النشرة البريدية

73 % تراجعًا بمبيعات السيارات خلال أربعة أشهر.. الحكومة تستهدف جمع 83 مليار دولار من النقد الأجنبي العام المالي المقبل

وزيرة التخطيط

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“أوراسكوم للاستثمار” تستثمر 1.2 مليار دولار مع عائلة ساويرس في أوزبكستان

“إيديتا” تستحوذ على “فانسي فودز” مقابل 380 مليون جنيه

شركة تركية تدرس ضخ استثمارات جديدة بمصر بقيمة 40 مليون دولار

بدء تزويد السفن بالوقود في “قناة السويس”

“فاركو” تتعاقد مع “المقاولون العرب” لإنشاء مشروعها في السعودية

“دانة غاز” الإماراتية تعتزم ضخ استثمارات بـ100 مليون دولار في مصر

محمود السقا” مستشارًا لبرنامج الطروحات الحكومية

طرح أول مناقصة لتحلية المياه للقطاع الخاص في الربع الثالث

القصة الرئيسية

73 % تراجعًا بمبيعات السيارات خلال أربعة أشهر

تراجعت مبيعات سوق السيارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مسجلة بيع نحو 23.2 ألف سيارة بمعدل انخفاض بلغت نسبته 73.4%، مقارنة بمبيعات الفترة المناظرة من العام السابق، والتي شهدت بيع 87.2 ألف سيارة.

كشف التقرير الصادر عن مجلس معلومات “أميك” تراجع مبيعات قطاع سيارات الركوب “الملاكي” مسجلًا 16.2 ألف سيارة، مقابل 68.4 ألف سيارة العام الماضي على أساس سنوي بنسبة 76%، فيما تراجعت مبيعات الأتوبيسات إلى 2.6 ألف أتوبيس مقابل 5.7 ألف أتوبيس خلال 2022، وبنسبة انخفاض قدرها 54%.

وشهدت مبيعات الشاحنات تراجعًا لتسجل نحو 4.367 ألف شاحنة مقارنة بـ 13 ألف وحدة في الفترة المقارنة من العام الماضي، بتراجع نسبته 66%. وتصدرت “نيسان” قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا خلال الثلث الأول من العام الجاري، بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر بنسبة 19.5% من السوق، وباعت نحو 4.5 ألف سيارة خلال تلك الفترة.

وجاءت العلامة “شيفروليه” في المرتبة الثانية بالقائمة بحصة سوقية 15% بإجمالي مبيعات 3.5 ألف سيارة، وتبعتها “شيري – غبور” في المركز الثالث بحصة بلغت 13% بواقع 3 آلاف سيارة. وحافظت “تويوتا” على المركز الرابع بحصة سوقية 8.6% مسجلة بيع نحو ألفي سيارة، وتلتها “بي واي دي” في المركز الخامس بحصة 6.2% ومبيعات 1.4 ألف سيارة.

كشف التقرير أن السيارات “الملاكي” شهدت تراجعًا ملحوظًا بالمبيعات بإجمالي 3.8 ألف سيارة مقابل 12.9 ألف سيارة خلال نفس الشهر من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 70.3%.

وتراجعت مبيعات الأتوبيسات إلى 439 أتوبيس مقابل نحو ألف أتوبيس خلال شهر أبريل من عام 2022، وبنسبة انخفاض قدرها 58.9%، وشهدت مبيعات الشاحنات تراجعًا لتسجل نحو 825 شاحنة مقارنة بـ2.6 ألف وحدة في الفترة المقارنة من العام الماضي، بتراجع نسبته 68.5%.

أهم الأخبار

تتطلع الحكومة لإصدار سندات باندا في السوق الصينية، مقومة بنحو 500 مليون دولار خلال الربع الأول من السنة المالية المقبلة، وفق تصريحات صحفية لوزير المالية الدكتور محمد معيط. هذه السندات الدولية تكون مقومة باليوان الصيني، يقوم مصدرون من خارج الصين بطرحها وبيعها في السوق وبالعملة الصينية.

تأتي تصريحات “معيط” بعد أيام من إعلان مجموعة البنك الأفريقي للتنمية عن موافقتها على ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار للسندات المصرية المزمع إصدارها في الصين خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر.

كما تستهدف الحكومة لجمع حصيلة من النقد الأجنبي تعادل 83 مليار دولار خلال العام المالي المقبل 2023-2024، وذلك من خلال أربعة مصادر أساسية ممثلة في تحويلات المصريين بنحو 31 مليار دولار، والصادرات السلعية غير البترولية بواقع 32 مليار دولار، وجذب 11 مليار دولار عبر صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى إيرادات مستهدفة لقناة السويس بقيمة 9 مليارات دولار، حسبما كشفت الدكتورة هالة السعيد، خلال عرض مقترح خطة العام المالي أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ.

وأشارت إلى استهداف الخطة معدلات نمو اقتصادي بنحو 4.1%، وناتج محلي إجمالي قدره 11.84 تريليون جنيه، مع تحقيق 15.2% كمعدل استثمار، و1.65 تريليون جنيه كحجم استثمارات كلية.

كشف مروان حسين، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أن الشركة تعتزم الاستثمار في قطاعات الطاقة والسياحة والنقل في أوزبكستان. وأوضح في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن العمل في قطاع النقل سيخص فقط وسائل النقل التي تعمل بالطاقة الكهربائية، مؤكدًا أن اختيار اوزبكستان جاء بعد دراسة الشركة للفرص الاستثمارية بعدة دول والأقرب منها للتنفيذ، ويتماشى مع خطة الشركة.

واجتمع نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للاستثمار القابضة، مع رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف منذ أيام، لمناقشة خطة الشركة الاستثمارية في البلاد خلال الفترة المقبلة.

واتفق الجانبان على وضع اتفاقيات للعمل المشترك مع تخطيط الشركة لتنفيذ مشاريع استثمارية ضخمة في أوزبكستان تزيد قيمتها على 1.2 مليار دولار، وتشمل استثمارات عائلة ساويرس بالبلاد مشاريع بقطاع الأغذية والمشروبات والتعدين وإنشاء وإدارة المجمعات الفندقية الحديثة، وبناء محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وافق مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية على الاستحواذ على شركة “فانسي فودز” للصناعات الغذائية بشكل كامل مقابل 380 مليون جنيه، بحسب بيان من “إيديتا” على البورصة المصرية أمس.

قالت “إيديتا”، في بيان أمس، إن عملية الاستحواذ ستكون من خلال شركة إيديتا و/أو شركاتها التابعة. وتتضمن قيمة الاستحواذ شراء أسهم شركة فانسي فودز بقيمة إجمالية 99 مليون جنيه، والمبلغ المتبقي يمثل مبلغ تسوية مديونيات تلك الشركة بما فيها مديونيات البنوك وحساب جاري مساهمين، بحسب بيان “إيديتا”.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة” عن أن عائلة البهي المالكة لحصة الأغلبية في شركة فانسي فود للصناعات الغذائية تخارجت من كامل مساهماتها في الشركة بالإضافة إلى صغار المستثمرين.

وأوضحت المصادر، أن العائلة تدرس استثمار حصيلة التخارج في تأسيس شركة جديدة للوجبات الخفيفة، وعدة بدائل استثمارية أخرى، ولكنها تنتظر استقرار الوضع الاقتصادي للاستقرار على القرار الاستثماري.

ولعب الدريني وشركاؤه دور المستشار القانوني للطرف البائع، فيما قام مكتب معتوق بسيوني والحناوي مستشارًا للطرف المشتري، فيما مثلت زيلا كابيتال مستشارًا ماليا لشركة إيديتا. وتأتي الصفقة الأخيرة في إطار خطة إيديتا لاستثمار نحو 400 مليون جنيه في توسعات خلال 2023.

تدرس شركة إسكافي التركية ضخ استثمارات جديدة داخل مصر بقيمة 40 مليون دولار، بهدف إنشاء مصنع لإنتاج الجيلاتين الغذائي وعدد من المواد الأخرى المستخلصة من الجلود. تسعى الشركة التركية أيضًا، لتأهيل وتشغيل 3 وحدات إنتاجية بمدينة الجلود في “الروبيكي”، وذلك بإجمالي استثمارات تبلغ 6 ملايين دولار، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة.. التفاصيل

بدأت شركة تزويد السفن بالوقود “مينرفا بانكرنج” التابعة لمجموعة “ميركوريا إنرجي جروب” عمليات التسليم في مصر، لتصبح بذلك أول شركة دولية تدخل السوق بعد حصولها على الترخيص في وقت سابق من شهر مايو، وذلك باستخدام ناقلة بحمولة ساكنة سعة 150 ألف طن كمخزن عائم، بالإضافة إلى خمس ناقلات لتزويد العملاء بالوقود.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تايلر بارون، إن هناك الكثير من الإمكانات بالنظر إلى سمات السوق التي تتميز بكثافة حجم الشحن، حيث تقع قناة السويس بشكل فريد بين مراكز التسعير في الشرق والغرب، وربما تكون الميزة الأكبر هي أن شركات الشحن يمكنها التزود بالوقود أثناء انتظار عبور القناة بدون إهدار أي وقت.

توقع مجموعة فاركو المصرية للأدوية العقود الخاصة بإنشاء مدينة دوائية في المملكة العربية السعودية، مع شركة المقاولون العرب غدا، وسيبدأ تنفيذ إنشاءات المصنع في اليوم التالي. وقال شرين حلمي، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن تنفيذ إنشاءات المدينة الدوائية سيستغرق نحو 3 أعوام، موضحًا أنه سيتم الانتهاء من مباني المصنع نفسه حتى يبدأ الإنتاج قبل ذلك.

وأضاف حلمي لصحيفة “البورصة” على هامش مؤتمر صحفي للشركة، إن بنك التنمية الصناعية السعودي، سيُمول نحو 60% من تكلفة المشروع. وتابع: “المصنع سيُنتج مجموعات دوائية حديثة ومتطورة، كما سيتم إنتاج أشكال دوائية جديدة لأول مرة في الشرق الأوسط من خلال ذلك المصنع”.

تتوقع شركة “دانة غاز” الإماراتية بدء حفر 11 بئرًا جديدة في مصر خلال العام الجاري، وقدرت أن تضيف هذه الآبار ما يصل إلى 80 مليار قدم مكعبة من الاحتياطيات والإنتاج، وفق محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين في الشركة. وقال المبيضين لـ”اقتصاد الشرق” إن الشركة رصدت استثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار لحفر تلك الآبار، مشيرًا إلى أن لدى الشركة 4 امتيازات حاليًا في مصر وتسعى لضمهم في امتياز واحد ضمن اتفاق ينتظر الموافقة عليه من قبل مجلس النواب.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بندب محمود السقا، من البنك المركزي للعمل مستشارا لرئيس مجلس الوزراء بشأن الطروحات، وذلك لمدة عام. وسبق أن شغل “السقا” منصب رئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربي الإفريقي الدولي، وبعدها عمل عضوًا في مجلس إدارة بنك مصر إيران.

تخطط شركة سانت فاتيما المتخصصة في الاستثمار بقطاع التعليم لإنشاء جامعة جديدة في محافظة القليوبية، بالتعاون مع أحد المطورين العقاريين الجاري التفاوض معه، وستضم كليات مثل الهندسة والصيدلة والطب والأسنان وإدارة أعمال والتربية، وفق تصريح سيف سامح، عضو مجلس إدارة الشركة، لصحيفة “المال”.

وأوضح أن المجموعة ستشارك بالإدارة فقط في الجامعة المزمع إنشاؤها على مراحل، على أن ينتهي تدشين وتشغيل المرحلة الأولى خلال عامين. كما أضاف “سامح” أن المجموعة تعتزم افتتاح حضانة جديدة في الغردقة سبتمبر المقبل، وذلك بالشراكة مع شركة أوراسكوم للتنمية مصر في مدينة مكادي هايتس التابعة للأخيرة.

يستعد قطاع النقل البحري لتطبيق نظام النافذة البحرية الموحدة لاستقبال السفن القادمة للموانئ المصرية في الأول من يناير المقبل.

وبحسب حديث مصدر مطلع مع صحيفة “المال” فإن النظام الجديد يتماشى مع اتفاقيات حركة الملاحة الدولية، مشيرًا إلى تفعيله في عدد من الدول بهدف تسريع وتيرة دخول السفن وخروجها والقضاء على بيروقراطية الإجراءات الخاصة بالفحص والشهادات الفنية للمركبة، وهو نظام مثل مثل التسجيل المسبق للشحنات “ACI” المطبق حاليًا على البضائع.

تقترب وزارة الإسكان المصرية من طرح الحزمة الأولى من مشاريع تحلية مياه أمام القطاع الخاص، إذ أوضح سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”، أن الخطة تتضمن 29 مشروعًا مقسمة على مجموعات.

وتوقع أن تكون مستندات الحزمة الأولى من المشروعات، التي تعدها الوزارة بالعمل مع صندوق مصر السيادي واستشاريين، جاهزة للعرض على القطاع الخاص خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر. ترتكز الاستراتيجية على 6 خطط خمسية تمتد حتى 2050 لتطوير مشروعات تحلية المياه، وتستهدف الخطة الخمسية الأولى 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، على أن تتوسع المشروعات لتصل طاقة التحلية لـ5.9 مليون متر مكعب.

فيديو اليوم

تجتمع وزارة الكهرباء هذا الأسبوع لمناقشة زيادة أسعار الكهرباء بعد ارتفاع تكلفة الإنتاج وانخفاض قيمة الجنيه، فهل سنشهد زيادة جديدة في فاتورة الكهرباء؟

نتابع

يخصص برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر “UNDP”، محفظة تمويل سنوية للسوق المصرية تبلغ نحو 80 مليون دولار، توجه لصالح المشروعات التي ينفذها في البلاد، وهي عبارة عن منح وليست قروضًا، وقال مسؤول في البرنامج إنه يتم العمل بالفعل على 45 مشروعًا حاليًا، وفقًا لصحيفة “المال”.

تعتزم شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعى، بدء تداول نحو 10% من أسهمها اليوم الأربعاء، بسوق الشركات الصغيرة بسعر استرشادي يبلغ 0.1 جنيه وهو القيمة الأسمية للسهم، على أن يتم التداول دون حد أقصى. ويبلغ إجمالي أسهم رأس مال المصدر والمدفوع لشركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي 560 مليون سهم، وتبلغ القيمة العادلة للسهم الواحد 0.4 جنيه بناءً على دراسة من القيمة العادلة المعدة من قبل المستشار المالي المستقل، مكتب بيكر تلي للاستشارات المالية، فيما تبلغ القيمة الاسمية 0.1 جنيه وهو السعر الذي سيبدأ التداول.

وترعى شركة أودن للاستثمارات المالية عملية القيد، بجانب مكتب عبد الشهيد للمحاماة كمستشار قانوني. وكانت الشركة أنهت قيد أسهمها بسجل الهيئة العامة للرقابة المالية، منذ نحو أسبوع بغرض القيد والطرح بالبورصة المصرية، ونشرت تقرير الإفصاح بغرض التداول بالبورصة المصرية.

كشف كمال هاشم، رئيس شركة الصوامع والتخزين المصرية التابعة لوزارة التموين، عن شراء الحكومة نحو 3 ملايين طن قمح حتى الآن من المزارعين المحليين، بما يدعم احتياطيات البلاد الاستراتيجية من القمح والتي تكفي حتى نهاية نوفمبر، وفق كافة “رويترز”.

تقدمت غرفة التطوير العقاري بعدة مطالب لوزارة الإسكان خلال اجتماع مع وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، ووفق صحيفة “المال” تتمثل أبرز المطالب في منح مهلة إضافية لتنفيذ المشروعات القائمة، وخاصةً الصناعية منها، مع زيادة النسبة البنائية.

بالتوازي، أطلقت شركة رويال للتطوير العقاري مشروع مونارك في شرق القاهرة بمدينة المستقبل، على مساحة 40 فدانًا، باستثمارات 6 مليارات جنيه. ووفق بيان صحفي للشركة، فإن المشروع يتكون من 1200 وحدة، وستبدأ طرح المرحلة الأولى بمستهدف بيعي مقدر بنحو 1.2 مليار جنيه بنهاية 2023.

وننتقل إلى موسم نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح شركة المصرية للاتصالات بنسبة 180% خلال الربع الأول من 2023، لتصل إلى 3.81 مليار جنيه، مقابل 1.36 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفضل نمو الإيرادات إلى 13.95 مليار من مستوى 9.41 مليار جنيه في فترة المناظرة.

يأتي هذا النمو على الرغم من تكبد الشركة خسائر فروق عملة بلغت 4.581 مليار جنيه في الربع الأول من 2023، مقابل 1.445 مليار قبل عام.

حققت أظهرت الشركة الشرقية – إيسترن كومباني، خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي، ارتفاعًا في الأرباح بنسبة 24.5%، لتصل إلى 5.29 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.25 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، بدعم من نمو الإيرادات من مستوى 12.78 مليار إلى 14.6 مليار جنيه.

تضاعف صافي أرباح بنك التعمير والإسكان بمعدل 107% في الربع الأول من 2023، مسجلًا 1.3 مليار جنيه، مستفيدًا من نمو صافي إيرادات التشغيل بنسبة 96% ليصل إلى 2.6 مليار جنيه.

فيما قفز صافي أرباح بنك قناة السويس إلى 251 مليون جنيه بنهاية مارس 2023، مقارنة بـ 96 مليون جنيه أرباحًا في نفس الشهر 2022، محققة نسبة نمو قدرها 161%، بدعم من زيادة صافي الدخل من العائد بنسبة 90%، ليصل إلى 707 مليون جنيه.

سجلت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 214% خلال أول 3 أشهر من هذا العام، لتصل إلي 168.39 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 53.58 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022، بفضل نمو الإيرادات من 4.47 مليار جنيه إلى 6.54 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، كشفت نتائج أعمال شركة “إم إم جروب” للصناعة والتجارة العالمية عن قفزة أرباحها بنحو 208.8%، لتسجل 157.68 مليون جنيه، مقابل 51.06 مليون جنيه، في ضوء ارتفاع الإيرادات إلى 2.5 مليار من مستوى 1.9 مليار جنيه.

كما حققت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية صافي أرباح بقيمة 12.95 مليار جنيه في التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2022-2023، مقابل صافي أرباح قدرها 6.96 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، بمعدل نمو 86%، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 17.3 مليار من 12.04 مليار جنيه في فترة المقارنة.

أقامت شركة “نستله مصر” حفل تخريج الدفعة الأولى من برنامج “مطبخك أونلاين”، الذي أعلن عنه في شهر مارس الماضي، بهدف تأهيل رائدات الأعمال الشابات أصحاب مشروعات الطبخ من المنزل لتمكينهم من توسيع نطاق أعمالهم. يأتي ذلك في إطار استراتيجية “نستله” لدعم التمكين الاقتصادي للسيدات وتوفير فرص تدريبية مناسبة تتماشى مع متطلبات سوق العمل.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تبدأ شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر”، وهي جزء من مشروع تطوير صناعي وسياحي بقيمة 500 مليار دولار على ساحل البحر الأحمر في السعودية، إنتاج الوقود لأغراض النقل، العام المقبل، وفقًا لرئيس المشروع. وقال ديف إدموندسون، الرئيس التنفيذي للشركة، في دبي، إن “نيوم للهيدروجين الأخضر”ستنتج الهيدروجين للحافلات والشاحنات بحلول منتصف 2024، كما يتم تطوير مصنع أكبر يركز على التصدير، بحسب “بلومبرج”.

قالت شركة “بتروبنغلا” للغاز المملوكة لدولة بنغلادش أمس، إنها ستوقع اتفاقًا مدته 15 عامًا مع شركة “قطر للطاقة” غدًا الخميس، لشراء مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا. وقال رئيس مجلس إدارة “بتروبنغلا”، زنيندرا ناث ساركر، قال إنه “بموجب الاتفاق الجديد مع قطر، سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال اعتبارًا من يناير 2026”.

عربي ودولي

كشف استطلاعان للرأي حدوث تحسُّن لقطاع التصنيع في الصين أو ثباته على أقل تقدير خلال مايو الجاري بالمقارنة مع الشهر السابق، ما يمنح شعورًا بالارتياح في أعقاب ظهور بوادر لتباطؤ التعافي الاقتصادي.

أوضحت “تشاينا بيج بوك”، شركة تزويد بيانات يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، أن استطلاعيها للرأي يكشفان أن الناتج الصناعي ارتفع “بصورة ملحوظة” خلال مايو الحالي مقارنة بأبريل الماضي، بنفس طريقة تزايد الطلبات المحلية والأجنبية. في إطار منفصل، نوه مصرف “جولدمان ساكس” بازدهار مؤشر مديري مشتريات للقطاعات الناشئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية