النشرة البريدية

“الحكومة” تدرس طرح رخص للجيل الخامس قريبًا.. مصر تستهدف حفر 35 بئرًا استكشافية للغاز الطبيعي باستثمارات 1.8 مليار دولار  

طارق الملا

العناوين الرئيسية

عجز الميزان التجاري يرتفع في أبريل تحت ضغط تراجع صادرات الغاز الطبيعي

محادثات مع شركات من القطاع الخاص للإدراج في البورصة المصرية

“إم إس سي” تعرض إدارة وتشغيل محطة “تحيا مصر 2” في دمياط

مبيعات السيارات أول 5 أشهر تواصل التراجع بنسبة تتجاوز 71%

“سرفييه مصر” تستهدف زيادة مبيعاتها من الأدوية 10% خلال 2023

شركات تركية تسعى لضخ استثمارات في مصر مع عودة العلاقات الدبلوماسية

القصة الرئيسية

“الحكومة” تدرس طرح رخص للجيل الخامس قريبًا

تدرس الحكومة طرح رخص للجيل الخامس قريبًا، وتبحث الجهات المعنية حاليًا إتاحة الترددات الكافية، وأسعار الرخص وتوقيتات الطرح والشروط الفنية والمالية، بحسب تصريحات مصادر قريبة الصلة لصحيفة “البورصة”. المصادر ذكرت، أنه سيلي ذلك التحدث مع الشركات للوقوف على استعداداتها الفنية وقدرة أبراجها على الاتصال وإتاحة سرعات جيدة ترقى لمستوى الجيل الخامس.

وتعاقدت مصر في أبريل 2022 مع بيت خبرة استشاري لدراسة الشكل الأمثل لتقديم خدمات الجيل الخامس للأفراد والشركات. وعلى مدار العامين الماضيين طرحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ترددات بقيمة تجاوزت ملياري دولار للشركات المشغلة. واعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدء العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDD بحجم 40 ميجاهرتز من إجمالي حزمة الترددات التي حصلت على حق استخدامها شركات فودافون مصر – اتصالات مصر – الشركة المصرية للاتصالات باستثمارات تقدر بـ1.170 مليار دولار. وحصلت شركة فودافون مصر على 40 ميجاهرتز وشركة اتصالات مصر على 20 ميجاهرتز، والشركة المصرية للاتصالات على 20 ميجاهرتز.

ووجه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الشركات الحاصلة على حق استخدام هذه الترددات بضرورة اتخاذ اللازم نحو تعظيم الاستفادة من الترددات الجديدة وتطبيق الإجراءات الفنية التي من شأنها تهيئة الشبكات ورفع كفاءة استخدام الطيف الترددي وإنهاء الاختناقات التي قد تؤثر على جودة الخدمات بشكل سريع. وقال مسئولون من شركات الاتصالات لجريدة “البورصة”، إن شركاتهم تتمتع بالخبرة اللازمة لتقديم خدمات الجيل الخامس، وفي انتظار إتاحة الخدمة لدراسة الأمر بجميع أبعاده.

من ناحية أخرى حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدلات نمو بلغت نحو 16.7% في العام المالي 2021/ 2022 مقارنة بمعدل نمو 16.1% في العام المالي 2020/ 2021؛ ليصبح القطاع هو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة المختلفة على مدار 5 سنوات متتالية، فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لمصر 5% في العام المالي 2021/ 2022، بحسب بيان صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ونمت الصادرات الرقمية لتصل إلى 4.9 مليار دولار في 2021/ 2022 مقارنة بـ 4.5 مليار دولار في 2020/ 2021. وتقدمت مصر في تصنيف مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر عن البنك الدولي؛ حيث صنفت ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) وهو أعلى فئة في المؤشر حيث كانت بالتصنيف B في 2020، والتصنيف (C) في 2018.

أهم الأخبار

كشف طارق الملا، وزير البترول، أن مصر بدأت في تنفيذ برنامج طموح لحفر 35 بئرًا استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، ودلتا النيل خلال عامين من الآن، وحتى يوليو 2025 باستثمارات 1.8 مليار دولار، بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية إيني الايطالية وشيفرون وإكسون موبيل وشل وبي بي. وقال وزير البترول في حوار مع “وكالة أنباء الإمارات” على هامش مشاركته في مؤتمر أوبك الدولي المنعقد اليوم في فيينا، إنه سيتم حفر 21 بئرًا خلال العام المالي الحالي 2024/2023 و14 بئرًا خلال العام المالي 2025/2024.

تعمل وزارة البترول على تنمية حقول نرجس وساتيس ونور بالبحر المتوسط وشرق دمنهور بدلتا النيل وفراميد والأبيض بالصحراء، وفقًا للملا، مضيفًا: “خلال السنوات الخمس الماضية قام قطاع البترول المصري والشركات العالمية بحفر عدد كبير من الآبار الاستكشافية بلغ 576 بئرًا وعلى إثرها تم تحقيق 284 كشفًا جديدًا للبترول والغاز بواقع 217 للبترول و67 للغاز”. وتمثل موارد البترول والغاز الطبيعي نحو 93% من مصادر الطاقة الأولية في مصر ويلبي الإنتاج من البترول والغاز نحو 75% من الاستهلاك المحلي ويتم تلبية باقي الاحتياجات من خلال الاستيراد الخارجي.

وفي سياق متصل تسبب تراجع صادرات الغاز الطبيعي لمصر إلى 306 ملايين دولار خلال أبريل الماضي مقابل 1.26 مليار دولار خلال أبريل 2022 في اتساع عجز الميزان التجاري لمصر على أساس سنوي بنحو 23.8%، ليصل إلى 2.3 مليار دولار مقابل 1.9 مليار دولار في أبريل 2022. وخلال أول 4 أشهر من العام تراجع العجز إلى 10.3 مليار دولار مقابل 14.5 مليار دولار، وبلغت خلال تلك الفترة صادرات الغاز التي تمثل 69% من الصادرات البترولية نحو 2.06 مليار دولار مقابل 4.08 مليار خلال الفترة نفسها بانخفاض 50%.

ومنذ بداية العام وحتى أبريل تراجعت أسعار الغاز العالمية، مقارنة بالأسعار القياسية التي بلغتها في الفترة نفسها من العام الماضي، عقب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، بما هز سوق الطاقة العالمي كون روسيا كانت المورد الرئيسي للغاز لأوروبا. وتراجعت العقود الآجلة للغاز الأمريكي إلى 2.2 دولار للمليون وحدة حرارية، بنهاية أبريل مقابل 4.475 مليون بنهاية 2022، ولكنها ارتفعت مؤخرًا إلى 2.7 دولار.. التفاصيل

صادرات مصر من الغاز

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أن هناك محادثات مع قائمة كبيرة من شركات خاصة لإدراجها في البورصة، مع التركيز على الشركات التي لديها موارد دولارية أو تصدر منتجاتها وأخرى تعمل في قطاع البتروكيماويات والطاقة بشكل عام والسياحة أيضًا، للاستفادة من الانتعاشة السياحية التي تعيشها مصر في الفترة الحالية ضمن النظر للقطاعات التي تتفاعل إيجابيًا مع المتغيرات الاقتصادية.

الدكاني أشار إلى الاستعداد للتداول على أذون الخزانة بالبورصة في الربع الثالث من العام الحالي، مع إنشاء شركة مقاصة جديدة لأدوات الدين الحكومية، موضحًا في حديث مع “العربية” أن التداول على أذون الخزانة في البداية للمتعاملين الرئيسيين، ويمكن بعد ذلك إجراء دراسة مع الجهات الرقابية لإتاحتها للأفراد.

تقدمت شركة البحر المتوسط للشحن – المعروفة بخط “أم أس سي” الملاحي العالمي – بعرض رسمى لوزارة النقل خلال الأيام القليلة الماضية، لتنفيذ البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض خلف الحاجز الغربي (تحيا مصر 2) في ميناء دمياط لفترة 15 عاما قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن الشركة المحلية طلبت دخول شركة محلية لتشكيل تحالف لإدارة هذا المرفق اللوجيستي. وفي سياق متصل أفادت صحيفة “المال” بأن بنكي الأهلي المصري ومصر يقودان تحالفًا مصرفيًا، لتدبير قرضًا مشتركًا بقيمة 5 مليارات جنيه لصالح أحد مشروعات النقل البحرية، دون أن تذكر تفاصيل عملية التمويل.

تراجعت مبيعات السيارات في مصر بـ70.7%، مسجلة 30 ألفًا و514 مركبة، مقابل 104 ألفًا و354 وحدة في الفترة ذاتها من العام السابق. ووفقًا للتقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” فقد انخفضت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 73% إلى 21 ألفًا و877 وحدة خلال تلك الفترة، مقارنةً بنحو 80 ألفًا و275 مركبة. وسجلت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها تراجعًا بنسبة 55.5% إلى 3 آلاف و346 مركبة، مقابل 7 آلاف و521 وحدة. وهبطت مبيعات الشاحنات بنسبة 68% لتصل إلى 5 آلاف و291 وحدة، مقابل نحو 16 ألفًا و558 مركبة.

من ناحية أخرى تصدرت نيسان مبيعات السيارات “الملاكي” في مصر خلال أول 5 أشهر من 2022، بعدما استحوذت على الحصة السوقية الكبرى بنسبة 25.2% مسجلة نحو 5.5 آلاف مركبة، وجاءت “شيري” في المرتبة الثانية بحصة سوقية 17.5% بإجمالي 3.8 آلاف سيارة، أعقبتها “رينو” ثالثًا بنسبة 10.4% بنحو 2271 مركبة، ثم “بي واي دي” ثالثًا بنسبة 8.8% بواقع 1921 وحدة. وحلت “تويوتا” في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 6.8% محققة بيع 1491 سيارة، تلتها “كيا” خامسًا بنسبة 4.7% بنحو 1030 وحدة. 

كشف باتريك تات، مدير عام شركة سرفييه مصر، إن الشركة تستهدف زيادة مبيعاتها بنهاية العام الجاري بـ10%، مقارنة بمبيعات بلغت مليار جنيه خلال العام الماضي، وفق موقع “أموال الغد”. وتتجاوز صادرات “سييرفيه مصر” أكثر من 10% من الإنتاج البالغ نحو 20 مليون عبوة سنويًا، وتعد الدول الأفريقية أبرز الأسواق التي يتم التصدير إليها، فضلًا عن استهداف أسواق جديدة.

أعلنت مصر وتركيا عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء، ورشحت مصر عمرو الحمامى سفيرًا لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا صالح موتلو شن سفيرًا لها في القاهرة. وطلب عدد من الشركات التركية العاملة في قطاع الصناعات النسيجية والهندسية إنشاء مشروعات لها في السوق المصري، للاستفادة من الحوافز والتيسيرات المقدمة للمستثمرين الأجانب بحسب تصريحات حمادة العجواني، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك لجريدة “البورصة”.

“المستثمرون الأتراك على إطلاع بالطبيعية الاستثمارية في مصر ويسعون إلى اتخاذ خطوات استثمارية فعلية للتواجد في السوق المصري، فضلًا عن تبادل تجاري يتجاوز 9.7 مليار دولار”، وفقًا للعجواني الذي أرجع رغبة الشركات في التواجد في هذين القطاعين بالسوق المصري إلى انخفاض التكلفة الإنتاجية لتلك الصناعة في مصر بنحو 40% عن مثيلتها في تركيا خاصة أن مصادر الطاقة في أنقرة وأجور العمالة مرتفعة بشكل كبير.

فيديو اليوم

أطلقت نستله مصر برنامجًا تنفيذيًا لدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال يرتكز على 3 محاور أساسية.. فما تفاصيل هذا البرنامج؟

نتابع 

كشف وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة إن إجمالي متحصلات تقنين الأراضي بلغت 27 مليار جنيه، وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي تم تقديمها 205430 طلبًا، تم منها معاينة 179370 طلبًا، وبلغ إجمالي عدد الطلبات المستوفية للشروط 108947 طلبًا، ووصل عدد العقود التي تم تحريرها نحو 64155 عقدًا، كما تم رفض 35475 لعدم استيفائهم للشروط.

قدر الدكتور بيرند سيجفريد، مدير مكتب بنك التنمية الألماني “KFW” بالقاهرة، حجم التمويلات المخصصة لصالح تنفيذ مشروعات بالسوق المصرية بما يتراوح من 100 إلى 150 مليون يورو سنويًا، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى وصول إجمالي تمويلات المؤسسة في مصر إلى 1.1 مليار يورو.

فيما شهد البنك التجاري الدولي- مصر عدة تغييرات إدارية، إذ تقدم محمد سلطان الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات باستقالته، وتم تعيين محمد عمر خان قائمًا بالأعمال. وأفصح البنك عن انضمام إسلام ذكرى وعمر الحسيني إلى اللجنة التنفيذية، على أن يتولى الأول رئيس القطاع المالي والاستراتيجية، والثاني رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال. وتولى طلحة كريم، رئيس قطاع المخاطر، وتركت نيفين وفقي منصب رئيس قطاع الائتمان والاستثمار، لبلوغها سن التقاعد.

اعتمد مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك تقارير التقييم المالي لكل من سيدبك”، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين – إيثيدكو، في إطار مساعي الاستحواذ على الأخيرة عبر مبادلة الأسهم. ووفق بيان إفصاح فإن التقارير تم أعدها من جانب المستشار المالي المستقل شركة بيكرتلي للاستشارات المالية، فيما تنتظر “سيدبك” تقرير مراقب الحسابات لاعتماد التقارير، وذلك تمهيدًا لتنفيذ عملية الاستحواذ.

خفضت شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية حصتها في رأسمال شركة المتحدة للاسكان والتعمير، من 35.06% إلى 17.74%، عبر بيع 45.29 مليون سهم بقيمة إجمالية للصفقة 235.09 مليون جنيه، ومتوسط سعر 5.19 جنيه للسهم، حسبما أعلنت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية. فيما تحولت شركة أسيك للتعدين – أسكوم إلى الربحية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، بفضل ارتفاع الإيرادات بنسبة 74%، مسجلة صافي أرباح بقيمة 38.57 مليون جنيه مقابل خسائر بقيمة 6.65 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022.

كشف المهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد أن حصيلة التعاقدات الإجمالية لعدد من شركات المقاولات المصرية العاملة بأسواق الدول الخارجية تخطت ملياري دولار خلال العامين الماضيين، وذلك عن المشاركة في تنفيذ مشروعات متنوعة بالخارج ، أغلبها بعدد من الدول الأفريقية. وفقًا لعبدالعزيز، دفعت التغيرات الاقتصادية الراهنة عددًا من شركات المقاولات المصرية للاتجاه للحصول على فرص عمل جديدة بالسعودية وبعض الدول الأفريقية في إطار مخططات التنمية الضخمة التي تمتلكها في الفترة الراهنة.

ثبتت شركات “عز” و”المصريين” و”السويس للصلب” أسعار حديد التسليح خلال يوليو عند 32135 و32050 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع، وهي نفس المستويات ليونيو الماضي، وفق صحيفة “المال”. وأرجع المهندس محمد سيد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات، تثبيت المصانع أسعارها خلال يوليو الحالي إلى عدة أسباب، منها الاستقرار النسبي الذي يشهده الدولار في السوقين الرسمية والموازية في الفترة الأخيرة، فضلًا عن الهدوء في أسعار الحديد عالميًا بين 610 و630 دولارًا للطن، وخامات البيليت عند 540 دولارًا، وهي نفس مستويات الشهر الماضي. 

اقتصاد الخليج

صعدت أسهم “الخطوط السعودية للتموين” إلى أعلى مستوى لها في أكثر من 7 سنوات بنسبة 9.84%، ليصل سعر السهم إلى 111.6 ريال، في تداولات أمس الثلاثاء، بعدما حصلت على عقدين في مشروع البحر الأحمر السعودي، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، وأعلنت الشركة عن إبرامها عقدين قيمتهما 2.4 مليار دولار مع شركة “البحر الأحمر الدولية” التابعة لـ”صندوق الاستثمارات العامة”، وفق إفصاحين نشرا بالسوق المالية السعودية بعد إغلاق جلسة يوم الإثنين الماضي.

وتلتزم “الخطوط السعودية للتموين” وفقًا للعقد الأول والذي تبلغ قيمته 6.3 مليار ريال، بتصميم وبناء وتشغيل منته بإعادة الملكية لوحدة تموين مركزية، لإنتاج الوجبات الغذائية وتموينها لموظفي المؤسسات الفندقية والمنتجعات السياحية. أما العقد الثاني، وقيمته 2.7 مليار ريال، يتعلق بقيام”الخطوط السعودية للتموين”بتصميم وبناء وتشغيل منته بإعادة الملكية لمغسلة مركزية، للمؤسسات الفندقية، بالإضافة إلى مرافق وقطاعات أخرى تقع ضمن مشروع البحر الأحمر. تبلغ مدة كل من العقدين 20 سنة. وتتوقع الشركة أن يؤثرا بشكل إيجابي على نتائجها المالية اعتبارًا من الربع الثالث من العام 2025.

فيما انخفض مؤشر مديري المشتريات القطري في شهر يونيو الماضي إلى 53.8 نقطة من مستوى 55.6 نقطة في مايو الذي سبقه. قراءة الشهر الماضي تأثرت بانخفاض معدل نمو الطلبات الجديدة وتراجع معدل نمو النشاط التجاري. وفقًا للتقرير الصادر عن مركز قطر للمال فإن شركات القطاع الخاص كثفت من أنشطة التوظيف، ما ساعد في تقليص كميات الأعمال غير المنجزة، في حين استمرت مواعيد تسليم الموردين بالتحسن رغم ارتفاع الطلب على مستلزمات الإنتاج مجددًا وتحسن أداء الموردين بأعلى مستوى له منذ بداية 2023. 

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، إن بلاده تستهدف إنتاج 1.4 مليون طن متري من الهيدروجين سنويا بحلول عام 2031 وصولًا إلى إنتاج 15 مليون طن متري سنويًا في عام 2050 نتيجة خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية الكثيفة بنسبة 100%، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات. وتتطلع الإمارات بحلول عام 2030 أن تصل نسبة مساهمة الطاقة النظيفة إلى 32% في الإنتاج شاملة الطاقة المتجددة والطاقة النووية، وستصل نسبة مساهمة الطاقة النظيفة بالإنتاج إلى 38% في عام 2035، وفي عام 2050 ستصل نسبة المساهمة إلى 100%.

عربي ودولي

كشفت وكالة “بلومبرج” أنه من المتوقع أن تطلق “إنستجرام” تطبيقها المنافس لـ”تويتر” غدًا الخميس، وفقًا لما ورد بصفحة التطبيق على متجر تطبيقات “أبل”. التطبيق، الذي يُعرف باسم “ثريدز” (Threads)، سيعمل بشكل مشابه لـ”تويتر”، إذ يمكن مشاركة المنشورات النصية التي يمكن التعبير عن الإعجاب بها والتعليق عليها وإعادة نشرها، وفقًا لأمثلة لقطات الشاشة المتوفرة بصفحة التطبيق على متجر تطبيقات “أبل” (App Store)، كما سيتمكن الأشخاص من متابعة الحسابات التي يتابعونها على “إنستجرام” والاحتفاظ باسم المستخدم نفسه. رفضت “إنستجرام” التابعة لشركة “ميتا بلاتفورمز”، التعليق على الأمر.

وتسعى “ميتا” من خلال هذا المشروع للاستفادة من المشكلات التي تواجه “تويتر” منذ أن استحوذ إيلون ماسك على موقع التواصل الاجتماعي العام الماضي. ومن القضايا التي أغضبت المستخدمين ودفعتهم إلى البحث عن منصات بديلة، تخفيف سياسات الإشراف على المحتوى، وفرض رسوم اشتراك شهرية لتوثيق الحسابات، فضلًا عن مشكلات مع موثوقية الموقع. بدأت “تويتر” يوم السبت الحد مؤقتًا من عدد المنشورات التي يمكن للمستخدمين رؤيتها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية