ملفات

كل ما جرى في قطاع العقارات بالقاهرة خلال الربع الثاني 2019

العقارات-عقارات القاهرة-مصر-فيلات-شقق-أكتوبر-زايد-القاهرة الجديدة

هل لا تزال العقارات هي المخزن الآمن للثروة؟ سؤال ينبغي للإجابة عليه متابعة تحركات أسعار العقارات عن كثب والمعروض الجديد الذي يدخل السوق وتطور القيم الإيجارية وأين تتجه حركة الأموال في السوق العقاري المصري، هل إلى غرب القاهرة حيث مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد، أما إلى غرب القاهرة التي زاد الاهتمام بها بشكل أكبر مؤخرا، في ظل الزخم المحيط بالعاصمة الإدارية واتجاه الشركات إلى الاستثمار في المدينة التي ستحتضن مقر الحكم.

وبعد بداية إيجابية لسوق العقارات بالقاهرة عام 2019 ، حافظت جميع قطاعات سوق العقارات في القاهرة على قوتها، وأظهرت مستويات جيدة من الطلب خلال النصف الأول من العام، فيما كان قطاع التجزئة (المولات والمتاجر) هو القطاع الأفضل أداءً في السوق، بحسب التقرير الذي أصدرته شركة جونز لانج لاسال للاستشارات العقارية عن السوق العقاري بالقاهرة في الربع الثاني.

وبحسب التقرير، يشير أداء أسعار العقارات السكنية إلى تجدد الاهتمام بغرب القاهرة ( 6 أكتوبر والشيخ زايد)، بدعم من إطلاق مشروعات عقارية جديدة من جانب مطورين ذوي سمعة طيبة.

ومع ذلك ، ارتفعت معدلات الإيجارات في المدن الواقعة شرق القاهرة (القاهرة الجديدة والشروق وغيرها)، ببينما ظلت القيم الإيجارية في سوق المكاتب ثابتة في الربع الثاني من عام 2019 ، في حين سجلت نسب المساحات الشاغرة انخفاضات خلال نفس الفترة على خلفية زيادة في المخزون.

ورغم ارتفاع إيجارات مساحات التجزئة في الربع الثاني من العام، لا يزال القطاع هو الأفضل أداءً في السوق العقاري بالقاهرة.

وفي الوقت نفسه ، يشهد قطاع الفنادق تراجعا حيث سجلت معدلات الإشغال 72 ٪ في شهر مايو، فيما ينتظر ان ينعكس تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية، على معدلات السياحة والإشغالات الفندقية في البلاد بين شهري يونيو ويوليو.

العقارات-عقارات القاهرة-شقق-فيلات-إيجارات
العقارات-عقارات القاهرة-شقق-فيلات-إيجارات

تسليمات قليلة في العقارات السكنية

شهد الربع الثاني من عام 2019 تسليم 238 وحدة سكنية في مشروع “بالم فالي” غرب القاهرة، التابع لشركة بالم هيلز، والتي تطور حاليا مشروعا ضخما هو بادية أو مدينة الإبداع في غرب القاهرة.

ومن المتوقع زيادة المعروض من المباني السكنية في شرق وغرب القاهرة بواقع 12.2 ألف وحدة في 2019 و46.7 ألف في 2020 .

أهم أحداث الربع الثاني

1-كشفت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن مشروع عقارات رئيسي جديد هو Privado ، طرحته للبيع داخل مشروع مدينتي العملاق.

2- من المنتظر أن يشهد السوق إعادة طرح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 85 فدانًا تم استعادتها خلال الربع الثاني من شركة المراسم الدولية للتنمية في القاهرة الجديدة.

3- منحت الهيئة رسمياً موافقة لشركة سوديك، لتحويل قطعة أرض على الطريق الصحراوي بامتداد الشيخ زايد (شركة اليسر) من نشاط زراعي إلى أغراض سكنية ،

وتعكف الشركات العقارية العاملة في مصر على زيادة استثماراتها بالقطاع بشكل كبير الفترة الحالية.

زيادات سعرية أكبر في 6 أكتوبر

كانت أسعار البيع في سوق العقارات الثانوية إيجابية نسبيا خلال الربع الثاني من عام 2019، فعلى أساس ربع سنوي ، شهد متوسط ​​أسعار العقارات الثانوية زيادات أكبر في 6 أكتوبر عن أسعار القاهرة الجديدة ، رغم أن متوسط ​​الأسعار لا يزال أعلى في مدن شرق القاهرة.

وتتجه أسعار السكني بمدن غرب القاهرة (6 أكتوبر والشيخ زايد) للحاق بالمستويات السعرية للعقارات في شرق القاهرة (القاهرة الجديدة والشروق وغيرها)، بسبب عمليات إطلاق مشروعات جديدة متعددة في 6 أكتوبر والشيخ زايد، كان لها تأثير سلبي على المبيعات الثانوية.

إيجارات الفيلات تقفز بالقاهرة الجديدة

وأدى تحول القاهرة وسكانها نحو الشرق، بفضل الزخم الذي تشهده العاصمة الإدارية الجديدة، إلى تحقيق إيجارات الفيلات في القاهرة الجديدة أداءً قوياً ، حيث زادت القيم الإيجارية بنسبة 40٪ على أساس سنوي و 10٪ مقارنة بالربع الأول 2019، في حين انخفضت إيجارات الفيلات في مدينة 6 أكتوبر بنسبة 3٪ على أساس سنوي ربع سنوي ، إلا أنها لا تزال تسجل زيادات سنوية بنسبة 17٪.

إيجارات الشقق تتجمد

ومع ذلك ، فقد تعطلت حركة إيجارات الشقق في كل من القاهرة الجديدة و 6 أكتوبر ، حيث انخفضت 1% في القاهرة الجديدة مقارنة بالربع الأول، وزادت 1% فقط في 6 أكتوبر.

ومع وصول أسعار البيع إلى مستويات قياسية، تحول بعض الأشخاص إلى الإيجار، بينما ينتقل آخرون إلى منازل مؤقتة بالإيجار، في انتظار تسليم وحداتهم التي تعاقدوا على شرائها على الماكيت ويجري بناؤها حاليا، كما هو الحال في العاصمة الإدارية الجديدة على سبيل المثال.

التجزئة (المولات)

شهدت المعروض في قطاع التجزئة بالقاهرة دخول 15 ألف متر جديدة قابلة للإيجار في مشروع The Yard  بمدينة الرحاب.

أوبن إير “مدينتي”

وفيما يجري العمل على تطوير مساحات للتجزئة تبلغ 216 ألف متر، إلا أن بعضا منها فقط سيدخل السوق العام الحالي، ومن بينها منطقة “الأوبن إير” في مشروع مدينتي، والذي تم افتتاحه جزئيا، فضلا عن وسط مدينة ألماظة.

وبصفة عامة، يتركز معظم المساحات التجارية التي سيشهدها السوق مستقبلا في القاهرة الجديدة ، مع والقليل منها في مدن غرب القاهرة.

المولات تميل لغرب القاهرة

رغم التوسعات التي تشهدها مراكز البيع بالتجزئة الحالية في مدينة الشيخ زايد ، خاصة على محور 26 يوليو ، ستظل القاهرة الجديدة موقعًا رئيسيًا للمولات والبيع بالتجزئة، بالنظر لارتفاع مستوى الإنفاق بها وهو ما يتزايد في غرب القاهرة بصفة عامة، خاصة مع ارتفاع الثقة في نجاح العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما يعد حافزا لتجار التجزئة لزيادة المنافسة بينهم.

ومؤخرا، قررت محكمة القاهرة الاقتصادية بيع مول “صن سيتي” بالمزاد العلني، بسعر مبدئي 4.15 مليار جنيه، نظرا لتعثر الشركة المالكة عن سداد ما يزيد عن مليار جنيه ديونا لصالح بنك الأسكندرية.

7 % زيادة سنوية لإيجارات التجاري

وارتفعت القيم الإيجارية للمساحات التجارية في الربع الثاني من عام 2019 بنسبة 7٪ مقارنةً بالربع الثاني من عام 2018، وهو ما يعود جزئيا إلى زيادة الاهتمام بمراكز البيع بالتجزئة الجديدة والشرائح في مواقع أكثر أهمية ، خاصة في شرق القاهرة.

وتوقعت جونز لانج لاسال ارتفاع معدل المساحات الشاغرة مع استقبال السوق للمعروض الجديد حتى نهاية العام، والذي ستطرحه الشركات بقيم إيجارية أعلى ، في ظل ما تتمتع به المولات المساحات الداخلة للسوق من فخامة وابتكار وجودة أعلى، كما ان أغلبها يقع في مواقع تنقصها الخدمات مما سيجعلها شبه محتكرة لهذا السوق.

وارتفعت معدلات مساحات التجزئة الشاغرة إلى 15% على أساس سنوي لكنها ظلت مستقرة مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

يبقى التركيز بين مراكز التسوق الحالية والجديدة على تعزيز تجربة البيع بالتجزئة ، مع استمرار المطورين وأصحاب مراكز التسوق في ابتكار فعاليات وأنشطة جديدة وغير تقليدية.

 

المكاتب تعاني

لم يشهد سوق العقارات الإدارية ( المكاتب) شرق وغرب القاهرة إضافة أي مساحات جديدة في الربع الثاني من عام 2019، بعدما دخل السوق 2800 متر فقط في الربع الأول من العام.

على هذا النحو ، لا يزال إجمالي المساحات الإدارية المعروضة في شرق وغرب القاهرة 1.056 مليون متر مربع ، ومن المتوقع زيادة المعروض بـ 23 ألف متر إضافية بنهاية العام الحالي و156 ألف متر أخرى، قد تكتمل العام المقبل، خاصة أن بعضها من المحتمل أن تعاني من تأخير في التسليم.

وخلال الربع الثاني من العام، شهد البرلمان المصري تقديم مشاريع بقوانين لتعديل بقانون الإيجارات، خاصة فيما يتعلق بالوحدات غير السكنية، ومن المتوقع أن يعزز هذا التعديل الطلب على المساحات المكتبية في القاهرة.

ارتفاع متوقع لإيجارات المكاتب

ظلت إيجارات المكاتب في وسط وشرق القاهرة مستقرة خلال العام الماضي. ومع ذلك ، من المتوقع أن ترتفع الإيجارات في شرق القاهرة على مدار الـ 12 شهرًا القادمة، مع إحراز مزيد من التقدم في الإنشاءت بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفيما ارتفعت إيجارات المكاتب الرئيسية في القاهرة بنسبة 17٪ خلال العام الماضي ، فإن هذا يعكس ما ألتحسينات التي جرت في أبراج نايل سيتي بدلاً من الزيادة العامة في الإيجارات في وسط القاهرة.

انخفاض الإيجارات غرب القاهرة

وانخفضت إيجارات المكاتب في مدن غرب القاهرة بنسبة 11٪ مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي ، حيث تواصل الشركات تفضيل المواقع في شرق القاهرة، بسبب وفرة المباني في الشريحة العليا A بها ، وسهولة الوصول إلى هذا الجزء من المدينة ، وقربها من المقرات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

وتوقعت جونز لانج لاسال أن تتحسن الإيجارات في غرب القاهرة على مدار الـ 12 شهرًا القادمة، فور افتتاح المتحف المصري الكبير ومطار سفنكس، مما سيدفع الطلب على المساحات المكتبية من جانب الشركات العاملة في الخدمات السياحية

وانخفض متوسط ​​معدل المساحات الإدارية الشاغرة في جميع أنحاء القاهرة إلى 6 ٪ في الربع الثاني من عام 2019 ، بسبب ارتفاع الطلب وسط نقص في العرض الجديد من المكاتب الفخمة من المستوى A.

 

شتيجنبرجر الأهرامات وافد فندقي جديد

 

يبلغ عدد الفنادق في القاهرة حالياً 43823 غرفة، بعدما تم تسليم  شتيجنبرجر الأهرامات، الذي يضم 138 غرفة في يونيو 2019، بينما تم تعليق مشروعين بإلإجمالي 600 غرفة تم الإعلان عنها سابقًا في عام 2019.

فنادق العاصمة الإدارية

ومن غير المنتظر افتتاح فنادق جديدة خلال العامين القادمين، ومع ذلك ، فإن خطة الحكومة باضافة حوالي 40 ألف غرفة فندقية في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، ستدفع الشركات المطورة للفنادق للتواجد بها، خاصة في ظل انخفاض المنافسة حيث لا يوجد بالعاصمة حاليا سوى فندق واحد فقط يعمل حاليًا ، هو فندق الماسة.

ومن المعروف أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة تعتزم إقامة فندقا جديدا تديره شركة فورسيزونز العالمية في مشروع مدينتي.

9% زيادة في أسعار الغرف

ارتفعت معدلات الإشغال 100 نقطة أساس لتسجل 72 ٪ في مايو 2019 مقارنة بـ 71 ٪ في مايو 2018، حيث سجل متوسط ​​أسعار الغرف اليومية  100 دولار في مايو بزيادة 9 ٪  عن نفس الشهر العام الماضي.

الفنادق-فنادق مصر-العقارات-القاهرة
الفنادق-فنادق مصر-العقارات-القاهرة

ونتيجة لذلك ، زادت إيرادات الغرفة المتاحة 10 ٪ خلال نفس الفترة، مما يجعل النظرة إيجابية لقطاع الفنادق المصرية.

وتوقعت جونز لانج لاسال أن ينعكس استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية على معدلات الإشغال الفندقي والاسعار والأداء خلال الربع الثالث من العام.

طريق العائلة المقدسة

وقالت أن خطط مصر لتصبح وجهة للسياحة الدينية تكتسب زخماً، في ظل الترتيبات لتطوير “طريق العائلة المقدسة” ، مما قد يجذب الآلاف من الحجاج المسيحيين لزيارة العشرات من المواقع المسيحية المهمة في جميع أنحاء مصر.

من المتوقع أيضًا أن تزداد السياحة التقليدية خلال عام 2020 من خلال الافتتاحات المتزامنة للمتحف المصري الكبير ومطار سفنكس بالقرب منه.

 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...

هل تستطيع الدول العربية التأثير على اقتصاد تركيا ؟ (إنفوجراف)

كشفت الإحصاءات الرسمية أن الدول العربية تعد رقما صعبا ومساهما...