النشرة البريدية

135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن مازوت لازمة لوقف انقطاع الكهرباء.. البورصة السلعية تبحث طرح السكر للتداول

تعريفة شحن السيارات الكهربائية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

400 مليون دولار تمويلًا مرتقبًا من “أبوظبي للتنمية” لتوفير القمح لمصر

مصر السادسة عالميًا في معدل ارتفاع الغذاء بالربع الثاني 2023

“الفائدة” تقفز بأرباح “التجاري الدولي” المصري 127% في الربع الثاني

“المركزي” يوافق على تخارج “البنك العقاري” من “هايد بارك” و”لونج بيتش”

“بالم هيلز” تصدر سندات توريق بقيمة 472.5 مليون جنيه

“التنمية المحلية” تعتزم استثمار 10 مليارات جنيه في 10 محافظات العام الجاري

القصة الرئيسية

135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن من المازوت لازمة لوقف انقطاع الكهرباء

تحتاج وزارة الكهرباء يوميًا لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة ويتم تخفيف الأحمال الكهربائية في كافة أنحاء مصر، بحسب مسؤول حكومي لـ”اقتصاد الشرق”، مؤكدًا أنه “إذا توفرت هذه الكميات ستغلق مصر صفحة انقطاعات الكهرباء نهائيًا”. وبحسب المسؤول فإن “الإمدادات التي تحصل عليها الكهرباء من وزارة البترول حاليًا تكفي لتشغيل أحمال كهربائية حتى 32 ألف ميغاواط، بينما الاستهلاك يتجاوز 35 ألف ميغاواط، ما يضطر مسؤولي الكهرباء لقطع التيار بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل المحطات”. وأضاف “صحيح لدينا فائض في الكهرباء يتجاوز 20 ألف ميغاواط لكنه يحتاج إلى وقود”.

تعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 و6.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا. وانخفض إنتاج مصر من الغاز 3.3% خلال العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي الأسبق، لتصل إلى 64.5 مليار متر مكعب، بحسب بيانات شركة بريتيش بتروليوم. وخلال العام المالي الماضي انخفضت الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الغاز الطبيعي 8% في حين ارتفع التوليد باستخدام الزيت 61%، بحسب بيانات “بريتش بتروليوم” وكان من بين أسباب تخفيض الاعتماد على الغاز توجيهه للتصدير.

وفى تقرير حديث لها قالت مؤسسة فيتش سوليوشنز، إنها تتوقع انخفاض إنتاج الغاز في مصر بـ 4% خلال العام الحالي، في ظل المشكلات التي تواجه حقل “ظهر” من تسرب المياه بدلًا من توقعاتها سابقًا أن ينمو 1%، بما يخفض الإنتاج لأدنى مستوى في 3 سنوات. وبحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودي” فإن إنتاج مصر من الغاز تراجع 9% على أساس سنوي في أول 5 أشهر من العام الحالى، ليصل إلى نحو 25.6 مليار قدم مكعبة مقابل 28.1 مليار قدم مكعبة في الفترة نفسها من 2022. وقالت “فيتش سوليوشنز” إن التراجع يرجع بشكل أساسي بسبب انخفاض إنتاج حقل ظهر بنحو الثلث عن مستوى 28 مليار قدم مكعبة بحسب ما رصدته تقارير إعلامية.

 وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة” إن الكميات اليومية الموردة لمحطات الكهرباء متفاوتة، وتتراوح بين 102 و105 ملايين متر مكعبة من الغاز، وما بين 10 إلى 15 ألف طن مازوت، وهذه الكميات لا تكفي لتلبية الطلب المرتفع في الاستهلاك والذي يتجاوز 35 ألف ميجاوات. وتوقعت المصادر استمرار انخفاض إنتاج الغاز لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وقالت إن أزمة إنقطاع الكهرباء كان يمكن تفاديها إذا توفرت كمية مناسبة من المازوت.

في سياق متصل، تبدأ 4 شركات محلية في توريد 500 ألف عداد مسبق الدفع لصالح شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بداية من شهر يوليو الجاري، حسبما ذكرت صحيفة “المال”. وكانت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، قد طرحت نهاية ديسمبر العام الماضي، مناقصة على الشركات المحلية لتوريد 500 ألف عداد مسبق الدفع، لصالح الشركة. وقال المهندس مدحت فودة، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن الشركة تستهدف تركيب نحو 400 ألف عداد كهربائي بنهاية العام المالي الجاري 2022 / 2023.

انتاج مصر من الكهرباء

أهم الأخبار

تبحث البورصة السلعية مع اللجنة العليا للسكر بوزارة التموين والتجارة الداخلية طرح السكر للتداول من خلالها. وقال مصدر بالوزارة لصحيفة “البورصة” إنه جارٍ مناقشة وبحث طرح السكر من خلال منصة تداول البورصة السلعية خاصة بعد الارتفاعات الأخيرة في سعره وتجاوز سعر الطن 25 ألف جنيه، مشيرا إلى أن البورصة السلعية نجحت في خفض أسعار السلع التي طرحت من خلالها بعدما شهدت ارتفاعات مماثلة مثل القمح والذرة الصفراء والنخالة.

فيما قال عصام البديوي، رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، إن ارتفاعات أسعار السكر في الوقت الحالي غير مبررة، مشيرًا إلى أن تكلفة إنتاج السكر المحلي وسعره العادل لا تتجاوز 17 ألف طن بينما هناك زيادات في السعر العالمي للطن لنحو 21 ألف جنيه للطن في الوقت الحالي. أشار إلى أن الشركة استلمت 606 آلاف طن بنجر وتم إنتاج 80 ألف طن سكر بنجر، موضحًا إن الموسم حتى نهاية الشهر الحالى بكمية توريد تتراوح بين 660 و670 ألف طن بنجر بنهاية الموسم الشهر الحالي. وستساهم الكميات التي سيتم طرحها من خلال البورصة في ضبط السوق وخفض الأسعار .

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين المصري، عن أن هناك محادثات جارية مع الإمارات للحصول على تمويل قيمته 400 مليون دولار، لمساعدة البلاد على شراء القمح. وقال “المصيلحي” لوكالة “بلومبرج” إن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار. ولم يذكر متى من المحتمل أن يتم الانتهاء من الصفقة. من جانب آخر، قال وزير التموين إننا لسنا سعداء بانسحاب روسيا من اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب، وحثّ موسكو على إعادة النظر في موقفها، مؤكدًا أن مصر تخطط لمواصلة استيراد القمح الأوكراني عبر أوروبا.

حلت مصر في المرتبة السادسة عالميًا، ضمن الدول التي سجلت أعلى معدل تضخم لأسعار الغذاء خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي. أظهرت البيانات ارتفاع أسعار السلع الغذائية في مصر بنسبة 66% تقريبًا. وبالنسبة لمصر كان شهر فبراير الماضي الأعلى خلال عام 2023، والأعلى في تاريخ مصر، بحسب مستويات التضخم على أساس شهري وسنوي ببيانات الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري. وارتفع معدل التضخم لشهر فبراير على أساس شهري إلى 8.1%، كما سجل معدل التضخم السنوي 40.3%.

قفزت أرباح البنك التجاري الدولي المصري بنسبة 127% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 8 مليارات جنيه مصري تقريبًا (258 مليون دولار أمريكي)، بدعم من زيادة دخل الفوائد من 7 مليارات جنيه إلى 13 مليار جنيه، بحسب البيانات المالية التي أعلنها البنك مساء أمس الأحد. يُذكر أن الجنيه المصري فقد منذ مارس 2022 نحو 50% من قيمته أمام الدولار، وهو ما زاد من معدلات التضخم في مصر التي تجاوزت 40% على أساس سنوي في الشهر الماضي.

قالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي المصري وافق على زيادة رأسمال البنك العقاري المصري، من خلال بيع أصول عقارية مملوكة للبنك وذلك للتوافق مع متطلبات قانون البنوك الجديد، وتتمثل هذه الأصول في مساهمات مباشرة في شركة هايد بارك العقارية بحصة تقارب 25%، بالإضافة إلى قرية لونج بيتش السخنة ولونج بيتش الغردقة والتى تعد أهم الأصول المملوكة للبنك. ووفق صحيفة “الشروق”، فإن البنك يسعى للتخارج من شركة هايد بارك العقارية بحصيلة تقارب 4 مليارات جنيه ستوجه مباشرة لتعزيز رأسماله، وهناك مفاوضات جارية مع مؤسسات ومستثمرين لشراء حصته في الشركة.

انتهت إي أف جي هيرميس من إصدار سندات توريق لصالح شركة بالم هيلز للتعمير بقيمة 472.5 مليون جنيه، موزع على ثلاث شرائح بقيمة 49.61 مليون جنيه بأجل 13شهرًا، و137.02 مليون جنيه أجلها 36 شهرًا، و285.86 مليون جنيه ومدتها 84 شهرًا على الترتيب. وقام مكتب كي بي أم جي بدور مراجع الحسابات، وقدم مكتب إيه إل سي علي الدين وشاحي وشركاه الخدمات القانونية للصفقة، وتولى كل من البنك الأهلي المصري والبنك العربي الإفريقي الدولي (AAIB) والبركة كابيتال للاستثمارات المالية دور ضامن التغطية.

تعتزم وزارة التنمية المحلية استثمار نحو 10 مليارات جنيه في 10 محافظات خلال العام المالي الجاري وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة التي تستهدف الانتهاء منها بنهاية 30 يونيو 2024 المقبل. وبلغت الاعتمادات الكلية لوزارة التنمية المحلية بخطة العام المالي 2023/2024 نحو 25 مليار جنيه بنسبة زيادة 15.7% عن الاستثمارات الفعلية في العام المالي السابق، ونسبة زيادة 3.8% عن القيمة المتوقعة لعام 2022/2023. ووفقا لتقرير لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب الذى اطلعت صحيفة “البورصة” على نسخة منه.

وفقًا لتقرير اللجنة، تستحوذ محافظة القاهرة على النصيب الأكبر في موازنة العام الجاري بقيمة ملياري جنيه، وأسيوط بقيمة 1.2 مليار جنيه والبحيرة بقيمة 1.1 مليار جنيه. كما تقدر استثمارات محافظة الجيزة بقيمة 1.069 مليار جنيه وسوهاج بقيمة 1.033 مليار جنيه والمنيا بقيمة 980 مليون جنيه والإسكندرية بقيمة 945 مليون جنيه والشرقية بقيمة 850 مليون جنيه والأقصر بقيمة 770 مليون جنيه وبنى سويف بقيمة 680 مليون جنيه.

نتابع

تعتزم لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري إطلاق مبادرة شراء المنتج المصري سبتمبر المقبل، وفق وكيل اللجنة محمد سعد عوض الله، لموقع لـ”معلومات مباشر”، مضيفًا أن سيتم إطلاق مبادرة جديدة لشراء المنتج المصري من كافة السلع الصناعية، تحت عنوان” اشتري المصري” خلال شهر سبتمبر المقبل. ويجرى التنسيق مع الوزارات المختلفة لإطلاق المبادرة، بما يساهم في زيادة عمليات التشغيل للمصانع المصرية بالتزامن مع موسم عودة الطلاب للمدارس حيث يزداد الطلب على السلع المختلفة.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الإيرادات الضريبية العام المالي الماضي، ارتفعت بنحو 23.1%، مع استهداف تعزيز العائدات الضريبية للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% على المدى المتوسط. وأشار معيط في بيان صادر أمس الأحد من وزارة المالية إلى أنه تمت تهيئة البيئة التشريعية، لتتواكب مع التحول الرقمي بالضرائب من خلال إصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد في 2020، ليمثل إطارًا تشريعيًا يُقنن الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، التي ترتكز على رقم تسجيل ضريبي موحد يشمل كل أنواع الضرائب.

توقع أندرو عماد، مسؤول مشروعات لدى الوكالة الفرنسية للتنمية، أن تصرف الوكالة أواخر العام الجاري آخر شريحة بقيمة 13 مليون يورو من قرضها لصالح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر البالغ قيمته الإجمالية 50 مليون يورو، تبعًا لصحيفة “المال”. وأصدرت مصر القانون رقم 152 لسنة 2020، ويدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،إذ ينص على مجموعة من الحوافز التى تدعم القطاع، وأبرزها الضريبة القطعية وتخصيص 1.5 مليار جنيه سنويًا للتمويل وتخصيص نسبة للتعاقدات الحكومية.

وفي سياق متصل، وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقد تمويل مع شركة بدايتي للتمويل متناهي الصغر بمبلغ 100 مليون جنيه. يهدف العقد لتمويل نحو ألفي عميل حيث يصل تمويل المشروع إلى 200 ألف جنيه لتمويل رأس المال العامل وإمكانية شراء الآلات والمعدات، وفق بيان صحفي صادر عن الجهاز.

فيما كشفت إلكترولكس جروب، الخميس الماضي، عن الاستعداد لبيع العلامة التجارية زانوسي وغيرها من العلامات التجارية غير الأساسية خلال الفترة المقبلة، وستشمل عملية البيع مصانع الشركة في مصر، والتي تقوم بإنتاج الأجهزة الرئيسية التي تحمل العلامة التجارية زانوسي، إلى جانب مصانع سخانات المياه في مصر وجنوب إفريقيا. وستمضي الشركة قدمًا في بيع الأصول غير الاستراتيجية، وتقدر القيمة الإجمالية المحتملة لعملية البيع من هذه الأصول بنحو 10 مليارات كرونة سويدية (962 مليون دولار).

طالبت 3 شركات تعمل بمجال الأسمنت في السوق المحلية، وهي “العربية” و”السويس” و”مصر بني سويف”، جهاز حماية المنافسة بتمديد قرار خفض الإنتاج لمدة عام آخر، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. في منتصف يوليو 2021، بدأت الشركات المصنعة للأسمنت في مصر، والبالغ عددها 23، تخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت ولمدة عام، بعد موافقة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على طلبها، كحل لأزمة القطاع الذي كان يعاني منذ عدة سنوات من زيادة المعروض عن الطلب، وتم تجديد القرار ليستمر خفض الطاقات الإنتاجية بنسب تتراوح بين 30 و35%.

كشف محمد الفقى، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي بشركة سيمبل لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، أن شركة أوراسكوم المالية القابضة استحوذت على حصة أقلية بالأولى عبر عملية زيادة رأسمال الشركة، وفق صحيفة “المال”، ولم يتم الإفصاح عن تفاصيل العملية. وكان الفقي قد ذكر في تصريحات صحفية لجريدة “الشروق” أن سيمبل “Sympl”، المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، تقترب من الحصول على تمويل من 7 أرقام، تمهيدًا للتوسع في المملكة العربية السعودية وتونس. وتُمكن سيمبل حاملى البطاقات البنكية المختلفة من شراء منتجاتهم والحصول عليها فورا، ثم خصم قيمتها على دفعات من رصيد حساباتهم البنكية، وذلك لمدة 5 أشهر بدون فوائد.

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة “روابي للطاقة” السعودية، والشركات التابعة لها، المتخصصة في الاستثمار في الطاقة، تحقيقها الإغلاق المالي بقيمة 7.175 مليار ريال متعددة العملات وتشمل الريال السعودي والدولار الأمريكي. وتجاوزت طلبات المشارَكة الحجم المحدد للتمويل بتغطية تفوق 1.33 مرة، مما عزز الثقة باقتصاد المملكة وآفاق نموها، بحسب موقع “العربية”. ويمثل التمويل، وهو من بين الأكبر في تاريخ السوق السعودية، نقطة تحول رئيسية لشركة “روابي للطاقة” التي ابتكرت هيكلًا ناجحًا لاقي قبولًا ملحوظًا في سوق التمويل المشترك، كما أكد مساعي الشركة لتوسيع قاعدة البنوك والمصارف المشاركة في تمويل عمليات شركة “روابي للطاقة” لتشمل البنوك الإقليمية وجذب السيولة بالدولار الأمريكي على المدى الطويل.

 في سياق متصل، تعتزم شركة “مصدر” المنتجة للطاقة النظيفة في الإمارات، التوسع في إصدار السندات الخضراء بحلول عام 2024، بعد إكمال الشركة بيع الدفعة الأولى من هذه السندات بقيمة 750 مليون دولار، وفق تصريحات المدير المالي للشركة، نيال هانيغان، في مقابلة يوم الأربعاء، مع “وكالة بلومبرج”. وقال إن الشركة حريصة على تطوير مشروعات واستحواذات جديدة، مع التوسع في عدة دول من ضمنها الولايات المتحدة وأوروبا. وتعتزم الشركة الإماراتية جمع 3 مليارات دولار إجمالًا عبر نافذة السندات لتمويل عمليات الاستحواذ داخل وخارج البلاد، بحسب بيان سابق.

عربي ودولي

قال وزير التجارة العراقي أثير الغريري يوم السبت الماضي إن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي من محصول القمح بمعدل استلام هو الأعلى في تاريخ العراق. وقال الغريري في كلمة ألقاها خلال مؤتمر انتهاء موسم تسويق القمح إن الكميات المسوقة من محصول القمح لعام 2023 بلغت 5.19 مليون طن من القمح المحلي “وهو الأعلى في تاريخ زراعة الحنطة بالعراق“. وذكر مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر الكرعاوي أن العراق لن يتأثر بأي أزمة قمح عالمية “مهما كانت ومهما ارتفعت الأسعار العالمية”، وفق وكالة أنباء العالم العربي. والعراق مستورد رئيسي للحبوب في الشرق الأوسط، ويحتاج إلى ما يتراوح بين 4.5 و5 ملايين طن سنويًا لإمداد برنامجه الضخم لدعم الغذاء.

كشف الملياردير إيلون ماسك إنه يتطلع لتغيير شعار منصة تويتر للتواصل الاجتماعي. وكتب ماسك على المنصة التي يملكها “سنودع قريبًا العلامة التجارية لتويتر، وتدريجيًا كل الطيور“. وأضاف “إذا نُشر شعار يتمتع بقدر كاف من الجودة الليلة، سنطلقه حول العالم غدًا”، وفق رويترز. ونشر صورة داخلها حرف إكس وامض باللغة الإنجليزية، دون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل. ولم ترد الشركة حتى الآن على طلب للتعليق. وغيرت الشركة اسم أعمالها إلى إكس كورب بما يعكس رؤية الملياردير لتطوير “تطبيق فائق” على غرار تطبيق وي تشات الصيني. وجرى تغيير شعار الطائر مؤقتا في أبريل بصورة كلب شيبا إينو الموجودة على عملة الدوجكوين المشفرة، الأمر الذي ساعد في زيادة القيمة السوقية للعملة بأربعة مليارات دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية