النشرة البريدية

شح الدولار يجبر بعض مصانع الحديد على التوقف الجزئي.. تحالف “أو سي آي – ميرسك” يستعد لتموين أول سفينة بالوقود الأخضر بالقناة 

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

عروض أجنبية ومحلية للمشاركة في مشروع “داره” لتطوير عواصم المحافظات 

انطلاق التداول على أسهم “طاقة عربية” خلال أسبوعين 

“تدبير” تستهدف الوصول بمحفظتها التمويلية إلى 500 مليون جنيه بنهاية 2023

طرح 152 فرصة استثمارية تسد فجوة استيرادية بـ20 مليار دولار 

600 مليون جنيه استثمارات لـ 6 مشروعات بالنقل النهري العام الجديد

صرف 668.4 مليون جنيه على الحافز الأخضر بمبادرة إحلال السيارات منذ تدشينها 

“China steel Egypt” تضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الهياكل الفولاذية 

القصة الرئيسية

شح الدولار يجبر بعض مصانع الحديد على التوقف الجزئي 

يشكو بعض مصنّعي الحديد والصلب في مصر من شح العملة الأجنبية اللازمة لاستمرار أعمالهم واستيراد المواد الخام، ما اضطر بعضهم إلى تقليص الإنتاج أو وقفه تمامًا. ونقل “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن أشرف الجارحي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الجارحي للصلب، أن الإنتاج متوقف بالمصنع منذ بداية 2023، إذ لم نعمل إلا 15 يومًا بسبب غياب الخامات اللازمة، وخاطبنا الجهات الحكومية أكثر من مرة لتوفير الدولار لنتمكن من العودة إلى العمل والإنتاج.

وتتصدر مصر البلدان العربية في إنتاج الحديد، إلا أن إنتاجها تراجع بنسبة 4.6% خلال 2022 ليصل إلى 9.8 مليون طن، في مقابل 10.3 مليون طن خلال 2021. وأدى ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع سعر المواد الخام جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وشح الدولار إلى ارتفاع أسعار طن الحديد ليتراوح بين 32 ألف و37.5 ألف جنيه حسب الأنواع المختلفة.

وقال مسؤول داخل شركة حديد المصريين، إن الأمر لا يتوقف على شركات الحديد والصلب في القطاع الخاص، بل امتد أيضًا إلى بعض الشركات الحكومية وشبه الحكومية، مؤكدًا أن أحد مصانع الشركة التابعة توقف عن الإنتاج خلال شهرَي فبراير ومارس وأسبوعين بعد العيد، لعدم توافر الخردة اللازمة لعملية الإنتاج. 

من ناحية أخرى، قدر الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، قيمة المواد الخام للصناعات الدوائية الموجودة في الموانئ بـ 150 مليون دولار، متوقعًا انفراجة في سوق الأدوية بعد الإفراج عنها بنهاية الشهر الجاري، لاسيما عقب القرارات الحكومية الأخيرة بدعم الصناعة. أقر مجلس الوزراء  الشهر الماضي توفير الاعتمادات اللازمة لشراء المواد الخام أو نواقص الاستيراد عبر تدبير 100 مليون دولار شهريًا.

وتنسق الحكومة بصورة مستمرة مع البنك المركزى بشأن سرعة الإفراج عن المواد الخام والأدوية والمستلزمات الطبية، على أن تكون لها أولوية في ذلك، على غرار الأولوية الممنوحة للمواد الغذائية الأساسية مع الاطمئنان على توافر أرصدة كافية من الأدوية والمُستلزمات الطبية المختلفة، ووجود احتياطي آمن بها. وفي سياق متصل، قال رئيس غرفة صناعة الدواء إن هيئة الدواء المصرية لديها آلية باستمرار بدراسة الأدوية التي تحتاج تحريك للأسعار وذلك بعد تقديم الشركات لطلبات إلى الهيئة بسبب زيادة تكلفة الإنتاج عن الأسعار وهيئة الدواء هي صاحبة القرار. 

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار 

تستعد شركة “أو سي آي – OCI” لإجراء أولى عملیات تزوید سفن الحاویات التجاریة بالوقود الأخضر في منطقة قناة السويس لأول مرة في تاريخ صناعة النقل البحري، بالشراكة مع الخط الملاحي أي بي مولر میرسك. وستنطلق السفينة المستهدف تموينها من كوريا الجنوبية، بعد تدشينها في رحلتها الأولى يوليو المقبل، وفق بيان صحفي. وكانت “أو سي آي – OCI” قد أعلنت على هامش مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي، بدء التشغيل التجريبي لأول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر شركتها فيرتيجلوب بالشراكة مع الخط الملاحي ميرسك وشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، بطاقة 100 ميجاوات، تعمل عن طريق 260 ميجاوات من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

تلقى صندوق التنمية الحضرية، عروضًا من مستثمرين محليين وأجانب للمشاركة في تنفيذ بعض مشروعاته في السوق المحلية، حسبما أكد  المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة الصندوق، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى أن مشروع “داره” لتطوير المحافظات يأتي على رأس المشروعات محل اهتمام المشروعات. يتضمن المشروع تطوير عواصم المحافظات الكبري عبر تشييد 500 ألف وحدة بتكلفة مقدرة بـ 600  مليار جنيه، تشمل المرحلة العاجلة 114 ألف وحدة في 13 محافظة عبر 35 مشروعًا بتكلفة تتجاوز 120 مليار جنيه.

توقع رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، بدء تداول أسهم طاقة عربية في البورصة خلال أسبوعين، حيث إن الشركة تعكف الآن على إنهاء الإجراءات الخاصة بذلك مع الهيئة العامة للرقابة المالية. وأكد أن استراتيجية البورصة تركز على القطاع الخاص، والحديث مع شركات في قطاعات غير ممثلة بالبورصة من أجل قيدها، لكن القرار النهائي في يد هذه الشركات.

وكانت صحيفة “حابي” قد ذكرت، الأحد الماضي، أن شركة طاقة عربية استوفت شروط القيد والتداول في البورصة المصرية دون طرح، من خلال زيادة عدد المساهمين بهيكل ملكية الشركة إلى 311 مساهمًا بحوزتهم نحو 14% من إجمالي أسهم الشركة المقيدة في البورصة، بخلاف المساهمين الرئيسيين. وكشف تقرير الإفصاح بغرض التداول الذي قدمته الشركة لهيئة الرقابة المالية، تضمن قيمة عادلة استرشادية للسهم عند 8.90 جنيهات. 

تستهدف شركة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم الوصول بمحفظتها التمويلية للشركة إلى نحو 500 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، بحسب أحمد كمال سليم، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لجريدة “البورصة”، الذي كشف عن وصول حجم التمويلات المقدمة من الشركة إلى نحو 150 مليون جنيه حاليًا للنشاطين. وتسعى الشركة للحصول على تمويلات جديدة من عدد من البنوك بقيمة 100 مليون جنيه، بعدما تمكنت من زيادة رأس المال بقيمة 75 مليون جنيه، ليصبح رأسمالها الحالي 175 مليون جنيه. تستهدف الشركة التوسع في التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات الزراعة والتصنيع والتصدير، والسياحة، والأغذية، والطاقة المتجددة وإعادة التدوير.

قال المهندس محمد عبد الكريم، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الهيئة طرحت 152 فرصة استثمارية واعدة على الخريطة لمنتجات تسد فجوة استيرادية تقدر بـ20 مليار دولار تم إعدادها وطرحها للحجز أونلاين. قدمت الهيئة حوافز مالية ومستندية للانتهاء من إثبات الجدية للأراضي المخصصة عن طريق الخريطة الاستثمارية، كان من أهم التيسيرات المالية خفض تكاليف دراسة الطلب، وإلغاء مقابل تقديم العروض وخفض جدية الحجز من 100 ألف جنيه ليصبح 10% من إجمالي ثمن الأرض، والإعفاء من تقديم خطاب ضمان بنكي لإثبات الجدية.   

حددت الحكومة نحو 600 مليون جنيه استثمارات لتنفيذ 6 مشروعات رئيسية بقطاع النقل النهرى للعام المالى المقبل. بحسب تقرير لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب الذي اطلعت عليه جريدة “البورصة”، وزاد اعتماد الهيئة العامة للنقل النهري على الخزانة العامة في تمويل خطتها الاستثمارية للعام المقبل؛ حيث تم رصد نحو 570 مليون جنيه من الخزانة العامة مقابل نحو 550 مليون جنيه العام المالى 2022-2023، فيما تمول باقى الاعتمادات بنحو 30 مليون جنيه كقروض خارجية.

صرفت الحكومة 668.4 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر للسيارات التي تم تسليمها منذ بداية شهر أبريل 2021 وحتى شهر يونيو الجاري ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا، بحسب تامر عبدالظاهر، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، لـ “البورصة”. حيث أضاف أن إجمالى عدد السيارات التي تم تسليمها بلغ نحو 27 ألف سيارة موزعة حسب العلامات ما بين (ملاكي، وتاكسي، وميكروباص)،خلال الفترة من شهر أبريل 2021 وحتى شهر يونيو 2023.

وتصل قيمة “الحافز الأخضر” بالمبادرة إلى %10 من سعر السيارة الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للسيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% للسيارة الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه. و”الحافز الأخضر” وسيلة دعم للمستفيدين، وهو عبارة عن مبلغ مالي يحصل عليه كل مالك سيارة متهالكة يرغب في استبدالها بأخرى تعمل بالوقود المزدوج، الغاز الطبيعي والبنزين، عبر خصمه من قيمة السيارة الجديدة. 

نتابع 

وقعت مصر والعراق 11 وثيقة تعاون مشتركة في عدد من المجالات خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي للقاهرة، وهي الثانية للبلاد منذ مطلع العام الجاري. ووفق بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء تشمل الاتفاقيات، مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني بهدف الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، ومذكرة تفاهم في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة، بين البنك المركزي العراقي وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المصري، للتعاون في مجال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي. كما وُقّعَت مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، ووزارة السياحة والآثار في مصر.

وأكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال منتدى رجال الأعمال المصري – العراقي، بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، جاهزية مصر للبدء الفوري في تفعيل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، وتنفيذ المشروعات الخاصة بإعادة إعمار العراق التي سبق التشاور بشأنها مع وزارتي النقل والإسكان.

وقال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق وصل إلى نحو 500 مليون دولار، إلا أنه يمثل نسبة ضئيلة من حجم التجارة الخارجية للبلدين مع العالم. سمير أضاف أن مصر تتطلع للنهوض بمعدلات التجارة البينية بين البلدين، من خلال تفعيل الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف. حجم الاستثمارات المصرية في العراق بلغ نحو 200 مليون دولار، بينما بلغ حجم الاستثمارات العراقية في مصر نحو 500 مليون دولار.

تعتزم شركة راجاميك لتصنيع صمام الغاز وأمان البوتاجاز ضخ نحو 600 مليون جنيه لإنشاء مصنعين في منطقة 6 أكتوبر على مساحة إجمالية 10 آلاف متر، لتصنيع صمام الغاز وأمان البوتاجاز، وفقًا لتصريحات تامر فهمي، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “المال”.

توصلت شركة مصر لصناعة الكيماويات لاتفاق مبدئي مع شركتي قطاع خاص، لإنشاء شركة جديدة برأسمال مرخص به مليار جنيه، ورأسمال مصدر بقيمة 600 مليون جنيه، لتنفيذ مشروع حبيبات الكلور TCCA، على أن يتم عرض عقد الاتفاق للمساهمين بالمشروع على مجلس إدارة الشركة للاعتماد تمهيدًا لتوقيع العقد.

وبحسب بيان الإفصاح فإن هيكل الملكية المقترح للشركة المزمع تدشينها، يتوزع بواقع 12% لكل من شركة القابضة للصناعات الكيماوية، ومصر لصناعة الكيماويات على حدة، بالإضافة إلى 38% لكل من شركة كوكورد للهندسة والمقاولات، وشركة كادنيس للطاقة والإنشاءات الهندسية. بينما لم يتم التوصل لأي اتفاق بنكي بشأن تمويل المشروع حتى الآن.

فيما تم وضع حجر الأساس لشركة البناء الحكومية الصينية “China steel Egypt” التي تعمل في مجال تصنيع الهياكل الفولاذية والحوائط والأسقف، ضمن نطاق المطور الصناعي تيدا -مصر الصينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة على مساحة 27 ألف متر مربع، باستثمارات تبلغ 15 مليون دولار، وفقًا لبيان صحفي.

حصلت شركة جاف للاستثمار على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن السير في إجراءات نقل أسهم شركتين تابعتين لشركة أرابيا انفستمنتس هولدنج، بقيمة إجمالية 167 مليون جنيه. يشمل عرض الاستحواذ شراء 30%، من أسهم يو إي فاينانس مقابل 147 مليون جنيه، وحصة مماثلة من رأسمال رواج للتمويل الاستهلاكي بقيمة 30 مليون جنيه.

شهد أمس إقرار العديد من الملفات الاقتصادية بمجلس النواب، إذ وافق على 5 مشروعات بقوانين للبحث عن الغازات الطبيعية و الزيت الخام بعدد من المناطق بالبحر المتوسط، تشمل التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وشركة أيوك برودكشن بي، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة طيبة البحرية، وإقرار التعاقد مع نفس الشركتين وشركة بي بي إكسبلوريشن “دلتا” ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة بيلا تريكس سيتي ايست البحرية بالبحر المتوسط.

كما وافق المجلس على التعاقد مع “إيجاس” و”دلتا” لتعديل اتفاقية الالتزام، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الطابية البحرية، وكذلك البحث عن الغاز والزيت الخام في منطقة شمال كينج مريوط البحرية. وتمت الموافقة على التعاقد مع ذات الشركتين وشركة ونترشل ديا دبليو إن دي جي أم بي اتش للبحث عن الغاز والزيت الخام في منطقة شمال غرب أبو قير البحرية.

كذلك اعتمد البرلمان تقرير الموافقة على اتفاق منحة ممثلة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار مشروع تأهيل الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة 1.85 مليون يورو، فضلًا عن اعتماد زيادة التمويل المقدم من الصندوق الخاص للمساهمين بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 351 ألف يورو، ليصبح إجمالي قيمتها 3.356 مليون يورو.

كما أقر المجلس مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض القوانين الخاصة بإنشاء بنوك الاستثمار العربي و”المصري لتنمية الصادرات والزراعي المصري، وهي بنوك تمتلك الدولة أسهمها بالكامل. وتأتي التعديلات في ضوء أن بنك الاستثمار العربي تم تأسيسه بموجب قرار مجلس رئاسة لاتحاد الجمهوريات العربية بمساهمات من دول مصر وسوريا وليبيا وتضمنت بعض مواد قانون التأسيس الإحالة إلى قرارات صادرة عن مجلسي الوزاري الاتحادي والشئون الاقتصادية والتخطيط، وهي كيانات لم يعد لها وجود حاليا، فضلًا عن تغير هيكل الملكية بعد استحواذ بعض الأشخاص الاعتبارية الخاصة على أغلبية رأسماله وتعديل نظامه الأساسي.

بينما تتضمن قانون إنشاء البنك المصري لتنمية الصادرات بعض الأحكام التي لم تعد تتناسب مع الإطار التشريعي حاليًا، مثل عدم الفصل بين الملكية والإدارة، فضلا عن وضعه قيودا على حرية التملك في رأسماله، الأمر الذي بات يمثل عائقًا أمام إعادة الهيكلة والتطوير. كما ينص القانون بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى البنك الزراعي المصري، وخضوعه لإدارة بنوك القطاع العام بموجب أحكام الباب الثالث من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

في شأن آخر، نفت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، في بيان إفصاح رسمي تلقيها أي عروض سعودية للاستحواذ على الشركة، وذلك ردًا على أنباء وجود استحواذ سعودي مرتقب على 75% من أسهم الشركة. 

دعت وزارة المالية بنوكا لتقديم عروض للقيام بدور استشاري في بيع حصتها البالغة 20% في بنك الإسكندرية، وهو وحدة تابعة لمجموعة إنتيسا سان باولو الإيطالية، وفق وكالة رويترز. وقال مصدران للوكالة إن الدعوة أرسلت إلى بنوك محلية ودولية.. التفاصيل 

وقعت مصر ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، اتفاقية تمويل مع لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية، بقيمة 150 مليون جنيه، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء عن وزارة التعاون الدولي. تستهدف الاتفاقية الموقعة تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر المتعلقة بدعم سلاسل الإمداد، بالإضافة إلى المشروعات الصناعية في جميع محافظات الجمهورية، من خلال توفير التمويلات لنحو 520 مستفيدًا، ستسهم في خلق نحو 1200 فرصة عمل.. التفاصيل  

كما وقعت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، اتفاق تمويل تنموي بقيمة 460 مليون دولار مع دولة كوريا الجنوبية. يوجه التمويل لتنفيذ مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، من خلال نافذة التمويل الميسر المقدم من خلال صندوق التعاون الكوري للتنمية الاقتصادية التابع لبنك التصدير والاستيراد الكوري.. التفاصيل

إنفوجراف

التبغ

اقتصاد خليج 

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أن القطاع غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة من المتوقع أن يواصل زخم النمو القوي في العام 2023. وأضافت “أوبك”، في تقريرها لشهر يونيو 2023، أن التوقعات بنمو القطاع غير النفطي مبنية على زخم النمو المحقق في العام الماضي 2022. تقرير “أوبك” أشار إلى التعافي القوي لقطاع السفر والسياحة في الإمارات، حيث شهد مطار دبي الدولي زيادة بنسبة 55.8% على أساس سنوي في عدد المسافرين خلال الربع الأول من العام الجاري ليصل إلى نسبة 95.6% من مستويات ما قبل جائحة “كوفيد -19”.

تجري شركة “طيران ناس” السعودية مباحثات مع شركة “إيرباص” بشأن طلبية جديدة للطائرات، وفق وكالة بلومبيرج، والتي أضافت أنه قد يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الطلبية الأسبوع المقبل خلال معرض باريس الجوي. فلاي ناس تدرس إنشاء وحدتين محليتين في دولتين إضافيتين بجانب مركزها الرئيسي في المملكة، وذلك ضمن خطة لتصبح أكبر شركة للطيران المنخفض التكلفة في الشرق الأوسط.

عربي ودولي 

أعلن السفير السعودي لدى بغداد، عبد العزيز الشمري، عن توقيع عقد مع العراق لإنشاء مشروع باستثمارات بمليار دولار قرب مطار بغداد الدولي. السفير السعودي كشف أن المشروع يقع في منطقة الرفيل القريب من المطار، وفق وكالة الأنباء العراقية. وسيكون المشروع عبارة عن أكبر مول في العراق وسيضم كافيهات ومطاعم بمساحات كبيرة ومكاتب أعمال تجارية لكبرى الشركات العراقية، إضافة إلى 4000 شقة سكنية و2500 فيلا سكنية.

ارتفعت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، بأسرع وتيرة بين المليارديرات في قائمة “بلومبرج” لفاحشي الثراء، حيث كسبت ثروته 88.1 مليار دولار إضافية منذ بداية العام. إجمالي الثروة المكتسبة لأغنى 10 مليارديرات منذ بداية العام بلغ 381 مليار دولار، وهو ما يعني أن نصيب إيلون ماسك يقترب من ربع تلك المكاسب بواقع 23.1%، بعد أن ارتفعت ثروته إلى 225 مليار دولار. وشهدت القائمة هيمنة كاملة لمليارديرات التكنولوجيا، إذ إن 8 من أصل أكثر 10 مليارديرات ربحًا خلال العام، ترتبط ثرواتهم بشكل أساسي بالتكنولوجيا، خاصة شركات “تسلا”، و”مايكروسوفت”، و”غوغل”، و”أوراكل”، و”إنفيديا”، و”أمازون”، و”فيسبوك”. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية