النشرة البريدية

770 مليون دولار انخفاضًا في حيازات مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال أبريل.. البورصة المصرية الأكثر ربحًا عربيًا منذ بداية العام 

وليد جمال الدين

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“زالدي كابيتال” تعتزم إطلاق صندوق نقدي برأسمال 250 مليون جنيه

الغاز يقود صادرات مصر البترولية للتراجع 40.3% في الربع الأول من 2023

تفاصيل قرارات “مرفق الكهرباء” لحل مشكلة المطورين الصناعيين في “6 أكتوبر”

مصر تضع شروطًا أمنية لعودة السياح الإيرانيين

طرح مناقصة لتوريد 14 ألف قطعة غيار لرفع كفاءة الخط الأول للمترو

25 مليار جنيه استثمارات 8 مشروعات بالسكك الحديدية العام الجديد

القصة الرئيسية

770 مليون دولار انخفاضًا في حيازات مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال أبريل

تراجعت استثمارات مصر في سندات الخزانة الأمريكية بقيمة 770 مليون دولار في أبريل الماضي، لتصل إلى 1.7 مليار دولار، مقابل 2.47 مليار دولار في مارس. وتستثمر مصر في أوراق الدين للدول ذات التصنيف الائتماني المرتفع، كأحد أدوات إدارة احتياطي النقد الأجنبي لتحقيق عوائد، ولكنها تلجأ للسحب من الاحتياطي لمواجهة أزمات العملة التي تواجهها. وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية عن استثمارات مصر في السندات قصيرة الأجل والتي تستحوذ على الحصة الأكبر من الاستثمارات عند 1.6 مليار دولار، بخلاف نحو 98 مليون دولار سندات طويلة الأجل.

وباعت مصر في فبراير معظم السندات طويلة الأجل وفق جريدة “البورصة”، والتي بلغت في نهاية يناير 1.127 مليار دولار، لتقتصر على 94 مليون دولار في نهاية الشهر، وارتفعت هامشيًا إلى 99 مليونًا في مارس، قبل أن تنخفض إلى 98 مليونًا في أبريل. وتراجع رصيد السندات قصيرة الأجل من 2.7 مليار دولار بنهاية يناير إلى 2.4 مليار دولار بنهاية فبراير ومارس، قبل أن تتراجع إلى 1.6 مليار بنهاية أبريل. وبحسب البيانات المتاحة على موقع وزارة الخزانة الأمريكية بلغ أعلى استثمار لمصر في السندات الأمريكية 22.2 مليار دولار في نهاية فبراير 2020.

وبنهاية مايو الماضي، استثمرت مصر نحو 431 مليون دولار من الأصول الاحتياطية الرسمية البالغ قيمتها نحو 32.7 مليار دولار في الأوراق المالية، ونحو 2.7 مليار دولار في ودائع لدى صندوق النقد وبنك التسويات الدولية، ونحو 6.2 مليار دولار ودائع لدى بنوك تجارية خارجية، و7.9 مليار دولار في صورة 4.047 مليون أوقية ذهب، بخلاف 15 مليار دولار في قنوات توظيف أخرى. ويمتلك البنك المركزي ودائع غير مدرجة في الأصول الاحتياطية الرسمية بقيمة 3.7 مليار دولار ويحتفظ بمعظمها، في البنوك المحلية.

من ناحية أخرى، كشفت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنه جارٍ الانتهاء من التفاوض على 18 مشروعًا جديدًا بتكلفة استثمارية متوقعة 8.3 مليار دولار، وفق وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، والذي قال إن “مساحة المشروعات التي يجرى التعاقد عليها تبلغ نحو 9.5 مليون متر مربع، وتوفر نحو 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة”. وخلال العام المالى الماضي، أبرمت المنطقة العديد من التعاقدات والمشروعات في المناطق الصناعية، إذ حصل 46 مشروعًا على موافقة نهائية، بواقع 15 مشروعًا بـ1.2 مليار دولار و31 مشروعًا بـ2.4 مليار جنيه. وتسعى مصر لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام المالي الجاري إلى نحو 11 مليار دولار، عبر تعزيز فرص القطاع الخاص في مشروعات التنمية.

أهم الأخبار

تصدر مؤشر البورصة المصرية مكاسب الأسواق العربية في النصف الأول من العام الجاري، محققًا ارتفاعًا بنحو 21.01%، بدعم من انخفاض قيمة الجنيه بأكثر من 50% أمام الدولار منذ مارس 2022. وجاء مؤشر سوق دبي المالي في المركز الثاني بمعدل صعود 13.67%، ثم مؤشر سوق الأسهم السعودية بارتفاع 9%، وفق بيانات “الشرق مع بلومبرج”. فيما تصدرت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية ترتيب شركات السمسرة خلال النصف الأول من 2023، بحصة سوقية قدرها 9.6%، عبر تنفيذ عمليات قيمتها 53.3 مليار جنيه.

واحتلت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية المركز الثاني بتعاملات قدرها 42.2 مليار جنيه، ثم شركة إي إف جي الدولية للسمسرة بتداولات بلغت 40.3 مليار جنيه. وجاءت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية في المرتبة الرابعة إثر تنفيذ عمليات قدرها 35 مليار جنيه، لتسبق شركة مباشر لتداول الأوراق المالية التي سجلت تعاملات قيمتها 23.3 مليار جنيه.

تخطط شركة زالدي كابيتال لإطلاق صندوق نقدي قبل نهاية العام الجاري، بحجم رأسمال مبدئي مستهدف قدره 250 مليون جنيه، وفق الدكتور حاتم البنا، رئيس الشركة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في ضوء خطة لإصدار عدة صناديق خلال الفترة المقبلة، بجانب زيادة حجم الأصول تحت الإدارة إلى ملياري جنيه مقابل 1.250 مليار جنيه أصول الآن. وكشف أن شركته تدرس في الوقت الراهن عدة فرص استثمارية منها الاستحواذ على شركتين بالقطاع الصناعي بقيمة تتراوح ما بين 200 و300 مليون جنيه، بجانب الدخول في قطاع السمسرة من خلال الاستحواذ على شركة، والتي من المتوقع الانتهاء منها بنهاية العام الجاري.

دفع تراجع صادرات الغاز الطبيعي المسال بنحو 37.8% خلال الربع الأول من 2023، لانخفاض الصادرات البترولية لمصر بنحو 40.3%، وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، سجلت صادرات مصر من الغاز خلال تلك الفترة 1.76 مليار دولار مقابل 2.83 مليار خلال نفس الفترة من 2022، وفاقم خسائر الصادرات البترولية التراجع في تصدير البترول الخام إلى 417 مليون دولار مقابل 941 مليون دولار، فيما كان الانخفاض أقل في صادرات المواد البترولية إذ بلغت 356 مليون دولار مقابل 470 مليون دولار.

وتستهدف مصر 15% نموًا بصادراتها البترولية خلال العام الحالي إلى 21 مليار دولار، مقابل 18.2 مليار في 2021، لكن خلال الربع الأول تراجعت تلك الصادرات إلى 2.53 مليار دولار مقابل 4.24 مليار خلال نفس الفترة في 2021. وخلال الربع الأول من العام الحالي، تراجعت العقود الآجلة للغاز الأمريكي إلى 2.1 دولار للمليون وحدة حرارية، بنهاية مارس مقابل 4.475 مليون بنهاية 2022، ولكنها ارتفعت مؤخرًا إلى 2.7 دولار. وعلى الجانب الآخر ارتفعت واردات المواد البترولية 8.5%، إلى 2.94 مليار دولار خلال الربع الأول من العام مقابل 2.7 مليار دولار خلال الربع نفسه من العام الماضى.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على 4 قرارات لحل مشكلة مستثمري منطقة المطورين الصناعيين بمدينة 6 أكتوبر. وتم الموافقة على زيادة تغذية القدرة الكهربائية لشركة “طاقة للمناطق الصناعية” من محطة أكتوبر 500 على جهد 220 كيلوفولت مع تحمل الشركة أية مشاكل ناتجة عن عدم قدرة الكابل لتحمل الأحمال الزائدة.

كما تمت الموافقة على فتح محدد الحمل بمحطة محولات المطورين جهد 220/22/22 كيلوفولت بما يتناسب مع المهمات الموجودة بالمحطة لحين الانتهاء من استكمال ربط محطة محولات المطورين بمحطة محولات أكتوبر 500، وفق جريدة “البورصة”، وتضمنت القرارات، الموافقة على نقل تعاقد عملاء شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء الواقعين داخل النطاق الجغرافي الخاص بشركة طاقة للمناطق الصناعية إلى شركة “طاقة”. وجرت الموافقة على تسوية المعاملات المالية بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وشركة طاقة للمناطق الصناعية.

كشفت مصادر لموقع “العربية” أن مصر تضع شروطًا أمنية لعودة السياح الإيرانيين، إذ تشترط الحكومة القاهرة عودة تدريجية للطيران الإيراني وبرحلات محددة على أن يبقى ملف سفر المصريين لإيران مقيدًا. وتسعى مصر لزيادة الأعداد السياحية الوافدة إليها بنهاية العام الجاري إلى 15 مليون سائح في مقابل 11.7 مليون خلال العام الماضي، عبر فتح أسواق جديدة سواء في شرق ووسط وجنوب آسيا أو في دول شرق أوروبا.

طرحت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق مناقصة داخلية وخارجية لاختيار مقاول من الشركات المتخصصة لتوريد نحو 14 ألف قطعة غيار لرفع كفاءة الشبكة الهوائية للخط الأول للمترو، وفقًا لجريدة “البورصة”. ومن المقرر عقد جلسة فتح المظاريف الفنية 31 يوليو الجاري، على أن يتم الانتهاء من توريد المهمات خلال 9 شهور من تاريخ نفاذ العقد. وقالت المصادر إن المناقصة اشترطت أن يكون بلد المنشأ مصر أو اليابان أو الولايات المتحدة الأمريكية أو دول القارة الأوروبية. “كما يجب أن يتضمن تقديم العطاء في مظروفين فني ومالي ويصل التأمين الابتدائي لـ600 ألف جنيه أو ما يعادله بالعملة الأجنبية”.

وتضمنت شروط المناقصة إمكانية تقديم الشركات المحلية للأسعار بعملات “اليورو – الدولار – الين” مع ثبات الأسعار حتى إتمام التوريد بالكامل وإلزام الشركات المتقدمة بتقديم ما يفيد بأنها مقيدة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية. ويمتد الخط الأول من محطة حلوان حتى المرج الجديدة بطول 44 كم منها 4.7 كم مسار نفقي وإجمالي 35 محطة منها 5 محطات نفقية.

وفي سياق متصل تعتزم هيئة السكك الحديدية تنفيذ 8 مشروعات باستثمارات بقيمة 25 مليار جنيه ضمن موازنة العام المالي الجاري 2023-2024، مقابل نحو 26 مليار جنيه العام المالي المنتهي 30 يونيو الماضي. ووفقًا لتقرير لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب الذي اطلعت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، زاد الاعتماد على التمويل من القروض الخارجية لموازنة الهيئة لتصل إلى 13 مليار جنيه مقابل نحو 8.9 مليار العام المالي 2022-2023.

وانخفض الاعتماد على القروض المحلية لتصل إلى 12 مليار جنيه مقابل 17 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي. وطالبت لجنة النقل والمواصلات البنك المركزي بسرعة صرف قيمة القرض البالغ قيمته 15 مليار جنيه والمتبقى منه مبلغ 3 مليارات جنيه لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حتى يتسنى للهيئة استكمال باقي المشروعات وسداد التزاماتها تجاه الجهات المنفذة والمتعاقد معها.

نتابع 

تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، غدًا الأربعاء، مشروع قانون مرسل من الحكومة بشأن إلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، حسبما كشف النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة لصحيفة “المال”. يستهدف مشروع القانون المساواة بين القطاع الخاص وبين كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها وكياناتها وشركاتها أو الشركات التي تساهم في ملكيتها عند ممارسة أنشطة استثمارية أو اقتصادية، من خلال سريان الأصل العام المنصوص عليه في قوانين الضرائب والرسوم على كلا الطائفتين دون تمييز، وإلغاء كافة الإعفاءات الضريبية أو الرسوم، دون الإخلال بالاتفاقيات الدولية المعمول بها والإعفاءات المقررة للأعمال والمهام المتعلقة بمقتضيات حماية الأمن القومي، والإعفاءات المقررة لأنشطة تقديم خدمات المرافق الأساسية.

تعمل المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة على التنسيق مع الشركات المصرية التي تعمل في مجال المركبات الكهربائية، لضمها للمبادرة لتأثيرها إيجابيًا على اقتصادات التشغيل وللحد من تلوث الهواء. وذكر بيان للمبادرة أنه جارٍ الاستمرار في العمل وفقًا للشروط والإجراءات المقررة لإحلال السيارات التي مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر، بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، في 15 محافظة. وتحملت الخزانة العامة للدولة 670 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن 27 ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تم تسليمها للمواطنين المستفيدين.

تسلمت هيئة قناة السويس الحوض العائم “فخر القناة” لينضم إلى ترسانة بورسعيد البحرية هذا الأسبوع. قال الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، إن الحوض سيستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة بحمولات تتراوح بين 5 آلاف و25 ألف طن، بحسب بيان صحفي. وكان رئيس هيئة قناة السويس، قد ذكر في مؤتمر صحفي إن إيرادات القناة بلغت 9.4 مليار دولار في العام المالي الماضي مقارنة بـ7 مليارات دولار خلال العام الأسبق بنمو 35%، مع توقعات بتجاوزها الـ10 مليارات دولار بنهاية العام المالي الحالي.

قدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، حجم البضائع التي تم الإفراج عنها بمختلف الموانئ والمنافذ الجمركية بنحو 32 مليار دولار خلال الخمسة أشهر الماضية، مؤكدًا في بيان صحفي أن الأولوية للسلع الأساسية ومكونات التصنيع الغذائي والأدوية ومستلزمات الإنتاج بما يضمن استدامة دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها، وتخفيف الأعباء عن المستوردين، بخفض أعباء الأرضيات والغرامات.

أظهر تقرير حديث للبنك الدولي بعنوان “القطاع غير الرسمي والنمو الشامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” أن معدل العمل غير الرسمي في مصر بلغ 62.5%، لتكون ضمن الأعلى ببلدان المنطقة. التقرير أشار إلى أن الطابع غير الرسمي ناتج عن مشكلات قانونية ومؤسسية، إذ تتضافر عوامل عدة لتحديد مستوى الطابع غير الرسمي، منها طريقة تصميم التأمين الاجتماعي، والأنظمة والأعباء القانونية والضريبية، وتطبيق القوانين واللوائح، وإجراءات تسجيل الشركات، وتسوية النزاعات التجارية، والحصول على الائتمان، والفساد، والمنافسة غير العادلة.

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إن فاتورة تكلفة مشروع منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى تجاوزت 53 مليار جنيه. وأضاف، بمناسبة مرور 4 سنوات على بدء التشغيل التجريبي للمنظومة من محافظة بورسعيد، بيوليو 2019، أن تكلفة البنية التحتية للمنشآت الصحية بمحافظات المرحلة الأولى للمنظومة تبلغ أكثر من 34 مليار جنيه. تضم المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل أكثر من 350 منشأة ما بين مجمعات طبية ومستشفيات ومراكز ووحدات طب أسرة.

كشف عمرو عبد الوهاب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصري الجديد، إن الشركة أنفقت ما يزيد على 2.8 مليار جنيه خلال العامين الماضيين على أعمال البنية التحتية في مختلف مناطق مشروع الـ1.5 مليون فدان. وقال خلال مشاركته في “الملتقى التوظيفي بكلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية”، إن الشركة تكثف جهودها لإقامة مناطق خدمية وإدارية جديدة في مختلف المواقع التابعة، تضاف إلى تلك القائمة بالفعل في كل من المغرة وغرب غرب المنيا. ويعد مشروع الـ1.5 مليون فدان جزءا من إجمالي 4 ملايين فدان من المستهدف تنميتها ضمن مخططات.

إنفوجراف

الحج 2023

اقتصاد الخليج

أرست شركة “أدنوك للغاز” عقودًا بقيمة 1.34 مليار دولار على شركة “بيتروفاك الإمارات” وتحالف “شركة الإنشاءات البترولية الوطنية” و”شركة كات الدولية”، وفق إفصاح الشركة بسوق أبوظبي أمس الإثنين. الهدف من العقود هو توسعة شبكة خطوط الشركة الخاصة بأنابيب الغاز الطبيعي، عبر خط جديد سيُنشأ، ما يتيح نقل كميات أكبر من الغاز الطبيعي إلى الإمارات الشمالية. وقالت شركة “بتروفاك” المدرجة في بورصة لندن يوم الجمعة الماضي إن “أدنوك للغاز” منحتها عقدًا بقيمة 700 مليون دولار لتنفيذ أعمال في مجمع حبشان للغاز الطبيعي، تشمل أعمال الهندسة والتوريد والبناء لمحطة جديدة لضغط الغاز.

أطلقت سلطنة عمان مدينة اقتصادية جديدة بمنطقة جنوب الباطنة، تتضمن منطقتين حرتين تتولى تشغيلهما شركة عُمان اللوجستية. وبحسب وكالة الأنباء الرسمية للسلطنة، صدر مرسوم سلطاني، يقضي بإنشاء مدينة اقتصادية تسمى”مدينة خزائن الاقتصادية” تخضع لإشراف الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، ونص المرسوم على إنشاء منطقتين حرتين في المدينة الاقتصادية الجديدة، على أن تكون شركة عُمان اللوجستية الجهة المشغلة لمدينة خزائن الاقتصادية والمنطقتين الحرتين القائمتين فيها، وتكون شركة مدينة خزائن الاقتصادية هي الجهة المطورة للمدينة الاقتصادية والمنطقتين الحرتين القائمتين فيها.

عربي ودولي

اعترضت الكويت على تهديدات إيران بالتنقيب عن الغاز في حقل الدرة، ويأتي رد الفعل الكويتي بعد أن هددت إيران ببدء عمليات الحفر والتنقيب في حقل الدرة للغاز، الذي يقع في المنطقة المغمورة المشتركة بين الكويت والسعودية، وتدعي طهران أن جزءًا منه يقع في مياهها الإقليمية غير المرسمة مع الكويت، بحسب صحيفة كويتية. وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور سعد البراك أمس الإثنين رفض دولة الكويت “جملة وتفصيلًا” الادعاءات والإجراءات الإيرانية حيال حقل الدرة البحري.

كشفت وكالة بلومبرج أن “تسلا” و”بي واي دي” (BYD) حققتا مبيعات قياسية في الربع الثاني من العام الجاري، لتؤكد الشركتان مركزهما في السوق كأكثر شركتين لصناعة السيارات الكهربائية مبيعًا في العالم. وسجلت “تسلا” التي يقودها إيلون ماسك مبيعات قياسية بلغت 466.140 سيارة في جميع أنحاء العالم، متجاوزة تقديرات وول ستريت. وحققت”بي واي دي”، علامة السيارات الأكثر مبيعًا في الصين، أفضل نتائج مبيعاتها الفصلية على الإطلاق بواقع 700.244 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة، ومقسمة بالتساوي بين السيارات الكهربائية بالكامل وتلك الهجينة القابلة للشحن الخارجي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية