أخبار

في اجتماع المركزي المقبل.. “HC” تتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير

محافظ البنك المركزي
توقعت إدارة البحوث بشركة “HC” للأوراق المالية والاستثمار، أن يبقي المركزي المصري على أسعار الفائدة عند نفس المستويات الحالية دون تغيير، في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023.
 
كان البنك المركزي المصري، أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع السابق المنعقد بتاريخ 22 يونيو 2023، للمرة الثانية على التوالي.
 
منذ بداية العام الجاري، رفع المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، وهذا بعد إجمالي رفع لسعر الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس على مدار 2022.
 
تصاعد التضخم للشهر الثاني على التوالي مسجلا 35.7% على أساس سنوي في يونيو، مرتفعا من 32.8% في مايو على أساس سنوي، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
 
ارتفعت الأسعار الشهرية بنسبة 2.08% على أساس شهري في يونيو، مقارنة بـ2.72% في الشهر السابق له.
 
“نتوقع أن يستمر التضخم في مصر في الارتفاع بنسبة 2.0% على أساس شهري ليسجل 36.6% على أساس سنوي لشهر يوليو 2023، بالتزامن مع نقص بعض السلع والمدخلات نتيجة تشديد عمليات الاستيراد وضعف توافر العملة الصعبة”.. قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة “HC”
 
أضافت: “ساهم ضبط الاستيراد، بالتزامن مع تحسن عائدات السياحة، إلى تسجيل فائض في صافي ميزان المدفوعات في مصر خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي 2022/2023 بقيمة 523 مليون دولار و75.6 مليون دولار على التوالي، إلا أنه تحول ليسجل عجزا بمقدر 317 مليون دولار في الربع الثالث من نفس العام بسبب تراجع الصادرات بنسبة 17% تقريبا على أساس ربع سنوي متأثرًا بانخفاض أسعار الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية وكذلك انخفاض فائض صافي ميزان الخدمات بنسبة 46% مقارنة بالربع السابق له”.
 
ارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي بنسبة 4.29% على أساس سنوي و0.42% على أساس شهري ليصل إلى 34.8 مليار دولار في يونيو، وزادت أيضا الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية بنسبة 19% على أساس شهري و4.96 مرة على أساس سنوي إلى 4.37 مليار دولار لذات الشهر.
 
وعلى إثر ذلك، تراجع مؤشر قيمة مبادلة المخاطر الائتمانية لمصر لمدة عام إلى 867 من 1,221 في الشهر السابق، إلا أن نقص المعروض من العملات الاجنبية أدى إلى اتساع فجوة صافي خصوم القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية (متضمنا في ذلك بيانات البنك المركزي) بنسبة 1.2% على أساس شهري وتقريبا 48% على أساس سنوي إلى 24.4 مليار دولار في مايو 2023.
 
قام أكبر بنكين بالقطاع العام، بنك مصر والبنك الأهلي، بإصدار نوعين من شهادات الإيداع بالدولار (CDs)، لمدة 3 سنوات بفائدة سنوية 7% وأخرى بنسبة 9%، مع صرف عائد تراكمي بالجنيه مدفوع مقدمًا، في محاولة لتحسين المعروض من العملة الأجنبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية