النشرة البريدية

مصر تستهدف زيادة إنتاجها النفطي 11% في 2023.. استثمارات سعودية جديدة في الطريق

وزير الصناعة الجديد

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الاتصالات السعودية” تتفاوض للاستحواذ على شركة تكنولوجيا مصرية

40 مليار جنيه حصيلة الضرائب من “التجاوز عن مقابل التأخير”

“إيليفيت هيلث كير” يرفع حصته في “النيل للأشعة” إلى 70% مقابل 312 مليون جنيه

5 تحالفات محلية وعالمية تتنافس على تطوير لوجستيات محور “القاهرة – الإسكندرية”

“البوابة للتنمية” تسعى لطرح 25% من أسهمها بالبورصة المصرية

قفزة في أسعار السجائر مع اختفاء بعض الأصناف

%850 نموًا في رحلات “إندرايف شحن” محليًا منذ إطلاق الخدمة

القصة الرئيسية

مصر تعمل على زيادة إنتاجها النفطي 11% في 2023

تستهدف مصر زيادة إنتاجها النفطي 11% خلال 2023، ليصل إلى 650 ألف برميل يوميًا من 587 ألف برميل، ويبلغ استهلاك مصر سنويًا نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، بحسب اقتصاد الشرق مع بلومبرج. تمثل الزيادة في إنتاج مصر من النفط، سببًا لخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

الزيادة المتوقعة بالإنتاج، تأتي مع بدء تشغيل حقول جديدة وتوسعات بحقول قائمة معظمها بمنطقة خليج السويس، بالتزامن مع زيادة استثمارات الشركاء الأجانب، وأرست وزارة البترول خلال العام الماضي، 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات “إيني”، و”بي بي”، و”أبكس إنترناشيونال”، و”إنرجين إيجيبت”، و”إينا نافتا”، و”سيبترول”، و”يونايتد إنيرجي”، من خلال مزايدة عالمية، في إطار التوسع في عمليات الاستكشاف.

تسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا. وحددت مصر سعر برميل النفط عند 80 دولارًا في موازنة العام المالي 2023-2024، بتراجع 15% عن السعر المقدّر في موازنة العام الجاري، بينما رفعت دعم المواد البترولية 106% إلى 119.4 مليار جنيه في ظل تراجع قيمة العملة المحلية.

تستهدف وزارة البترول المصرية زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 7.75 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، ومن المتوقَّع ارتفاع استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر بنحو 35%، مقارنة بالعام المالي الماضي التي بلغت خلالها الاستثمارات 5.750 مليار دولار.

وفي سياق متصل، كشف المهندس خالد أبوبكر، رئيس مجلس إدارة مجموعة طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة، استهداف التوسع بمحفظة المشروعات بمصر والمنطقة. وتدرس “طاقة عربية” زيادة رأس المال خلال الأشهر المقبلة بهدف توفير مصادر تمويل لمحفظة مشروعاتها في القاهرة، والمنطقة.

ووافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية أمس الأحد على قيد أسهم شركة طاقة عربية، قيدًا مؤقتًا بغرض التداول المباشر بدون طرح برأس مال مصدر قدره 676.2 مليون جنيه موزع على 1.35 مليار سهم، ويأتي القيد بقيمة اسمية قدرها 50 قرشًا للسهم الواحد.. التفاصيل

ويتوقع بدء التداول على أسهم الشركة الشهر الجاري، وفق جريدة البورصة، والتي أضافت، أن بعض المساهمين يعتزمون التخارج من مساهماتهم في “طاقة عربية” خلال مرحلة لاحقة من العام الحالي عن طريق سوق المال، وتبلغ تلك المساهمة نحو 30%، وهي الأسهم المملوكة لـ”مجموعة العليان السعودية”، و”الرشيد” ومجموعاتهم المرتبطة.

أهم الأخبار

تتفاوض شركة الاتصالات السعودية “STC” حاليًا للاستحواذ على واحدة من كبريات الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر، بحسب جريدة البورصة. وقالت المصادر إن عملية الاستحواذ المرتقبة تهدف إلى تعزيز عمليات شركة “STC”؛ إلى جانب تقليل النفقات التشغيلية من خلال العمل داخل مصر، نظرًا للانخفاض الذي شهدته العملة المصرية مؤخرًا.

واستحوذت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات سلوشنز التابعة لـ”STC” على 89.5% من “جيزة للأنظمة” في أكتوبر الماضي، بقيمة 2.265 مليار جنيه، تعادل نحو 119 مليون دولار. ويتكون هيكل ملكية جيزة للأنظمة، قبل الصفقة، من شركة إنرجيا تكنولوجيز بحصة 67.5% إلى جانب إحدى المؤسسات بحصة 32.5%.

في سياق متصل استحوذ صندوق “إيليفيت هيلث كير” للاستثمار المباشر رسميًا على نسبة إضافية من سلسلة معامل “النيل للأشعة” في صفقة بلغت قيمتها نحو 312 مليون جنيه، لترتفع حصته إلى حوالي 70% تقريبًا، وفق مصادر تحدثت مع جريدة “المال”. وتأسس الصندوق في 2021 كشراكة بين مصر كابيتال، ويُعد الذراع الاستثمارية لبنك مصر، وشركة إيليفيت للاستثمار المباشر، واللتان استهدفتا الإغلاق النهائي للصندوق بقيمة 380 مليون دولار. ويستهدف الصندوق الاستثمار في مختلف القطاعات كالمستشفيات والأدوية والتعليم الطبي والتكنولوجيا الصحية.

تسعى شركة البوابة للتنمية والاستثمار للقيد بالبورصة المصرية برأسمال 100 مليون جنيه، خلال الفترة المقبلة، وتستهدف في أعقاب ذلك طرح 25% من أسهمها خلال النصف الأول من العام المقبل، وفق صحيفة المال. شركة البوابة للتنمية والاستثمار تم تأسيسها بغرض إقامة قرية عائمة بمساحة 77 فدانًا، وتطل على بحيرة قارون في محافظة الفيوم.

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن 6 مستثمرين سعوديين يسعون لإقامة مشروعات في الصناعات الغذائية والمعدنية والهندسية. وسيلتقي المستثمرون الستة وفقًا لتصريحات الوزير إلى جريدة البورصة، بشركات مصرية تعمل في الصناعات الغذائية، والهندسية والمعدنية باتحاد الصناعات المصرية، لاستكشاف السوق بشكل أفضل تمهيدًا لإقامة مصانعهم.

وقال إن بعض هؤلاء المستثمرين يستثمر للمرة الأولى في السوق المصري، والآخر يسعى إلى توسيع استثماراته، ويرجع السبب في ذلك إلى رغبتهم في تلبية احتياجات السوق من السلع المستوردة وتصدير الفائض إلى الدول الأفريقية.

وفي سياق متصل وقعت هيئة تنمية الصادرات المصرية، أمس الأحد، مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية الصادرات السعودية لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تنمية الصادرات غير البترولية.

وبلغ التبادل التجاري بين البلدين عام 2022 نحو 5.66 مليار دولار مقارنة بنحو 4.57 مليار دولار عام 2021 محققة نسبة زيادة بلغت 23.9%. كما تبلغ الاستثمارات السعودية في مصر تتجاوز 6 مليارات دولار في قطاعات متعددة، في مقابل استثمارات مصرية بالسعودية تبلغ 1.4 مليار دولار.

كشف سعيد فؤاد، رئيس المكتب الفني لمصلحة الضرائب المصرية، أن حصيلة الضرائب من قانون التجاوز عن مقابل التأخير بلغت 40 مليار جنيه منذ صدوره في يوليو الماضي.

ويتيح القانون للممول الاستفادة من التجاوز عن 65% من مقابل التأخير والضريبة الإضافية المنصوص عليها، بكل من قانون الجمارك وقانون ضريبة الدمغة، وقانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وقانون الضرائب على الدخل، وقانون الضريبة العامة على المبيعات، وقانون الضريبة على القيمة المضافة، على أن يتم سداد نسبة 35% المتبقية، التي لم يتم التجاوز عنها، خلال مدة لا تتجاوز الأول من مارس 2023، وذلك في حالة سداده أصل المبلغ المستحق حتى تاريخ 31 أغسطس 2022.

تلقت هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل، عروضًا من 5 تحالفات محلية وعالمية للمنافسة على تنفيذ مشروع تطوير لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية”، بتكلفة إجمالية تصل إلى 740 مليون دولار، وفق مصادر تحدثت مع “المال”. والمشروع يهدف إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لقطاعي اللوجستيات والسكك الحديدية في القاهرة، وخلق فرص لمشاركة القطاع الخاص في إدارة منظومة نقل البضائع بالقطارات.

شهدت أسعار السجائر قفزات في الأيام الأخيرة مع نقص المعروض واختفاء أنواع منها خاصة منتجات الفئة الشعبية، وكشف تجار وموزعو سجائر عن تراجع المعروض لبعض الأصناف الشعبية واختفاء البعض منها، وفق جريدة البورصة، ما دفع البعض لتخزينها لتعطيش السوق، ثم ضخها بأسعار مرتفعة عن الأسعار الرسمية.

وتجاوزت الزيادات 10 جنيهات في الأسعار في ظل نقص المعروض. وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات إن كل ما يتم من ممارسات حاليًا هدفه دفع الأسعار للزيادة بفعل كبار التجار لزيادة أرباحهم.

يستهلك المصريين 4 مليارات علبة سجائر سنويًّا، بمعدل 83 مليار سيجارة، ويضم قطاع الدخان نحو 53 مصنعًا لإنتاج السجائر بكل أصنافها والمعسل. ورفعت شركة “إيسترن كومباني”، أسعار السجائر الجديدة نهاية مارس الماضي لتتراوح الزيادة الجديدة ما بين 2 و3 جنيهات في العلبة لكل صنف.

قال معاذ حرب، ممثل مدير الأعمال لشركة “إندرايف شحن” للنقل الذكي في الشرق الأوسط إن الخدمة تعمل في 21 مدينة في الوقت الحالي بمصر، وبعضها لا يزال في مرحلة تجريبية، مضيفًا نأمل في إحداث ثورة في هذا السوق ومساعدة جميع أصحاب المصالح التجاريين.

وأشار حرب إلى أن معدل النمو منذ بدأت وصل إلى أكثر من 850% للرحلات، بينما نما عدد السائقين على التطبيق بأكثر من 1000%، مبينًا أن هذه الأرقام تعكس نمو الخدمة. وتمثل القاهرة وتليها الإسكندرية ودمياط، أكثر المدن استخداما للنقل الذكي.

فيديو اليوم

لماذا تسعى دول كثيرة حاليا ومن بينها مصر للتخلص من سيطرة الدولار على اقتصادياتها؟

نتابع

نجحت هيئة قناة السويس، أمس الأحد، في إتمام عملية سحب ناقلة البترول “SEAVIGOUR” التي تعطلت ماكيناتها خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من روسيا ومتجهة إلى الصين، حسبما أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، والذي أكد انتظام حركة عبور الملاحة بشكل طبيعي.

تقدمت مصر 10 مراكز في مؤشر جاذبية الدول في قطاع الطاقة المتجددة، وفق ما كشفه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي أشار إلى حصول مصر على المرتبة 29 بحلول نوفمبر 2022 الماضي، مقابل 39 في مارس 2015، وذلك من بين 40 دولة يضمهم المؤشر.

بحسب الجهاز، ارتفعت كمية الطاقة الكهربائية المولدة في مصر من مصادر الطاقة المتجددة “طاقة الرياح، والطاقة الشمسية” من 10.2 جيجاوات في الساعة خلال العام المالي 2021/2020 إلى 10.4 جيجا في العام التالي له، بزيادة قدرها 2%.

وقعت هيئة التسليح للقوات المسلحة نيابة عن شركة المخازن الاستراتيجية عقد إنشاء 6 مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية مع تحالف “أوراسكوم وايتز”، ووفق بيان صحفي تقع هذه المخازن في القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، وقنا، والمنيا، والإسماعيلية.

اجتمع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الأحد، مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث بحثا سُبل تعزيز التعاون والتكامل بين البلدين في ملف الصناعة.

كما اجتمع مدبولي مع مسئولي الهيئة العامة للرقابة المالية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومسئولي الجهات المعنية، لبحث مقترحات دعم وتحفيز بيئة ريادة الأعمال.

وشدد رئيس الوزراء على أن يكون التحرك في ذلك الملف مقترنا بالعمل من أجل التوصل إلى حوافز واضحة، وإيجاد إطارٍ تنظيمي محدد للتعامل مع الراغبين في تأسيس الشركات الناشئة، وأهمية أن تكون هناك منصة إلكترونية لتأسيس الشركات الناشئة تعمل بكفاءة عالية.

أعلنت شركة “فوري”، تجديد اتفاقية الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لتزويد البرنامج بحلول فوري المالية المتطورة والآمنة لتقديم المساعدات النقدية في كافة أنحاء مصر، وفق بيان صحفي صادر عن مكتب الأمم المتحدة بمصر.

الشراكة طويلة الأمد منذ عام 2016 بين برنامج الأغذية العالمي وشركة فوري، مكنت البرنامج من دعم المجتمعات والأفراد لصرف المساعدات النقدية بشكل آمن، من خلال قسائم الرسائل القصيرة (SMS Vouchers)، وبطاقات الصرف الذكية، وذلك عبر أكثر من 310 آلاف ماكينة فوري المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.

إنفوجراف

عجز صافي الأصول الأجنبية

اقتصاد الخليج

أضافت أسواق الأسهم المحلية في الإمارات 27.2 مليار دولار لرأسمالها السوقي خلال الـ5 أشهر الأولى من 2023، مدعومة بزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى الإدراجات الجديدة. وتعززت القيمة السوقية لأسواق المال في الإمارات بـ4 إدراجات جديدة خلال الفترة يناير مايو من 2023، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات.

شملت الإدراجات الجديدة شركات “أدنوك للغاز” و”بريسايت” لحلول الذكاء الاصطناعي في سوق أبوظبي، و”إم بي إم إي” كأول شركة تكنولوجيا مالية يتم إدراجها في منصة “نمو” بسوق أبوظبي، بالإضافة إلى إدراج أسهم “الأنصاري” للخدمات المالية في سوق دبي المالي، فيما شهد سوق أبوظبي إدراجًا جديدًا لشركة “أدنوك للإمداد والخدمات” مع مطلع يونيو الحالي.

وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 871 مليار دولار في نهاية العام الماضي إلى 898 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، موزعة بواقع 707.8 مليار دولار للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 129 مليار دولار للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.

كشفت وزارة التجارية السعودية، أن التبادل التجاري مع بريطانيا خلال العام الماضي سجل نموًا بنسبة 68%، على أساس سنوي، ليصل إلى 21.5 مليار دولار خلال 2022، وبلغت صادرات المملكة إلى بريطانيا نحو 15.1 مليار دولار بينما بلغت وارداتها نحو 6.3 مليار دولار.

ويبحث وزير التجارة، ماجد بن عبدالله القصبي، على رأس وفد سعودي في زيارة إلى العاصمة البريطانية لندن؛ للمشاركة في أعمال الاجتماع الثالث للجنة الاقتصادية والاجتماعية بمجلس الشراكة الاستراتيجية السعودية البريطانية، لتعزيز التجارة البينية في المنتجات والخدمات، ورفع مستوى الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

عربي ودولي

وافق تحالف “أوبك+” على مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميًا بداية من 2024، وحتى نهاية العام نفسه. ووفقًا لحسابات رويترز، فإن أوبك+ خفضت مستهدفها للإنتاج لعام 2024 بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا مقابل مستهدفات الإنتاج الحالية.

تضخ أوبك + التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا، نحو 40% من الخام العالمي، وفقًا لوكالة رويترز، مما يعني أن قراراتها لها تأثير كبير على أسعار النفط. كما ستمدد روسيا الخفض الطوعي للإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2024.

وستمدد السعودية الخفض الطوعي للإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2024. وسيشهد إنتاج كل من روسيا وأنجولا ونيجيريا خفضًا كبيرًا من النفط المستهدف في 2024.

وساعد إعلان خفض الإنتاج خلال أبريل الماضي في دفع أسعار النفط بنحو 9 دولارات للبرميل إلى أعلى من 87 دولارًا، لكنها تراجعت بسرعة تحت ضغط من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي والطلب، واستقر خام برنت القياسي الدولي عند 76 دولارًا.

يدرس بنك”يو بي إس” تأجيل إعلان نتائج الربع الثاني بعد استحواذه على كريدي سويس، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز، ويتعامل يو بي إس مع التعقيدات المالية والسياسية الناجمة عن استحواذه على بنك كريدي سويس في صفقة إنقاذ.

وفي 19 مارس الماضي أعلن بنك يو بي إس عن تقديمه عرضا لشراء كريدي سويس بصفقة بلغت نحو 3.2 مليار دولار، على أن يقدم البنك المركزي السويسري خط سيولة بقيمة 100 مليار دولار للبنكين كجزء من الصفقة.

ومن المقرر أن يعلن البنك عن نتائجه في أبريل ويونيو في 25 يوليو. مع قيام المسؤولين التنفيذيين في أكبر بنك في سويسرا بدراسة تأجيل نشر النتائج إلى جانب تحديث خطط الأعمال المحلية لبنك كريدي سويس. وتراجعت أرباح بنك UBS السويسري في الربع الأول من العام 2023، بنسبة 52% على أساس سنوي لتسجل 1.03 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية