أخبار

النقل: 1.6 مليار دولار استثمارات لتحويل “السخنة” والدخيلة” لموانئ محورية

النقل
تعمل وزارة النقل حاليا على تحويل ميناءي العين السخنة على البحر الأحمر، والدخيلة على البحر الأبيض المتوسط إلى موانئ محورية لزيادة حصة مصر من تجارة الترانزيت عالميا، بحسب وزير النقل كامل الوزير.
 
اتفقت الوزارة في سبيل ذلك مع أكبر تحالف عالمي في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية (تحالف هاتشيسون – COSCO – CMA- MSC) لتنفيذ البنية الفوقية للمشروعين.
 
تقدر التكلفة التكلفة الاستثمارية للمشروعين بنحو 1.6 مليار دولار، وستصل طاقة التداول بهما لأكثر من 5 ملايين حاوية مكافئة سنوياً.
 
قدر وزير النقل كامل الوزير أن تبلغ العوائد المباشر المتوقعة من المشروعين بنحو 5  مليارات دولار خلال مدة التعاقد التي تصل إلى 30 عاما.
 
يذكر أن المشغل العالمي “هاتشيسون” يعتبر أكبر مشغل لمحطات الحاويات في العالم وهو أول مُشغل محطات حاويات يحقق إنتاجية عالمية تراكمية تبلغ 1.3 مليار حاوية مكافئة.
 
يدير المشغل محطات في 52 ميناء في 26 دولة، أي حوالي 11% من حجم تجارة البضائع بالحاويات العالمية طبقا لإحصائيات 2020؛ حيث بلغ حجم تداوله 83.7 مليون حاوية مكافئة خلال عام 2020. 
 
كما أن الخط الملاحي “MSC” يُعد أكبر خط شحن حاويات في العالم بواقع 721 سفينة وبسعة إجمالية 4.7 مليون حاوية مكافئة.
 
فيما يعتبر الخط الملاحي CMA CGM ثالث أكبر خط شحن حاويات في العالم بواقع 584 سفينة بسعة 3 ملايين حاوية مكافئة، بحجم تداول يبلغ 22 مليون حاوية مكافئة في عام 2021 من خلال 250 خدمة منتظمة على مستوى العالم.
 
أما الخط الملاحي “Cosco” هو رابع أكبر خط شحن حاويات في العالم بواقع 479 سفينة وبسعة إجمالية 2.94 مليون حاوية مكافئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية