النشرة البريدية

الحكومة تدرس طرح حصص أقلية في شركات ذات أنشطة وعوائد دولارية.. لماذا خالف البنك المركزي التوقعات ورفع الفائدة؟

هاني جنينة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

السندات المصرية المقومة بالدولار تتصدر مكاسب الأسواق الناشئة

“أسطول” تدرس التقدم لرخصة البنك الرقمي بالشراكة مع مستثمر أجنبي

“فيستل” و”زولا” التركيتان تدرسين إنشاء مصنع أجهزة منزلية بـ70 مليون دولار

“كونكريت بلس” تدشن مصنعًا للإطارات باستثمارات 750 مليون دولار

“التعاون للبترول” بصدد الحصول على 10 مليارات جنيه

“القابضة للصناعات الغذائية” تسعى لاقتراض 1.5 مليار جنيه

4 شركات تفوز بتوريد 360 ألف طن قمح لـ”السلع التموينية”

القصة الرئيسية

الحكومة تدرس طرح حصص أقلية في شركات ذات أنشطة وعوائد دولارية

تدرس الحكومة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، طرح حصص أقلية مملوكة لجهات وبنوك حكومية للبيع في الشركات ذات الأنشطة والعوائد الدولارية، في محاولة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمواجهة أزمة نقص العملات الأجنبية، بحسب ما كشف عنه مصدران مطلعان لصحيفة “الشروق”. وقد خلصت جولات ومباحثات مؤسسة التمويل الدولية التي اتفقت معها الدولة لتقديم الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، وبنوك الاستثمار الحكومية لدى المؤسسات الأجنبية إلى ضرورة اتجاه الحكومة إلى طرح حصص للبيع بالشركات ذات العوائد الدولارية، في ظل تردد بعض المؤسسات الأجنبية في ضخ استثمارات في شركات إيراداتها بالعملة المحلية بسبب تقلب أسعار صرف الجنيه.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة تسعى لطرح خيارات إضافية مغرية أمام المستثمرين الأجانب لتحقيق مستهدف جمع نحو 12 مليار دولار صافي استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الحالي، مشددة على أن مؤسسات وصناديق أجنبية وخليجية أبدت ترحيبًا مبدئيًا بالاستثمار في تلك الشركات الدولارية.

وفي 11 يوليو الماضي، أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حصيلة الصفقات بشأن برنامج الطروحات للشركات الحكومية، بقيمة 1.9 مليار دولار، معظمها عبر استثمارات إماراتية، إضافة إلى مساهمة شركات مملوكة لرجلي الأعمال هشام طلعت مصطفى، وأحمد عز. وحصلت الحكومة على 1.65 مليار دولار، و250 مليون دولار تم الحصول على ما يعادلها بالجنيه المصري. وتعمل مصر على جمع مليار دولار أخرى من برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة، وفقًا لمدبولي، وتم تكليف مؤسسة التمويل الدولية للمساعدة في برنامج الطروحات وزيادة عدد الشركات المستهدفة إلى 50 شركة بدلًا من 32 شركة حاليًا.

من ناحية أخرى، سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي في مصر ارتفاعًا من 45.2 نقطة في يونيو، وهو أدنى مستوى له في عامين، ليبلغ 46.4 نقطة في يوليو. وظل المؤشر أقل بكثير من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة. وواصلت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط تسجيل تراجع في طلبات الشراء الجديدة مع مطلع الربع الثالث، فيما تراجع معدل الانكماش منذ شهر يونيو لكنه ظل حادًا، حيث أثر ارتفاع الأسعار على إنفاق العملاء، وشمل الانخفاض قطاعات التصنيع والإنشاءات والجملة والتجزئة والخدمات.

وخفضت الشركات نتيجة تراجع طلبات الشراء، مستويات إنتاجها بشكل أكبر، مع تراجع التباطؤ بشكل طفيف عن يونيو، لكنه ظل حادًا بشكل عام. وأظهر التقرير علامات على أن التضخم في مصر قد بدأ في التراجع، بعدما تراجعت نسبة الشركات التي أفادت بزيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج في يوليو بنسبة 29% مقارنة بشهر يونيو الذي سجلت فيه وتيرة التضخم أعلى مستوى لها في أربع سنوات.

أهم الأخبار

فاجأت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري السوق برفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس في اجتماعها يوم الخميس الماضي، ليصل سعرا عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

وقال “المركزي” إنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني من 2023، قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة مسبقًا، مدعومة بالسياسات النقدية التقييدية حتى الآن. ورفع بنكا الأهلي المصري ومصر العائد على الشهادات الثلاثية متغيرة العائد إلى 19.5% وذلك بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة. وعلق جوردون باورز، محلل الدخل الثابت في شركة كولومبيا ثريد نيدل إنفستمنتس في لندن، بأن رفع سعر الفائدة المصرية بزيادة متواضعة 100 نقطة أساس، يعتبر إشارة إلى أن السلطات تبذل جهودًا لإعادة برنامج صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار إلى مساره الصحيح، بحسب وكالة “بلومبرج”

فيما أكد هاني جنينة، المحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن البنك المركزي يسير في خطى واضحة وصحيحة، ويدعم استكمال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، متوقعًا بناءً على هذا القرار احتمالية تنفيذ إجراءات ترشيد الدعم، وتحريك سعر الصرف الفترة المقبلة. وأضاف أن الزيادة هذه المرة ليست كبيرة، ومن المرجح اتخاذ نفس القرار مرة أخرى على الأقل قبل نهاية العام الجاري، تبعًا لصحيفة “المال”.

في الوقت نفسه، ارتفعت السندات المصرية المقومة بالدولار بأكبر قدر في الأسواق الناشئة، بعدما استأنفت الدولة دورة التشديد النقدي، مما عزز التفاؤل بأن السلطات ستواصل تنفيذ برنامج الإنقاذ الذي وضعه صندوق النقد الدولي لها حسب الخطة المقررة، بحسب وكالة بلومبرج. وأظهرت بيانات مؤشرات بنك جيه بي مورجان تشيس أند كوتون تحقيق السندات المصرية المستحقة في فبراير 2026 زيادة بنحو 0.9 سنت على الدولار الواحد إلى 53.4 سنت، مقتنصة أكبر مكاسب لها منذ 14 يوليو.

كما احتلت 10 سندات مصرية أخرى المراكز الأفضل أداءً على مؤشر بلومبرج للعائد الإجمالي للسندات السيادية في الأسواق الناشئة. وتقلص العائد الإضافي الذي يطلبه المستثمرون لشراء السندات السيادية المصرية بدلًا من أذون الخزانة الأميركية بمقدار 3 نقاط أساس.

من جهة أخرى، تدرس شركة “أسطول القابضة للاستثمارات المالية” التقدم للحصول على رخصة بنك رقمي من خلال التعاون مع مستثمر أجنبي. وكشف على الغنام رئيس مجلس الإدارة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعكف حاليًا على إجراء الدراسات اللازمة للتقدم للحصول على رخصة البنك الرقمي من خلال شراكة مع مستثمر أجنبي تتفاوض معه حاليًا. وتتبنى الشركة خطة للتحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي، وتخطط لإطلاق خدمة الروبو أدفيروز لعملائها مطلع العام المقبل، وفقًا لغنام. وتقدمت شركة أسطول لتداول الأوراق المالية مركزين لتستقر في الترتيب السابع في العشرة الكبار لسماسرة البورصة خلال الشهر الماضي بقيم تداولات 2.2 مليار جنيه بحصة سوقية 3%.

تدرس شركة فيستل وشركة زورلا التركية خطة لإنشاء مصنع للأجهزة المنزلية في مصر خلال المرحلة المقبلة، باستثمارات تتجاوز 70 مليون دولار في المرحلة الأولي، جاء ذلك خلال اجتماع مسئولي الشركتين مع أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة في تركيا، وفق بيان صادر عن الوزارة. كما بحث الوزير رغبة شركة ميلات التركية المتخصصة في إنتاج المفروشات والسجاد في إنشاء مصنع للأثاث في مدينة دمياط للأثاث، فضلًا عن الكشف عن دراسة بنك زراعات التركي حاليًا إنشاء مكتب تمثيل له في مصر، تمهيدًا لإطلاق فرع بعد الاتفاق مع البنك المركزي المصري.. التفاصيل 

حصلت شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاء على رخصة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتأسيس مصنع متكامل لتصنيع إطارات السيارات باستثمارات تقارب 750 مليون دولار بالشراكة مع مستثمر سعودي. وقال المهندس طارق يوسف، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “الشروق” إن المصنع الجديد يقع على مساحة 400 ألف متر مربع، وتساهم الشركة بحصة تتجاوز 51% والباقي للمساهم السعودي.

وسيتم إنشاء المصنع على 3 مراحل، وتبلغ استثمارات المرحلة الأولى نحو 500 مليون دولار، وتصل الاستثمارات الكلية إلى750 مليون دولار مع اكتمال المراحل الثلاث، ومن المخطط ان تبدأ عملية الإنتاج للمصنع بعد عامين بطاقة إنتاجية 2.5 مليون إطار، تصل إلى 7.5 مليون إطار خلال المراحل الثلاث. وبالنسبة لخطة التمويل، قال “يوسف” إن المكون المحلي من المشروع سيتم تمويله من البنوك المصرية في حين سيتولى الشريك السعودي تدبير التمويل الخارجي.

يعتزم تحالف يضم 13 بنكًا توقيع عقود تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه لصالح شركة التعاون للبترول خلال الشهر الحالي، بقيادة بنكي الأهلي ومصر، إذ يجري مراجعة العقود النهائية للقرض الذي يوجه لتمويل شراء منتجات عاجلة من مشتقات البترول لصالح الهيئة العامة للبترول المصرية. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن شركة التعاون للبترول حصلت على ضمانة وزارة المالية بالإضافة إلى ضمانة من الهيئة العامة للبترول للقرض الذي تبلغ مدته10 سنوات. وتستورد مصر حاليًا شحنات إضافية من المازوت بقيمة 250 إلى 300 مليون دولار حتى نهاية أغسطس الحالي، لتزويد محطات الكهرباء، تبعًا لتصريحات رئيس الوزراء.

تعمل عدة بنوك محلية على توفير قرض متوسط الأجل بقيمة 1.5 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، يوجه لتمويل توسعات لإحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وفق صحيفة “الشروق”. ويتزامن ذلك مع دراسات تجريها القابضة للصناعات الغذائية مع تحالف عدة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة تتراوح بين 6 و7 مليارات جنيه يوجه لتمويل شراء محصول السكر من الشركات التابعة لصالح هيئة السلع التموينية. وقالت المصادر إن البنوك طالبت الشركة بالحصول على ضمانة من وزارة المالية لتغطية فرق الدعم الذى توفره الشركة لصالح السلع التموينية، وهو ما يعرضها لخسائر بسبب فرق سعر الشراء والبيع.

في سياق متصل، خاطبت شركة القناة للسكر تحالفًا مصرفيًا للموافقة على تأجيل فوائد مستحقة السداد على قرض بقيمة 12.5 مليار جنيه، حيث إن أحد أقساط الفوائد المستحقة السداد في الربع الثالث من العام الحالي وتعتزم الشركة تأجيله بسبب تأخير زراعة البنجر وتأثير ذلك على التدفقات النقدية لديها، تبعًا لصحيفة “الشروق”.

كما كشفت الصحيفة عن أن تحالفًا يضم13 بنكًا رفض التنازل عن 30% من مديونيات مستحقة على الشركة الشرقية للسكر والبالغة 4 مليارات جنيه، وبحسب المصادر عرضت الشركة على البنوك في وقت سابق السداد المعجل للمديونيات المستحقة عليها والبالغة 4 مليارات جنيه، وذلك مقابل تنازل البنوك عن 30% من هذه المديونيات التي تمثل أصل الدين بعد أن سبق وتنازلت عن الفوائد والغرامات.

فيما فازت 4 شركات بمناقصة لتوريد 360 ألف طن قمح لهيئة السلع التموينية، بأسعار تراوحت بين 249 و250 دولارًا للطن، بحسب ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”. وتقدمت 11 شركة بنحو 30 عرضًا لتوريد القمح للهيئة، وتمت الترسية على الشركات الأربع لاستيراده من روسيا ورومانيا. ومن بين الشركات الأربع، ستورد شركة “فيتيرا”، 60 ألف طن من رومانيا بسعر 249 دولارًا للطن، فيما ستورد الشركات الثلاث المتبقية القمح الروسي بسعر 250 دولارًا للطن. وبحسب المصادر، ستورد شركة “أولام” نحو 60 ألف طن، وشركة “جرين فلاور” نحو 120 ألف طن، وكذلك شركة “أستون جرو” ستستورد 120 ألف طن.

وبحسب كراسة شروط المناقصة التي أعلنتها هيئة السلع التموينية الثلاثاء الماضي، فإنَّ الأسعار المقدمة على ظهر السفينة ـ تكون عادة غير شاملة النقل والتأمين ـ وسيكون السداد فوريًا بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. ومن المقرر وصول الشحنات خلال الفترة من 1 إلى 10 سبتمبر أو من 20 إلى 30 من الشهر نفسه، أو من 15 إلى 25 أكتوبر.

فيديو اليوم

الأسطورة لا تموت أبدا.. تويوتا لاند كروزر تعود من جديد.. كم سعرها؟

تأمين

تقدمت شركات مصر للتأمين – إحدى شركات مصر القابضة للتأمين – بجانب شركة بيت التأمين المصري السعودي – سلامة، وبالإضافة إلى شركة مدى للتأمين، بالعروض الفنية والمالية للتأمين الطبي على العاملين بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمدة عام، وفق تصريحات مصادر لمجلة “أموال الغد”. والوثيقة المطلوب إصدارها لصالح هيئة الاستثمار تتضمن التأمين الطبي والرعاية الصحية لنحو 3500 فرد من العاملين بالهيئة (بالخدمة والمعاش) وبحد أقصى للتغطية السنوية للفرد 150 ألف جنيه بإجمالي مبالغ تأمين على المؤمن عليهم يصل إلى 525 مليون جنيه.

من ناحية أخرى، قالت هيئة الرقابة المالية، إن أقساط شركات التأمين التجاري بلغت نحو 25.2 مليار جنيه تقريبًا، خلال الشهور الـ5 الأولى من عام 2023، مقابل ما يقرب من 18.7 مليار جنيه، للفترة ذاتها من 2022، بمعدل نمو 35%، وفق التقرير الشهري للهيئة. وحققت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية إجمالي أقساط بقيمة 28.7 مليار جنيه تقريبا بنهاية مايو من 2023، مقابل ما يقرب من 22.2 مليار جنيه، خلال الفترة ذاتها من عام 2022، بمعدل نمو 29%. كما بلغت أقساط التأمين التكافلي 3.5 مليار جنيه بنهاية مايو 2023، مقابل ما يقرب من 3.6 مليار جنيه خلال ذات الفترة من العام الماضي.

نتابع

خاطب جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية التابع لوزارة التجارة والصناعة مصانع الأسمنت، بموافقته على مد مهلة سريان قرار خفض إنتاج الأسمنت لنحو 23 شركة منتجة لمدة عام إضافي، وفق صحيفة”المال. وذكر عبدالخالق فرحات، رئيس شركة المتحدة لمواد البناء، أن المصانع تم اخطارها بالقرار وقامت بخفض إنتاجها، مشيرًا إلى أن بعض المصانع تتأهب لزيادات جديدة في أسعار الأسمنت بداية من الأسبوع الجاري بعد إصدار القرار بخفض الإنتاج.

أعادت وزارة البترول ضخ إمدادات الغاز الطبيعي بمستواها المعتاد لمصانع الأسمدة، بعد أن خفضتها بنحو 20% لعدة أيام خلال الأسبوعين الماضيين لبعض المصانع المنتجة لليوريا، كأحد الحلول السريعة المتاحة للمساهمة في حل أزمة الكهرباء بحسب حديث مصادر من هيئات حكومية إلى “الشرق مع بلومبرج”، مؤكدة أن الفترة التي تم فيها تخفيض الغاز لن تؤثر على أرباح شركات الأسمدة، نظرًا لوجود المخزون اللازم لديها من الإنتاج.

وقع حادث تصادم في قناة السويس، أمس السبت، بين ناقلة البترول “CHINAGAS LEGEND” والقاطرة فهد إحدى القاطرات التابعة للهيئة بالكيلو 51 بمنطقة البلاح، ما أسفر عن غرق القاطرة. وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، إن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدي إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثم غرقها، وفق بيان رسمي.

طرح البنك التجاري الدولي – مصر، وديعة دولارية لمدة سنة بعائد 6% يصرف شهريًا. حدد البنك الحد الأدنى لربط الوديعة 10 آلاف دولار، بحسب خدمة عملاء البنك التجاري الدولي. ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان بنكي الأهلي ومصر، عن طرح شهادات ادخارية دولارية جديدة، لمدة 3 سنوات.. التفاصيل

فيما سجلت الصادرات الهندسية ملياري دولار خلال النصف الأول من 2023، مقابل 1.98 مليار دولار لنفس الفترة من 2022، بزيادة 1% تقريبًا، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الهندسية. كما ارتفعت صادرات القطاع خلال يونيو 2023 بنسبة 4%، حيث بلغت 339.7 مليون دولار مقارنة بـ 327.6 مليون دولار في يونيو من العام الماضي.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة حديد عز على إبرام ضمانة السداد التضامنية بحد أقصى 250 مليون جنيه؛ وذلك لتمويل تنفيذ إجراءات الشطب الاختياري لشركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية، من جداول البورصة المصرية. وسبق أن وافق مجلس إدارة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية على أن يكون شراء أسهم المعترضين وغير الراغبين في الاستمرار بالشركة بعد قرار الشطب الاختياري على أساس سعر 1250 جنيهًا للسهم الواحد.

تخطط مجموعة بروق للتطوير العقاري لضخ استثمارات بقيمة 7 مليارات جنيه بالعاصمة الإدارية الجديدة، تتضمن حزمة من المشروعات المتنوعة، وذلك بعد نجاحها في إطلاق وتسويق سبارك كابيتال، وهو مشروع تجاري إداري طبي بالعاصمة الإدارية، طبقًا لبيان الشركة، وينظر القطاع العقاري إلى المشروعات الخدمية في الوقت الحالي باعتبارها الحصان الأسود في مبيعات النشاط.

فيما قفز صافي أرباح الشركة العربية لحليج الأقطان بنحو 108% خلال الربع الأول من 2023، ليصل إلى 235.17 مليون جنيه، مقابل 112.91 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات بنسبة 30%، مسجلة 1.68 مليار جنيه ارتفاعًا من 1.29 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

رفعت السعودية جميع أسعار نفطها تقريبًا لشهر سبتمبر إلى آسيا وأوروبا، إذ أدت قيود العرض وتزايد الطلب إلى شح سوق النفط الخام. وزادت “أرامكو السعودية” سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لآسيا 30 سنتًا إلى 3.50 دولار للبرميل فوق المؤشر المرجعي، وفقًا لقائمة أسعار اطلعت عليها “بلومبرج”. وكان من المتوقع أن ترفع المملكة السعر 50 سنتًا للبرميل، وفقًا لمتوسط مسح لشركات التكرير والمتعاملين. تأتي الخطوة بعد أن مددت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضًا أحادي الجانب للإمدادات حتى سبتمبر. واستقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط فوق 82 دولارًا للبرميل، حتى ارتفعت مكاسبه أثناء فترة الأسابيع الستة بنسبة 20%.

فيما أعلنت وحدة الغاز التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية العملاقة (أدنوك)، انخفاض إيراداتها 24% في الربع الثاني على أساس سنوي، مرجعة ذلك إلى بيئة التسعير المنخفضة. وقالت “أدنوك للغاز” في بيان يوم الجمعة الماضي، إن إيراداتها بلغت 5.4 مليار دولار في الربع الثاني مقابل الإيرادات المعدلة المبدئية البالغة 7.1 مليار دولار في الربع الثاني من 2022، ولفتت إلى أن أسعار برنت انخفضت 31% على أساس سنوي خلال الفترة نفسها. وانخفض صافي الدخل في الربع الثاني 29% إلى 984 مليون دولار، مقابل 1.38 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

عربي ودولي

أظهرت بيانات من مصرف ليبيا المركزي أمس السبت، أن الإيرادات النفطية للبلاد بلغت 45.3 مليار دينار نحو 9.5 مليار دولار في السبعة أشهر الأولى من عام 2023. وقال المركزي في بيان على موقعه الإلكتروني، إن إيرادات ميزانية ليبيا بلغت 62.8 مليار دينار ما يعادل 13.1 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2023، بينما بلغ إجمالي الإنفاق 47 مليار دينار. ليبيا صاحبة أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، ويتخطى إنتاجها 1,2 مليون برميل يوميًا، وفق مؤسسة النفط الوطنية.

ارتفع معدل التضخم في تركيا خلال شهر يوليو إلى 47.8% على أساس سنوي، مقابل 38.21% في يونيو، وفق بيانات معهد الإحصاء التركي، الصادرة يوم الخميس الماضي، وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم بنسبة 9.49% في شهر يوليو. وكان البنك المركزي التركي، قد رفع معدّل الفائدة الرئيسي للمرة الثانية على التوالي خلال شهر يوليو الماضي، من 15% إلى 17.5%، في محاولة منه للحدّ من وتيرة التضخّم المتسارع.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية