النشرة البريدية

ضمانة “الآسيوي للاستثمار” لسندات الباندا التي تصدرها مصر تزيد على 200 مليون دولار.. “مصر لتكنولوجيا التجارة” تنضم لصندوق ما قبل الطروحات

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“مصر للتعليم” تتفاوض على إضافة مدرستين جديدتين

1.76 مليار دولار صادرات مصر من الغاز في الربع الأول من 2023

600 مليون دولار من “أفريكسيم بنك” لصالح المصرف المتحد

“النهدي الطبية” السعودية تتطلع للاستحواذ على “ابن سينا”

“زيكسي” اليابانية تعتزم إنشاء مصنع للمستلزمات الطبية بـ 600 مليون جنيه

“كونتكت القابضة” تغلق إصدار سندات التوريق بقيمة 1.86 مليار جنيه

كيف يستفيد مصنعو الأغذية من برنامج دعم الصادرات الجديد؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

ضمانة “الآسيوي للاستثمار” لسندات الباندا التي تصدرها مصر تزيد على 200 مليون دولار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، سيقدم ضمانات بقيمة تزيد على 200 مليون دولار لسندات الباندا الخضراء التي تعتزم مصر إصدارها، وفق تصريحات وزير المالية لجريدة “البورصة”. الدكتور معيط أضاف أنه سيتم الإعلان قريبًا عن القيمة بشكل محدد. تتطلع مصر للتعاون مع البنك الآسيوي لطرح أول إصدار بأفريقيا والشرق الأوسط لسندات باندا باليوان الصيني خلال الفترة المقبلة، لإقامة مشروعات اجتماعية وصديقة للبيئة.

وأعلن البنك في وقت سابق، تقديمه ضمانة بقيمة 345 مليون دولار للسندات المصرية المقومة باليوان الصيني، والمنتظر أن تبلغ قيمتها ما يعادل 500 مليون دولار، وهو ما قالته مي عادل، مستشار وزير المالية لأسواق المال، خلال مشاركتها في القمة السابقة لأسواق المال إنه سيساعد في خفض تكاليف الإصدار. وخلال السنوات الماضية، توسعت مصر في الاقتراض من الأسواق الدولية، وبنهاية 2022، كانت أرصدة السندات الخضراء نحو 750 مليون دولار، من إجمالي أرصدة سندات بقيمة 34.2 مليار دولار، و4 مليارات دولار مقومة باليورو وما يعادل 500 مليون دولار مقومة بالين الياباني، بحسب بيانات وزارة المالية.

“انخفاض تكلفة المخاطر الائتمانية، له أثر إيجابي في خفض تكاليف الاقتراض لذلك فالوقت الحالي الأنسب للطرح” بحسب محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت في شركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار. أضاف أن سندات الباندا التي تعتزم الحكومة طرحها تعتبر بديلًا مثاليًا عن سندات اليورو بوند. لكن منى بدير، محلل اقتصادي بأحد البنوك الخاصة، اعتبرت أن سوق السندات الدولية غير مناسب لمصر حاليًا، لكنه ربما يكون وقتًا مناسبًا لطرح سندات الباندا، حيث إن أسعار الفائدة فيه منخفضة نسبيًا مقارنة بالعديد من الدول، مشددة على أن “الملجأ الوحيد والأنسب لمصر حاليًا هو المضي قدمًا ببرنامج الطروحات”.

في سياق متصل وقع بنك التنمية الألماني (KfW) اتفاق مبادلة ديون بقيمة 54 مليون يورو مع وزارة التعاون الدولي ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبنك المركزي المصري، حيث يعفي هذا الاتفاق مصر من سداد ديون قيمتها 54 مليون يورو، من أجل استخدامها في تمويل التحول إلى الطاقة الخضراء ، وفقًا لبيان السفارة الألمانية.

أهم الأخبار

أصدر البنك المركزي المصري قرارا بتحديد عدد أيام الإجازة للبنوك بمناسبة عيد الأضحى 2023، وذكرى ثورة 30 يونيو 2023، لتكون 7 أيام متتالية تبدأ يوم الثلاثاء 27 يونيو، إلى يوم الإثنين الموافق 3 يوليو 2023،  ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الثلاثاء 4 يوليو بمشيئة الله تعالى.

ضم صندوق مصر السيادي شركة مصر لتكنولوجيا التجارة “إم تي إس” إلى صندوق ما قبل الطروحات بهدف بيع حصة من الشركة لمستثمر استراتيجى قبل الطرح العام المقرر تنفيذه في العام المقبل، وفق جريدة “البورصة”. وأدرجت الشركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية المعلن عنه من قبل رئاسة الوزراء في فبراير الماضي والذي يضم 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا اقتصاديًا، من بينها 3 بنوك. وصل عدد الشركات بصندوق ما قبل الطروحات إلى 7 شركات من بينها “المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى إيلاب”، و”الحفر للبترول”، و”المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته إيثيدكو”، و”الصالحية للاستثمار الزراعي”، بالإضافة إلى “مصر لتأمينات الحياة”.

وبحسب المصادر،تم توقيع عقود المبادلة بين الصندوق السيادى وبين الجهات الحكومية المالكة للشركات، على أن تكون “إيلاب” أولى صفقات الصندوق خلال الفترة المقبلة. وتأسست(MTS)  كشركة مساهمة، تمتلك الدولة %80 من أسهمها، ويتكون هيكل المساهمين من “وزارة المالية”، والشركة المصرية لإدارة التسهيلات المالية “إي فاينانس”، و”بنك الاستثمار القومي”، و”الشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية”، و”مؤسسة أميرال للإدارة”. وتعتبر الشركة الذراع الفنية لوزارة المالية في مجال الجمارك وعلاقتها بالضرائب، وتنفذ نظام التجارة عبر الحدود باستخدام مفهوم “النافذة الواحدة”، وتم تسمية المشروع برمز “نافذة”.

تستعد منصة مصر للتعليم التابعة للمجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي لإضافة مدرستين جديدتين تحت إدارتها. وفق جريدة “البورصة”. وقالت المصادر إن المنصة تجري مفاوضات متقدمة لإدارة مدرستين جديدتين في القاهرة، لتضيف المدارس الجديدة نحو 3 آلاف طالب إلى الطاقة الاستيعابية الحالية البالغة نحو 21 ألف طالب لإجمالي 20 مدرسة وحضانة. وأضافت المنصة فرعين جديدين إلى حضانات “تريليام” التي استحوذت عليها مؤخرًا بعد إتمام صفقة الاستحواذ على “سلاح التلميذ”. واستحوذت منصة مصر للتعليم المملوكة لصندوق مصر السيادي، والمجموعة المالية هيرميس على حصة أغلبية في شركة سلاح التلميذ للطباعة والنشر مقابل 646 مليون جنيه رسميًا يناير الماضي.

سجلت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي في الربع الأول من 2023 نحو 1.757 مليار دولار، بنسبة انخفاض 33.44%، مقارنةً بـ2.640 مليار في الفترة ذاتها من 2022. وذكرت منصة “سي إن إن الاقتصادية”، أن قيمة واردات مصر من الغاز، شاملة الغاز الطبيعي المسال للربع الأول من العام الحالي قد ارتفعت بنسبة 59.6%، لتصل إلى 630.3 مليون دولار، مقابل 394.8 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وفسر مسؤول بارز بوزارة البترول تراجع قيمة صادرات الغاز الطبيعي بانخفاض أسعار الغاز المسال إلى ما بين 9 دولارات و11 دولارًا للمليون وحدة حرارية، مقابل ما بين 25 و35 دولارًا في الفترة السابقة.

جدد البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك” قرضًا بقيمة 600 مليون دولار لصالح بنك المصرف المتحد كان قد حصل عليه في وقت سابق، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن تجديد القرض بشكل سنوي يسمح للمصرف المتحد بإعادة إقراض الأموال لصالح المشروعات الصغيرة. وفي سبتمبر العام الماضي قال المصرف المتحد في تقرير صادر عنه إن المشروعات المتوسطة والصغيرة تعد من أهم القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة ضمن رؤية 2030، وتجاوزت التمويلات المصرفية للقطاع خلال الـ8 سنوات الماضية الـ39 مليار جنيه.

تتطلع شركة النهدي الطبية السعودية، للاستثمار في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، عبر دراسة خيارات عدة أبرزها الاستحواذ على أحد الكيانات العاملة في مجال توزيع الأدوية. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن شركة ابن سينا فارما تعد على رأس قائمة الشركات المستهدفة بالاستحواذ. وعلقت “ابن سينا فارما” في بيان إفصاح بأنها ليس لديها علم بخصوص ما أثير عن اهتمام شركة سعودية بالاستثمار في الشركة.

ونبقى في القطاع الطبي، حيث يعتزم تحالف يضم شركتي يو جي ميديكال المصرية وزيكسي اليابانية تدشين مصنع بالشراكة، لإنتاج مستلزمات التحاليل الطبية المعملية بمنطقة القطامية الصناعية، باستثمارات 600 مليون جنيه، وفق بيان صادر عن الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وقال محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة، إن التحالف حصل على قطعة أرض بمساحة 3500 متر مربع لإقامة المشروع، وأنهى كافة التصاريح اللازمة لإنشاء مجمعًا صناعيًا متكاملًا لإنتاج أجهزة ومستلزمات التحاليل الطبية المعملية بخبرات وتكنولوجيا يابانية.

أغلقت شركة كونتكت المالية القابضة إصدار سندات توريق لصالح محفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من شركة كونتكت للتمويل وشركاتها التابعة والشقيقة، بقيمة إجمالية 1.86 مليار جنيه مقسمة على 3 شرائح بآجال مختلفة، ويعد ذلك الإصدار الواحد والأربعين الذي تغلقه الشركة القابضة. ووفق بيان صحفي، يأتي هذا الإصدار ضمن برنامج إصدارات بنحو10 مليارات جنيه، تعتزم “كونتكت” إصدارها خلال العام الحالي، لتمويل شركاتها التابعة والشقيقة.

أعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية عن زيادة قيمة المصنعية للمشغولات الذهبية بنسبة 10% بدءًا من الشهر المقبل طبقًا لبروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية. كما ستعتبر السبائك وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية بدءا من الشهر المقبل بناء على قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين برقم 94 لسنة 2023. وأوضح هانى ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب، أن الزيادة المقرر تطبيقها على مصنعية المشغولات الذهبية تأتى ضمن بنود بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع مع مصلحة الضرائب لوضع أسس المحاسبة الضريبية لتجارة المشغولات الذهبية.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة اليوم الإثنين نظرًا لإجازة عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم بالخير والبركات، على أن تأتيكم المرة القادمة في موعدها يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

كيف يستفيد مصنعو الأغذية من برنامج دعم الصادرات الجديد؟

ينتظر المصدرون في مصر، وبينهم مُصدرو الأغذية الطازجة والمجمدة والمصنعة، الإعلان عن البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية مطلع يوليو المقبل، كواحد من أبرز العناصر المؤثرة في خطط تنمية الصادرات التي تستهدفها الدولة، وسط توقعات بأثر إيجابي على حصيلة الصادرات السنوية. قبل أسبوع تقريبًا، أقرت وزارة الصناعة الإبقاء على نسب الدعم التصديري للقطاعات المختلفة كما هي عند نسب الدعم في موازنة العام المالي الجاري، لتستمر في العام المالي المقبل، وفق مصادر تحدثت مع نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، قالت إنه مع ثبات النسب، تتجه الحكومة لمضاعفة المخصصات 4 مرات إلى 28 مليار جنيه للمرة الأولى، مقارنة بنحو 6 مليارات جنيهًا كانت أقصى مخصصات حصلت عليها القطاعات التصديرية في البرنامج. يتم تحديد قيمة المساندة التصديرية للقطاعات الإنتاجية وفق القيمة المضافة للصادرات، على أن يكون الحد الأدنى لهذه القيمة 25- 30%. أيضًا ستحصل الشركات في 4 مناطق على 50% إضافية من قيمة الدعم وهى “الصعيد، والمناطق الحدودية، ومدينة الروبيكي، ومدينة دمياط للأثاث”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“التموين” تغازل الشركات الإيطالية بضخ استثمارات لاستصلاح 24 ألف فدان

“الصناعات الغذائية تطلق أول برنامج تدريبي في أسس تصنيع وإنتاج “الجبن الرومي”

“إيديتا” تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه خلال العام الجاري

شعبة السكر تنسق مع “التموين” لتأمين 190 ألف طن للقطاع الصناعي

تحسن كبير بأرباح شركات الأغذية الُمدرجة بالبورصة في الربع الأول

نتابع

وقّع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، الإعلان المشترك لرفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. وأعرب السيسي عن ثقة مصر في رئاسة هندية نشطة لمجموعة العشرين، تسهم في احتواء التداعيات السلبية للتحديات الدولية على الاقتصاد العالمي. تناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة في العديد من المجالات، خاصةً الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية والأمصال واللقاحات، والتعليم العالي، والطاقة الجديدة والمتجددة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، والسياحة والثقافة من خلال تسيير رحلات الطيران المباشر بين القاهرة ونيودلهي، فضلًا عن تعظيم حجم التبادل التجاري وتبادل السلع الاستراتيجية بين البلدين، وكذلك تنمية الاستثمارات الهندية في مصر خلال المرحلة المقبلة.

التجارة بين مصر والهند

استحوذت مسرعة الأعمال السعودية “في إم إس “VMS على حصة أقلية في مسرعة كاش كاوس “Cash Cows” المصرية، وبمقتضى الصفقة سيتم إطلاق منصة مشتركة لتبادل الأفكار والتعاون والتعلم المتبادل بينهما، لتوفر سبل الوصول للشركات الناشئة والمستثمرين ورواد الأعمال للقرارات الحاسمة. وتمتلك “كاش كاوس” محفظة عملاء تضم منصة التحاليل الطبية “CheckMe” ومنصة التزود بالوقود  “GoFuel”وكارت الصحة “Healthtag” والجمعية، وكاو باي، ومنصة الخصومات والكوبونات “وفرها”، ومنصة تكنولوجيا التعليم (IQ) فيما تضم قائمة عملاء “في إم إس” كل من منصة إطار، ودوافاست، وتشاطيب وشارت، وموبيليا، وآي سكول، وفقًا لبيان صحفي.

تعتزم شركة ثاندر القابضة التوسع خارجيًا خلال الفترة القليلة المقبلة، من خلال إنشاء تابعة لها في السوق السعودية، لتعمل بمجال تداول الأوراق المالية، وذلك في إطار خطة لأن تكون المنصة الاستثمارية الأولى في الوطن العربي من حيث عدد المستخدمين، وفق تصريح أحمد حمودة، الشريك والمؤسس بالشركة، لصحيفة “المال.” فيما تدرس شركة نيتا موتورز الصينية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، فرص الدخول السوق المحلية من خلال طرح طرازاتها خلال الفترة المقبلة للتوسع في تسويق إنتاجها، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال”، فإن هذه العلامة الصينية تم تدشينها عبر عقد شراكة بين عدد من رجال أعمال صينية وإماراتيين.

فازت شركة السويدى إلكتريك للتجارة والتوزيع T&D بمناقصة تنفيذ الخط الكهربائي الهوائي “أبو المطامير- وادي النطرون” بأطوال 90 كيلومترًا، وربطه بمحطة محولات برج العرب الترفيهية، بإجمالي تكلفة 380 مليون جنيه، بعد منافسة مع كيانات محلية، وفق صحيفة “المال”. من ناحية أخرى تستعد شركة درايف للتمويل للدخول في مفاوضات مع 4 بنوك، للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.2 مليار جنيه لتمويل عملياتها التشغيلية، بحسب أحمد أسامة، العضو المنتدب للشركة، والذي أشار لموقع “أموال الغد” إلى وصول محفظة التسهيلات الإئتمانية إلى 3.5 مليار جنيه.

تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي Misr Sat 2 بحلول شهر أكتوبر المقبل، وفق ما جاء في بيان صادر اليوم عن وزارة التعاون الدولي. وأنهت وكالة الفضاء المصرية، أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي “Misr Sat 2” بالتعاون مع الجانب الصيني، اليوم الأحد، داخل مقر الوكالة. “إنهاء تجميع واختبار القمر الصناعي (Misr Sat 2) بمركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية تمهيدًا لإعادة شحنه وإطلاقه من الصين، يعكس التعاون الوثيق بين القاهرة وبكين.. التفاصيل

شهدت مدينة الجونة، انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان “الجونة للألعاب المائية 2023“، في الفترة من 15 وحتى 24 يونيو الجاري برعاية وبحضور وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري للشراع والانزلاق على الماء، وبمشاركة 200 لاعبًا ولاعبة من 9 دول حول العالم.. التفاصيل

سجل حجم الناتج الصناعي في مصر 124.4 مليار دولار خلال العام المالي 2021 / 2022 بحسب تقرير من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء. جاءت مصر في المركز الثالث من حيث حجم الناتج الصناعي في المنطقة العربية، والذي تصدرته المملكة العربية السعودية بنحو 379.4 مليار دولار، تليها الإمارات بنحو 197.1 مليار دولار.. التفاصيل

قالت مصلحة الضرائب المصرية، إنه اعتبارا من الأول من شهر يوليو 2023، لن يُسمح لأي شركة بالاستيراد أو التصدير أو التعامل مع المنظومة الجمركية “نافذة” إلا إذا كانت تتعامل وتصدر فواتير ضريبية إلكترونية. وأضافت المصلحة في بيان صادر يوم الأحد، أنه بدءًا من 1 يوليو 2023، لن يتم الاعتداد إلا بالفواتير الإلكترونية في إثبات التكاليف والمصروفات واجبة الخصم، وكذلك في خصم الضريبة على القيمة المضافة أو ردها.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

مددت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبك”، إلى 24 سبتمبر المقبل، الأجل النهائي لتقديم العطاءات لعقد مشروع لتطوير تغذية بديلة لوحدة إنتاج الهيدروجين في مصفاة الزور التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار، بعد أن انتهى الموعد السابق في 20 يونيو الحالي. ويشمل العمل في المشروع الأعمال المقرر تنفيذها وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء، بالإضافة إلى العمل الذي يغطي مرحلة ما قبل التشغيل ومن ثم بدء التشغيل واختبار الجودة. وتبلغ الميزانية التقديرية للمشروع 150 مليون دولار، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذه 36 شهرًا، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية.

خصص جهاز الاستثمار العماني 100 مليون ريال ما يعادل 260.79 مليون دولار، لدعم بورصة مسقط عبر مبادرة “صندوق السيولة”، وفق وكالة الأنباء العمانية التي ذكرت أن القرار يأتي في إطار تعزيز جاذبية الاستثمار في البورصة، وانعكاسه على نشاط التداول وأحجامه وخدمة للمستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية وتنشيط سوق المديونية. وكان جهاز الاستثمار العُماني كان قد أطلق مبادرة “صندوق السيولة” بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي. وأعلنت بورصة مسقط في وقت سابق اليوم عن تغيير وحدة المزايدة لتصبح بيسة واحدة لجميع الأوراق المالية، وذلك اعتبارًا من الثاني من يوليو 2023.

عربي ودولي

توصلت شركة “أكوا باور” السعودية إلى اتفاقية للتسهيلات الائتمانية المتجددة بقيمة 100 مليون دولار مدتها 3 سنوات مع بنك التعمير الصيني، الاتفاقية ستمكن الشركة من الاستفادة في دعم خططها الاستراتيجية، وعلى وجه التحديد توسعة نطاق محفظة مشاريعها لتوليد الطاقة وتحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط ودول مبادرة الحزام والطريق، فضلًا عن الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية التي تخدمها وتستثمر فيها. وفق بيان صادر من الشركة فإن التسهيلات الائتمانية المتجددة تعمل على تنويع مصادر تمويلها، كما تمكنها من مواصلة تطوير البنى التحتية للمشاريع منخفضة الكربون في العديد من مناطق عملياتها، في المناطق المختلفة.

خفض البنك المركزي التركي نسبة المشتريات الإلزامية من السندات الحكومية الإضافية المقومة بالليرة إلى 5% بدلًا من 10% سارية المفعول فور إصدار القرار، وفقًا لمرسوم نُشر في الجريدة الرسمية يوم الأحد. وزادت هذه النسبة مرتين خلال العامين الماضيين مرتفعة من 3% إلى 10% من أجل دعم تحويل الودائع المقومة بالعملات الأجنبية إلى أخرى بالعملة التركية. وفق “اقتصاد الشرق” فإن القرار يأتي كخطوة أولى من تبسيط السياسات التي جرى إقرارها سابقًا لتعزيز مدخرات الليرة التركية.

تنص تعديلات القواعد الجديدة على أنه إذا كانت حصة ودائع بالليرة في المصارف أقل من 57% من إجمالي الودائع، فستضطر البنوك إلى شراء 7 نقاط مئوية من السندات الحكومية، بينما كان المستوى المعمول به في السابق هو 60% من إجمالي الودائع. كما سيعفي المركزي البنوك التجارية من الاحتفاظ ببعض السندات الحكومية المقومة بالليرة، إذا رفعت حصة ودائعها بالعملة المحلية إلى 70% أو أكثر من الإجمالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية