أخبار

مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي “Misr Sat 2” أكتوبر المقبل بمنحة من الصين

القمر الصناعي "Misr Sat 2"
تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي “Misr Sat 2” بحلول شهر أكتوبر المقبل، وفق ما جاء في بيان صادر اليوم عن وزارة التعاون الدولي.
 
وأنهت وكالة الفضاء المصرية، أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي “Misr Sat 2” بالتعاون مع الجانب الصيني، اليوم الأحد، داخل مقر الوكالة.
 
“إنهاء تجميع واختبار القمر الصناعي (Misr Sat 2) بمركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية تمهيدًا لإعادة شحنه وإطلاقه من الصين، يعكس التعاون الوثيق بين القاهرة وبكين في جميع المجالات”.. قالت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط.
 “مصر والصين تعملان على تعزيز العلاقات الثنائية والمشتركة خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة عام 2014 التي دشنت مرحلة جديدة من التعاون والشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين”.. أوضحت المشاط.
 
الوزيرة أضافت، أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة مثلت انطلاقة نحو تعزيز أوجه التعاون المشترك وتنويعها في مختلف المجالات، ولعبت الوزارة دورًا رئيسًا في التنسيق بين الجهات المعنية في مصر والصين من أجل الدفع قدمًا بتنفيذ محفظة المشروعات التنموية المتفق عليها.
 
“المشاط”، أكدت أن مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية والقمر الصناعي “Misr Sat 2” لتطبيقات الاستشعار عن بعد من أهم المشروعات التي يجري تنفيذها من موارد المنح الصينية المقدمة إلى مصر حيث يتم تنفيذ المشروعين بمنحتين بقيمة 92 مليون دولار.
 
“يمثل المشروع نموذجًا فريدًا لتبادل المعرفة والتعاون الفعال بين البلدين، ويؤكد حرص الصين على دعم أولويات مصر في تعزيز البحث العلمي بشكل عام ودعم برنامج الفضاء المصري بشكل خاص، وأن التعاون المصري الصيني في هذا المجال سيمضي قدمًا لتحقيق المزيد من التقدم بما ينعكس على جهود التنمية”.. أوضحت المشاط.
 
الوزيرة أضافت أن فعالية اليوم تدشن محطة هامة في تاريخ التعاون الإنمائي بين مصر والصين، لتكون بداية لتعاون مستقبلي مكثف في مجال الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد بين الجانبين.
 
بلغ إجمالي محفظة التعاون مع الصين 1.7 مليار دولار لتنفيذ مشروعات عدة بقطاعات تنموية مختلفة من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني وغيرها.
 
وخلال عام 2022 تم تعزيز التعاون الفني لبناء القدرات وتنمية الموارد البشرية مع الجانب الصيني من خلال تنفيذ ما يقرب من 301 برنامج تدريبي في مجالات الزراعة والتجارة والصناعة والكهرباء والاتصالات والنقل والتضامن والصحة والتخطيط والشباب والرياضة والمالية والثقافة والبترول، فضلا عن وكالة الفضاء المصرية والهيئة العامة للاستثمار وهيئة قناة السويس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية