أخبار

بتكلفة 172 مليون دولار.. بدء أول مرحلة من مجمع “السيليكون” بالعلمين الجديدة

السيليكون

بدأت وزارة البترول تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مجمع إنتاج السيليكون بمدينة العلمين الجديدة ضمن رؤية الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية والتعدينية، وفق بيان للوزارة.

يضم المشروع 4 مراحل مختلفة، ويقوم على مساحة 200 فدان تابعة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة، وجرى الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية للمرحلة الأولى التي تستهدف إنتاج السيليكون المعدني بطاقة 45 ألف طن سنوياً بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 172 مليون دولار اعتماداً على خام الكوارتز المصري فائق النقاء.

طارق الملا، وزير البترول، أكد تقديم الدعم اللازم لتنفيذ أولى مراحل المشروع بوتيرة عمل سريعة وتضافر الجهود بين شركاء المشروع من القطاعين الحكومى والخاص لتذليل أي تحديات.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون.

يستهدف المشروع توفير منتج محلى الصنع من السيليكون ومشتقاته بدلاً من استيراده، بحسب رئيس شركة العلمين لمنتجات السيليكون، أمجد كامل.

تصل قيمة الطن من المنتج النهائي في المرحلة الأولى وهو السيليكون المعدني إلى 340 دولار للطن مقارنة بالكوارتز المادة الخام التي تباع بنحو 15 دولار للطن.

المرحلة الثانية تتضمن إقامة مشروع لإنتاج مشتقات السيليكون “السيليكونات الوسيطة” والتي تدخل في صناعة المواد العازلة والبناء والتشييد والمطاط والاستخدامات الطبية والورق بطاقة إنتاجية مبدئية تتراوح بين 60-100 ألف طن سنوياً اعتماداً على توافر المواد الخام الأساسية محلياً المتمثلة في السيليكون المعدني والميثانول وحامض الهيدروكلوريك.

تتمثل المرحلة الثالثة في إقامة مصنع لإنتاج البولي سيليكون بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 10 ألاف طن سنوياً، والذي يدخل في صناعة الإلكترونيات الخلايا الشمسية، حيث تعتمد صناعة الشرائح الإلكترونية في قطاع التكنولوجيا العالمى في العالم على البولي سيليكون، وكذلك لمواكبة التوسع المتزايد في مشروعات الطاقة الشمسية لتحقيق الاستدامة.

أما المرحلة الرابعة ستأتي من خلال إقامة مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة لإنتاج منتجات نهائية يتم استيرادها من الخارج كالمواد العازلة و المواد اللاصقة و المواد الرابطة والمطاط.

سيتغذى المشروع بالطاقة الكهربائية المتجددة، وسيقام المشروع بنظام EPC+FINANCE لتدبير التمويل اللازم لتنفيذه من خلال المقاول العام للمشروع بما لا يضع أعباء مالية أو التزامات على المساهمين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مستثمرون سياديون: التوترات الجيوسياسية الخطر الأكبر على النمو الاقتصادي

تفوقت التوترات الجيوسياسية على التضخم، في كونها أصبحت الشغل الشاغل...

منطقة إعلانية