النشرة البريدية

صندوق النقد يخوض نقاشات “جيدة جدًا” مع الحكومة المصرية… “مصر السيادي” يجهز 7 شركات للطرح على المستثمرين 

كريستالينا جورجيفا

العناوين الرئيسية

جديد “إيكونومي بلس”.. العدد الأول من نشرة الاستدامة

“البورصة” تعتزم إطلاق مؤشر إسلامي وإنجاز تداول المشتقات

“أمان المالية” تؤجل الطرح في البورصة للعام المقبل 

تثبيت سعر الفائدة يهيمن على توقعات المحللين

“أفريكسم بنك” يضخ 4 مليارات دولار لبنوك وشركات مصرية خلال 2023 

زيادة أجور القطاع الخاص في مصر إلى 3000 جنيه

“فليكس” الهندية توقع عقد توسعات في “السخنة” باستثمارات 120 مليون دولار 

القصة الرئيسية

صندوق النقد يخوض نقاشات “جيدة جدًا” مع الحكومة المصرية

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن مصر أقدمت على اتخاذ خطوات صائبة، حيث يخوض الصندوق نقاشات جيدة جدًا مع السلطات المصرية التي تتخذ القرارات المناسبة، إذ اتفقت مصر مع “مؤسسة التمويل الدولية” (IFC)، التابعة للبنك الدولي، للاستفادة من خبرتها لتسريع عملية خصخصة الشركات المملوكة للدولة.

وكشفت جورجيفا، خلال مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أن الحكومة بحاجة لتقييم البيئة العالمية المتغيرة، وتحديد الطريقة التي تتيح لها تعزيز تنافسية اقتصادها، في ثلاثة مجالات، الأول ويتعلق بضرورة الانسحاب من الأنشطة التي ليس القطاع العام أفضل من يضطلع بها، بما يعزز ازدهار القطاع الخاص، والثاني بذل المزيد من الجهود لتخصيص الدعم للفئات الأكثر هشاشة، وتقليص أنماط الدعم الذي يستفيد منه الأغنياء، مثنيةً على “عمل مصر الجبار حتى الآن في هذا المجال.. إلّا أنه مطلوب المزيد”، والمجال الثالث هو الحاجة للتفكير لطرق تتيح تعزيز احتياطيات مصر من العملات الأجنبية.

مديرة صندوق النقد، أشارت إلى أنها تحدثت مع الحكومة المصرية بهذا الشأن قائلة: “أنا متأكدة أننا سنحرز تقدمًا بينما نقترب من المراجعة الأولى لبرنامج الصندوق مع البلاد.. والتي نتطلّع قُدُمًا لإتمامها في سبتمبر كما هو مخطط”. وفي ديسمبر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على برنامج مدته 46 شهرًا لدعم مصر بقيمة 3 مليارات دولار. وكانت المراجعة الأولى للبرنامج، التي ستُصرف على أساسها الشريحة الثانية من القرض، من المفترض أن تجرى في منتصف مارس الماضي، وهو ما لم يحدث، نظرًا للتأخر في تنفيذ برنامج طروحات الشركات الحكومية، وعدم اتسام سعر الصرف بالمرونة اللازمة – على حد قولها. 

من ناحية أخرى، قال دويتشه بنك، في تقرير له أمس الثلاثاء، إنه من غير المرجح أن يحقق تخفيض آخر لقيمة الجنيه المصري ما فشلت في تحقيقه المرات الثلاث السابقة، وإذا تمت هذه الخطوة فهي لن تكون مجدية في تشجيع التدفقات الوافدة. وسمح البنك المركزي المصري بخفض قيمة العملة المحلية ثلاث مرات منذ مارس 2022 في أعقاب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. حافظ دويتشه بنك على توقعاته لسعر الصرف حتى منتصف العام البالغة 31 جنيهًا، مع مراجعة التوقعات لسعر الصرف عند نهاية العام لتصل إلى 37 جنيهًا.

يرى البنك الألماني أن الحل الوحيد طويل الأمد، هو أن تزيد مصر من آجال استحقاق رصيد ديونها في الوقت الحالي، والذي يبلغ 116 مليار دولار ديون قصيرة الأجل مستحقة خلال العامين 2023 و 2024 منها 64 مليار دولار سندات من المرجح تجديدها فيما تشمل 52 مليار دولار مستحقة السداد.. التفاصيل

 

أهم الأخبار

كشف عبدالله الإبياري، رئيس قطاع الاستثمار في صندوق مصر السيادي، أن صندوق ما قبل الطروحات الحكومية يتولى إعداد 7 شركات فقط ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي يضم 32 شركة، موضحًا أن الصندوق يستهدف إعداد الشركات للطرح لمستثمر استراتيجي عبر إعدادها فنيًا وماليًا وقانونيًا، لخلق قيمة مضافة وتوليد مزيد من العوائد، وليس مسؤولًا عن عملية الطرح بالبورصة. 

الإبياري أشار أيضًا، على هامش القمة السنوية لأسواق المال المنعقدة، أمس الثلاثاء، إلى أن الكيانات التابعة للشركة القابضة للتأمين في قطاعات متعددة في طور الانتهاء من خطط التطوير والجاهزية للطرح للمستثمرين. كما لفت إلى أن دور مؤسسة التمويل الدولية كمستشار لبرنامج الطروحات، يتمثل في المشاركة في إعداد خطة العمل والجدول الزمني، عبر التنسيق مع الجهات الأخرى المعنية بملف الطروحات.

تعتزم البورصة المصرية إطلاق مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية خلال الربع الثالث من العام الحالي، في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، حسبما أعلن رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة. وقال إن البورصة تدرس إطلاق وثائق وعقود جديدة للاستثمار في الذهب، بجانب بدء التداول بسوق المشتقات في الربع الثالث من 2023، حيث انتهت البورصة من شراء النظام الخاص لتداول المشتقات،”نمضي الآن في مرحلة إنهاء الإجراءات التنظيمية مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي يُتوقع الانتهاء منها خلال شهرين”.

فيما قال خالد راشد، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي، خلال كلمته بالمؤتمر، عن التخطي لإطلاق المرحلة الأولى من تطبيق Egypt clear خلال العام الحالي، لتحويل العمليات إلى أخرى رقمية سواء للكشف عن الحساب أو الضرائب وغيرها، بالتوازي مع الاستعداد لإطلاق خدمة التصويت الإلكتروني.

قال حازم مغازي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، إن الشركة قررت تأجيل طرح أسهمها في البورصة للعام المقبل حال تحسن أوضاع السوق، مشيرًا لموقع “حابي” إلى استهداف طرح 4 أو 5 خدمات لجذب شرائح جديدة الفترة القادمة.

من ناحية أخرى، أظهر استطلاع أجرته “رويترز” توقعات بأن يُبقي البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل، بعد تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي أدت لاستبعاد أي تخفيض محتمل لقيمة العملة في الأشهر المقبلة. كان متوسط التوقعات في استطلاع للرأي شمل 17 محللًا هو أن يحافظ البنك على سعر الفائدة على الودائع عند 18.25% وسعر الإقراض عند 19.25%، ولم يتوقع أي من المحللين تغيير أسعار الفائدة.

وقال نعمان خالد، من بنك الكويت الوطني، إنه يبدو أن السلطات حريصة على إبقاء العملة ثابتة في الوقت الحالي، الأمر الذي يزيل دافعًا محتملًا لرفع أسعار الفائدة. وتوقع باسكال ديفو، من بنك بي إن بي باريبا، أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير نظرًا لتوقع تحسن سيولة العملات الأجنبية على المدى القصير، وانخفاض احتمالية انخفاض قيمة الجنيه مرة أخرى. في سياق متصل، أعلن البنك المركزي طرح عملة جديدة من فئة العشرين جنيهًا مصنوعة من البوليمر، والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع التأكيد على عدم إلغاء الإصدارات السابقة من ذات الفئة.

من ناحية أخرى، كشف رئيس علاقات العملاء لدول شمال أفريقيا في البنك الافريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسم بنك”، حافظ بن عافية إن حجم التمويلات المقدمة لمصر سنويًا قفز إلى 4 مليارات دولار بالتعاون مع بنوك وشركات مصرية. وقال في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات السنوية الثلاثين للبنك في مدينة أكرا، إن حجم التمويلات الضخمة المقدمة لمصر يأتي باعتبارها أكثر المساهمين في رأسمال البنك بنسبة 26%. وضخ البنك لمصر تمويلات جديدة بنحو 450 مليون دولار منذ بداية العام الجاري، كما جدد تسهيلات ائتمانية لأربعة بنوك بنحو مليار دولار قبل أيام.

رفعت مصر الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص للمرة الثانية في 6 أشهر، إلى 3000 جنيه، وقالت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، في بيان، إن المجلس القومي للأجور وافق على رفع الحد الأدنى بنسبة 11%. وكانت الحكومة قد رفعت في ديسمبر الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه من مستواه البالغ 2400 جنيه الذي جرى تحديده قبل ذلك بعام. وتأتي الزيادة الأخيرة بالتزامن مع زيادة التضخم إلى نحو 33% في مايو، جراء أساسًا ارتفاع أسعار المواد الغذائية. 

وقعت شركة أوراسكوم للمناطق الصناعية وشركة فليكس أسيبتو الهندية، اتفاقية إنشاء مشروع فليكس، الذي يتضمن توسعات للشركة على مساحة 125 ألف متر مربع، باستثمارات تبلغ 120 مليون دولار وتوفير 250 فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة. ووفق بيان صحفي، يرتكز توقيع العقد على استلام الشركة الهندية الأرض المخصصة لتوسعة الأعمال داخل المطور الصناعي بالسخنة. وسبق أن وافق مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية خلال اجتماعه أوائل الشهر الجاري، على إنشاء المنطقة اللوجستية الخاصة بشركة فليكس الهندية داخل ميناء السخنة، كامتداد لمشروعها الذي وضع حجر الأساس له أبريل الماضي.

نشرة الاستدامة

نقدم لكم أول عدد من نشرة “الاستدامة”، برعاية شريكنا الجديد شركة “نستله مصر”، تحت رعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ستأتيكم النشرة بعد ذلك كل 3 أشهر في الخميس الأول من الشهر الذي ستصدر به، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على أهمية أن يتحول العالم إلى تطبيق مفهوم الاستدامة في كل شيء بداية من الزراعة مرورًا بالتصنيع ثم الاستهلاك وانتهاءً بإعادة تدوير ما تم إنتاجه. 

سنرصد من خلال النشرة أبرز الجهود العالمية للوصول للحياد الكربوني، مع تتبع مسارات الحكومات والشركات للتحول إلى مصادر طاقة مستدامة، وحركة الاستثمارات محليًا وإقليمًا وعالميًا التي تندرج تحت قضية التغير المناخي. ويمكنكم الاشتراك في النشرة مجانا من  هنا

قضيتنا الرئيسية فيها:

تأتيكم القضية الرئيسية في فقرة ثابتة باسم “البوصلة للشرق” لرصد الجهود المبذولة من الحكومات والشركات بمنطقة الشرق الأوسط لتطبيق مفاهيم الاستدامة. بوصلة هذا العدد من استطلاع أجرته “برايس ووتر هاوس PWC” حول الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والوصول للحياد الكربوني بمنطقة الشرق الأوسط.

بحسب نتائج الاستطلاع، فإن 27% من الشركات بمنطقة الشرق الأوسط، باتت لديها إدارة للاستدامة، فيما وضعت 73% من الشركات المشاركة بالاستطلاع أهدافًا لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية. أيضًا قالت 46% من الشركات، إنها تمول ذاتيًا أنشطتها المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بدلًا من التطلع إلى المزيد من فرص التمويل الأخضر المبتكرة.

وإليكم أهم وأبرز ما فيها من قضايا وعناوين:

نستله مصر تحول أسطول سياراتها للعمل بالكهرباء بالتعاون مع “شيفت إي في”

هل اقتربت مصر من التحول إلى قبلة لمستثمري الهيدروجين الأخضر؟

هل يمكن أن تجعلنا أنجلينا جولي نهتم بالاستدامة؟ 

شركة ناشئة تطرح بديلًا لأكواب القهوة صالحًا للأكل وقابلًا للتحلل

%6 فقط من دول العالم توفر الغذاء والطاقة لمواطنيها بطريقة مستدامة

نتابع 

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة، ليتم إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل عليها، فضلًا عن اعتماد تعديل بعض أحكام ضريبة الدمغة، بغرض فرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من مجال الفرجة والملاهي.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو حتى يوم الإثنين الموافق 3 يوليو، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذكرى ثورة 30 يونيو.

تدرس شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية “سوديك” شراء مجموعة من قطع الأراضي خلال الفترة الحالية لتنفيذ خطتها التوسعية، ومن المتوقع التوصل لاتفاقيات نهائية بشأنها خلال النصف الثاني من 2023، وفق تصريح أيمن عامر، المدير العام للشركة، لموقع “حابي”. تستهدف سوديك تنفيذ توسعات جديدة خلال الفترة المقبلة بعد إطلاق مشروع سيزار العام الجاري، ويجرى حاليًا توقيع العقود مع هيئة المجتمعات العمرانية بعد سداد مبلغ جدية التعاقد، والدفعة المقدمة وبالتالي فمحفظة أراضي الشركة استقبلت قطعة جديدة بنحو 180 فدانًا جديدة.

وأكد “عامر” أن الشركة أجلت إطلاق مرحلة جديدة من مشروع جون إلى الشهر الحالي، رغم قدرتها على طرحه بداية يناير الماضي، لكنها فضلت دراسة السوق جيدًا قبل إطلاق هذه المرحلة، لافتًا إلى استهداف ضخ أكثر من 6 مليارات جنيه في 2023، على أن يتم توجيهها نحو شراء مخزون جيد من مواد البناء بجانب استكمال أعمال الإنشاءات.

فيما انتهت شركة المطورون العرب القابضة من بيع فيلات المرحلة الأولى بالكامل من مشروع نيووم المستقبل، محققة مبيعات بلغت 1.4 مليار جنيه من حصيلة بيع عدد 729 وحدة. كما أفصحت الشركة عن التعاقد مع شركة بيلارز للمقاولات العامة، لتتولى أعمال تنفيذ العمارات السكنية بالمرحلة الأولى من مشروع نيووم المستقبل، وتضم 666 وحدة سكنية.

على صعيد آخر، تخلت شركة الشرقية للدخان عن خطة الاستثمار في خطوط إنتاج التبغ المسخن، في ظل نقص العملات الأجنبية، إذ قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، هاني أمان، في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”: إن الأولوية في الوقت الحالي بالنسبة للشركة هو توفير العملات اللازمة للحصول على التبغ المستخدم في صناعة السجائر.

كما نقل “الشرق مع بلومبرج” عن سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت المالية، إن شركته تضع اللمسات النهائية على عملية إطلاق شركة جديدة للتمويل الاستهلاكي، وهي بصدد الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية، لافتًا إلى أن الشركة الجديدة المتخصصة بتمويل السيارات، ستنتج عن تحالف مع شركة جلوبال أوتو، وكيل شركة بي إم دبليو في مصر. وتوقع أن تباشر أعمالها مطلع الربع الثالث 2023، برأسمال 75 مليون جنيه، وبقدرة تمويل تصل إلى مليار جنيه، موضحًا أن شركته قد تدخل مع “جلوبال أوتو” في شراكات جديدة قريبًا

تلقت شركة سيلندر المتخصصة في بيع وشراء السيارات المستعملة عروضًا من مستثمرين للاستحواذ على حصة من الشركة، بحسب عمر الدفراوي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى التخطيط لمنح حزمة من الخدمات التمويلية المتكاملة للعملاء خلال الفترة المقبلة، مع الوصول بحجم المبيعات إلى ألف سيارة هذا العام. وأوضح أن الشركة قد تدخل في جولة تمويلية ثانية جديدة مع الرهان على التوسع في خدمات بيع السيارات المستعملة بالتقسيط.

تقدم عدد من مصنعي أجهزة الهواتف المحمولة بمقترح إلى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” لتخصيص تمويلات دولارية شهريًا، بغرض استكمال الإنتاج المحلي وتجنب تعطل سير العمل بالمصانع، على غرار التجربة الباكستانية في هذا الصدد، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال”.

حققت صادرات مصر من الصناعات الهندسية 1.64 مليار دولار خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2023، في مقابل 1.65 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022. وكشف تقرير صادر عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن ارتفاع صادرات القطاع في شهر مايو 2023 بنسبة 20%، لتصل إلى 360 مليون دولار مقابل 299.7 مليون دولار في مايو 2022. من جانب آخر، استحدثت وزارة الداخلية تأشيرة دخول جديدة للأجانب متعددة السفرات صالحة لمدة 5 سنوات، وتسمح التأشيرة لحاملها بالإقامة لمدة 90 يومًا في السفرة الواحدة بقيمة 700 دولار، مع استمرار الرسوم المقررة على التأشيرات المعمول بها حاليًا، وفق بيان صحفي. 

وقعت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحافظة دمياط مذكرة تفاهم ثلاثية مع تحالف “فينسترا” الإيطالي، لإنشاء منطقة حرة عامة بالمحافظة، لتكون أول منطقة حرة عامة تشيد بنظام المطور الصناعي الخاص، والمنطقة الحرة العامة الثانية بمحافظة دمياط، والعاشرة على مستوى الجمهورية، وفق بيان صادر اليوم عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

ينافس صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على حصة تقدر بـ10% في شركة التعدين البرازيلية “فالي إس إيه” (Vale SA) التي تعمل بقطاع تعدين النحاس والنيكل والتي تُقدر بـ2.5 مليار دولار، بحسب”بلومبرج”. وقال مصدران إن الصندوق السيادي يستعد للتغلب على المنافسين بما في ذلك بيت التجارة الياباني “ميتسوي أند كو” وجهاز قطر للاستثمار. قال الأشخاص إن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع على الأقل للتوصل إلى اتفاق رسمي.

قد يبرم صندوق الاستثمارات العامة الصفقة من خلال مشروع مشترك أسسه في يناير مع شركة معادن السعودية. ويُعد المشروع المشترك، الذي تم إنشاؤه للاستحواذ على حصص أقلية في أعمال خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم، جزءًا من جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط وتأمين الوصول إلى المعادن الاستراتيجية.

تتفاوض شركة “أدنوك” الإماراتية للاستحواذ على “كوفيسترو” الألمانية العاملة في الكيماويات بحسب”بلومبرج”. وأجرت أدنوك محادثات أولية مع مسؤولين من “كوفيسترو” ومقرها ليفركوزن للتعبير عن اهتمامها بعقد صفقة، وفقًا للأشخاص الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لخصوصية المعلومات. وفقًا للمصادر فإنه ليس من المؤكد أن “أدنوك” ستقرر المضي قدمًا في عملية الاستحواذ

عربي ودولي 

قرر بنك المغرب المركزي إبقاء سعر الفائدة الرئيسي عند 3%، وفق بيان صادر عن مجلسه المجتمع أمس الثلاثاء. كان المغرب قد بدأ دورة التشديد النقدي منذ سبتمبر الماضي برفع سعر الفائدة ثلاث مرات بواقع 50 نقطة، بهدف كبح التضخم الذي أنهى العام الماضي بواقع 6.6%، بعدما ظل تحت سقف 2% في العقد الماضي. وقال البنك في البيان إن قراراته في الاجتماعات المقبلة ستأخذ بعين الاعتبار التقييم المعمق للتأثيرات التراكمية للارتفاعات التي عرفها سعر الفائدة، وتأثير التدابير المتخذة من قِبل الحكومة لدعم بعض الأنشطة الاقتصادية والقدرة الشرائية للأسر. 

ادعى صندوق التحوط الأمريكي “إليوت إنفستمنت مانجمنت”، أن بورصة لندن للمعادن ساهمت في أزمة النيكل التي وقعت في 2022، من خلال إزالة الحدود القصوى للتداول في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار بفعل ضغوط البيع على المكشوف المكثفة،بحسب صندوق “إليوت” الذي رفع دعوى إلى جانب مع شركة “جين ستريت”، ضد بورصة لندن للمعادن، بسبب قرارها إلغاء تداولات بمليارات الدولارات بعد تنفيذها. قالت الشركتان في مستندات قدمت للمحكمة في أمريكا أمس الثلاثاء، إن عملية الإلغاء “غير المبررة” في وقت مبكر من الثامن من مارس، تعني أن النيكل كان قادرًا على الارتفاع بشكل أسرع بكثير مما كان يمكن أن يكون عليه في العادة. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية