سبورت بلس أخبار

هل تكون البطولة العربية مفتاح خروج الزمالك من أزمته المالية؟

هل تكون البطولة العربية مفتاح خروج الزمالك من أزمته المالية؟

عبد الرحمن الشويخ 

 
يعيش نادي الزمالك ظروفاً مالية عصيبة، بسبب النقص الحاد في الموارد، التي يقابلها متطلبات مالية يحتاجها النادي، مما جعله مكبلاً بالديون، وجعله يعجز عن سداد متأخرات مالية، تم وقفه بسببها عن قيد لاعبين جدد، فهل تكون البطولة العربية للأندية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في مدن أبها والطائف والباحة في الفترة من 27 يوليو إلى 12 أغسطس، هي المخرج له من هذه الأزمة؟
 

6 ملايين  لصاحب اللقب فرصة الزمالك لسداد ديونه

 
يتنافس الزمالك مع 15 فريقاً عربياً من أجل التتويج بلقب البطولة العربية للأندية، والتي تصل الجوائز المالية فيها أكثر من 10 ملايين دولار، ما يوازي 310 ملايين جنيه.
 
وتضم المجموعة الأولى للبطولة: الاتحاد السعودي، الترجي التونسي، الصفاقسي التونسي، والشرطة العراقي، بينما تضم المجموعة الثانية: الهلال السعودي، السد القطري، الوداد المغربي، وأهلي طرابلس الليبي، فيما تضم المجموعة الثالثة: النصر السعودي، الشباب السعودي، الزمالك المصري، والاتحاد المنستيري التونسي، وتضم المجموعة الرابعة: شباب بلوزداد الجزائري، الرجاء البيضاوي المغربي، الوحدة الإماراتي، والكويت الكويتي.
 
ويحصل الفريق الذي سيتوج بلقب البطولة التي تحمل اسم كأس الملك سلمان، على 6 ملايين دولار أي حوالي 186 مليون جنيه ، فيما ينال الوصيف مليونين ونصف المليون دولار (77.5 مليون جنيه)، فيما سيحصل الفريق الذي سيودع البطولة من نصف النهائي على 200 ألف دولار (6.2 مليون جنيه)، أما من يغادر من دور المجموعات فنصيبه سيكون 100 ألف دولار (3.1 مليون جنيه).
 

الجائزة تتفوق على دوري أبطال أفريقيا

 
وتعتبر الجوائز المالية التي رُصدت في البطولة العربية، هي الأكبر من حيث مقارنتها مع البطولات القارية في إفريقيا وآسيا لهذا الموسم بالنسبة إلى البطل، ولكنها لا تتفوق على الجوائز المالية في قارة أوروبا.
 
 على مستوى أفريقيا، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في يوليو الماضي، زيادة الجوائز المالية للبطولتين القاريتين بنسبة 40%، حيث يحصل بطل دوري أبطال إفريقيا لهذا الموسم على 4 ملايين دولار، بدلًا من 2.5 مليون دولار، فيما يحصل بطل الكونفدرالية على 2 مليون دولار بدلًا من 1.25 مليون دولار.
 
وفي آسيا، يحصل الفائز بلقب دوري أبطال آسيا على 4 ملايين دولار، بينما يحصل الوصيف على جائزة تقدر بمليوني دولار.
ديون الزمالك أوقفت القيد
 
الزمالك، يمتلك فرصة كبيرة للخروج من أزمته المالية وسداد ديونه المستحقة عليه خلال الفترة الحالية، وهي تبلغ 1.5 مليون دولار لصالح نادي سبورتنج لشبونة الذي لم يحصل على مستحقاته الخاصة بانتقال محمود عبد الرازق “شيكابالا” للزمالك عام 2015 في صفقة كانت قيمتها 600 ألف دولار، دفع الزمالك منها حوالي 100 ألف دولار، ولم يلتزم بسداد باقي الأقساط الأخرى.
 
زاد الأمر سوءا الزيادة الكبيرة في سعر الصرف، وهو ما جعل الزمالك يدفع المبلغ بالقيمة الحالية للدولار، كما هوالحال أيضاً في قضية الغاني بنجامين أتشمبونج، والذي حصل على حكم من المحكمة السويسرية الفيدرالية للحصول على مستحقاته، بسبب عدم التزام الزمالك بحضور الجلسة التي تم فيها إصدار الحكم، وتمت التسوية مع اللاعب، لكن الزمالك لم يلتزم بالسداد فيما يزيد عن 270 ألف دولار.
 
 ووفقا لما سبق قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منع الزمالك من قيد لاعبين جدد لحين سداد هذه المستحقات المالية، كذلك يعيش النادي تحت طائلة تهديدات الغرامات والعقوبات في قضايا أخرى من قضية المغربي خالد بوطيب، والمدرب البرتغالي باتشيكو، وغيرها من القضايا، كما أن البنيني سامسون أكينولا القادم من كاراكاس الفنزويلي لديه مستحقات لم يسددها الزمالك، وبالتالي سيتجه للفيفا.
 
وينتظر الزمالك الحصول على مستحقاته من قضية محمود عبد المنعم “كهربا” الذي فسخ عقده مع النادي من طرف واحد وانتقل إلى ديبورتيفو آفيش البرتغالي، قبل أن يستقر به المقام حاليا في الأهلي، والتي حصل الزمالك فيها على حكم نهائي  بقيمة مليوني دولار، بخلاف غرامات تأخير متراكمة وهو ما قد يرفع المبلغ إلى قرابة مليونين ونصف المليون دولار (77.5 مليون جنيه).
 
الزمالك يخوض مبارياته في البطولة بملعب الملك فهد الطائف، حيث يلتقي مع  اتحاد المنستير التونسي في 28 يوليو 2023، ، وتجرى المباراة الثانية أمام الشباب السعودي في 31 يوليو، ثم يواجه  النصر السعودي في المباراة الثالثة في 3 أغسطس.
 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية