النشرة البريدية

“مورجان ستانلي”: مصر ستجتاز المراجعتين الأولى والثانية لصندوق النقد.. “قطر للاستثمار” ينفذ الاستحواذ على حصة في “فودافون مصر” خلال شهرين

كامل الوزير

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

قرارات الحكومة لحل أزمة الكهرباء توفر نحو 1700 ميجاوات يوميًا من الاستهلاك

“فوري” تتوسع خارجيًا لصنع عوائد دولارية جديدة

تعليمات من “المركزي” للبنوك المحلية بحصر التمويلات القائمة للشركات فوق المليار جنيه

“النقد العربي” يقدم تمويلًا بـ616 مليون دولار لمصر

الحكومة توافق على استحواذ “ميرسك” على نصف محطات “الزعفرانة”

الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير ميناء “السخنة” قبل نهاية العام

“الإمارات العالمية للألومنيوم” تقترب من ضخ استثمارات بشركة مصر للألومنيوم

القصة الرئيسية

“مورجان ستانلي “: مصر ستجتاز المراجعتين الأولى والثانية لصندوق النقد

توقع بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي أن تتمكن مصر من اجتياز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامجها مع صندوق النقد الدولي. وقال إن التقدم الأخير المحرز في مصر على صعيد مبيعات الأصول والتحسن في ميزان المدفوعات، يشيران إلى انحسار محتمل لنقص السيولة بالعملة الأجنبية، ورغم الإجراءات الأخيرة التي نفذتها مصر بشأن الطروحات، اعتبر البنك أن هناك حاجة للمزيد من خفض قيمة العملة، لضمان استمرار استعادة التوازن على الصعيد الخارجي، في ظل انتظار الاقتصاد مراجعات صندوق النقد الدولي.

أوضح التقرير أن انخفاض عجز الحساب الجاري كان مُحصلة لزيادة الإيرادات من الخدمات وكبح الواردات، الذي أدى إلى نقص في المعروض، وأضر بالنمو وخلق ضغوطًا تضخمية بما يثير تساؤلات حول استدامة فرض القيود. لكنه توقع أن يستمر تقييد الاستيراد في ظل نقص السيولة، وانخفاض واردات مشاريع البنية التحتية التي ستبطئ الحكومة تنفيذها. وخفض البنك توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 4.2% خلال العام المالي الحالي مقابل 5% سابقًا، في ظل الانكماش الأكبر من المتوقع للواردات، والرفع المتوقع لأسعار الفائدة، وفصل التيار الكهربائي للحد من استهلاك الغاز خلال موجة الحر.

وقدر البنك أن صافي الاحتياطيات الدولية بالمفهوم المنصوص عليه في اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولى الذي يستبعد الديون قصيرة الأجل ويُضيف الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات، استقرت عند 17.1 مليار دولار، ولم ترتفع للمستوى المستهدف من الصندوق عند 22.964 مليار دولار. لكنه قال إن السيناريو الأساسي هو أن مصر ستنجح في اجتياز المراجعة الأولى والثانية من برنامجها مع صندوق النقد، خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر، وسيتطلب ذلك خفض قيمة العملة، “مقدار الخفض يعتمد في الأساس على تدفقات النقد الأجنبى الناتجة من موسم السياحة القوى، وبرنامج الطروحات والبالغة 1.65 مليار دولار بخلاف مليار دولار متوقعة خلال الفترة المقبلة”.

وذكر أن مصر بحاجة لاتمام طروحات أخرى بقيمة 4.8 مليار دولار حتى يونيو 2024، لتغطية الفجوة التمويلية المقدرة بنحو 18 مليار دولار، وفق المستهدف في برنامجها مع الصندوق. ويرى البنك أنه رغم إتمام الطروحات المعلن عنها عند مستوى سعر الصرف الحالى، وتراجع توقعات انخفاض قيمة الجنيه، لكن المستثمرين المحتملين يرغبون في رؤية سعر الصرف مقيم بصورة تعكس عدم اليقين خاصة مع مستهدف الاستثمار الأجنبي المباشر الكبير عند 10 مليارات دولار سنويًا.

في سياق متصل تتوقع بنوك استثمارية أن يتجه البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه الخامس لعام 2023 يوم الخميس المقبل، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، لعدم وجود سيولة وفيرة من العملة الصعبة في البلاد. وتوقعت 6 بنوك استثمار، في استطلاع أجراه “الشرق مع بلومبرج” أن يبقي “المركزي” أسعار الفائدة على ما هي عليه، فيما توقع “بلتون” أن يرفع المركزي الفائدة 100 نقطة أساس. بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع هي “إي إف جي القابضة”، و”بلتون المالية”، و” نعيم المالية”، و”سي آي كابيتال”، و”برايم القابضة “، و”زيلا كابيتال”، و”الأهلي فاروس”.

أهم الأخبار

رجحت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” أن ينفذ جهاز قطر للاستثمار عملية الاستحواذ على حصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر التي تبلغ نحو 45%، من خلال شركة الاتصالات التابعة للجهاز في غضون شهرين. وأضافت المصادر، أنه كان من المقرر أن يتم التنفيذ خلال الشهر الجاري بعد الاتفاق على التقييم، ولكن لا تزال النسبة المستهدفة محل نقاش بين الطرفين وهي السبب وراء تأجيل التنفيذ، حيث يرغب “جهاز قطر” بالاستحواذ على كامل الحصة، فيما ترغب الحكومة ممثلة في الشركة المصرية للاتصالات في التخارج من 25% فقط والاحتفاظ بـ 20% من “فودافون مصر”.

ولا تزال المفاوضات جارية، وفق المصادر، التي توقعت أن يتم التنفيذ قبل نهاية سبتمبر المقبل فور الاتفاق على نسبة نهائية للاستحواذ، حيث يهدف الجهاز لاختراق السوق المصرية في قطاع الاتصالات باعتباره من القطاعات التي يستهدف الاستثمار بها وفقًا لسياسته الاستثمارية التي تركز على القطاعات الواعدة مثل الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، والطاقة المتجددة، والسياحة والترفيه. وتصل القيمة السوقية لفودافون مصر حاليًا وفق تقديرات المصادر إلى نحو 3 مليارات دولار مقابل 5 مليارات دولار قبل التعويم السابق، وتتراوح حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” حاليًا بين 1.2 و1.3 مليار دولار.

تسعى الحكومة لتوفير قدرات كهربائية تتراوح بين 1500 و1700 ميجاوات يوميًا بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها لاحتواء أزمة انقطاعات الكهرباء. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن قرار الحكومة بعمل الموظفين التابعين لها من المنزل يوم الأحد من كل أسبوع يوفر من 1200 إلى 1350 ميجاوات من استهلاك الكهرباء أسبوعيا، وبالتالي سيقل تخفيف الأحمال الذي يتجاوز 2500 ميجاوات يوميًا. “الجهود المبذولة للعمل على احتواء أزمة انقطاعات الكهرباء مستمرة، وقد يكون هناك إجراءات أخرى للحكومة إما بتمديد العمل من المنزل للجهات الحكومية ليوم آخر بخلاف الأحد، أو الاكتفاء بيوم واحد لحين تحسن الوضع وعودة الأمر لما كان عليه سابقًا”، بحسب المصادر.

تستعد شركة “فوري لتكنولوجيا البنوك والدفوعات الرقمية” للتوسع في السوق السعودية خلال 2023 مما يخلق لها مصدرا جديدا من العوائد الدولارية، تزامنًا مع إجراء الدراسات اللازمة لتدشين بنك رقمى فور صدور التشريعات المنظمة من قبل البنك المركزى المصري. وكشفت الشركة عن أنها في مباحثات مبدئية مع شركة المدفوعات السعودية التابعة للبنك المركزي السعودي، بشأن فرص الحصول على رخصة وشهادة لتقديم خدماتها في المملكة، ويبشر التوسع في السعودية بتحقيق عوائد دولارية ترفع من قيمة “فوري” الاستثمارية.وتضاعفت الشركة، 3 مرات خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل 142.05 مليون جنيه، مقارنة بربح 47.83 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2022.

طالب البنك المركزى المصري البنوك المحلية بحصر التمويلات القائمة للشركات فوق المليار جنيه والتي تحتاج إلى موافقة مسبقة من المركزي، تبعًا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لصحيفة “الشروق”، مضيفة أن التمويلات التي تتجاوز المليار جنيه للعميل الواحد تتطلب موافقة البنك المركزي قبل تفعيلها، الأمر الذي أدى إلى إرجاء العديد من طلبات التمويل لأكثر من عام انتظارا لموافقة المركزي.

من جهة أخرى، قدّم صندوق النقد العربي قرضًا جديدًا لمصر، بمبلغ 153.475 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل حوالي 615.8 مليون دولار، وقال الصندوق في بيان، الجمعة الماضية، إن القرض يهدف إلى توفير الموارد المالية لدعم برنامج إصلاح يعزز كفاءة القطاع المالي والمصرفي المصري. ويتضمن البرنامج المدعوم بالقرض تعزيز سلامة ورفع كفاءة البنية التحتية لنظم الدفع في القطاع المالي والمصرفي المصري، وتعزيز الشمول المالي والاستدامة، وتعزيز إطار الرقابة والإشراف على القطاع المالي والمصرفي، وتوسيع نطاق الاعتماد على التقنيات في تقديم التمويل والخدمات المالية، وتعزيز حماية مستهلكي الخدمات المالية.

وافقت الحكومة على استحواذ مجموعة ميرسك الدنماركية على نصف محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمجمع الزعفرانة، التابع لمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر. ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن الحكومة طالبت الشركة بتقديم العرض المالي تمهيدًا للتفاوض. ويعد مجمع الزعفرانة هي أكبر محطة رياح في إفريقيا، بقدرة إنتاجية تبلغ 582 ميجاوات، وبدأت المحطة عملياتها عام 2019.

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اعتزام الانتهاء من المرحلة الأولى من عمليات تطوير ميناء العين السخنة قبل نهاية العام الجاري، على أن تنتهي أعمال البنية الفوقية للمحطة قبل أكتوبر 2024، مشيرًا إلى انتهاء أعمال البنية التحتية لمحطة نقل الحاويات بميناء العين السخنة، وسيتم تسليمها لتحالف “هتشسون” وشركائها خلال يومين، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

تشمل المرحلة الأولى إنشاء أرصفة جديدة بأطوال 12 كيلومترًا، وبعمق 18 مترًا، وساحات تداول بمسطح 5.6 مليون متر مربع، ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3 كم2، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع، (عين السخنة – العلمين الجديدة)، لتستخدم في نقل البضائع والحاويات إلى كافة أنحاء البلاد، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريبًا ليربط بين الأرصفة والميناء ككل.

اقتربت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم من ضخ استثمارات بشركة مصر للألومنيوم لإعادة تأهيل مصنعها القائم والحفاظ على الطاقة الإنتاجية الحالية بمعدل 320 ألف طن سنوي، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”، موضحة أن مصر للألومنيوم هدفت من قرارها الصادر في 12 يونيو الماضي بدعوة شركات المقاولات بنظام EPC لتقديم عروض لإعادة تأهيل المصنع القائم للشركة إلى حلحلة ملف الاستثمار الخليجي في الشركة بإدخال مستثمر استراتيجي لتمويل تلك التطويرات.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الإماراتية المملوكة مناصفة بين شركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية بصدد الاستثمار بالشركة، سواء بشراء حصة من الحكومة، أو المشاركة في زيادة رأسمال الشركة، مشددة في الوقت ذاته على أن المباحثات مع الصندوق السيادى السعودى قد توقفت وبات الموقف السعودي غامضًا.

تأمين

كشف أيمن ناصف، رئيس قطاع أجسام السفن ومدير منطقة القناة والبحر الأحمر بشركة قناة السويس للتأمين، عن تحقيق الشركة نحو 130 مليون جنيه أقساط بفرع تأمين أجسام السفن خلال العام المالي الجاري 2022/ 2023. وقال في تصريحات لـ”أموال الغد”، إن الشركة نجحت في تحقيق أقساط بفرع تأمين أجسام السفن خلال تلك الفترة تخطت الخطة المستهدفة بهذا الفرع التأميني خلال العام المالي الجاري بنحو 126%، وبنحو 118% من الخطة الطموحة.

من ناحية أخرى، توقعت مجموعة شركات أكسا في مصر تحقيق إجمالي محفظة أقساط بشركتي أكسا للتأمين مصر وأكسا لتأمينات الحياة مصر بقيمة 6.5 مليار جنيه خلال العام الجاري، وفق بيان صادر عن الشركة. كما توقعت المجموعة تحقيق أرباحًا بالشركتين بقيمة 500 مليون جنيه بحلول ديسمبر 2023. وأعلن حسن الشبراويشي، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أكسا مصر، والرئيس التنفيذي للأسواق الدولية وعضو مجلس تنفيذي في مجموعة أكسا العالمية عن ترقية أيمن قنديل ليتولى دورًا قيادًا جديدًا في أسواق أكسا الدولية وعن تعيين عمر شلباية، رئيسًا تنفيذيًا لمجموعة شركات أكسا في مصر اعتبارًا من سبتمبر 2023.

نتابع

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، الخميس الماضي، على 3 مشروعات اتفاقيات التزام بترولية، بإجمالي حفر 13 بئرًا كحد أدنى وباستثمارات 319.5 مليون دولار. ووفقًا للقرار، يشمل ذلك مشروعي اتفاقيتي التزام للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما، في منطقتي كايرو البحرية، ومصري البحرية بالبحر المتوسط، بين مصر، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة اكسون موبيل ايجبت (ابستريم) ليمتد. وكذلك مشروع اتفاقية التزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله، في منطقة جيسوم وطويلة غرب خليج السويس، بين مصر والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركتي بيكو جي أو سي للبترول المحدودة، وكوفبك (مصر) المحدودة.

كما أقرت الحكومة القواعد التنظيمية المُعدلة للترخيص بالانتفاع بالأراضي اللازمة، لإقامة مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، والمخصصة لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة. وتتضمن تحديث استراتيجية الطاقة المتجددة للوصول إلى نسبة 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية عام 2030 بدلًا من عام 2035، والتي تعتمد بصفة أساسية على مشاركة القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بيع هيئة المجتمعات العمرانية في النصف الأول من العام الحالي أراض بما قيمته ملياري دولار، لصالح شركات بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، ويتم تحصيل المبلغ وفقًا للتعاقدات، تبعًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء. وتسعى مصر لزيادة حصيلتها الدولارية إلى 191 مليار دولار خلال ثلاث سنوات، ويعد تصدير العقارات أحد العمليات الرائجة خلال الفترة الأخيرة مع نمو عمليات شراء الأجانب للعقارات في مصر في ظل التسهيلات الأخيرة.

من جانب آخر، من المقرر أن تعلن الحكومة، غدًا الإثنين، عن توقيتات انقطاعات الكهرباء داخل كل مدينة وكل حي، حسبما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، الخميس الماضي. وقال إن الحكومة قررت رفع حجم واردات المازوت بنحو من 250 إلي 300 مليون دولار، حتى أغسطس بغرض تغذية محطات الكهرباء بالوقود اللازم للتشغيل، وهو الأمر الذي لم يكن في الحسبان في الموازنة العامة للدولة. وأضاف أنه اعتبارًا الأحد الأول من شهر أغسطس، سيعمل الموظفين بالمباني الخدمية غير المرتبطة بالعمل المباشر مع المواطن من المنزل لتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء، على أن يستمر ذلك خلال أيام الأحد طوال الشهر.

تترقب مبادرة إحلال السيارات، عن عدد الموافقات التي تنتظرها من قبل شركات السيارات على تخصيص نحو 8 آلاف و88 مركبة. ووفقًا لـ”مبادرة الإحلال”، تصدرت “هيونداي” قائمة أكثر العلامات التجارية في انتظار الموافقات المبدئية على إنتاج وتوريد المركبات للعملاء، بإجمالي نحو 4 آلاف و69 وحدة، موزعة كالتالي، 2203 من طراز “إلنترا HD”، و1866 سيارة لـ”أكسنت RB” وتأتي العلامة “شيري” في المرتبة الثانية بنحو 3 آلاف و431 سيارة، بواقع 1134 مركبة من طراز “تيجو 3″ و2297 وحدة لـ”أريزو 5” بحسب بيان للمبادرة.

ونقلت صحيفة “الشروق” عن مجاهد حسني، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، أن الوزارة تدرس ضم مركبات النقل الخفيف (دراجات ــ الميني فان ــ التروسيكلات)، إلى مبادرة إحلال السيارات بجانب السيارات الملاكي والميكروباص، مضيفًا أنه جارٍ حاليًا دراسة ذلك مع الجهات والشركات المعنية بالأمر، مشيرًا إلى أنها ستشترط أن تعمل هذه المركبات بالكهرباء.

وفي سياق متصل عقد أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري، أمس السبت لقاءً موسعًا مع وفد شركة مرسيدس – بنز إيجبيت برئاسة جيرد بيترليش، الرئيس التنفيذي للشركة، لاستعراض مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية في السوق المصري وكذا الفرص التصديرية للشركة بالأسواق الإقليمية والعالمية. وقال سمير، إن الوزارة حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم لشركات صناعة السيارات العالمية للاستمرار والتوسع بالسوق المصري وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

تخطط شركة عبور لاند للصناعات الغذائية لاستثمار نحو 2.5 مليون يورو خلال الفترة المتبقية من العام الجاري 2023، توجه لمزرعة عبور فارم، حسبما كشف رامي الغزالي، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، لصحيفة “المال”. وسبق أن حددت الشركة الربع الأول من العام المقبل للانتهاء من إنشاءات المرحلة الأولى من المشروع.

قال رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر عادل الأشقر، إنه تم الانتهاء من موسم حصاد البنجر في غرب غرب المنيا، وكذلك حصاد القمح، كما تستعد لموسم حصاد الذرة، خاصة في منطقتي توشكى وشرق العوينات، وكذلك موسم حصاد الأرز على مستوى الجمهورية. وأضاف أن معدات القطاع تواصل العمل على مدار الساعة، وفي ظل الظروف الجوية الاستثنائية التي تشهدها مصر حاليًا من موجة الحرارة الشديدة، حيث يتم العمل بالمعدات لتجهيز الصوب الزراعية بالفيوم ليلًا ونهارًا.

إنفوجراف

الشموع

اقتصاد الخليج

عززت المملكة العربية السعودية مكانتها في صناعة التعدين العالمية بصفقة برازيلية قيمتها 2.6 مليار دولار، حيث وافقت على شراء حصة في وحدة المعادن الأساسية التابعة لشركة “فالي” (Vale SA). بموجب الصفقة، حصلت السعودية على حصة تبلغ 10%، وذلك من خلال مشروع مشترك بين “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي وشركة التعدين العربية السعودية “معادن”، وفق “وكالة بلومبرج”. هذه الصفقة مع أكبر شركة تعدين في البرازيل، تمنح المملكة العربية السعودية مصالح في مناجم لإنتاج النحاس والنيكل ومعادن صناعية أخرى، من إندونيسيا إلى كندا.

أعلنت الإمارات عن وقف تصدير وإعادة تصدير الأرز بشكل مؤقت لمدة 4 أشهر بدءًا من يوم الجمعة الماضي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية. القرار تضمن حظر تصدير وإعادة تصدير الأرز الذي يكون منشؤه جمهورية الهند المستورد إلى الدولة بما في ذلك المناطق الحرة بعد تاريخ 20 يوليو. أسعار الأرز في آسيا قفزت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 أعوام بعدما حظرت الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز، تصدير معظم إنتاجها من المحصول، فأثارت مخاوف تتعلق بمعروض هذه السلعة الغذائية الأساسية للناس في مختلف أرجاء العالم.

عربي ودولي

ارتفعت التكلفة الاستثمارية لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية بنسبة 358% خلال العام الماضي 2022 لتصل إلى 200 مليار دولار، وفقًا لبيان المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات. وأعلنت المؤسسة أن عدد مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى المنطقة العربية ارتفع بنسبة 74% العام الماضي على أساس سنوي ليصل إلى 1617 مشروعا. وقال عبد الله أحمد الصبيح، المدير العام للمؤسسة، إن عدد المشروعات الأجنبية الواردة للمنطقة ارتفع بمعدل 28%، والتكلفة بمعدل 70% لتبلغ 74 مليار دولار خلال الثلث الأول من 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

كشفت رئيسة البنك المركزي التركي الجديدة، حفيظة غاية، عن مواصلة المركزي التركي تشديد السياسة النقدية بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، بحسب رويترز. كما أكدت غاية، أن المركزي التركي سيواصل تنفيذ إجراءات تشديد ائتماني انتقائية، خلال الفترة المقبلة. توقعت رئيسة المركزي التركي، ارتفاع التضخم على المدى القصير، لكنها أشارت إلى أن تأثير إجراءات تشديد السياسة النقدية، سيظهر على التضخم في الربع الثاني من عام 2024.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية