النشرة البريدية

“بلتون” تدرس التقدم للحصول على رخصة بنك رقمي.. “نستله مصر” تستهدف تدشين 4 خطوط إنتاج جديدة بنهاية 2023 

حسن مصطفى

العناوين الرئيسية

توقعات بتثبيت الحكومة أسعار الوقود

الكهرباء تجدد تراخيص إنتاج الطاقة لـ 5 شركات بـ”تعريفة التغذية”

“الدولية الإسلامية” تضخ 500 مليون دولار في مصر خلال 6 أشهر

“إنفينيكس” تخصص 50 مليون دولار استثمارات جديدة في السوق المحلية

“تساهيل للتمويل” تصدر سندات توريق بقيمة 3.34 مليار جنيه

“إم أو تي” تطرح 73.4 ألف متر بعدد من المواقع للشراكة مع القطاع الخاص

“السياحة” تجري مشاورات مع “المركزي” لإطلاق مبادرة تمويل جديدة بـ11%

القصة الرئيسية

“بلتون” تدرس التقدم للحصول على رخصة بنك رقمي

تدرس شركة بلتون للخدمات المالية، حاليًا، إمكانية التقدم للبنك المركزي للحصول على رخصة بنك رقمي، بالتزامن مع خطة لاستكمال باقة الأنشطة المالية غير المصرفية في إطار تبني استراتيجية توسعية، وفق صحيفة “البورصة”. وأعلن البنك المركزي مؤخرًا عن إصدار القواعد التنظيمية لمنح رخص البنوك الرقمية وأبدت عدة شركات وبنوك نيتها التقدم للحصول على رخص.

فيما أعلنت بلتون أمس الإثنين عن توقيعها مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات المرخص لها مزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر، موضحة أنها ستقوم بإجراءات الفحص النافي للجهالة بعد استصدار الموافقات الرقابية الملزمة للقيام بالدراسة النافية للجهالة تمهيدًا لاستكمال عملية الاستحواذ سواء بطريقة مباشرة، من خلال شركة بلتون، أو من خلال إحدى شركاتها التابعة.

وكشفت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة لصحيفة “البورصة” إن الشركة التي تستهدفها “بلتون” بالاستحواذ هي “كاش للتمويل متناهي الصغر” التي تعمل في السوق منذ 2020. وأضافت المصادر أن الخطوة تأتي في إطار استكمال “بلتون” بقية الأنشطة المالية غير المصرفية، حيث حصلت أيضًا على موافقة الرقابة المالية لإضافة نشاط التخصيم عبر ذراعها للتأجير التمويلي.

وتستهدف بلتون اختراق قطاع التمويل متناهي الصغر عبر الاستحواذ على شركة كاش العاملة والتي تركز على تقديم الخدمة في الصعيد بشكل خاص. وتوقعت المصادر أن تستغرق عملية الفحص النافي للجهالة نحو شهرين. وأجرت “بلتون” مؤخرًا أكبر زيادة في تاريخ سوق المال المصرية بقيمة 10.92 مليار سهم موزعًا على 5.46 مليار سهم.

من ناحية أخرى، قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة ونائب رئيس اتحاد البنوك، إن مصر استقبلت قرابة 13 مليار دولار من التحويلات المالية للمصريين بالخارج في أول 6 أشهر من العام الجاري. وبحسب بيانات ميزان المدفوعات، تلقت مصر خلال الربع الأول منفردًا نحو 5.5 مليار دولار، فيما بلغت التحويلات خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي نحو 17.45 مليار دولار. وشهدت تحويلات المصريين بالخارج انخفاضًا ملحوظًا وصل إلى نحو 25% خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي، في ظل اتساع الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازي لنحو 8 جنيهات، بسبب أزمة العملة التي تعاني منها مصر، منذ الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة، إن هناك تعاون مع البنك المركزي المصري والبنوك المصرية لتحفيز المصريين في الخارج على فتح حسابات دولارية، وإصدار شهادات دولارية بعائد تنافسي مرتفع، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني للدولة، وتوفير المزيد من العملة الصعبة. وطرح بنوك الأهلي ومصر شهادات دولارية بعائد 7% يُصرف كل ربع سنة بالدولار، وأخرى بعائد مقدم قدره 27%، بما يعادل 9% سنويًا، لكن يُصرف بالجنيه، وإتاحة الاقتراض بضمان الشهادة ذات العائد الدولاري.

أهم الأخبار

تستهدف شركة نستله مصر تدشين 4 خطوط إنتاج جديدة منها 3 في قطاع الأطعمة والخط الرابع مخصص لإنتاج الألبان بنهاية 2023 وقال طارق كامل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نستله مصر، خلال مائدة مستديرة عقدتها الشركة أمس، إن استثمارات نستله مصر، تتراوح بين 4 و5 مليارات جنيه، مع استهداف التوسع خلال الفترة المقبلة، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. ونجحت الشركة في توطين 16 مدخل إنتاج بمنتجات نستله مصر بالتعاون مع موردين محليين، بحسب كامل “استغرقت الخطة فترة طويلة في ظل الحاجة إلى زيادة كفاءة المدخلات لتتوافق مع معايير الشركة والتزامها بالأمان البيئى”.

تعمل نستله في مصر منذ 150 عامًا، وتمتلك 3 مصانع متخصصة في إنتاج المنتجات الجافة، وتعتمد على خامات محلية ومستوردة معًا. وتسعى الشركة لزيادة حجم أعمالها، وتوفير منتجات بأسعار مناسبة بشكل أكبر عبر تقليص حجم المنتج ليتلاءم مع قدرات المستهلكين. ويبلغ عدد نقاط البيع التي تتعامل معها نحو 350 نقطة، وتسعى للوصول لأكبر قدر منها، من خلال زيادة أسطول الشاحنات.

توقع مسؤول حكومي تثبيت لجنة تسعير الوقود أسعار المواد البترولية خلال الربع الحالي نتيجة تراجع الأسعار العالمية في الربع الثاني واستقرار أسعار الصرف الرسمية. كما ذكر مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول المصرية السابق، أن تثبيت أسعار الوقود هو الأقرب للتنفيذ على أرض الواقع في الربع الحالي من هذا العام نتيجة تراجع الأسعار العالمية في الربع الماضي وزيادة معدلات التضخم في مصر، ولكن قد ترتفع أسعار المازوت للقطاع الصناعي ومحطات الكهرباء بسبب ارتفاع أسعاره عالميًا، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

في سياق متصل، افتتحت وزارة البترول التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة من مشروع توسعات مصفاة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” بالإسكندرية أمس. وتشمل المرحلة مجمع التقطير الجوي والتفريغي ومشروع معالجة السولار بالهيدروجين ومشروع إنتاج الهيدروجين ووحدة معالجة المياه الحامضية ووحدة مياه التبريد. وأكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أهمية مشروع التوسعات، وما يترتب عليه من زيادة قدرة المصفاة وإنتاجها.

فيما وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك التابع لوزارة الكهرباء، على تجديد سريان التراخيص الخاصة بإنتاج الطاقة لصالح 5 شركات عاملة ضمن برنامج تعريفة التغذية بمرحلتيه الأولى والثانية لمدة عام. ووفقًا للقرار الذي حصلت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، تضم قائمة الشركات التي جددت تراخيص إنتاج الطاقة “صن انفنيت ايست للطاقة الشمسية”، “انترو للطاقة الشمسية”، و”وينرجي لمشروعات الطاقة”، “المصرية لتنمية الطاقة المتجددة”، “طاقة عربية للطاقة الشمسية”. وقررت الإدارة التنفيذية لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تطبيق الغرامات الواردة باللائحة التنفيذية لقانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015 بشأن تجاوز المدة الزمنية لتجديد التراخيص.

كما تم الموافقة على تجديد تراخيص الشركات للسنة السادسة ولمدة عام يبدأ من تاريخ نهاية تجديد سريان الترخيص السابق. وتضم قائمة الشركات التي جددت تراخيصها، “فاس للطاقة المتجددة”، “تيبكو للطاقة المتجددة”، “أسوان للطاقة الشمسية”، “الصبح للطاقة الشمسية”، “صن رايز للطاقة”، “رايزنج صن للطاقة”.

وفي سياق متصل أعلنت لجنة إدارات الأزمات التي تضم ممثلين عن عدة وزارات أمس عن خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، والتي تم إعدادها بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، تشمل 24 محافظة من محافظات الجمهورية، ويستثنى منها محافظات مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وذلك نظرًا لقلة معدلات الاستهلاك بتلك المحافظات للطاقة الكهربائية.قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن لجنة الأزمات قررت استمرار التنسيق بين وزارتي النقل والتنمية المحلية والشركة الوطنية للطرق، لتنفيذ خطة تخفيف الإنارة على الطرق الرئيسية، علاوةً على إقامة جميع المباريات الرياضية بداية من الساعة السادسة مساء خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

كشف هاني سنبل، رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجار (ITFC)، عن أن مؤسسته تستهدف ضخ 500 مليون دولار بمصر خلال الستة أشهر المقبلة لتنفيذ مشروعات مع الحكومة، ضمن برنامجها للتعاون المشترك البالغ قيمته 1.5 مليار دولار، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى أن حجم محفظة التعاون مع مصر تناهز 15 مليار دولار. تغطي أوجه التعاون بين الجانبين مختلف مجالات التنمية أهمها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والتمويل والزراعة والصحة والتعليم. ووافقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خلال يونيو الماضي على تمويل بقيمة 700 مليون دولار لمصر لشراء واردات حبوب.

خصصت شركة إنفينيكس الصينية ما يقرب من 50 مليون دولار لتدشين خط الإنتاج الجديد لموديلات حديثة من أجهزة الهواتف الذكية وهو الهاتف “Infinix smart 7” الجديد بأحد المصانع في مدينة العبور. ووفق صحيفة “المال” من المخطط أن تبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية لخط الإنتاج 5 آلاف هاتف يوميًا بنسبة مكون محلى تصل إلى 40% كمرحلة أولى، وتوفير 1500 فرصة عمل خلال عام، وأبدى ممثلو الشركة العالمية رغبتهم في اجتماعهم مع الحكومة زيادة نسبة المكون المحلي خلال المرحلة المقبلة، كما اتفقوا على تصدير جزء من الإنتاج للخارج، بهدف تنمية الحصيلة الدولارية للدولة.

طرحت شركة تساهيل للتمويل سندات توريق بقيمة بلغت 3.34 مليار جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه على 3 سنوات بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. وقامت الشركة بحوالة جزء من محفظتها المتمثلة في 137.036 ألف عقد بقيمة إجمالية في حدود 4 مليارات جنيه لإصدار السندات الحالية على 4 شرائح مختلفة. ولعب البنك التجاري الدولي (CIB) دور المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ للإصدار، وفق بيان صحفي صادر عن “تساهيل”.

تعتزم شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، ذراع وزارة النقل الاستثمارية التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، طرح مزايدات لاستغلال عدد من المواقع بإجمالي مساحة تصل 73.4 ألف متر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص الفترة المقبلة،وفق منشور اطلعت عليه صحيفة”البورصة”. وتوزعت المواقع المطروحة على عدد من المحافظات المختلفة منها البحر الأحمر والإسكندرية وأسوان. وتخطط وزارة النقل لإشراك القطاع الخاص في إدارة القطاعات بالسكك الحديدية للمساهمة في تحقيق التنافسية بين الشركات المختلفة.

صرح أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، بأن الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السياحيين أكد الاهتمام الحكومي بالسياحة، تناول مباحثات جارية مع البنك المركزي بالتنسيق مع وزير السياحة والآثار لإعداد مبادرة تمويلية جديدة خاصة بالقطاع السياحي بفائدة 11٪ بالتعاون مع وزارة المالية. وأضاف “الوصيف” في تصريحات صحفية أن المشاورات حول المبادرة الجديدة في مراحلها النهائية، وسوف يتم الإعلان عن المبادرة قريبًا، وستشمل كافة أوجه الاستثمار السياحي، وفق بوابة “الأهرام”.

نتابع

أصدرت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بتعيين حسن مصطفى عبد العزيز السيد مساعدًا للوزيرة للاستثمار وتنمية الموارد بالوزارة لمدة عام اعتبارًا من أول يوليو 2023. يتولى مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للاستثمار وتنمية الموارد وضع خطط تنمية موارد الوزارة من خلال تحسين الاستفادة من أصولها، وتعظيم عوائدها لإعادة استخدامها في أهداف تنموية واجتماعية، بالإضافة إلى المساهمة في إعداد اللوائح والإجراءات التنفيذية اللازمة لحوكمة تنمية الموارد والاستثمار بالوزارة.. التفاصيل

وقع بنك مصر عقد قرض متوسط الأجل 500 مليون جنيه لشركة الأهلي كابيتال للتمويل متناهي الصغر- تمكين وذلك بهدف تعزيز المشروعات المتناهية الصغر. وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن هذا التعاون هو خطوة لتحقيق استراتيجية بنك مصرفي دعم ومساندة قطاع المؤسسات المالية غير البنكية متضمن التمويل متناهي الصغر، والذي يوليه البنك أهمية كبرى من خلال توفير كافة الخدمات المالية وغير المالية بما يلبي احتياجات عملاء هذا القطاع.

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، خلال جولة تفقدية بالمرحلة الأولى للمنطقة الصناعية، بمدينة أكتوبر الجديدة عن تخصيص 6 مجمعات صناعية للمطورين الصناعيين، بمساحة 12 مليون متر مربع، بحصيلة استثمارية 7.7 مليار جنيه. وأوضح “الجزار” في بيان صحفي أن المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية 11 ألف فدان، والمرحلة الأولى منها بمساحة 1600 فدان، وتم تخصيص 90 قطعة أرض صناعية، و28 قطعة أرض مخازن، بحصيلة استثمارية 2.3 مليار جنيه.

اجتمعت مجموعة تويوتا مع ممثلي وزارة التجارة وهيئة التنمية الصناعية خلال الأسبوعين الماضيين، لبحث فرص تجميع السيارات الكهربائية و”الهايبرد” في مصر، عبر المشاركة في البرنامج الوطني لتنمية إنتاج المركبات، للاستفادة من استراتيجية تنمية صناعة السيارات، وفق حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”. تستهدف الاستراتيجية توطين صناعة السيارات محليًا من خلال 4 محاور لحوافز رئيسية، الأول عدد السيارات المنتجة، ثانيًا نسبة المكون المحلي في السيارة المنتجة، ثالثًا حوافز للاستثمارات الضخمة، رابعًا حوافز للسيارات الكهربائية والصديقة للبيئة.

تعتزم شركة السرايا اليابانية التشغيل الفعلي للمرحلة الأولى من مصانعها الجديدة بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس سبتمبر القادم، وفق حديث عمر الموجى المدير التنفيذي للشركة، مع صحيفة “المال”. ويضم المجمع الصناعي مصنع لإنتاج منتجات التعقيم والصحة العامة، ومصنع لاستخراج زيت نبات الجوجوبا، ومصنع ثالث لإنتاج مستحضرات التجميل الطبيعية للأطفال والسيدات، إلى جانب مصنع لإنتاج بديل السكر الطبيعي الخالي من السعرات الحرارية “لاكانتو”.

من جانب آخر، قفز سعر السكر تسليم أرض المصنع في مصر بنحو 26% في شهر ليبلغ 24 ألف جنيه للطن مقارنة بـ19 ألفًا مطلع يوليو الجاري، بحسب ما قاله حسن الفندي، رئيس شعبة السكر في اتحاد الصناعات المصرية لـ”الشرق مع بلومبرج”، معتبرًا أنه لا يوجد مبرر لارتفاع السعر في ظل توافر المعروض، واستيراد مصر السكر الخام من البرازيل والهند.

يصل إنتاج مصر من السكر إلى نحو 2.8 مليون طن سنويًا، بينما يفوق الاستهلاك المحلي 3.2 مليون طن، وهو ما يمثل فجوة بين الإنتاج والاستهلاك تبلغ نحو 400 ألف طن سنويًا، تستوردها الحكومة من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص. وقد تضاعف صافي أرباح شركة الدلتا للسكر بنسبة 100%، خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 1.09 مليار جنيه، مقابل ربح بلغ 544 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، على خلفية ارتفاع إيرادات الشركة من 2.5 مليار إلى 3.53 مليار جنيه في فترة المقارنة.

فيما نفت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” في بيان صادر أمس الاثنين، كافة الأخبار المتداولة بشأن تحريك أسعار منتجاتها من السجائر، مشددة على أن ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن رفع ثلاث جنيهات على العلبة كضريبة وذلك بدءً من الأول من أغسطس هي أخبار غير صحيحة ومزيفة. ودعت الشركة، إلى ضرورة الالتزام بما يصدر عنها من بيانات رسمية، خاصة المتعلقة بالمنتجات، وعدم الانسياق وراء الشائعات مع الاحتفاظ باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة ضد مروجي تلك الأخبار.

وقفز صافي أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بمعدل 61.7% خلال العام المالي 2022 / 2023، محققة 14.64 مليار جنيه، مقابل 9.05 مليار جنيه ربح خلال العام المالي السابق عليه، بدعم من نمو الإيرادات إلى 21.55 مليار من 16.33 مليار جنيه في فترة المقارنة. بينما تراجع صافي أرباح شركة المالية والصناعية المصرية في أول 6 أشهر من العام الجاري بنسبة 18%، ليهوى إلى 202.11 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 247.42 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2022، وذلك على الرغم من ارتفاع مبيعات الشركة إلى 1.055 مليار من 847.52 مليون جنيه في فترة المناظرة.

اقتصاد الخليج

قفزت أرباح شركة الدار العقارية الإماراتية في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.3 مليار درهم ما يعادل 354 مليون دولار بزيادة 52% عن نفس الفترة من العام الماضي بدعم من إيرادات المشاريع التطورية، حيث أطلقت الشركة 10 مشاريع عقارية جديدة منذ بداية العام الجاري. وقالت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في بيان نتائج الأعمال الصادر أمس الاثنين إن الإيرادات ارتفعت خلال تلك الفترة بنسبة 21% لتصل إلى 3.2 مليار درهم فيما ارتفع مجمل الربح بنسبة 26% إلى 1.4 مليار درهم.

أسهمت عمليات الاستحواذ الأخيرة التي قامت بها الشركة الإماراتية في دعم الإيرادات، حيث ساهمت شركة سوديك المصرية التي تم الاستحواذ عليها مؤخرًا بنحو 158 مليون درهم مايعادل 1.3 مليار جنيه مصري في إيرادات “الدار للتطوير” خلال الربع الثاني.كان تحالف إماراتي يتكون من شركتي “الدار فنتشرز إنترناشونال”، التابعة لـ”الدار العقارية”، و”جاما فورج ليميتد” نجح بنهاية 2021 في الاستحواذ على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، ثالث أكبر شركة عقارية مقيدة ببورصة مصر، بقيمة 6 مليارات جنيه مصري.

أطلق الصندوق السيادي السعودي مشاريع ترفيهية في المدينة المنورة، عبر شركة “سفن” المملوكة له، التي بدأت الأعمال الإنشائية لوجهتها الترفيهية الجديدة في المدينة، التي تمتدّ على مساحة بناء إجمالية تبلغ أكثر من 84 ألف متر مربع، حسب ما أعلنته الشركة في بيان. وقالت “سڤن” إنها تعاقدت مع “بي يو جيه ڤي” (BUJV)، المشروع المشترك بين “شركة البواني المحدودة” و”شركة أورباكون للتجارة والمقاولات”، لتنفيذ الأعمال الإنشائية التي تُقام على مساحة تطويرية تتجاوز 100 ألف متر مربع، بجانب حديقة الملك فهد المركزية.

عربي ودولي

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الصرف في المغرب يوم الجمعة الماضي، تقلص العجز التجاري ليصل 6.8% في النصف الأول من 2023 إلى 138 مليار درهم، ما يعادل 14 مليار دولار، في أعقاب تراجع طفيف في الواردات. وقال المكتب في تقرير شهري إن الواردات انكمشت 1.6%مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 359 مليار درهم لتفوق الصادرات التي بلغت 221 مليارًا، والتي ارتفعت 1.9%. وزادت نسبة تغطية الصادرات للواردات إلى 61.6 % في الستة أشهر الأولى من هذا العام صعودا من 59.4% في الفترة نفسها العام الماضي وفقًا لـ”رويترز”.

قفزت إيرادات السياحة في تركيا بنسبة 23.1% خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، وفق بيانات معهد الإحصاء التركي الصادرة اليوم الإثنين. بلغت إيرادات السياحة التركية في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو الماضي 12.98 مليار دولار، 14.5% منها جاءت من المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية