النشرة البريدية

“المالية” و”الاستثمار القومي” يحصران شركاتهما تمهيدًا للتخارج.. حسم أسعار الكهرباء الجديدة خلال أسبوعين

تخفيف الأعباء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.7% في 2025

مصر ترفع سعر شراء الغاز من شركتين صينية وتونسية في الصحراء الغربية

البورصة تعتمد زيادة رأسمال “التجاري الدولي” إلى 30.2 مليار جنيه

“القاهرة” و”مصر” و”مصر للتأمين” يؤسسون شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار

“سياف” تقترض 44 مليون دولار لشراء 3 طائرات

 44 شركة تتأهل لتنفيذ محطات إنتاج الكهرباء من المخلفات

“أجريك” تفوز بتوريد 55 ألف طن قمح لهيئة السلع التموينية

القصة الرئيسية

“المالية” و”الاستثمار القومي” يحصران شركاتهما تمهيدًا للتخارج

تجري وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي حصرًا لمساهماتهما في الشركات المملوكة لهما بهدف تحديد الشركات التي يمكن التخارج منها بسرعة، بحسب تصريحات مصادر لجريدة “البورصة”، والتي قالت إن تلك الشركات ستكون خارج الـ32 شركة المعلن طرحها من قبل رئاسة الوزراء، مشيرة إلى أن الغرض من الشركات الجديدة هو تحقيق مستهدف الحكومة لجمع ملياري دولار من بيع الأصول خلال الشهر الجاري.

وكشفت المصادر أن الشركات المعلنة في البرنامج سيتم طرحها ولكنها ستستغرق بعض الوقت، ما دفع الحكومة للبحث عن بدائل جديدة لتوفير السيولة الدولارية. وفي فبراير الماضي أعلنت الحكومة برنامجًا للطروحات يتضمن 32 شركة يتم طرحها حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل. رئيس الوزراء أشار، آنذاك، إلى أن البرنامج سيتضمن 3 بنوك هي القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي، بجانب شركتي وطنية وصافي التابعتين للقوات المسلحة، مشددًا على تنفيذ 25% من البرنامج خلال 6 أشهر.

وبعد مرور نحو 3 أشهر من الإعلان تم بيع شركة البويات والصناعات الكيماوية المدرجة بالبرنامج بالكامل بقيمة 25 مليون دولار، فيما تخارجت من نحو 10% من حصتها في الشركة المصرية للاتصالات وهي غير مدرجة بالبرنامج. ومن بين الشركات المقرر التخارج منها، حصة وزارة المالية في بعض الشركات كبيع مساهمة المصرية للاتصالات في وحدتها في مصر لصالح جهاز قطر للاستثمار، الذراع السيادية لدولة قطر، وعدد آخر من الشركات جارٍ العمل على تحديدها لاختيار نحو 10 شركات إضافية للتخارج منها من مساهمات وزارة المالية.

في سياق متصل، تعتزم وزارة النقل البدء في طروحات الموانئ النهرية على المستثمرين خلال 2024، وقالت مصادر لجريدة “البورصة”، إن هيئة النقل النهري حددت سبتمبر المقبل، موعدًا للمضي في تجهيزات خطة الطرح. الهيئة أوشكت على إحكام ولايتها على جميع المرافق النهرية بالمحافظات، والتي آلت تبعيتها من وزارتي “التنمية المحلية والري” عقب اعتماد قانون الملاحة النهرية الجديد من مجلس النواب، وستطلق الوزارة دعوة للاستثمار في قطاع الموانئ النهرية من خلال طرح مناقصات عامة تستهدف تعظيم إيرادات وموارد القطاع.

تخطط هيئة النقل النهري لرفع حجم المنقول والعائد خلال الفترة المقبلة عبر برنامج الطروحات الخاصة الموانئ، والتي تتم بالتوازي مع مشروعات التطوير الخاصة بتكريك المجرى الملاحي وإنشاء شبكة للمراقبة والتحكم لتنظيم الملاحة بين الوحدات النهرية على طول المجاري الملاحية “مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل RIS”.

أهم الأخبار

توقع “البنك الدولي” أن تُحقق مصر نموًا اقتصاديًا خلال العام الجاري بنسبة 4%، وبالنسبة نفسها العام المقبل، ترتفع إلى 4.7% في عام 2025، “البنك” في تقرير صدر قبل يومين، أشار فيه إلى أن النمو العالمي شهد تباطؤًا حادًا، وأن مخاطر الضغوط المالية في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية تزداد حدة وسط ارتفاع أسعار الفائدة العالمية، وتوقع على إثر ذلك تباطؤ في النمو العالمي من 3.1% في العام 2022 إلى 2.1% في العام 2023.

فيما قدر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الدكتور فخري الفقي، مدفوعات مصر لأقساط وفوائد الديون خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري عند 9 مليارات دولار، خلال تصريحات تليفزيونية مع قناة “الشمس”، وقال إن قناة السويس وصادرات الغاز المسال تضخان مباشرة في خزانة البنك المركزي نحو 1.75 مليار دولار شهريًا، مع دخل السياحة والاستثمارات وتحويلات المصريين من الخارج.

الفقي أكد أن حصيلة إيرادات الدولة الدولارية من المصادر السابقة، تمكنها من سداد كافة الالتزامات الخارجية وأقساط الدين في مواعيدها، وأشار إلى اقتراب موعد قسط دين خلال شهر يونيو الجاري سيُدفع في ميعاده.

رفعت الحكومة سعر شرائها للغاز الطبيعي الجديد المنتج من مناطق امتياز الصحراء الغربية من قبل شركة النفط التونسية “إتش بي إس” (HBS) وشركة “نورث بتروليوم إنترناشونال” (NPIC) الصينية، بنسبة 13% إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بحسب تصريحات مسؤول لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. المسؤول قال إن رفع أسعار توريد الغاز من الشركاء الأجانب في الصحراء الغربية كحافز للشركات على زيادة الإنتاج، ضمن خطتها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة، مضيفًا أن الشركة التونسية ستضخ استثمارات جديدة بنحو 70 مليون دولار لتنمية منطقة امتيازها في جنوب غرب العلمين لإنتاج 30 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي لمصر ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا. وتمثل الصحراء الغربية 18% من إنتاج الغاز الطبيعي، بينما تمثل دلتا النيل 19% من الإنتاج، والحصة الأكبر 63% تأتي من منطقة البحر المتوسط، بحسب البيانات المتوفرة على الموقع الإلكتروني لوزارة البترول.

كشفت مصادر حكومية بارزة عن إرسال سيناريوهات تعريفة الكهرباء في العام المالي المقبل إلى مجلس الوزراء، ومن المقرر الإعلان عن مصير التعريفة وحسمها خلال أسبوعين، وفق جريدة البورصة. السيناريوهات تضمنت تأثير تثبيت أسعار شرائح الكهرباء في الفترة المقبلة على القطاع، وكذلك التصورات والمقترحات للتعامل مع الأمر لتتمكن وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة من تلبية الاحتياجات وتوفير الخدمة للمشتركين بأعلى جودة دون أي تأثر أو عوائق بسبب تفاقم الأعباء المالية.

المصادر قالت إن القرار يفاضل بين مقترحين، الأول تحريك أسعار الكهرباء وفقًا لبرنامج رفع الدعم عن الأسعار والمعلن سلفًا، والثاني يتعلق بتثبيت الأسعار لمدة إضافية – وإن كان هذا المقترح هو الأضعف. وأتمت لجنة الحسابات والتسعير بالكهرباء حساباتها بشأن تعريفة إنتاج الكهرباء في العام المالي المقبل، والحسابات وضعت على سعر صرف للدولار مقابل الجنيه بقيمة أعلى بكثير من سعر الدولار بنحو 100% زيادة عن قيمة الدولار الذي وضعت على أساسه الأسعار في آخر مرة رفعت فيها وزارة الكهرباء الأسعار والذي قدر، آنذاك، بما لا يتجاوز 18 جنيهًا.

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك التجاري الدولي مصر، من 29.99 مليار جنيه إلى 30.19 مليار جنيه بزيادة قدرها 204.45 مليون جنيه. وتوزع الزيادة على عدد 20.44 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد والزيادة مسددة نقدًا بموجب شهادة إيداع بنكية ومخصصة بالكامل لنظام إثابة وتحفيز العاملين والمديرين التنفيذيين، والمعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية في 15 مايو 2016. ووافقت اللجنة على أن تدرج أسهم البنك بعد الزيادة على قاعدة بيانات البورصة اعتبارًا من بداية جلسة تداول اليوم الخميس 8 يونيو 2023.

أسس بنكا القاهرة ومصر وشركة مصر للتأمين شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار، واستحوذ بنك مصر على 60% من الشركة فيما تقاسم بنك القاهرة وشركة مصر للتأمين الحصة المتبقية مناصفة. وبحسب القوائم المالية لبنك القاهرة فإن قيمة المساهمة تبلغة نحو 1.667 مليون جنيه، أي أن رأسمال الشركة يبلغ نحو 8.335 مليون جنيه، وفق جريدة البورصة. ويمتلك بنك القاهرة محفظة استثمارات في شركات تابعة وشقيقة بقيمة 200 مليون جنيه، أكبرها استثماره في بنك القاهرة-أوغندا بقيمة 546 مليون جنيه، والذي يمتلك فيه 99.99%، ويليه شركة تالي للمدفوعات المملوكة له بالنسبة نفسها، ويبلغ رأسمالها 500 مليون جنيه.

حصلت شركة سياف لتأجير الطائرات والمعدات التابعة لوزارة الطيران المدني، على تسهيلات ائتمانية بقيمة 44 مليون دولار، من بنك التصدير والاستيراد الأفريقي، لشراء 3 طائرات من طراز Embraer E-190 لتعزيز عمليات التأجير بالشركة. تأسست شركة سياف في 2009 ولديها خطين رئيسيين من الأعمال الخط الأول “LOB” للتأجير التشغيلي والتمويلي للطائرات ضيقة البدن، والخط الثاني التأجير التمويلي للمعدات الأصغر المتعلقة بالطيران. وتدير سياف غالبية استثماراتها في الطائرات من خلال ولايات قضائية صناعية مصممة خصيصًا، وأنشأت لهذا الغرض شركتين لأغراض خاصة في أيرلندا.. التفاصيل

تأهلت 44 شركة مصرية وأجنبية للتأهيل المالي والفني الذي طرحته وزارة البيئة لتنفيذ محطات توليد الكهرباء من المخلفات، بحسب بيان من وزارة البيئة، وتقدمت 92 شركة للمشروع تأهل منها 19 شركة مصرية و25 شركة أجنبية في مجال تحويل المخلفات لطاقة كهربائية. طبقًا للاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات تستهدف وزارة البيئة توجيه 20% من المخلفات المتولدة في مصر سنويا واستغلالها في توليد الكهرباء وهي تعادل نحو 5 ملايين طن، تم اختيار 16 محافظة لتنفيذ مشروعات توليد الكهرباء من المخلفات مع الأخذ في الاعتبار المحافظات التي لا يوجد لها ظهير صحراوي.. التفاصيل

فازت شركة أجريك بتوريد 55 ألف طن قمح لهيئة السلع التموينية في الممارسة التي عقدتها أمس الأول من بين 13 عرضًا مقدم من 4 شركات، بحسب تصريحات مصادر جريدة البورصة فإن الكمية التي تم التعاقد على شرائها تبلغ 55 ألف طن قمح روسي بسعر 229 دولارًا للطن وسعر الشحن 15.50 دولار للطن. وأشترت الهيئة بالسعر الأقل وفقًا للمصادر التي قالت إن سداد مستحقات الموردين يتم بانتظام، ولا يوجد مشكلة في فتح الاعتمادات المستندية. وحصلت مصر على تمويل آخر من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار، لتعزيز أمنها الغذائي، في يونيو من العام الماضي، بحسب وزارة التعاون الدولي.

نتابع

تعاقدت شركة “فودافون مصر” مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لشراء طاقة نظيفة لاستخدامها في تشغيل شبكتها، يأتي التعاقد تماشيًا مع استراتيجية الشركة للحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، حسب بيان صحفي.ويهدف التعاون إلى استخدام الطاقة الكهربائية المتجددة التي يتم إنتاجها من مشروعات الهيئة لتزويد مكونات شبكة فودافون، للحد من التأثير المناخي وتحقيق مجتمع أكثر استدامة.. التفاصيل

وقعت الحكومة عقود بيع الطاقة الكهربائية المُنتجة من المحطات التابعة لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى شركات الاتصالات الأربع العاملة في مصر، لتحويل الأماكن التابعة لتلك الشركات للعمل بالطاقة النظيفة، وفق بيان صادر اليوم عن مجلس الوزراء.”الدولة تدعم جميع الخطوات الجادة للتوسع في استخدام الطاقة النظيفة بمختلف القطاعات، لمواصلة دور مصر الريادي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي بعد مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد بمدينة شرم الشيخ” وفقًا لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.. التفاصيل

كما شهد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للتعاون في مجال الأمن السيبراني، أمس الأربعاء بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة، بهدف إعداد خطة تنفيذية للأمن السيبراني في وزارة الكهرباء وجهاتها التابعة طبقًا للاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وإنشاء معمل خاص لاختبارات الأمن السيبراني بالشركة القابضة لكهرباء مصر.

تعمل الأرجنتين حاليا على استكشاف الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص بمصر وفقًا لسكرتيرة العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية الأرجنتينية، السفيرة سيسيليا توديسكا، والتي أضافت خلال لقاء جمعها أمس بوزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، أن بلادها تحرص على زيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية وتحفيز الاستثمار والتجارة، على أن يتم التنفيذ من خلال البعثات التالية التي ستزور مصر بمشاركة وفود رجال الأعمال والبعثات التجارية.. التفاصيل

انطلقت أمس الأربعاء، فعاليات مؤتمر التقنين العقاري والشمول المالي، الذي ينظمه اتحاد بنوك مصر بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، والذي يستعرض سُبل تطوير منظومة التقنين العقاري كجزء من الشمول المالي ودوره في دعم وتنمية الاقتصاد المصري، كما يناقش الإطار التشريعي والإصلاح المؤسسي، دور ريادة الأعمال والتكنولوجيا في فعالية وتطوير منظومة التقنين العقاري والشمول المالي.

يضع وزير التموين، علي المصيلحي، يوم السبت المقبل حجر الأساس لأول مخزن استراتيجي بمنطقة جبل عتاقة بمحافظة السويس، وفق ما ذكره جهاز تنمية التجارة الداخلية، في بيان أمس، والذي أشار إلى أن إنشاء المخزن يأتي في إطار المشروع القومي لإنشاء 7 مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية، لزيادة المساحات التخزينية للسلع التموينية سواء المجففة أو المبردة أو المجمدة على مدار العام وتقليل الهادر مما يسهم في رفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية.

تراجعت واردات مصر من مكونات إنتاج السيارات بنسبة 29% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتهبط إلى 147 مليونًا و116 ألف دولار، مقابل 207 ملايين و56 ألفا في الفترة المقابلة من العام السابق، وفق تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

لا نزال مع قطاع السيارات، التي يشتكي الوكلاء المحليين فيها من قرارات بعض شركات السيارات اليابانية التي ألغت حصة وكلائها المحليين من الطرازات الجديدة بالتزامن مع استمرار القيود المفروضة على الاستيراد وضعف التمويلات الممنوحة من قبل البنوك بغرض جلب المركبات كاملة الصنع وفق مصدر تحدث إلى “المال”، والذي توقع أن يستمر ذلك لحين وضوح الرؤية بشأن استقرار أوضاع الاستيراد وإعادة قدرة الشركات المحلية على التعاقد وسداد قيمة الشحنات بنفس الطريقة المتبعة مسبقًا.

إنفوجراف 

العمل

اقتصاد الخليج

كشف فيصل سلطان، نائب الرئيس والمدير الإداري في الشرق الأوسط لشركة لوسيد موتورز، المملوكة جزئيًا لصندوق الاستثمارات العامة، أن الشركة بدأت تسليم السيارات الكهربائية خلال الفترة الحالية لعملاء التجزئة، متوقعًا أن يكون هناك الكثير من السيارات الكهربائية في شوارع السعودية، بحسب موقع أرقام. سلطان قال إن، سعر السيارة يبدأ من 440 ألف ريال، مايعادل 117.3 ألف دولار شاملة ضريبة القيمة المضافة للطراز الأساسي، وتصل إلى 960 ألف ريال، مايعادل 256 ألف دولار لإصدار دريم التي تقارن بالسيارات الفاخرة جدًا.

كسر إجمالي الأصول الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي حاجز 537 مليار درهم، ما يعادل 146.2 مليار دولار في نهاية مارس الماضي وذلك للمرة الأولى في تاريخها، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي. وزادت الأصول الأجنبية للمصرف المركزي على أساس شهري بنسبة 6.4% من 505.11 مليار درهم، ما يعادل 137.4 مليار دولار خلال فبراير الماضي إلى 537.39 مليار درهم في نهاية مارس 2023، بزيادة تعادل 32.2 مليار درهم، ما يعادل 8.7 مليار دولار.

عربي ودولي

توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق موازنة المملكة العربية السعودية عجزًا خلال العام الجاري مع تراجع الإيرادات النفطية، عقب تحقيق المملكة فائضًا العام الماضي، هو الأول منذ ما يقرب من عقد، ناهز 104 مليارات ريال، مايعادل 27.7 مليار دولار. أدى تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 3% إلى تحقيق الميزانية السعودية عجزًا بقيمة 2.9 مليار ريال ما يعادل 773.3 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب بيانات وزارة المالية.

تأثر القطاع النفطي بتراجع أسعار النفط من مستويات فوق 100 دولار للبرميل بنهاية الربع الأول من عام 2022، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” لتصل بنهاية مارس الماضي دون مستوى 80 دولارًا تقريبًا لخام برنت. وبجانب خفض السعودية لإنتاجها ضمن اتفاق “أوبك+”، تواصل أسعار النفط تراجعها ما يرجح تحقيق عجز كلي في الموازنة إذا ظلت الأسعار عند مستوياتها الحالية.

هوت الليرة التركية بنسبة 7% خلال تعاملات أمس الأربعاء، لتنخفض إلى مستوى قياسي جديد، وسط أكبر عمليات بيع للعملة منذ الانهيار التاريخي في عام 2021 بحسب رويترز، والتي أضافت أن الليرة تتعرض لضغوط منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية جديدة في 28 مايو 2023، وهوت إلى 22.98 للدولار، ولامست العملة التركية مستوى قياسي منخفضا عند 23.16 للدولار في وقت سابق، لتصل خسائرها منذ بداية العام حتى الآن إلى 19% تقريبًا.

شكل أردوغان عن الحكومة الجديدة مطلع هذا الأسبوع، وعين محمد شيمشك، وزيرًا للمالية، الذي بدأ وظيفته الجديدة بتصريح “إن السياسة الاقتصادية في تركيا تحتاج إلى العودة إلى أساس منطقي”. وتترقب الأسواق أيضًا تعيين محافظ جديد للبنك المركزي التركي، ليحل محل شهاب قاوجي أوغلو، الذي قاد عمليات خفض أسعار الفائدة في ظل سياسات أردوغان غير التقليدية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية