النشرة البريدية

خبراء سوق المال متفائلون بأداء البورصة المصرية خلال 2023.. ضم 30% من “الحفر للبترول” إلى صندوق ما قبل الطروحات 

التموين

العناوين الرئيسية

البنك الدولي يتوقع وصول تحويلات المغتربين إلى 29.2 مليار دولار نهاية العام

السوق تترقب طرح البنوك المحلية شهادات استثمار دولارية بفائدة مرتفعة

“إير كايرو” تخطط لشراء 40 طائرة بقيمة 60 مليون دولار

تخصيص 1.5 مليار جنيه لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة العام المقبل

“ميناء دمياط” يطرح مليون متر على القطاع الخاص لإقامة مدينة سكنية

التموين تدشن منطقة لوجستية – تجارية في كفر الشيخ

القصة الرئيسية

خبراء سوق المال متفائلون بأداء البورصة المصرية خلال 2023

كشف مسح أجرته جريدة “البورصة” لخبراء الاقتصاد، ورؤساء أقسام المراكز البحثية في بنوك الاستثمار، تفاؤل المشاركين في الاستطلاع باعتبار أن عام 2023 سيشهد انتعاشًا في سوق المال المصري، وكانت توقعاتهم باتجاه تخفيف البنك المركزي المصري للسياسة النقدية التشددية، وتثبيت معدلات الفائدة عند المعدلات الحالية.

الاستطلاع رصد أبرز المخاوف خلال 2023، والتوقعات لأداء الأسهم في البورصة المصرية واتجاه أسعار الفائدة، لدى 58 خبيرًا، حيث توقعوا طفرة كبيرة بأداء القطاعات التي تعتمد على الاستهلاك، بجانب العقارات والبنوك، مع تنفيذ العديد من الطروحات الحكومية، عقب إعلان الحكومة أن مؤسسة التمويل الدولية ستعمل كمستشار استراتيجي لتنفيذ البرنامج.

التوقعات بشأن أداء البورصة المصرية خلال 2023، كانت لصالح النمو إذ توقع 81% ممن شملهم الاستطلاع أن يشهد النصف الثاني من العام استمرار النمو، لاسيما أن النصف الأول شهد أداءً إيجابيًا، حيث تخطى المؤشر الرئيسي فيه صعود العام الماضي بأكمله، بصعوده 23.5% بختام تعاملات يوم الأحد الماضي. فيما توقع 15.5% تراجع السوق بنهاية 2023، ورجح 3.5% استقرار أداء السوق بدون تغيير يذكر في ديسمبر المقبل.

وكشفت الإجابات أن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، إن حدث خلال 2023، سيكون تأثيره سلبيًا وفقًا لما ذكره 67.2% من الخبراء، فيما ذكر 27.6% أن تأثير بداية تحصيل ضرائب الأرباح الرأسمالية، سيكون محايدًا على السوق، بينما يرى 5.2% أن التأثير سيكون إيجابيًا خلال الفترة المقبلة.

ورجح 50% أن يكون الاستثمار في سوق الأسهم أفضل الخيارات خلال 2023، بينما يرى 25% من المشاركين أن العقارات ستكون الاختيار الصائب، مقابل اختيار 18.8% الذهب كأفضل بديل استثماري، واختار 6.3% صناديق الاستثمار كأفضل وعاء للاستثمارات. وفضل 41.4% من المشاركين، القطاع الاستهلاكي باعتباره أبرز القطاعات الواعدة، بجانب العقارات التي فضلها 31%، فيما اختار43.1% أسهم الأسمدة كأفضل القطاعات جذبًا خلال العام، وفضل 25.9% النقل واللوجستيات، بينما اختار 27.6% القطاع المالي غير المصرفي، بجانب 20.6% لقطاع البنوك.

وفي سياق متصل يدرس عدد من مديري الأصول إطلاق صناديق للاستثمار في المعادن النفيسة، بعد تدشين “إيفولف وأزيموت” أول صندوق للذهب خلال شهر مايو الماضي، وفق “البورصة”. وتلقت الهيئة العامة للرقابة المالية عددًا كبيرًا من التساؤلات من مديري الأصول حول تدشين تلك النوعية من الصناديق، وفق المصادر، “أغلب مديري الأصول بانتظار رؤية نتائج التجربة الأولى لصندوق الذهب لاتخاذ القرار الاستثماري”. 

أهم الأخبار

كشفت مصادر مطلعة لجريدة “البورصة” عن أن الهيئة العامة للبترول المالكة لشركة الحفر للبترول وقعت عقود المبادلة مع صندوق مصر السيادي لضم حصة تصل إلى 30% من أسهم الشركة إلى محفظة صندوق ما قبل الطروحات. المصادر قالت إن الهدف من ضمها، بيع حصة من الشركة لمستثمر استراتيجي، ضمن خطة الحكومة لبيع حصة من 32 شركة في برنامج الطروحات الحكومية سواء لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ بيع الحصة في الربع الأخير من 2023، كما سيتم دراسة طرح حصة إضافية من الشركة في البورصة المصرية في مرحلة لاحقة.

توقع تقرير حديث صادر عن البنك الدولي تحسنًا في مؤشرات تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال عام 2023 بمعدل 3.1%، لتصل إلى نحو 29.2 مليار دولار، في ضوء ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعملون بالخارج في أعقاب جائحة كورونا. ورجح التقرير الذي جاء تحت عنوان “التحويلات مرنة ولكنها تتباطأ”، أن تشهد تحويلات المصريين بالخارج في عام 2024 تباطؤ بنسبة 1.4%.

في سياق متصل، قال موقع “الشرق مع بلومبرج” في تقريرٍ له، إن السوق المصرية تترقب قرارات جريئة من قبل البنوك المحلية خلال الفترة المقبلة، تتعلق بطرح شهادات استثمار دولارية بفائدة مرتفعة، بهدف تعزيز حصيلة العملة الصعبة لدى البلاد التي تعاني شحًّا في السيولة الأجنبية. ورهن آلن سانديب، رئيس البحوث في بنك استثمار نعيم المالية، نجاح تلك الشهادات باستعادة الثقة في سعر صرف الجنيه أولًا.

ورأى أحمد عبد النبي، مدير البحوث في شركة مباشر المالية، أنه من مصلحة المستثمر أن يأخذ العائد بالدولار في حال شرائه شهادات دولارية، في ظل التوقعات بوجود خفض جديد للعملة المحلية. لكن في المقابل من مصلحة الحكومة جذب أي دولارات يمكن الحصول عليها دون الإفراط في أي دولار من جانبها للخارج حتى لو كان للمستثمر.

تستهدف شركة إير كايرو، التابعة لوزارة الطيران المدني، ضم 40 طائرة لأسطولها الجوي بنظام التأجير التشغيلي، وبتكلفة تصل إلى 60 مليون دولار، وذلك حتى أوائل عام 2027، بحسب تصريحات حسين شريف، رئيس الشركة لصحيفة “المال” ومن المقرر تسليم أول طائرة منها الخميس المقبل، وأخرى في نهاية الشهر الحالي، والثالثة بعد 5 أشهر مقبلة. وعقب التسلم سيتم سداد قيمة إيجارية شهرية للشركات المؤجرة للطائرات، وسيكون تمويل الصفقة ذاتيًا. يبلغ حجم الأسطول الحالي لإيركايرو 30 طائرة.

خصصت الحكومة 1.5 مليار جنيه لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة خلال العام المالي المقبل، لتحفيز القطاع الذي تتجاوز نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي حاجز 40%، وفق تصريح وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة في مجلس النواب الدكتورة هالة أبو السعد، لموقع “مباشر”، والتي قالت إنها تعتزم تقديم مشروع قانون بتعديل على أحكام القانون رقم 152 لسنة 2022 بشأن إعفاء المشروعات المتوسطة والصغيرة من الضريبة لمدة 5 سنوات في إطار التحفيز للانضمام للاقتصاد الرسمي.

تخطط وزارة النقل ممثلة في تابعتها هيئة ميناء دمياط، طرح قطعة أرض بمساحة تصل إلى مليون متر، على مستثمري القطاع الخاص، في سبيل إقامة مدينة سكنية متكاملة، مجهزة بمختلف الخدمات، في إطار التوسع العمراني بمحافظة دمياط. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن هذا المشروع يأتي استكمالًا لمشروعات هيئة ميناء دمياط والتي كان آخرها تطوير الميناء.

وضع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حجر الأساس لمشروع إنشاء منطقتين “لوجستية – تجارية” بمحافظة كفر الشيخ، تتضمن أنشطة متنوعة منها تجارة نصف الجملة، وأنشطة تعبئة وتغليف، ومخازن تبريد وتجميد، وأنشطة ترفيهية واجتماعية وتعليمية وإدارية، وغيرها من الأنشطة الأخرى. وقال “المصيلحي” في بيان صحفي إن هذه المناطق اللوجستية تسهم في تقليل حلقات تداول السلع، والحد من الهدر والفاقد في تداول المنتجات، خاصةً أن تكاليف النقل تمثل ما يقرب من 10 إلى 15% من إجمالي السعر النهائي للمنتجات.

نتابع 

أكدت شركة حديد عز عدم تقديمها أي عروض لشراء حصص إضافية في شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية، والتي تعد المساهم الرئيسي فيها. وفي بيان منفصل، قالت “العز الدخيلة” إنه لم يتم إخطارها من أي مساهم بتلقيه عرضًا لشراء حصته. وكان موقع “الشرق مع بلومبرج” قد ذكر أول أمس أن صندوق مصر السيادي تسلم النسخة الأولية من تقييم شركة “العز الدخيلة” استعدادًا لبيع محتمل لحصة الحكومة في الشركة إلى “حديد عز”، مشيرًا إلى أن التقييم يبلغ نحو 1060 جنيهًا للسهم، وهو ما يزيد على 20 مليار جنيه لإجمالي أسهم الشركة، ويمثّل علاوة بأكثر من 25% عن سعر تداول السهم في البورصة.

سجلت صادرات مصر من مواد البناء خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الحالي 3 مليارات و225 مليون دولار، حسبما أعلن أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، خلال افتتاحه لمعرض Big 5 Construct Egypt لمواد البناء والتشييد، أمس، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. فيما أقر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية آلية جديدة لتسعير الأراضي التي يتم تخصيصها لشركات وكيانات لها مستحقات لديها، تستند إلى السعر المعتمد من اللجنة العقارية وقت تقديم الطلب، حسبما أكدت مصادر لصحيفة “المال”.

حصلت شركة التجاري الدولي للتمويل التابعة للبنك التجاري الدولي على ترخيص الهيئة العامة للرقابة المالية، لمزاولة نشاط التمويل العقاري والتخصيم، وبحسب بيان إفصاح فإن الشركة الآن في مرحلة الانتهاء من التجهيزات اللازمة للبدء الفعلي في مزاولة النشاط. فيما وقعت شركة كونتكت كريدي تك -ذراع التمويل الاستهلاكية الرقمية لمجموعة كونتكت المالية القابضة – اتفاقية مع فودافون مصر، تهدف إلى إطلاق خدمات التمويل الاستهلاكي لعملاء فودافون، بالإضافة إلى إتاحة نظام الموافقات الفورية فيما يعرف بـ Lending as a service، لتمكين العملاء من التقديم على حد ائتماني لحظي بأسهل الإجراءات، وفق بيان صحفي.

تدرس شركة راية فودز عددًا من عروض المستثمرين لزيادة رأس مال الشركة بقيمة 350 مليون جنيه، لتمويل توسعاتها خلال عام 2023-2024، كخطوة على طريق هدف تسجيل نمو مطرد في مبيعات الشركة، لتتخطى 120 مليون دولار بنهاية عام 2026، وفق عمر عبد العزيز، الرئيس التنفيذي للشركة، مُشيرًا إلى استهداف مبيعات قدرها 1.5 مليار جنيه بنهاية 2023، تبعًا لبيان صحفي.

تعتزم مجموعة جي بي غبور أوتو المتخصصة في مجال تصنيع وبيع السيارات، وقف تجميع طرازات “هيونداي إلنترا HD” محليًا قبل نهاية العام الحالي، حيث تجري مفاوضات مع شركة هيونداي الكورية لتجميع طراز بديل، حسبما تحدثت مصادر مع صحيفة “المال”.

حدد أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، 30 يونيو الحالي كآخر موعد لسداد القسط الأول المستحق للضريبة العقارية المقررة سنويًا على مالكي الوحدات السكنية والتجارية في مأمورية الضرائب العقارية بالمنطقة التابع لها الوحدة، دون احتساب غرامات تأخير. وأوضح في بيان صحفي، أن القسط الثاني يتم سداده خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر المقبل، من خلال منافذ التحصيل بالمأموريات المختصة التابع لها الوحدة العقارية أو بمنفذ مصلحة الضرائب العقارية بمبنى مصلحة الخزانة العامة وسك العملة.

فيما كشف وحيد عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة اتيكو فارما إيجيبت للأدوية ATECO، عن استهداف الشركة استثمار 500 مليون جنيه في توسعات مصنعها بالعين السخنة، إذ اقتربت من الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من توسعات المصنع، واعتزام الانتهاء من المرحلة الثالثة من التوسعات بنهاية 2024.

قال محرك البحث العقاري “عقار ماب” إن أسعار العقار في مصر تأثرت بعد ارتفاع الدولار بصورة كبيرة، حيث يتم تغيير الأسعار في مجال الاستثمار العقاري؛ بسبب ارتفاع تكاليف البناء وحديد التسليح والمواد الأساسية مثل الأسمنت، بالإضافة إلى الطلب الكبير. “عقار ماب” رصد ارتفاع أسعار الشقق في التجمع الخامس مع بداية العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت أسعار الوحدات في التجمع الخامس متوسط 14.6 ألف جنيه للمتر المربع خلال مايو مقابل 11.5 ألف جنيه خلال مايو العام الماضي 2022 لتصل نسبة الزيادة في متوسط سعر المتر نحو 3 آلاف جنيه بنسبة 29.85%.

أتمت منصة تكنولوجيا الخدمات المالية “ڤاليو” الإصدار الخامس ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 1.42 مليار جنيه مضمونة بمحفظة أوراق قبض. يأتي إصدار “فاليو” الخامس ضمن برنامج إصدار سندات توريق تمت الموافقة عليه مؤخرًا بقيمة 4 مليارات جنيه، والصفقة هي الإصدار الثاني لـ”ڤاليو” العام الجاري والخامس بالشراكة مع “هيرميس”، وتم طرح الإصدار على شريحتين، الأولى بقيمة 946.3 مليون جنيه ومدتها 12 شهرًا.. التفاصيل

إنفوجراف

النادي الأهلي

اقتصاد الخليج

توقع محمد العجلان، رئيس شركة سكوبا للصناعات العسكرية السعودية، استثمار 20 مليار دولار مع إيرباص لتوطين صناعة الهليكوبتر في المملكة خلال الـ10 سنوات المقبلة، بحسب”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، التي ذكرت أن شركة “سكوبا للصناعات العسكرية” وقعت اتفاقية مع شركة “إيرباص” لتوطين صناعة طائرات الهليكوبتر المدنية والعسكرية بالمملكة بقيمة 6.7 مليار دولار كمرحلة أولى، على أن يبدأ الإنتاج خلال عامين. ومن المخطط أن تصل مساهمة الصناعات الدفاعية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 25 مليار دولار عام 2030، بحسب تصريحات أحمد العوهلي، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية العام الماضي.

تجري شركة موانئ دبي العالمية مفاوضات مع تنزانيا لإدارة 7 مراسي في ميناء دار السلام، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” والتي قالت إنه حال نجاح المفاوضات فإنها ستعزز من تواجد الشركة، على امتداد الساحل الأفريقي، حيث تتواجد في بلدان عديدة، من بينها الصومال وإريتريا وجيبوتي وموزمبيق. وترغب تنزانيا في تحسين كفاءة العمل بالميناء وتحديث البنية التحتية لقطاع النقل في إطار سعيها إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا تجاريًا ولوجستيًا، بحسب تصريحات وزير الأشغال والنقل التنزاني ماكامي مباراوا للصحفيين. وينتظر أيضا أن تبني موانئ دبي منشآت للتخزين البارد وأن تستثمر في تكنولوجيات حديثة.

عربي ودولي 

أطلق العراق الجولة السادسة للتراخيص الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز في 11 موقعًا بعدة محافظات تحتوي على إمكانات كبيرة من الغاز. وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبدالغني، إطلاق جولة التراخيص السادسة في مناطق استكشافية غازية واعدة، وفق بيان لوزارة النفط العراقية. وأشار عبدالغني، إن وزارته حريصة على الاستثمار الأمثل للثروة الهيدروكربونية في العراق، انسجامًا مع البرنامج الحكومي، وتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الاحتياطيات من خلال التنقيب عن النفط والغاز، وإدامة وزيادة إنتاج النفط الخام والغاز الحر.

خفض بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي توقعاته لنمو الصين إلى 5.4%، مقارنة بتقديراته السابقة عند 6% خلال العام الجاري، وفق رويترز. أرجع البنك خفض توقعات نمو اقتصاد الصين إلى ضعف الثقة المستمر، وتباطؤ سوق العقارات، معتبرها رياحا معاكسة للنمو، ويرى المصرف الأميركي أن التحفيز الصيني المستمر عاجز عن خلق دفعة قوية للنمو. كما خفض البنك من تقديراته لنمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال العام المقبل من 4.6 إلى 4.5%… التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية