوياً، أي أن اللاعب الذي يحقق ميدالية في أوليمبياد باريس 2024 يحتاج إلى 3 ملايين دولار، بحكم إقامة أولمبياد طوكيو في 2021 بسبب تفشي فيروس “كورونا“.
 
وتمنح وزارة الشباب والرياضة مكافأة مالية قيمتها مليون جنيه للفائز بميدالية ذهبية في الأولمبياد، و750 ألف جنيه للحاصل على ميدالية فضية، تقل 250 ألفاً للحاصل على ميدالية برونزية.
 
ويحصل اللاعب الحاصل على ميدالية على راتب شهري مدى الحياة، بواقع 3500 جنيه لصاحب الميدالية الذهبية، و2500 للحائز على ميدالية فضية، وألفي جنيه لصاحب الميدالية البرونزية، وهي لائحة معمول بها منذ أوليمبياد سيدني 2000، وهذه الرواتب لا يتم توريثها، ويمكن أن يستفيد البطل الأولمبي أو البارالمبي  بمجموع رواتب شهرية بحد اقصى 3 ميداليات أوليبمية، لكن المكافآت الخاصة بكل ميدالية ليس لها حد اقصى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية