النشرة البريدية

“مصر السيادي” يقترب من حسم استشاري محطات رياح “الزعفرانة” و”جبل الزيت”.. “السعيد”: لا اقتراض إلا للضرورة القصوى

وزيرة التخطيط

العناوين الرئيسية

القطاع الخاص المصري غير النفطي يسجل أفضل أداء منذ فبراير 2022

تعديلات جديدة على لائحة قانون الاستثمار

الصناعة والمالية تدرسان زيادة نسب المساندة التصديرية لشركات المناطق الحرة

“Abdos Labtech” الهندية توقع عقد إنشاء مصنع باستثمارات 30 مليون دولار

“التمويل الدولية” تُدشن برنامجًا للتمويل المسئول مع “التمويل متناهي الصغر”

أرباح “سي آي كابيتال” ترتفع 108% بالربع الأول وتسجل 320 مليون جنيه

زيادة قدرات الربط الكهربائي مع السودان إلى 300 ميجاوات ديسمبر المقبل

DHL تسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لنشاطها في أفريقيا

القصة الرئيسية

“مصر السيادي” يقترب من حسم استشاري محطات رياح “الزعفرانة” و”جبل الزيت”

أوشك صندوق مصر السيادي على اختيار استشاري لتقييم محطات رياح الزعفرانة وجبل الزيت بعد تلقي طلبات اهتمام من عدد من الشركات العربية والأجنبية للاستحواذ على جزء من المشروعات، وفق جريدة البورصة، وقالت مصادر إنه من المزمع التعاقد مع الاستشاري خلال أسابيع وبالتوازي تم إخطار الشركات التي أبدت رغبتها في وقت سابق بالاستحواذ على المحطات بتقديم عروض لحين إتمام التعاقد مع استشاري.

وتنتظر اللجنة المشكلة لدراسة العروض المكونة من عدد من الجهات الحكومية تعيين الاستشاري وتلقي عروض للاجتماع والنظر في الطلبات المقدمة. وطلبت الشركات والمستثمرون الذين أبدوا رغبتهم في الاستحواذ على المحطات مزيدًا من التفاصيل والبيانات، وتطلق على هذه المرحلة مسمى “مرحلة الاستفسارات والإيضاحات” ويليها مرحلة تقديم سابقة الخبرة وتقدم العطاءات الفنية والمالية، ومن المتوقع حسم الأمر قبل نهاية العام الجاري.

وتندرج المفاوضات مع المستثمرين المحتملين في المشروعين ضمن خطة الحكومة المصرية للتخارج من عشرات الشركات والمشروعات والأراضي التي تمتلك فيها حصص أغلبية أو أقلية، مع إتاحة المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد. وتبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاوات، ونُفِّذ المشروع على عدّة مراحل اعتبارًا من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان.

فيما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاوات، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاوات، وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

في سياق متصل قال مسؤول حكومي مطلع على ملف برنامج الطروحات الحكومية والمفاوضات مع الجهات الخليجية، في حديث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن مصر لديها عروض جيدة لعدد من الأصول، وهناك أكثر من صفقة على وشك الإغلاق والإعلان عنها، لكن لا يزال هناك ضغوط؛ بسبب قيمة الصفقات وسعر الصرف. وأضاف “نحن نتحدث عن فروقات بعشرات ملايين الدولارات تفصل بين الطرفين في المفاوضات لإتمام الصفقات وهذا إن دل على شيء، فإنه يؤكد أن مصر لا تفرّط في الأصول بأسعار بخسة”.

وقال المسؤول إن شركات إيلاب التابعة لوزارة البترول المصرية، وصافي الغذائية ووطنية لمحطات الوقود، والشركة القابضة للسياحة التي تضم محفظتها أصول عدد من الفنادق التابعة للحكومة، من بين أبرز الشركات التي من المرجح بيع حصص فيها خلال الفترة القليلة المقبلة.

أهم الأخبار

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاقتراض لن يكون إلا في أوقات الضرورة لمشروعات ذات عوائد تنموية وبشروط ميسرة، مع توافر دراسة جدوى لها، ومكون محلي ولها قيمة مضافة أو بعد تكنولوجي، وفق بيان صادر من الوزارة. السعيد أشارت إلى أنه “مع ظروف عدم اليقين التي نتعرض لها حاليا مثلنا مثل باقي دول العالم، وضعنا ضوابط لعملية الاقتراض ولن نحصل على قروض إلا القروض التي ترتبط بالأمن الغذائي أو تلك التي ترتبط بالطاقة، وتكون القروض تنموية لها فترة سماح طويلة وأسعار فائدة مخفضة”.

ارتفع مؤشر مدراء المشتريات المصري – الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط – من مستوى 47.3 نقطة في شهر أبريل، إلى 47.8 نقطة في شهر مايو الماضي، مسجلًا بذلك ثاني ارتفاع له على التوالي، ومستقرًا عند أفضل مستوى منذ شهر فبراير 2022.

شهد القطاع الخاص المصري غير النفطي، تباطؤا أقل حدة في ظروف الأعمال التجارية خلال شهر مايو الماضي، حيث أدى التقدم نحو بيئة طلب أكثر استقرار إلى تباطؤ الانكماش، لكنه ظل قويًا من حيث مستويات النشاط، وبحسب S&P Global، استمرت الأسعار المرتفعة في التأثير على المبيعات والإنتاج والمشتريات، لكن الشركات أشارت إلى أن الضغوط التضخمية كانت أضعف بكثير من المستويات المرتفعة المسجلة في مطلع العام.. التفاصيل

أجرى مجلس الوزراء تعديلات لبعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، والتي تتيح للمجلس الموافقة على إقامة مشروعات المناطق الحرة الخاصة بناء على عرض الوزير المختص وبعد الدراسة والتقييم من جانب الهيئة العامة للاستثمار.

ويكون ذلك وفق عدة شروط أهمها، أن يتخذ المشروع شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وألا يقل نسبة المكون المحلي عن 30% خلال مدة أقصاها 3 سنوات من بدء التشغيل، وألا تقل نسبة التصدير عن 80%، ويجوز الاستثناء من هذه النسبة في حالة المشروعات الاستراتيجية ذات الأهمية الخاصة.

كما تدرس وزارتا الصناعة والمالية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، زيادة نسبة المساندة التصديرية للمشروعات العاملة بنظام المناطق الحرة إلى 12% كحد أقصى بدلا من 5%، في محاولة لتصدير 90% من إجمالي طاقتهم الإنتاجية، وفق جريدة البورصة .وقالت مصادر مطلعة إن الحكومة تسعى في البرنامج الجديد إلى تعديل نسب المساندة التصديرية بما يخدم أهداف الدولة الرامية إلى تحقيق 100 مليار دولار صادرات خلال السنوات المقبلة، وتراهن على مصانع المناطق الحرة العامة والخاصة في خطتها المستقبلية، في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وفي سياق متصل، وقعت شركة “Abdos Labtech” الهندية المتخصصة في صناعة المنتجات البلاستيكية المستخدمة في المعامل، عقدًا لإنشاء مصنع باستثمارات 30 مليون دولار، مع شركة المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية في منطقة السخنة المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية، وتبلغ مساحة المصنع 55 ألف متر مربع منها 20 ألف متر مربع مرحلة أولى، ويوفر المشروع 350 فرصة عمل مباشرة. ومن المقرر افتتاح المصنع خلال النصف الثاني من العام المقبل.. التفاصيل

وافقت مؤسسة التمويل الدولية على برنامج استشاري للتمويل المسئول ستقدمه لـ10 من أكبر شركات التمويل متناهي الصغر في مصر، بهدف تحسين ممارسات حماية العملاء بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، وفق بيان للمؤسسة على موقعها الإلكتروني، فيما تشمل التكلفة البالغة 650 ألف دولار، كل الأنشطة التي يرعاها البرنامج، الذي يبدأ في يوليو المقبل، وسينتهي في يونيو 2025.

ولدى مؤسسة التمويل الدولية، محفظة تمويلات في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار في قطاعات متعددة، وتعتزم المؤسسة ضخ استثمارات بقيمة ملياري دولار في مصر خلال السنوات المالية الخمس ما بين 2023 إلى 2027، ضمن إطار شراكة لمجموعة البنك الدولى بقيمة 7 مليارات دولار أطلقتها مصر الأحد.

ارتفع صافي ربح شركة “سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية” خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 108% على أساس سنوي ليسجل 320 مليون جنيه، بعد الضرائب وخصم حقوق الأقلية، بحسب بيان نتائج أعمال الشركة، ونمت إيرادات الشركة خلال الفترة نفسها بنسبة 117% على أساس سنوي لتسجل 1.6 مليار جنيه. كما زادت محفظة التمويل الخاصة بالشركة بنسبة 45% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام، لتصل إلى 19.6 مليار جنيه.

حققت الشركة نتائج أعمال قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي، ما يعكس مرونة نموذج أعمالها، استمر بنك الاستثمار بشركة سي آي كابيتال في مواصلة النمو عبر كافة القطاعات”، بحسب الرئيس التنفيذ هشام جوهر.. التفاصيل

في سياق متصل انتخب مجلس إدارة شركة “سي آي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية، محمد الأتربي رئيسًا لمجلس الإدارة، كما تم تعيين كل من محمود فتحي عطا الله نائبًا لرئيس مجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا، وهشام محمد أشرف جوهر عضوًا منتدبًا، وعبد الحميد أبو زيد عامر، أمين سر مجلس الإدارة، وفق بيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.

كشفت مصادر بارزة بوزارة الكهرباء عن استمرار العمل على تقوية محطات المحولات وخطوط الربط مع السودان لزيادة القدرات الكهربائية المتبادلة بين البلدين إلى 300 ميجاوات، وفق جريدة البورصة. ورغم نشوب صراع في السودان إلا أن الأعمال والمباحثات لتعزيز القدرات الكهربائية بخط الربط بين البلدين تسير بشكل منتظم دون أى مشكلات، بحسب المصادر، مضيفة أنه من المزمع إتمام زيادة القدرات الكهربائية مع السودان في شهر ديسمبر المقبل بعد إتمام أعمال تعزيز الخطوط والكابلات والمحولات.

وستكون زيادة القدرات الكهربائية لخط الربط مع السودان من ضمن إجراءات الربط بين مصر وأفريقيا، وتصل مخصصات رفع قدرة خط الربط مع السودان من 80 ميجاوات إلى 30 ميجاوات نحو 450 مليون جنيه، وتسعى الحكومة لإنهاء مشروع رفع قدرات الربط الكهربائي مع السودان في أسرع وقت في إطار دعم مصر لدول أفريقيا وحوض النيل لتلبية احتياجاتها من الكهرباء، وارتفاع قدرة الشبكة القومية للكهرباء بمصر عن احتياجات المستهلكين.

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية مد المهلة الممنوحة لصالح اللجنة التأسيسية للاتحاد المصرى للأوراق المالية، لعقد أول جمعية عامة للاتحاد ثلاثة أشهر تنتهي في سبتمبر المقبل، وبموجب التعديلات الأخيرة على النظام الأساسي يصل عدد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد إلى 13 عضوًا يمثلون كافة الأنشطة العاملة في سوق الأوراق المالية.

نتابع

وقعت شركة نستله مصر اتفاق تشغيل بالكهرباء مع شركة “شيفت إي في” الناشئة في مجال المواصلات الكهربائية، لتحويل أسطول الخدمات اللوجستية الخاص بها للعمل بالطاقة الكهربائية باستخدام تقنية Electrofitting™️ التي ابتكرتها الشركة الناشئة، كأول برنامج كامل للتشغيل الكهربائي لأسطول سيارات شركة في مجال الصناعات الغذائية والسلع الاستهلاكية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تساهم نستله عبر التقنية الجديدة في تقليل الانبعاثات الكربونية، من خلال تمديد عمر السيارات الخاصة بها وتحويلها إلى سيارات كهربائية، مما يوفر في نفقات التشغيل والصيانة. ويأتي الاتفاق بعد التطبيق الناجح لتقنية “شيفت إي في” في عمليات نستله المختلفة في مصر، الذي يعد أول تطبيق للسيارات الكهربائية في مجال الصناعات الغذائية والسلع الاستهلاكية.. التفاصيل

كشف جون بيرسين، الرئيس التنفيذي لشركة “DHL” إكسبريس العالمية، بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن الشركة تسعى لتحويل مصر لمركز إقليمي لنشاطها في أفريقيا، بحسب بيان صادر من مجلس الوزراء. وقال الرئيس التنفيذي للشركة خلال اجتماع مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إن الشركة تخطط لزيادة استثماراتها خلال الفترة المقبلة مقارنة باستثمارات حالية تقدر بمليار جنيه. وتراقب DHL الفرص الاستثمارية المختلفة في مصر، وترغب في زيادة عدد الرحلات الجوية لطائراتها إلى مصر، إذ يتوافر لديها نحو 19 نقطة شحن لتغطية معظم أنحاء الجمهورية.

تترقب هيئة الطاقة النووية تسلم ثانى معدة نووية من روسيا لصالح مشروع محطة الضبعة خلال الربع الأول من العام المقبل، وفق مصادر تحدثت إلى صحيفة “المال”. وكانت قد وصلت أول معدة طويلة الأجل “مصيدة قلب المفاعل Catcher Core” في مارس الماضي، والتي تختص بالوحدة النووية الأولى، وفق ما أعلنته هيئة الطاقة النووية.

تستهدف وزارة التجارة والصناعة زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والمملكة العربية السعودية بنهاية العام الحالي بنسبة تصل إلى 15%، وفقًا لجريدة “المال”. وبلغ حجم التجارة بين مصر والسعودية العام الماضي نحو 5.66 مليار دولار مقارنة بنحو 4.57 مليار دولار عام 2021 محققة نسبة زيادة بلغت 23.9%. كما تتجاوز الاستثمارات السعودية في مصر 6 مليارات دولار في قطاعات متعددة، في مقابل استثمارات مصرية بالسعودية تبلغ 1.4 مليار دولار.

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية للأحذية “باتا” على اتخاذ الإجراءات القانونية والمالية والفنية والتنظيمية المتعلقة بالدمج في شركة المحاريث والهندسة. وتقرر إنهاء الشخصية الاعتبارية لـ”باتا” اعتبارًا من تاريخ موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة المحاريث والهندسة على النقل.

اقتصاد الخليج

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس الإثنين، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين، أولهما الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من العام الجاري.

يهدف نقل الأندية وتخصيصها إلى تنمية مختلف الرياضات بحلول عام 2030، إلى جانب زيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين 4 مرات من 450 مليون ريال (120 مليون دولار) حاليًا إلى نحو 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) سنويًا، ورفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين بنحو 167% من 3 مليارات ريال (800 مليون دولار) إلى أكثر من 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار).. التفاصيل

وأعلن وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة 75% بأندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، والتي تعد الأربعة الكبار تاريخيًا في دوري كرة القدم بالمملكة، بعد تحويلها إلى شركات، على أن تكون نسبة 25% الباقية مملوكة لمؤسسات رياضية غير ربحية تضم أعضاء كل نادي.

وكشف وزير الرياضة عن تحويل 4 أندية الى شركات، ونقل ملكيتها إلى جهات تطوير تنموية، وفقًا لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، والتي أضافت أنه سيتم نقل ملكية نادي القادسية إلى أرامكو السعودية، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وملكية نادي الصقور إلى شركة نيوم. والخطوة التالية، تتضمن إنشاء صندوق استثماري لكل شركة من شركات الأندية الـ8 التي تم نقل ملكيتها، على أن تودع قيمة النادي في الصندوق الاستثماري مقابل نقل الملكية.

كشفت مجموعة العربية للطيران أنها تخطط لمضاعفة حجم الأسطول الحالي للعربية أبوظبي خلال الـ12 شهرًا القادمة، دعمًا للاحتياجات المتنامية لقطاع الطيران في العاصمة أبوظبي، وفق وكالة أنباء الإمارات. الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل العلي قال إن مضاعفة حجم أسطول العربية أبوظبي سيعزز حركة السياحة الوافدة إلى العاصمة بما يتماشى مع رؤية الإمارة بعيدة المدى والمتمثلة في زيادة أعداد زوارها من المنطقة والعالم.

تستهدف إمارة أبوظبي استقطاب أكثر من 24 مليون زائر بنهاية العام الحالي، عبر زيادة خطوط الطيران والرحلات وتوسيع قاعدة العملاء بالتزامن مع الانتعاش القوي للسياحة في الإمارات منذ بداية العام الحالي مقارنة بالعامين الماضيين، حيث شهد القطاع تباطؤا مقارنة بما قبل جائحة كورونا.

عربي ودولي

تباطأ النمو الاقتصادي في المغرب في عام 2022 إلى 1.3% من 8% المحققة في 2021، تحت ضغط تراجع النشاط الزراعي، بحسب بيان صادر من المندوبية السامية للتخطيط، وواجهت المملكة العام الماضي موسم جفاف قالت الحكومة إنه الأسوأ منذ 4 عقود الأمر الذي دفعها لزيادة دعم المواد الأساسية بنحو 4 مليارات دولار عبر “صندوق المقاصة” الذي يوجه لضمان استقرار أسعار غاز البوتان والدقيق والسكر، إضافة إلى دعم العاملين في قطاع نقل المسافرين والبضائع لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات.

تراجعت عائدات روسيا من النفط والغاز الطبيعي بأكثر من 30% في مايو الماضي، تحت ضغط انخفاض أسعار الخام بالتزامن مع عقوبات غربية وتراجع صادرات الغاز إلى أوروبا، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية الروسية.وقالت إن عائدات الموازنة من ضرائب النفط والغاز تراجعت بنسبة 36% عن العام الماضي إلى 570.7 مليار روبل ما يعادل7 مليارات دولار، ويساهم النفط والغاز بنحو الثلث في خزينة روسيا، التي تتعرض لضغوط وسط ارتفاع تكلفة تمويل الحرب في أوكرانيا في ظل العقوبات الغربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية