النشرة البريدية

“أكتيس” تتوصل إلى اتفاق مبدئي مع “السيادي” للاستحواذ على محطة جبل الزيت.. شركة الفنادق ضمن أبرز الصفقات التى سيتم الإعلان عنها في برنامج الطروحات اليوم  

المنحة السعودية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

مؤسسة خليجية تدرس ضخ استثمارات تصل إلى مليار دولار في صندوق ما قبل الطروحات

“حماية المنافسة” يتلقى طلبات من مصانع الأسمنت بمد قرار خفض الطاقات الإنتاجية

سهم طاقة عربية يقفز 3900% مسجلًا 125 جنيهًا

“الاستثمار الأوروبي” يخصص 4 مليارات يورو لبرنامج “نُوَفِّي”

“إي إف جي” تعتزم استثمار 4 مليارات جنيه في مصر العام الجاري

7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من 2023

القصة الرئيسية

“أكتيس” تتوصل إلى اتفاق مبدئي مع “السيادي” للاستحواذ على محطة جبل الزيت

توصلت شركة “أكتيس” البريطانية إلى اتفاق مبدئي مع صندوق مصر السيادي للاستحواذ على محطة توليد الطاقة من الرياح بجبل الزيت، والمدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية المكون من 32 شركة، بحسب ما كشفته مصادر لـ”البورصة”. وقالت المصادر إن عرض “أكتيس” على المحطة البالغة طاقتها 580 ميجاوات، من 3 محطات فرعية، كان أحد 4 عروض جادة تلقتها مصر من شركات محلية وعالمية بينها جاميسا الإسبانية، وشركة أوراسكوم بالتعاون مع شركة عالمية في تحالف، بالإضافة إلى عرض أخر من شركة إيطالية.

وقدمت “أكتيس” البريطانية عرضًا فنيًا جيدًا يتضمن تطويرًا كاملًا للتوربينات في المحطات بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية بعد إتمام الاستحواذ، وفق المصادر، التي أضافت أنه سيتم البدء في الإجراءات النهائية بعد الإعلان الرسمي من الحكومة. ويتكون المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون مع الحكومة الإسبانية من 3 محطات هي “جبل الزيت 1″ بقدرة 240 ميجاوات، و”جبل الزيت 2 ” بقدرة 220، و”جبل الزيت” 3 بقدرة 120 ميجاوات.

وجددت شركتا أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، وإدرا القابضة المنافسة على شراء محطة كهرباء بني سويف بجنوب القاهرة. وفي عام 2019 كانت شركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر قد تقدمت رسميًا بخطاب نوايا للاستحواذ على محطة من محطات الكهرباء المصرية الثلاث التي نفذتها شركة سيمنس الألمانية بالتعاون مع أوراسكوم كونستراكشون والسويدي إليكتريك، معتزمة حينها الاستحواذ على حصة أكبر من 51%.

وفي سياق متصل، حصلت الشركات العربية والأجنبية الموقعة على اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين في مصر على إحداثيات الأراضي المخصصة من قبل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإجراء الدراسات الخاصة بالمشروعات، وفق مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”. وقالت، إن كل شركة وقعت على اتفاقيات إطارية حصلت على الإحداثيات وعرفت قطعة الأرض المخصصة لها في منطقة شرق النيل وقام ممثلون لكل شركة بزيارة الموقع المزمع تنفيذ المشروعات عليه، لكن لم يتم إنهاء محضر استلام الأرض ومن المقرر أن يتم قبل نهاية الشهر الحالي.

وتعتزم الشركات البدء في الدراسات الطبوغرافية بالأراضي اعتبارًا من الشهر المقبل، ومن المقرر أن تنشئ التحالفات والشركات، محطات طاقة متجددة في شرق النيل ويتم نقل القدرات المنتجة من الطاقة النظيفة على الشبكة القومية للكهرباء، ويحصل عليها المستثمرون لإنتاج الأمونيا والهيدروجين. وفي حال عدم التزام الشركات بالمدة التي سيتم الاتفاق عليها لإجراء الدراسات وتنفيذ المشروعات سيتم سحب الأرض منها وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه، وتتراوح حصة الحكومة بين 20 و25% من حجم الاستثمار في المرحلة الأولى لمشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وتتمثل الجهات الحكومية المساهمة في صندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أهم الأخبار

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار على حصة بشركة الفنادق التي جرى تأسيسها لتضم 7 فنادق مملوكة للدولة من بين الصفقات التي سيتم الإعلان عنها، في المؤتمر الصحفي الذي تعقده الحكومة اليوم الثلاثاء للإعلان عن الصفقات التي تم الاتفاق عليها من برنامج الطروحات الحكومية. وقالت مصادر في منتصف يونيو الماضي إن جهاز قطر للاستثمارات العامة، الذراع السيادية لدولة قطر، يتفاوض على شراء حصة تبلغ نحو 30% من الشركة القابضة للفنادق التاريخية. وتضم الشركة 7 فنادق هي “ماريوت” القاهرة، و”كتاراكت” أسوان، و”مينا هاوس” الهرم، و”وينتر بالاس” الأقصر، و”سيسل” الإسكندرية، و”موفنبيك” أسوان، و”ألفنتين” أسوان.

ويصل التقييم المبدئي لتلك الحصة إلى نحو 750 مليون دولار، فيما وسيتم تنفيذ الصفقة في غضون أسابيع، وفق المصادر التي أوضحت أن صندوق مصر السيادي قيم الفنادق قبل الطرح على مستثمرين استراتيجيين، وبذلك تقيم الصفقة الشركة عند 2.250 مليار دولار. وأعلنت الحكومة المصرية استهدافها جمع ملياري دولار من الطروحات خلال العام المالى المُنقضى.وبرنامج الطروحات هو أحد ركائز اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، الذي يسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وخفض بصمة الدولة في الاقتصاد.

وفي سياق متصل، تدرس مؤسسة خليجية ضخ استثمارات تصل إلى مليار دولار في صندوق ما قبل الطروحات الفرعي التابع لصندوق مصر السيادي، وفق صحيفة “المال”. وصندوق ما قبل الطروحات هو الصندوق الذي يعكف على تجهيز الشركات الحكومية للطرح على المستثمرين، سواء من خلال البورصة أو عبر مستثمرين استراتيجيين. ويضم الصندوق نحو 7 شركات يتم تجهيزهم للطرح، وفقًا لمسؤولين في صندوق مصر السيادي.

كشف مصدر بجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عن تلقي الجهاز مجموعة من الطلبات من مصنعي الأسمنت لمد العمل بقرار خفض الطاقات الإنتاجية للمصانع، وفق صحيفة “البورصة”. وقالت المصادر إنه جارٍ فحص الطلبات المقدمة واتخاذ القرار اللازم وسيتم الإعلان فور اعتماده من قبل مجلس إدارة الجهاز. وكان الجهاز قد مدد قرار خفض إنتاج 23 شركة عاملة في قطاع الأسمنت عامًا آخر، ما يسهم في استمرار أسعار طن الأسمنت عند مستوياتها دون انخفاض العام الماضي وحتى الثالث والعشرين من شهر يوليو الجاري.

قال مصدر بإحدى شركات الأسمنت، إن الطلب على الأسمنت في النصف الأول من العام الحالي شهد تراجعًا بنحو 9%، مضيفًا “هناك إجماع من قبل المصانع المنتجة للأسمنت بضرورة خفض الطاقة الإنتاجية التي يصل حجمها لنحو 85 مليون طن بينما هناك تراجع مستمر في الطلب خاصة مع ارتفاع أسعار الحديد”.

قفز سهم طاقة عربية في ثاني أيام التداول – بعد إلغاء عمليات يوم الأحد – بنسب قياسية وصلت إلى نحو 3900% لارتفاع من 0.5 جنيه إلى 125 جنيهًا بختام الجلسة، وقررت إدارة البورصة المصرية إلغاء 54 عملية منفذة على السهم أمس. قالت البورصة المصرية أمس إنه تقرر السماح بالتداول على أسهم شركة طاقة عربية بجلسة تداول الإثنين بدون التقيد بالحدود السعرية، أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها، على أن يتم بدءًا من جلسة تداول، اليوم الثلاثاء، التداول طبقًا للآليات المعمول بها بالسوق.

وشهدت عمليات أمس تخفيض شركة سيلفرستون كابيتال حصتها في أسهم رأس مال شركة طاقة عربية من 79.81% إلى 49.13%، عبر بيع 414.81 مليون سهم بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 3.69 مليار جنيه بسعر 8.9 جنيه للسهم. وفي المقابل، رفعت شركة ريمكو إي جي تي إنفستمنت حصتها بالشركة من 0.174% إلى 14.49%، مقابل 1.722 مليار جنيه. كما رفعت شركة فاينانشيال هولدنج انفستمنت حصتها في من 3.55% إلى 17.78% في صفقة بلغت 1.712 مليار جنيه.

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إنه من المقرر أن يوفر بنك الاستثمار الأوروبي نحو 4 مليارات يورو لمشروعات برنامج “نُوَفِّي” والمشروعات الأخرى في مصر حتى عام 2030. وأوضحت “المشاط” خلال الكلمة الختامية لنسخة عام 2023 من مؤتمر بنك الاستثمار الأوروبي EIB MED، أن مصر تعد أكبر دولة عمليات لبنك الاستثمار الأوروبي في المنطقة، إذ يمتلك ثاني أكبر محفظة تعاون إنمائي جارية مع مصر، بإجمالي 3.5 مليار يورو.

تستهدف مجموعة “إي إف جي” القابضة ضخ استثمارات جديدة في مصر خلال العام الحالي بقيمة 4 مليارات جنيه، وفق سامر يسي، رئيس قطاع الاستثمار المباشر (مصر)، والذي أوضح لموقع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن هذه الاستثمارات تتوزع بواقع ملياري جنيه في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومليار جنيه لكل من قطاع الرعاية الصحية وقطاع التعليم.

وأشار إلى الاقتراب من تنفيذ صفقة في قطاع الرعاية الصحية وأخرى في قطاع التعليم، مضيفًا أن الجولات التمويلية لإطلاق صندوق جديد للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة ملياري جنيه بدأت بالفعل، بمشاركة بنوك تجارية محلية ومؤسسات تمويل دولية. وتوقع “يسي” الانتهاء من جمع استثمارات الصندوق و إطلاقه خلال الربع الأخير من العام، على أن يركز على صناعات إحلال الواردات، والتصدير، والأغذية، والتكنولوجيا فضلًا عن قطاعي الصحة والتعليم.

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن عدد السياح الذين زاروا مصر مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ نحو 7 ملايين سائح، متوقعًا تحقيق مصر لـ15 مليونا بنهاية العام الجاري. وقال عيسى، خلال ندوة نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي أمس الإثنين، إن 10% من السياح يحملون الجنسية الألمانية ويليهم السياح الروس. وفقًا لوزير السياحة ارتفعت الطاقة الفندقية في مصر من 215 ألف غرفة قبل 10 أشهر إلى 220 ألف غرفة حاليًا بزيادة 5 آلاف غرفة. يجرى حاليا إنشاء نحو 70 ألف غرفة فندقية جديدة.

فيديو اليوم

بعد مرور نحو عام على صفقة استحواذ شركة فوداكوم بجنوب أفريقيا على فودافون مصر، حاورنا أيمن عصام رئيس قطاع الشؤون الخارجية والقانونية بفودافون مصر. يعطينا عصام لمحة عن حال فودافون مصر وما الذي تغير، فيما يشبه رسائل استثمارية ترصد النجاحات وتشير إلى التحديات.. نتابع في الفيديو التالي

نتابع

ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي المصري إلى 41% في شهر يونيو الماضي، مقابل 40.3% في شهر مايو. وارتفع كذلك معدل التضخم السنوي في مدن مصر لأعلى مستوى على الإطلاق ليسجل 35.7% في يونيو. كان أعلى معدل وصل إليه التضخم قبل مستوى شهر يونيو الماضي، حينما سجل التضخم السنوي 33% في شهر يوليو عام 2017، بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار في نوفمبر 2016.. التفاصيل

قدرت وثيقة حكومية حجم الاستثمارات التراكمية لمشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد بنحو 65 مليون دولار. يقع المشروع الذي أقره مجلس النواب هذا الأسبوع على نحو 380 ألف متر مربع، بطول رصيف 900 متر وبمدة التزام 30 عامًا. ويتوزع هيكل الملكية للمحطة بواقع 50.75% لصالح شركة سكاي لتملك وإدارة المشروعات و49% لصالح شركة ريلاينس لوجيستكس و0.25% مساهم آخر.

دشنت وزارة البترول التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، أحد حقول منطقة امتياز شمال الاسكندرية، على مجمع الغازات بالصحراء الغربية والذي تشغله الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” بالإسكندرية. تم تشغيل حقل ريفين الذي تقوم شركة بي بي بتنميته خلال الربع الثالث من 2021 باستثمارات تتجاوز 9 مليارات دولار، ويبلغ إنتاجه حاليًا نحو 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا. يشمل المشروع 5 حقول للغاز تابعة لمنطقتى امتياز شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط، وتم تنفيذه على 3 مراحل.

كشفت منصة “EXITS MENA” المصرية للاستثمار بالشركات الناشئة في الوطن العربي، عن زيادة رأسمالها الإجمالي المجمع من المستثمرين إلى 1.25 مليون دولار، عقب جذْب جولة استثمارية جديدة بمشاركة “Practical VC” الأمريكية. ووفق بيان للمنصة فإنها تمكنت منذ تأسيسها من إنهاء 6 صفقات بقيمة إجمالية تتجاوز 10 ملايين دولار.

فيما استكمل تطبيق منثم “Menthum” منصة الادخار الرقمية، جولة استثمارية أولية من خلال شركات رأس المال الاستثماري المصرية وهي “A15″ و”Acasia Ventures” و”Prominent”. تأتي هذه الجولة كأولى خطوات الشركة في توسيع قاعدة عملائها وبناء علامة تجارية وتطوير البنية التحتية الرقمية للتطبيق. وقد أطلق التطبيق صندوق سوق نقدي رقمي في مصر، يتيح الاستثمار في أذون الخزانة.

في سياق متصل تعتزم منطقة تكنولوجيا المعادي ضخ استثمارات أجنبية بقيمة 250 مليون دولار خلال عامين بخلاف استثمارات محلية تقدر بنحو مليار جنيه، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن عمرو أبوعلم، رئيس المنطقة. وسبق أن وقعت منطقة تكنولوجيا المعادي في مارس الماضي اتفاقًا مع مجموعة بنية مزوِّد الحلول الرقمية المتكاملة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركة خزنة داتا سنترز، اتفاقية مبادئ لإقامة أول مركز بيانات فائق القدرة في مصر بقدرة 25 ميجاواط، مع خطط مستقبلية لزيادة قدرته إلى 50 ميجاواط، باستثمارات قدرها 250 مليون دولار.

فازت شركة مصر للمشروعات الميكانيكية والكهربائية “كهروميكا” بمناقصة إنشاء الخط الهوائي مزدوج الدائرة “الدلتا الجديدة – أكتوبر”، بقيمة تصل إلى 510 ملايين جنيه، شاملة جميع الرسوم والضرائب بما فيها القيمة المضافة، وفق صحيفة “المال”. وأضافت المصادر أن إجمالي أطوال الخط يصل إلى 27 كيلو مترا، وبجهد نحو 220 كيلو فولت. وأوضحت أنه سيتم تمويل المشروع ضمن خطة المشروعات الإستراتيجية لوزارة الكهرباء عبر الشركة المصرية لنقل الكهرباء، فيما يتم السداد عن طريق الدفع المباشر، ويصل إجمالي مدة تنفيذ الخط لنحو 10 أشهر من تاريخ توقيع العقد.

قفز صافي أرباح بنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 82.3% خلال النصف الأول من 2023، مسجلًا 8.66 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.75 مليار جنيه في النصف المماثل من 2022، في ضوء نمو صافي دخل البنك من العائد والأتعاب والعمولات إلى 15.86 مليار من 10.05 مليار جنيه في فترة المقارنة.

انضم بنك الاستثمار العربي إلى شبكة المدفوعات اللحظية تطبيق “إنستا باي” ضمن استراتيجية التحول الرقمي. انضمام “الاستثمار العربي” إلى شبكة المدفوعات اللحظية “انستا باي” سيتيح للعملاء إمكانية تحويل الأموال لحظيًا بين الحسابات البنكية، والتحويل إلى البطاقات المختلفة والمحافظ الإلكترونية من خلال هواتفهم المحمولة. كما يعزز رؤية البنك بشأن الانتشار الرقمي والارتقاء بتجربة العملاء، سعيًا لتقديم حلول مصرفية سريعة وسهلة الاستخدام لقاعدة عملائه.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

وقعت شركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”، اتفاقية مدتها 10 أعوام لشراء ما يصل إلى 120 مليون برميل من المكثفات من شركة قطر للطاقة ابتداءً من يوليو 2023، وفق بيان صدر أمس الإثنين. “إينوك” المملوكة لحكومة “دبي”، لديها أكثر من 30 شركة تابعة، متخصصة في مجالات التكرير ومزج زيوت التشحيم والتخزين والطيران والبيع بالتجزئة. من المتوقع أن يتم تصدير كميات إضافية من المكثفات من دولة قطر بمجرد بدء الإنتاج من مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي والجنوبي. تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنويًا مع حلول نهاية العقد الحالي.

وكشف البنك المركزي السعودي “ساما”، أن قطاع شركات التمويل في السعودية نما بـ 10.8% خلال 2022، ليصل إلى ليصل إلى 75.45 مليار ريال، كما أظهر التقرير الصادر عن البنك ارتفاعًا في إجمالي الأصول بنسبة 6.5% ليصل إلى 57.02 مليار ريال. وقال التقرير إن معظم مؤشرات قطاع شركات التمويل حققت نسب نمو متفاوتة خلال 2022، إذ ارتفع رأس المال المجمع للقطاع بما يقارب 0.6% ليصل إلى 14.64 مليار ريال، فيما بلغ صافي الربح المجمع 1.86 مليار ريال، بارتفاع 3.3%. وشكلت التمويلات الممنوحة لقطاع الأفراد 76% من إجمالي المحفظة التمويلية، فيما بلغت التمويلات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 21%، وقطاع الشركات نسبة 3%.

عربي ودولي

حث رئيس شركة سوناطراك الجزائرية، توفيق حكار، الشركات الأوروبية على الاستثمار في قطاع الطاقة بالجزائر للحصول على المزيد من الغاز، بحسب رويترز. تأتي مطالبة حكار بضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة، في وقت أكدت الدول المنتجة للنفط ضمن منظمة “أوبك” على الحاجة للمزيد من الاستثمار في قطاع الطاقة التقليدية لتلبية الطلب العالمي المتزايد عليها، لتسير جنبًا إلى جنب مع استثمارات الطاقة المتجددة.

حققت سوناطراك إيرادات خلال الخمس شهور الأولى بنحو 21 مليار دولار من بيع النفط والغاز، بزيادة 2% عن نفس الفترة من العام الماضي. تلعب الجزائر دورًا بتعويض الغاز الروسي إلى أوروبا، لاسيما إلى إيطاليا، بعد أن خفضت موسكو التدفقات ردًا على العقوبات المتعلقة بغزو أوكرانيا. وتستند بذلك على أنها أكبر مورد للغاز لأوروبا في عام 2021 بعد روسيا والنرويج.

قدر محللو شركة أيفركور بقيادة مارك ماهاني أن تطبيق “ثريدز” سوف يقترب من 200 مليون مستخدم نشط يوميًا مع تحقيق نحو 8 مليارات دولار إيرادات سنوية خلال عامين، وفق “وكالة بلومبرج”. وحقق التطبيق بداية ناجحة، إذ اشترك ما يزيد على 70 مليون مستخدم في التطبيق الجديد لـ”إنستجرام”، الذي صمم باعتباره منافسًا مباشرًا لمنصة “توتير” التابعة لإيلون ماسك، في أول يومين بعد أن أطلقت “ميتا بلاتفورمز” الخدمة يوم الأربعاء الماضي. رقم الإيرادات المتوقعة لا يمثل إلا جزءًا ضئيلًا من متوسط الإيرادات السنوية بقيمة 156 مليار دولار الذي يتوقع المحللون أن تحققه “ميتا بلاتفورمز” في العام المالي 2025، بحسب الأرقام التي جمعتها “بلومبرج”، غير أنه يتجاوز إيرادات ومبيعات بقيمة 5.1 مليار دولار حققتها “تويتر” كشركة عامة عن السنة الماضية كاملة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية