أخبار

اندماج “فودافون” العالمية مع “هوتشيسن” في صفقة بـ19 مليار دولار

هوتشيسن
أعلنت شركة فودافون بالمملكة المتحدة عن صفقة اندماج مع مع شركة “سي كي هوتشيسن” بقيمة 19 مليار دولار، بغرض إنشاء شركة جديدة تستثمر في بناء أكبر شبكة 5G في أوروبا، بحسب “رويترز”.
 
ستمتلك فودافون 51% من المجموعة المدمجة بينما ستمتلك “سي كي هوتشيسن” 49%، ومن المقرر أن يدير الكيان الجديد المصري أحمد عصام شلباية، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون بالمملكة المتحدة حاليا.
 
ستستثمران المجموعتان عبر كيان جديد 13.9 مليار دولار لإنشاء “إحدى شبكات الجيل الخامس الأكثر تقدما في أوروبا”، بحسب البيان الذي أطلعت عليه رويترز. 
 
ارتفعت أسهم فودافون، التي تعد ثالث أكبر مشغل لخدمات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة  بنسبة 4% بعد الإعلان عن الصفقة.
 
تأسست شركة “سي كي هوتشيسن” القابضة في مارس 2015، ومقرها في هونج كونج، وتمتلك 5 شركات أساسية هي الموانئ والخدمات ذات الصلة وتجارة التجزئة والبنية التحتية والطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية.
 
دخلت “سي كي هوتشيسن” مجال الاتصالات عام 1983 وتشغل شبكات في لإيطاليا والمملكة المتحدة والسويد والدنمارك والنمسا وأيرلندا وهونج كونج وتخدم أكثر من 176 مليون عميل، بحسب موقعها الإلكتروني.
 
كشفت الشركتان عن المحادثات بينهما في أكتوبر الماضي، وستواجه الصفقة تدقيقًا مطولًا من قبل جهاز حماية المنافسة فيما إذا كان وجود مشغل واحد لديه 27 مليون عميل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الهاتف المحمول في المملكة، بحسب “رويترز”.
 
قالت المجموعتان إنهما ستتمكنان من توفير أكثر من 885.4 مليون دولار سنويًا من خلال دمج الشبكات بحلول العام الخامس بعد إتمام الصفقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دانون مصر” تحول 50% من شاحنتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقدا مع شركة Shift EV، لتحويل...

منطقة إعلانية