أخبار

الرئيس الصيني يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الجزائري

الرئيس الصيني يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الجزائري
عقد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، جلسة مباحاثات مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، الذي يزور بكين حاليا.
 
شهد الرئيسان توقيع وثائق تعاون ثنائي في مجالات الزراعة والنقل والعلوم والتكنولوجيا والاتصالات والتنمية الحضرية المستدامة والتجارة والفضاء والتفتيش والحجر الصحي والطاقة والتعليم والرياضة.
 
خلال جلسة المباحثات قال شي إنه قبل 65 عاما جمعت الصين والجزائر القضية المشتركة المتمثلة في معارضة الإمبريالية والاستعمار والسعي لتحقيق الاستقلال والتحرير الوطنيين.
 
قال شي إنه منذ ذلك الحين، ساعدت الصين والجزائر بعضهما البعض في السراء والضراء وقدمتا التفاهم والدعم المتبادلين لبعضهما البعض، وأصبحتا صديقتين مخلصتين وشريكتين طبيعيتين في السعي إلى تحقيق التنمية المشتركة وتجديد الشباب الوطني.
 
“ستعمل الصين مع الجزائر للمضي قدما في الصداقة طويلة الأمد، والدفع من أجل تحقيق تقدم أكبر في الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين”، أضاف الرئيس الصيني.
 
أكد شي أم البلدين بحاجة للعمل سويا لتنفيذ الوثائق المهمة بشأن الحزام والطريق وتعميق التعاون في مجالات مثل البنية التحتية والبتروكيماويات والتعدين والزراعة.
 
“ستواصل الصين تقديم المساعدة في حدود قدرتها لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجزائر، وستستورد الصين المزيد من المنتجات عالية الجودة من الجزائر، وستشجع الشركات الصينية وستدعمها في استكشاف سبل التعاون في الجزائر”.
 
أوضح شي أن الصين ستعمل بشكل أوثق مع الجزائر في مجال الرعاية الصحية، وستواصل تقديم المنح الدراسية الحكومية إلى الجزائر، وستعزز التعاون الودي في مجالات الإعلام والسياحة والشباب والرياضة ومراكز الفكر، لتعزيز الدعم الشعبي للعلاقات الثنائية.
من جانبه أكد الرئيس الجزائري أن بلاده تدعم مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية التي اقترحتها الصين. 
 
أعرب تبون عن استعداد الجزائر للقيام بدور نشط في تعاون الحزام والطريق وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجزائر والصين، ما من شأنه إعطاء دفعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر.
 
“ترحب الجزائر بالاستثمارات الصينية في الأعمال التجارية في الجزائر، وستوفر بيئة أعمال مواتية لمثل هذا التعاون الاستثماري، مضيفا أن الجزائر ترحب بمزيد من السائحين الصينيين، وتقف على أهبة الاستعداد لتكثيف التعاون العملي مع الصين في شتى المجالات وتعميق التبادلات والتعاون على المستوى الشعبي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية