أخبار

هل يخالف المركزي التوقعات ويرفع الفائدة إرضاءً لصندوق النقد؟

المركزي

كتبت: ميري راغب

 
تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس المقبل الموافق 3 أغسطس لإتخاذ قرار بشأن الفائدة، بعدما ثبتها للمرة الثانية علي التوالي في اجتماعه السابق في يونيو الماضي.
 
توقعت سارة سعادة محللة الاقتصاد الكلي في سي آي كابيتال، أن يبقى المركزي على معدل الفائدة دون تغييرعند 18.25% للايداع، و19.25% للاقراض في اجتماعه المقبل.
 
أضافت أنه يمكن أن يحدث تحريك جديد في سعر الصرف، ليصل  سعر الدولار إلي 35 جنيها بحد أقصي حتي آخر العام بالتزامن مع المراجعه الاولي لبرنامج صندوق النقد والمتوقع أن تكون في سبتمبر.
 
وافقتها هبة منير، المحللة في قطاع البنوك والإقتصاد الكلي لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، وقالت ” المركزي يتجه لتثبيت الفائدة خلال اجتماعه المقبل للمرة الثالثة علي التوالي”.
 
توقعت منير أن يستمر معدل التضخم في الارتفاع خلال يوليو ليسجل 36.6% على أساس سنوي بالتزامن مع نقص بعض السلع والمدخلات نتيجة تشديد عمليات الاستيراد وضعف توافر العملة الصعبة.
 
هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، حذر أنه في حال قرر المركزي تثبيت الفائدة سيؤثر ذلك علي إتمام المراجعة الأولي مع صندوق النقد الدولي ويؤجل المفاوضات للعام المقبل.
 
ويرى جنينه أن المركزي قد يرفع الفائدة 200 نقطة أساس (2%) في ظل شح العملة الأجنبية إلى جانب أزمة انقطاع الكهرباء التي تحتاج لاستيراد وقود.
 
أوضح جنينة أن قرار رفع الفائدة، إذا ما تم اتخاذه بالتوازي مع تعديل أسعار الكهرباء و الوقود، سيشير إلى قرب انتهاء المراجعة الأولى لبرنامج صندوق النقد، أو دمجها مع المراجعة الثانية وصرف الشريحتين من الصندوق.
 
تقدر الشريحة الواحدة من برنامج صندوق النقد بحوالي 347 مليون دولار.
 
أشار الخبير أنه يمكن أن يصل معدل التضخم الأساسي إلى 30% بنهاية العام.
 
ارتفع معدل التضخم الأساسي السنوي الصادر عن البنك المركزي والذي يستثني السلع ذات الأسعار المتقلبة كالخضروات في يونيو الماضي إلي 41% مقابل 40.3% في مايو السابق عليه.
 
قرر المركزي المصري تثبيت الفائدة مرتين متتاليتين في مايو و يونيو 2023، التثبيت جاي بعد رفع الفائدة بين مارس 2022 ومارس 2023 بـ10% إجمالا.
 
الفيدرالي الأمريكي قرر الأسبوع الماضي الاستمرار في سياسة التشديد النقدي ورفع سعر الفائدة 0.25% إلى نطاق 5.25 -5.50%، وهو أعلى مستوى في 22 عاما، وتعتبر خطوات التشديد النقدي الأمريكية عامل ضغط لرفع الفائدة على الأسواق الناشئة ومن بينها مصر.
 
استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 30.9 جنيه للشراء و30.8 جنيه للبيع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية