أخبار

“البترول” تفتتح مشروعات توسعية جديدة بميناء الحمراء بالعلمين الجديدة

"البترول" تفتتح مشروعات توسعية جديدة بميناء الحمراء بالعلمين الجديدة
افتتحت وزارة البترول ووضعت حجر أساس عدد من مشروعات التطوير والتوسعات الجارية داخل ميناء الحمراء البترولي بمدينة العلمين الجديدة على البحر المتوسط، والتي تنفذها شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” المٌشَغِلة للميناء في إطار استراتيجية تطوير وتعظيم البنية التحتية بقطاع البترول.
 
البنية التحتية لقطاع البترول بمنطقة العلمين الجديدة ممثلة في ميناء الحمراء البترولي تعد فرصة ومزايا مهمة يعمل القطاع على تعظيمها واستغلالها على النحو الأمثل وزيادة المردود المتحقق منها يدعمه في ذلك الموقع الجغرافي والكفاءات البشرية، قال وزير البترول، طارق الملا.
 
الملا، تحدث عن رؤية وخطط عملية منفذة من قطاع البترول لاستثمار الإمكانات الكبيرة وتطوير اللوجستيات والبنية التحتية البترولية بمنطقة الميناء وتوسعاته، ما يسمح بمواكبة النمو والتوسع العمراني والتنموي المستمر بمنطقة العلمين والمنطقة الغربية من مصر.
 
تفقد الوزير مشروع منطقة تداول وتخزين المنتجات البترولية بالتوسعات الجارية جنوب الميناء، ووضع حجر الأساس للمشروع الجديد الذي يخدم المجتمع العمراني الجديد بمدينة العلمين الجديدة  والظهير الصناعي بها لتأمين متطلباته من الوقود.
 
ستساعد منطقة تخزين وشحن المنتجات البترولية البالغ طاقتها نحو 400 ألف طن كذلك على تقليل حركة مركبات نقل المنتجات البترولية على الطريق الساحلي.
 
مشروع زيادة السعة التخزينية يضم 8 مستودعات لتخزين البترول الخام على مرحلتين بواقع 4 مستودعات لكل مرحلة، قال رئيس شركة ويبكو، إبراهيم مسعود.
 
المرحلة الأولى، ستشمل إقامة مستودعات بسعة 630 ألف برميل للمستودع الواحد لتسهم في مضاعفة السعة التخزينية الإجمالية للميناء إلى نحو 5.3 مليون برميل خام.
 
لاحقًا، سيتم البدء في المرحلة الثانية التي تستهدف الوصول بالسعة التخزينية إلى ما يناهز 8 ملايين برميل.
 
التوسعات الجديدة في ميناء الحمراء البترولي بالعلمين تنفذها أيادي مصرية بالكامل بالتعاون بين شركة ويبكو وشركة بتروجت التي نفذت اعمال التصميمات والإنشاءات.
 
الوزير افتتح كذلك، عددا من مشروعات التطوير والتحديث ورفع الكفاءة بتسهيلات ميناء الحمراء، وتضم مشروع محطة الطاقة الشمسية بقدرة 500 كيلووات تهدف لتنويع مصادر الكهرباء وتقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية المنتجة من الشبكة القومية بمعدل 1000 ميجاوات/ ساعة خلال السنة لخفض استهلاك الطاقة المولدة من الوقود التقليدي وكذلك الانبعاثات الكربونية، ونفذت المحطة شركة جاس كول بتكلفة استثمارية 11 مليون جنيه.
 
 كما افتتح “الملا” محطة مضخات شحن البترول الجديدة بميناء الحمراء لمضاعفة قدرة ومعدلات شحن الخام من تسهيلات الميناء إلى الناقلات لتصل إلى مليون برميل يومياً وتقليل المدة الزمنية للشحن وذلك بعد إضافة ثلاث مضخات رفع بقدرة 355 كيلو وات وثلاث مضخات رئيسية بقدرة 1.1 ميجاوات.
 
الملا، أعطى إشارة تشغيل المستودع الجديد رقم “8” لتخزين البترول الخام بسعة 630 ألف برميل  ليصل بالسعة التخزينية الحالية للميناء إلى 2.8 ملايين برميل وتم تنفيذ أعمال التصميمات للمشروعين من خلال شركة إنبي وأعمال الإنشاءات بواسطة شركة بتروجت.
 
وافتتح الوزير، مشروع جديد لتطوير وتحديث منظومة الأمن والسلامة بتسهيلات ميناء الحمراء في إطار استراتيجية الوزارة لتعظيم وسائل الأمن والسلامة بمواقع العمل ومواجهة حالات الطوارئ.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية