النشرة البريدية

كيف تحسن مصر ترتيبها العالمي في ممارسة الأعمال؟.. صندوق النقد يصوت اليوم على الشريحة الأخيرة من قرض مصر.. الأونكتاد: الاستثمارات الأجنبية بمصر أكبر 30% من المعلن  

أهم العناوين

فريد: تنشيط البورصة وجذب المستثمرين مرتبط بطرح شركات جديدة

“وينتيرشال” الألمانية تعتزم ضخ استثمارات بـ800 مليون دولار في مصر

اليوم.. القاهرة تستضيف منتدى غاز شرق المتوسط

“إيني” تبدأ إنتاج النفط بامتياز “مليحة” بالصحراء الغربية

“الإسكان” توقع مع 8 بنوك صينية الشريحة الثانية من تمويل أبراج “العاصمة الإدارية”

مشروع سكني لـ “إمكان مصر” باستثمارات 25 مليار جنيه بالتجمع الخامس (فيديو)

شركة أيرلندية تستحوذ على أعمال “روكهوبر” بمصر مقابل 16 مليون دولار

تشغيل 27 محطة شمسية بمجمع “بنبان” بقدرات إجمالية 1200 ميجاوات

مصادر: 63% من المصانع تعمل بأقل من 75% من طاقتها الإنتاجية

هيكل: “الإنتاج الإعلامي” تنشئ “ميجا استوديو” بـ55 مليون جنيه نهاية 2020

مجلس الدولة يحيل مشروع “التأمينات الموحد” لـ”الوزراء” تمهيدًا للتصديق عليه

أرامكو سادس أكبر شركة في العالم‎ (إنفوجراف)

 القصة الرئيسية

كيف تحسن مصر ترتيبها العالمي في ممارسة الأعمال؟

كشفت مصادر حكومية، أن بعثة البنك الدولي التي تزور القاهرة حاليًا لتقييم مؤشر ممارسة الأعمال المزمع إصداره خلال شهر أكتوبر المقبل تستهدف قياس مؤشرين فقط هما مؤشر التجارة عبر الحدود ودافعي الضرائب.

واستقبل مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، البعثة المعنية بتقييم أداء الأعمال في مصر، وخاصة مؤشر التجارة عبر الحدود، وذلك في ضوء إصدار البنك تقريرًا سنويًا حول “سهولة أداء ممارسة أنشطة الأعمال”، وحضر الاجتماع وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، ونائبا وزير المالية.

وأضافت المصادر، أنه خلال الفترة الماضية تم تنفيذ عدد من الإصلاحات بهذين المجالين عبر تدشين عدد من المنافذ اللوجستية لتقليل فترة الإفراج عن الشحنات بجانب ميكنة عدد من الإجراءات الضريبية.

وتراجع ترتيب مصر خلال عام 2019 بمؤشر التجارة عبر الحدود إلى المركز 171 بدلًا من 170 بينما تحسن ترتيب سداد الضرائب إلى المركز 159.

وأشارت المصادر، إلى أن بعثة البنك الدولي التي زارت مصر في وقت سابق قامت بقياس مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية على جانب تأسيس الشركات من خلال دمج الإجراءات وتقليل خطوات التأسيس وميكنتها والحصول على الائتمان وإنفاذ العقود.

وكانت مصر قد تراجعت في تقرير ممارسة الأعمال بعام 2018 على جانب مؤشر تأسيس الشركات ليصبح 109 بدلًا من 103 بعام 2018 حيث يعتمد تأسيس الشركات على 3 محاور الوقت والجهد والتكلفة.

كما ثبت الترتيب على جانب مؤشر إنفاذ العقود عند 160 بينما تحسن الترتيب على جانب الحصول على الائتمان بواقع 30 مركزًا ليصبح 60.

وأوضحت المصادر أن مثل هذه المؤشرات تم إجراء مجموعة من الإجراءات الإصلاحية الخاصة بها خلال الفترة الماضية لكن ترتيب مصر في تلك التقييمات وتحسنها مرهون بدعم مثل هذه المحاور وتأكيدها خلال القطاع الخاص.

ولفتت المصادر إلى أنه تم تعديل آلية قياس تكلفة تأسيس الشركات مع أعضاء البعثة خلال الزيارة الماضية، حيث كانت تقاس من البنك الدولي بشكل مختلف.

وتابعت المصادر أنه تم وضع حد أقصى لرسوم الشهر العقاري يقدر بعشرة آلاف جنيه سيكون لديها عائد ملموس على مناخ الاستثمار مما سيقلل من قيمة التكلفة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، توافق قانون المرور الجديد من التكنولوجيا، وتعديل قانون الجمعيات الأهلية، والبعثة الأولى لحجاج وزارة التضامن.

بدايةً، قال صفوت محمد كامل، أستاذ إدارة أزمات المرور، إن قوانين المرور من أكثر القوانين التي تحتاج إلى تعديلات بصفة مستمرة.

وأضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على الفضائية الأولى، أن أغلب الأمور الحياتية في الوقت الحالي أصبحت قائمة على التكنولوجيا، ولذلك كان لابد من أن يتم إدراج المرور تحت تلك المنظومة التكنولوجية مع تعديل القانون، مثل المُلصق الإلكتروني، واستخراج رخص القيادة، وكاميرات المراقبة، والمخالفات، والفحص الفني للسيارات، وجميع المُعاملات المالية.

اعتبرت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، أن إنشاء الجمعيات الأهلية بالإخطار من أهم مميزات القانون الجديد للجمعيات.

وأضافت لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن القانون الجديد، أتاح إمكانية فتح فروع للجمعيات خارج مصر، لكت العقبة الوحيدة هي كيفية إشراف وزارة التضامن عليها.

بدأ نقل حجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن أمس، وتوجهت الرحلة الأولى إلى مطار المدينة المنورة، وكانت من حجاج مُحافظة الدقهلية.

وأشار أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن، لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، إلى مُراجعة كافة الاستعدادات مع المملكة العربية السعودية لاستقبال الحجاج، ونوه عن وجود بعثة لاستقبالهم في مطار المدينة، وبعثة أخرى لتسكينهم.

خصصت هيئة السكك الحديدية، 20% من عدد تذاكر القطارات المكيفة للحجز إلكترونيًا اعتبارًا من أمس الثلاثاء، وانتهت من تجهيز ورش الصيانة لتأهيل القطارات للعمل عيد الأضحى المُقبل.

قال سامي عبد الوهاب، نائب رئيس هيئة السكة الحديد، لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، إن الهيئة خصصت قطارات إضافية للعمل في فترة العيد، ليصبح عدد المقاعد المتوفرة يوميًا 318 ألف مقعد.

 نتابع

يصوت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء على تقرير المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي، وفي حالة إقرار المراجعة سيتم صرف الشريحة السادسة والأخيرة من قرض الصندوق بقيمة ملياري دولار.

توقع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، طرح 3 شركات قبل نهاية 2019، من بينها شركة حكومية بجانب طروحات داخلية لشركات مقيدة لزيادة نسب التداول الحر، وقال فريد في حوار مع صحيفة البورصة، إن جزءًا رئيسيًا من تنشيط سوق المال، وجذب المستثمرين مرتبط بصورة رئيسية بطرح شركات وضخ دماء جديدة من الأوراق المالية للسوق، وبالتالى فإن دور البورصة المصرية الأساسي مرتبط أكثر بتبسيط بيئة التداول وزيادة الاستثمارات التكنولوجية، لتسهيل عملية تلاقى رغبات المستثمرين الراغبين في استثمار أموالهم مع أصحاب الشركات الباحثين عن تمويل أو آلية لتسعير أوراقهم المالية،  التفاصيل 

تنطلق الاجتماعات التحضيرية لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، اليوم الأربعاء، في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى الذي يعقد غدًا الخميس، وتناقش الاجتماعات التحضيرية جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة للانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى والتي عكفت على ذلك خلال الشهور الماضية، ويشارك بالاجتماعات وزراء البترول والطاقة في مصر وقبرص، واليونان، والأردن وإسرائيل، وفلسطين، وإيطاليا، إضافة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

قالت شركة “يونايتد أويل آند جاز” الأيرلندية في بيان لبورصة لندن إنها ستستحوذ على أعمال شركة “روكهوبر” في مصر مقابل 16 مليون دولار، معلنة أن شركة “بي بي” ستقدم تمويلًا للصفقة يصل إلى 8 ملايين دولار، كما وقعت الشركة الإيرلندية اتفاقية شراء مع “بي بي” سوف تشتري الأخيرة بموجبها جميع إنتاج امتياز أبو سنان أو معظمه.

فيديو اليوم

حصلت شركة “إمكان مصر للتطوير العقاري”، التابعة لمجموعة “أبو ظبي القابضة”، على قطعة أرض بمساحة 166 فدان بقيمة 5 مليارات جنيه، بجوار الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، لإنشاء مشروع سكني فاخر بقيمة 25 مليار جنيه.

 تفاصيل الأخبار

قدرت مصادر حكومية نسبة المصانع المصرية التي تعمل بأقل من 75% من طاقتها الإنتاجية بنحو 63%، بواقع 8218 مصنعًا من إجمالي 13 ألف منشأة صناعية، وأضافت المصادر لصحيفة البورصة، أن الحكومة تستهدف الوصول بالإنتاج الصناعي، خلال العام المالي الجاري، إلى 237 مليار جنيه بالأسعار الجارية، مقابل 203 مليارات خلال العام المالي الماضي بزيادة 17%.

اقتربت شركة مدينة الإنتاج الإعلامي من إنهاء الخطة الخمسية لها في عام 2020 المقبل، واستطاعت أن تتحول من الخسارة إلى الربح، وتسعى الشركة  لإنشاء ميجا استوديو كمسرح استوديو بتكلفة أكثر من 55 مليون جنيه قابلة للزيادة بنهاية 2020، بحسب ما قاله أسامة هيكل، رئيس المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، في حوار مع صحيفة البورصة، مضيفًا أن الشركة أوشكت على الانتهاء من الخطة الاستراتيجية للفترة 2015 – 2020، بأرباح مستهدفة تصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه بنهاية العام الجاري. أضاف أن شركته سددت مديونياتها بالكامل البالغة 185 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة الآن تحقق أرباحًا حقيقية تعبر عن المركز المالي للشركة تزداد سنويًا، لافتًا إلى أن تمويلات كل المشاريع ذاتية، التفاصيل

أعلنت شركة إيني الإيطالية، في بيان أمس بدء الإنتاج من امتياز جنوب غرب مليحة في الصحراء الغربية، والذي تملكه الشركة عبر وحدتها “ايوك”، حيث تخطط لحفر آبار استكشافية، مشيرة إلى أن الإنتاج الحالي يبلغ 5 آلاف برميل من النفط يوميًا، ومن المتوقع ارتفاعه إلى 7 آلاف برميل في سبتمبر المقبل.

قالت وزارة البترول، في بيان صحفي إن مستحقات الشركاء الأجانب انخفضت إلى 900 مليون دولار بنهاية يونيه 2019، مما ساهم في فتح شهية الشركات العالمية للعمل في مصر وسرعة انجاز المشروعات وضخ استثمارات جديدة فضلًا عن دخول شركات عالمية جديدة للعمل بقطاع البترول.

وفي سياق متصل، أكد بيان لوزارة البترول أن شركة وينتيرشال ديا الألمانية بصدد ضخ استثمارات بـ800 مليون دولار في مصر خلال العامين الحالي والمقبل، فيما ذكر بيان أخر للوزارة البترول، أن “وينتيرشال ديا” تخطط لزيادة الإنتاج بمنطقة امتياز الشركة في دسوق من 60 مليون قدم مكعب غاز يوميًا إلى 100 مليون قد مكعب غاز بنهاية العام 2019.

قال جيمس زان، رئيس قسم الاستثمار والمشاريع بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر أكثر بنحو 30% من المعلن ووفقًا لتقديرات الأونكتاد، مرجعًا ذلك لطرق القياس التي لم تذكر توسعات الشركات وشراء المعدات، بحسب بيان لوزارة الاستثمار أمس، وأضاف أنه وفقًا لتقديرات الأونكتاد تمثل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بمصر حوالي 17% من إجمالي رأس المال، كما تمثل قيمة الأسهم في سوق الأوراق المالية حوالي 46.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو رقم مرتفع مقارنة بباقي دول العالم، مشيرًا إلى أن مصر تظل الأكثر استقطابًا للاستثمارات الأجنبية بالمنطقة.

توقع وزارة الإسكان اليوم مع 8 بنوك صينية اتفاق الحصول على الشريحة الثانية من القرض الخاص بتمويل إنشاء 20 برجًا، متعددة الأنشطة والاستخدامات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه بحث مع مسئولي 8 بنوك صينية، في جلسة مفاوضات، إجراءات الحصول على الشريحة الثانية من تمويل تنفيذ منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية، وذلك خلال زيارته العاصمة الصينية بكين، وتبلغ القيمة الإجمالية للقرض 3 مليارات دولار.

أتم مستثمرو محطات الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان تنفيذ وتشغيل 27 محطة وربطها على الشبكة القومية للكهرباء بقدرة إجمالية تبلغ 1200 ميجاوات، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، إنَّ 25 شركة تبيع كهرباء منتجة من محطاتها الشمسية لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقدرة 1100 ميجاوات، بينما شركتان آخريان نفذتا محطاتهما وبدأتا تجارب التشغيل على الشبكة الكهربائية وستبدآن التشغيل التجاري خلال أيام.

تعتزم شركة مصر للصناعة والتجارة “منترا” تشغيل المرحلة الأولى لمصنعها الجديد لإنتاج الأحذية الرياضية بالمنطقة الحرة بمدينة نصر مطلع شهر أكتوبر المقبل، وقال مايكل قسيس مدير تطوير الأعمال بالشركة إن استثمارات المصنع تبلغ 50 مليون دولار ويقع على مساحة 200 ألف متر مربع ومن المقرر إنتاج 16 مليون زوج أحذية رياضية في السنة الأولى من الإنتاج.

قالت مصادر حكومية، إنَّ قسم التشريع بمجلس الدولة أحال مشروع قانون التأمينات الموحد لمجلس الوزراء بعد مراجعته صياغيًا، تمهيدًا لإرساله لرئاسة الجمهورية للتصديق عليه، وقال منير سليمان، مسئول المتابعة باتحاد أصحاب المعاشات إنه تم عقد جمعية عمومية للاتحاد السبت الماضي بحضور 1200 عضو من جميع النقابات أقرت عدة قرارات؛ منها إرسال مذكرة لرئاسة الجمهورية؛ للحث على عدم التصديق على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الجديد لمخالفة بعض بنوده للدستور، لافتًا إلى أنه حال تطبيق هذا القانون سيتم اتخاذ إجراءات قانونية من خلال رفع دعوى إلى المحكمة الدستورية.

تعتزم مصر الانتهاء من تنفيذ محطات طاقة شمسية في 7 دول أفريقية ضمن مخطط تنمية القارة الأفريقية، خلال شهر مارس من العام المقبل، وقالت مصادر إنَّ الهيئة العربية للتصنيع تتولى تدشين هذه المحطات في أوغندا والكونغو، ومن المقرر أن تشارك في المحطات الأخرى بجنوب السودان والصومال، وستدخل المحطات تباعًا وفق جدول زمنى وضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية أفريقيا.

هل تنجح مساعي الدول العربية غير البترولية في تحقيق نمو مستدام؟ يرى عمرو عدلي، الأستاذ المساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مقال له على وكالة أنباء “بلومبرج” أن النهج الذي اتخذته دول مثل مصر وتونس والمغرب والأردن وهو الاعتماد على الديون أكثر من جذب الاستثمار الأجنبي سيكون له تأثير سلبي طويل الأجل على قدراتهم في تنمية اقتصاداتهم، وسيجعل خدمة التزاماتهم الأجنبية أكثر صعوبة كما سوف يفوت عليهم فرص جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة المطلوبة بشدة لتحقيق النمو وتوليد الوظائف، ويقول إن هذا النهج يظهر في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ونسبة الاستثمار الأجنبي المباشر والصادرات إلى الناتج، ويقدم عدلي وصفة لتغيير هذا المسار، قائلًا إنه في البيئة العالمية الحالية يصعب الاعتماد على تعزيز الصادرات والاستثمار المباشر، وبالتالي يتعين على الحكومات استهداف الاستثمار المحلي في القطاعات المادية التي يمكن أن تحقق نموًا حقيقيا وتخلق وظائف وتقلص الاعتماد على بعض الواردات.

إنفوجراف

أرامكو سادس أكبر شركة في العالم‎

أخبار أخرى

تبدأ الحكومة خطة تنفيذ مشروع تحويل مركبات النقل الجماعي التي تعمل بالبنزين للعمل بالوقود المزدوج مطلع سبتمبر المقبل، والتي تتم من خلال على 3 مراحل حتى نهاية ديسمبر 2022، وتبلغ استثمارات المشروع 3.1 مليار جنيه.

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية، شركة بريميير سيكورتيز لتداول الأوراق المالية، الموافقة على مزاولة عمليات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.

أكد ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة، أن الوكالة الفرنسية للتنمية على استعداد لتخصيص 100 مليون يورو لتمويل مشروع تطوير ترام الرمل في الإسكندرية.

كشفت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه يجري حاليًا وضع برامج تمويلية تصل لنحو 1.28 مليار جنيه للفائزين بـ256 مصنعًا في الطرح الخاص بهيئة المجتمعات العمرانية بالعاشر من رمضان وسيتم تسليم عقودهم في 8 أغسطس المقبل، وفقًا لموقع أموال الغد.

صرح عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أن المرحلة الأولى من مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة سيتم تدشينها على مساحة 25 فدانا بتكلفة استثمارية حوالي 2.5 مليار جنيه، على هيئة 4 مبان.

أفاد تقرير لبوابة “الوطن” أن بيانات البنك المركزي أظهرت تراجع إجمالي أرصدة القروض الممنوحة للقطاع الصناعي بالعملات الأجنبية، وعلى رأسها الدولار، بقيمة 2.5 مليار دولار خلال 28 شهرًا لتهبط إلى 136.6 مليار جنيه، ما يوازي 7.9 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي.

حققت شركة اتصالات مصر إيرادات بقيمة 7.3 مليار جنيه بالنصف الأول من العام الجاري، منها إيرادات بقيمة 6.2 مليار جنيه لخدمات المحمول، بحسب القوائم المالية لمجموعة اتصالات الإمارات.

اقتصاد الخليج

أفادت وكالة أنباء الإمارات أن شركة إعمار العقارية، وقعت اتفاقا للمساعدة في تنفيذ مشروع قيمته 11 مليار دولار بمطار بكين العملاق الجديد، ومن المتوقع أن يستغرق المشروع 10 سنوات، يتضمن منشآت سكنية وترفيهية.

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن توقيع اتفاق إطاري للشراكة مع مجموعة وانهوا كيميكال الصينية للتعاون بقطاع المصب بقيمة 12 مليار دولار، كما وقعت الشركتان اتفاق مشروع ملاحي مشترك يرتكز على عقد توريد لسوائل غاز البترول المسال مدته 10 سنوات وُقع في نوفمبر تشرين الثاني 2018.

وقعت شركة نيوليكس الصينية اتفاقا مبدئيا مع شركة نون الشرق أوسطية للتجارة الإلكترونية لتجربة مركبات ذاتية القيادة في السعودية والإمارات، وقالت “نون” وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي والملياردير محمد العبار، إن نيوليكس ستصنع مركبات ذاتية القيادة معدة للظروف المناخية بالمنطقة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية العمانية سالم بن سيف الهذيلي إنها استكملت ما يزيد على 25% من مشروع بـ6 مليارات دولار سيكون قادرا على معالجة 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام عند الانتهاء منه.

وقعت قطر للبترول اتفاقا للاستحواذ على حصة في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوض لامو شرق كينيا، وبعد الحصول على الموافقات الرسمية ستكون حصص الشركاء في التحالف موزعة بين شركة إيني (المشغل 41.25% وتوتال 33.75% وقطر للبترول 25%.

 

عربي ودولي

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن مؤشر أسعار المستهلكين في المغرب تباطأ إلى 0.2% في يونيو مقارنة مع مستواه قبل عام، بعد أن ارتفع 0.3% على أساس سنوي في الشهر السابق.

أكدت مؤسسة النفط الليبية، أن الإنتاج الكامل لحقل الشرارة النفطي في ليبيا عاد إلى مستواه الطبيعي، بعد رفع حالة القوة القاهرة عن الحقل والتي استمرت يومين.

قالت سيسيليا مالمستروم مفوضة الاتحاد الأوروبي لشئون التجارة إن الاتحاد سيفرض رسومًا إضافية على سلع أمريكية قيمتها 35 مليار يورو، إذا فرضت واشنطن رسوما عقابية على وارداتها من السيارات الأوروبية.

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي للعامين الحالي والمقبل، بسبب الحروب التجارية وخروج بريطاني غير منظم من الاتحاد الأوروبي، متوقعا نمو الاقتصاد العالمي 3.2% في 2019 و3.5% في 2020، بانخفاض 0.1 نقطة مئوية لكلا العامين مقارنة مع توقعاته في ابريل، وفي خفض هو الرابع له منذ أكتوبر.

أعلن مكتب التمويل وإدارة المخاطر في وزارة المالية إن إندونيسيا جمعت 8 تريليونات روبية (572.45 مليون دولار) من عطاء لبيع صكوك وهو مبلغ يضاهي الهدف الاسترشادي.

خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لنمو الطلب على النفط على أساس سنوي لعام 2019 إلى 1.275 مليون برميل يوميًا انخفاضًا من 1.45 مليون برميل يوميا في بداية العام، متوقعا نمو الطلب في 2020 إلى 1.45 مليون برميل يوميا بفضل تسارع تدريجي للنمو الاقتصادي العالمي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

مرض قطاع صناعة السيارات يؤثر على صحة الاقتصاد العالمى

مع مواجهة الاقتصاد العالمى لأكبر تباطؤ له منذ الأزمة المالية،...

قطر تُشدِد إجراءات قبول الحاصلات الزراعية المصرية

شددت دولة قطر، اشتراطات قبول الحاصلات الزراعية المصرية فى أسواقها،...